لماذا زها حديد أيقونة في عالم الديكور.. وما أشهر تصميماتها حول العالم

 لماذا زها حديد أيقونة في عالم الديكور.. وما أشهر تصميماتها حول العالم

زها حديد
زها حديد – لماذا زها حديد أيقونة في عالم الديكور.. وما أشهر تصميماتها حول العالم

في السطور التالية سوف نتعرّف بشكل أكثر تفصيلًا عن زها حديد وأشهر تصميماتها حول العالم..

اسمها الحقيقي زهاء محمد حديد هي مُصممة معمارية أحدثت ثورة في عالم الديكور خلال سنوات عملها، وُلدت في بغداد وتحمل الجنسية العراقية بالإضافة إلى الجنسية البريطانية، عشقت الرسم خلال دراستها وكانت تبحث عن مدرسة جديدة لها في عالم المعمار وهو ما استطاعت تحقيقه بعد سنوات قليلة في عالم الاحتراف، وُصفت بالفنانة أكثر من المعمارية من قبل عدد كبير من النُقاد نظرًا للإنسيابية والسهولة الملاحظين في أعمالها، فما هي أشهر تصميماتها حول العالم؟

انظر أيضًا:

زها حديد ودار أوبرا جوانزو

زها حديد
زها حديد – لماذا زها حديد أيقونة في عالم الديكور.. وما أشهر تصميماتها حول العالم

 

جابت تصميمات زها حديد مشارق الأرض ومغاربها، حتى أن جمهورية الصين الشعبية كانت أرضًا لبصماتها الإبداعية في عالم الديكور والبناء. ومن أشهر هذه التصميمات دار أوبرا جوانزو في بكين والتي استطاعت أن تقتنص فرصة تصميمها عام 2002. بعد منافسة مع المصممين كوب هيملبلو وريم كولهاس.

حظى هذا التصميم بثناء عدد كبير من النقاد المعماريين والمتخصصين في المجال. قال عنه الناقد جوناثان غلانسي في صحيفة الجارديان البريطانية “مسرحي للغاية وبالغ الرقة والإتقان في آنٍ واحد”. استغرق بناء هذا المشروع نحو 5 سنوات. ومنذ ذلك الحين والمسرح الخاص بدار أوبرا جوانزو أكبر مسرح للعروض الفنية على الإطلاق في منطقة جنوب الصين.

محطة البواخر ساليرينو

من أجمل تصميمات زها حديد وأكثرها إبداعية وتميز. يأخذ المبنى شكل المحار بغطائه القوى الذي يحمي المبنى الداخلي من أشعة الشمس القوية التي تشتهر بها مدينة ساليرينو. ويتميز الجزء الداخلي من تصميم المبنى بالانسيابية واللين، في إسقاط واضح على العلاقة بين المدينة العتيدة وواجهتها البحرية، تبلغ المساحة الكلية التي يقف عليها هذا التصميم نحو 4500 متر مربع، ورغم سعته النسبية لا تشعر بالتشتت أو العشوائية وأنت تشاهده، بل أن السمة الغالبة عليه هي التنظيم مع الرقي، وفي الليل تأخذ شكل الإضاءة الخاصة بالمبنى منارة قديمة قادمة من العصور الوسطى في مشهد مهيب.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة سكتش اب و فيراي SketchUp and V-Ray اونلاين

SketchUp and VRay Diploma ONLINE - دورة سكتش اب و فيراي اونلاين
دورة متخصصة لشرح الأسكتش اب بشكل احترافي, الاضاءات والخامات والريندر تفصيليا , الدورة تغطي البرنامج بشكل متكامل ولن تحتاج اي شيء بعدها لتستطيع إخراج مشاريعك بشكل متكامل.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

مبنى سوهو جلاكسي

واحد من أشهر وأجمل العلامات المعمارية في تاريخ زها حديد ويقع في قلب العاصمة الصينية بكين. ويعد من أكثر أعمال زها جدلًا نظرًا للميزانية الضخمة التي تكلفها. هو عبارة عن مجمع تجاري ضخم، هيكل المبنى عبارة عن 5 كتل خرسانية ضخمة ترتبط ببعضها البعض عن طريق مجموعة من الجسور. وتتميز بتماثلها في الحجم من جميع الاتجاهات لتشكل لوحة فنية رائعة من الأعلى.

صممت زها هذا المبنى بطريقة تجعل المساحة الداخلية له توفر إضاءة عالية ومشهد بانورامي. كما أن التصميم الخارجي يعكس أكبر قدر من الإضاءة على المساحة التي تحاوطه ويعد من أهم وأشهر المعالم السياحية في مدينة بكين.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين

Mastering-3ds-Max-and-VRay-for-Architect-Online- دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين
دورة تعليم ثري دي ماكس والفيراي او الماكس المعماري والفيراي , دورة تحترف من خلالها بناء مشاريع الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي والمشاريع البارامتريك والاورجانيك و الفيراي تفصيليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

برج الابتكار بهونج كونج

 

عمل إبداعي آخر ينضم لقائمة أعمال زها حديد المتنوعة ويقبع هذا المبنى في مدينة كولون الشهيرة بهونج كونج. تمكنت شركة زها حديد أن تفوز بحق تصميم هذا المبنى في عام 2007. قدمت زها بالفعل تصميم يخف الأنظار ويجمع بين المرونة والجاذبية، ورأى هذا المشروع النور في عام 2014. ولما كان التصميم خاصًا بكلية الفنون الطبيعية كان من البديهي أن تقوم زها بتقديم واحدة من أفضل أعمالها على الإطلاق..

يقع المبنى شمال غرب الحرم الجامعي لجامعة هونج كونج ويتسع تقريبًا لنحو 1800 شخص، كما يضم عدد كبير من القاعات، الاستديوهات والصالات، ومن أبرز ما يتميز به هذا التصميم الفريد هو جوانبه التي تعكس الإضاءة الطبيعية، والمساحات الخضراء التي تحيط بالمبنى الرئيسي.

كما يعزز هذا التصميم الرائع لبرج الابتكار بيئة متعددة التخصصات، فهو يسمح بسهولة التحرك بين كل قسم وآخر. بالإضافة إلى إنشاء ثقافة بحث جماعي مما يزيد من إمكانية التواصل بين الطلاب والعاملين بكافة أنحاء الكلية. مما يعني إنتاجية أفضل وفرص تعلم أكثر جودة.

انظر أيضًا:

متحف جوجنهايم والارميتاج

زها حديد
زها حديد – لماذا زها حديد أيقونة في عالم الديكور.. وما أشهر تصميماتها حول العالم

يعتبر هذا المشروع بالأصل شراكة أمريكية روسية تابعة لمتحف جوجنهايم، وهو أحد المتاحف الشهيرة عالميًا والذي يمتلك فروع في عدد من البلدان، يأخذ التصميم الفريد شكل كبسولة فضاء.

وصف النقاد المعماريين بـأنه مزيج من السهولة والسرعة والخفة، كما شبهوه بـ “جسم عائم صوفي يتحدى الجاذبية على ما يبدو”.فازت زها حديدبالمسابقة الخاصة من أجل بناء هذا المتحف في عام 2008، ورأى هذا المشروع النور بعد 6 سنوات، وجدير بالذكر أن مجموعة من أشهر المعماريين حول العالم تقدموا في هذه المسابقة، من بينهم دانيال ليبسكيند صاحب تصميم برجي التجارة العالميين بنيويورك، لتحصد شركة زها حديد هذه المسابقة وتقوم بتسليم المشروع الذي وضعها على رأس قائمة أفضل المعماريين بالعالم.

المبنى العائم بدبي

المبنى العائم بدبي نقلة نوعية في عالم تصميم البناء وأحد أبرز أعمال زها حديد وأكثرها شعبية، نظرًا لكثرة الوافدين عليه بغرض السياحة على مدار العام. التصميم الخارجي لهذا المبنى عن مكعب ضخم ويتوسط هذا المكعب فراغ كبير من الداخل، مع قاعدة خفية وكأنه يعلو سطح الأرض بعدة طوابق، يرتفع المبنى إلى 21 طابق ويمثل سيتي سكيب منطقة الشرق الأوسط.

يتميز تصميم هذا المبنى بأن شكله نهارًا يختلف عن شكله ليلًا، حيث يبدو بالنهار وكأن المكعب لا يحوي أي فراغات بداخله، ويرجع ذلك إلى انعكاس ضوء الشمس عليه، أما ليلًا يظهر الفراغ بالمنتصف وهنا يظهر تميز التصميم الحقيقي لهذا المبنى، كما تضم البناية عدد من المراكز الترفيهية والمحلات التجارية ومطاعم عالمية، وتبلغ المساحة الكلية للأرض التي يقع عليها هذا التصميم 250 ألف قدم مربع، وقد اتممت شركة زها حديد المشروع وقامت بتسليمه في عام 2016 وهو عام وفاتها.

انظر أيضًا:

زها حديد ومركز حيدر علييف

زها حديد
زها حديد – لماذا زها حديد أيقونة في عالم الديكور.. وما أشهر تصميماتها حول العالم

 

حيدر علييف مركز ثقافي شهير يقع في عاصمة أذربيجان باكو، وهو آخر تصميمات زها حديد على الإطلاق، التصميم حاصل على جائزة متحف لندن للتصميم عام 2014 وتقول زها عن هذا التصميم:

“هو آخر ما أنجزته مما يجعله يختزل خبرة 30 سنة من الأبحاث كانت ثمرتها بناية مدنية ثقافية وملهمة في الوقت ذاته، بناية تتفاعل مع المدينة وتمنح الناس مكانًا يتواصلون فيه، فالذين يتابعون أعمالي يعرفون أن خلق أماكن عامة يمكن للناس استعمالها بحرية، وتسمح للمدينة بأن تنساب بطريقة سلسة وسهلة شيء مهم بالنسبة لي..”

وتُكمل قائلة “علينا الاستثمار في هذه الأماكن العامة سواء كانت فضاءات أو بنايات، لأنها عنصر حيوي لحياة مدينية غنية.. في مدينة باكو مثلًا، تنساب المساحة الخارجية حول نفسها لتحديد سلسلة من الأماكن العامة بالداخل، وبذلك تدخل النسيج المديني للعاصمة إلى كل ركن في المركز.

البناية بمثابة منظرًا طبيعيًا أو على الأصح منظرًا هندسيًا يلامس الأرض ويتمدد منها من دون أن يقف شيء في وجهه”.

ظلت زها تعمل حتى آخر أيام حياتها ولم تقتصر مسيرتها المهنية على المشروعات التي أرفقناها بهذا التقرير فقط. فقد قامت بتصميم عدد آخر كبير من الصروح في شتى بقاع الأرض. لدرجة أنك تستطيع التعرف على أعمالها بسهولة، نظرًا لأسلوبها الرفيع وطابعها الخاص في التصميم.

جاxت وفاة زها حديد المفاجئة في عام 2016 بسبب نوبة قلبية بعد معاناة ليست بطويلة مع مرض الالتهاب الرئوي.

انظر أيضًا:

 

0الردود على "لماذا زها حديد أيقونة في عالم الديكور.. وما أشهر تصميماتها حول العالم"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌