دليلك الكامل لتتمكن من العمل في مجال التصميم الداخلي 

دليلك الكامل لتتمكن من العمل في مجال التصميم الداخلي

العمل في مجال التصميم الداخلي
العمل في مجال التصميم الداخلي – دليلك الكامل لتتمكن من العمل في مجال التصميم الداخلي

باتت مهنة التصميم الداخلي من المهن المهمة في عصرنا الحالي. فالحصول على مساحة مريحة ومناسبة أمر ضروري، خصوصاً في المدن بكثافتها السكانية العالية ومساحاتها المحدودة. المصمم الداخلي هو شخص لديه الإبداع والمهارات والمعرفة اللازمة لتصميم مساحة جميلة وعملية. إذا كنت مصممًا داخليًا تتطلع إلى بدء العمل في مجال التصميم الداخلي، نقدم لك في هذا المقال دليلك الكامل لتبدأ. 

 

ماذا يعني التصميم الداخلي؟

هو علمٌ وفنٌّ يعمل على تصميم وتخطيط وتطبيق الحلول الإبداعية والتقنية، لأجل تحسين الشكل والبيئة الداخلية للمساحات والمباني، مما يعزز جمالية البيئة واستدامته المباني وتحقيق السلامة والرفاهية والراحة. 

يدور التصميم الداخلي حول جعل المساحات أكثر كفاءة، وتحقيق أقصى استفادة من إمكانات الغرفة من حيث الاستخدام والجمال. فالتصميم الداخلي في مكاتب الشركات على سبيل المثال: يخلق بيئة عمل أكثر راحة للعاملين ويجعلهم أكثر إنتاجًا. كما يمكن للمصمم الداخلي تصميم مساحات تسويقية إبداعية داخل الشركات، ما يؤدي لزيادة الإبداع في التسويق وبالتالي زيادة أرباح الشركات. 

وعلى الجانب الآخر، يعتقد الكثيرون أنه لا أهمية للتصميم الداخلي عند بناء منازلهم أو تجديدها، وأنه في إمكانك تصميم بيتك بأي شكل تريده – لكن في الحقيقة – إن وضع اعتبار لأهمية التصميم الداخلي واستخدام المساحات في المنازل بأفضل صورة، يؤدي إلى توفير مساحةٍ لغرف أو خزانات أو مكتبة، ربما ما كنت تظنُّ أنه يمكنك إنشائها في منزلك. كما أنّه يؤدي إلى تصميم منزلك بالشكل والهيئة والألوان التي تريدها وتحبها، دون أن يقلل هذا من شعورك بالراحة والرِضا من شكل منزلك. 

 

وكمثال على ذلك، فإن اختيار الألوان وتنسيقها ينعكس على مزاجك وصحّتك، فألوانٌ مثل: الأخضر والأزرق بدرجاتهم المختلفة، مناسبة في غرف النوم لأنها تمنح الناظر الهدوء، أمّا لونٌ كالأحمر فمن السيء استخدامه في غرف النوم، لأنه لون حيوي ويثير رد فعل جسدي وعاطفي بطريقة سلبية. يعمل المصممون الداخليون على ذلك عبر تحديد متطلبات المساحة، ومراعاة خصائصها واختيار العناصر الأساسية والزخرفية، مثل الألوان والإضاءة والمواد واستخدام الأسلوب المناسب. 

 

مجالات تخصص العمل في مجال التصميم الداخلي 

تتزايد وظائف المصممين باستمرار، مع وجود مجموعة متنوعة من المسارات المختلفة، التي يجب على محترفي التصميم الداخلي الطموحين أخذها في الاعتبار. وتشمل التخصصات الآتي:

1- تصميم المباني السكنية. 

2- تصميم المباني التجارية.

3- التصميم المستدام.  

4- تصميم مباني الرعاية الصحية. 

5- تصميمات المطابخ والحمامات. 

6- تصميم الإضاءة. 

7- التصميم الداخلي الشامل. 

8- تصميم المعرض. 

9- تصميم الأثاث. 

 بغض النظر عن التخصص الذي قد تختاره، فإن جميع أقسام الصناعة تتضمن تعاونًا مع المهندسين المعماريين ومهندسي الديكور والعملاء. 

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلوم التصميم الداخلي و الديكور و الإظهار المعماري الشامل

دبلوم التصميم الداخلي والديكور - interior design diploma
دبلوم في التصميم الداخلي و الديكور , اسس تصميم وتوزيع الأثاث, تصميم و توزيع الإضاءات و الخامات وفهم نظريات وقواعد اختيار الألوان للتصميم الداخلي, مشاريع متعددة علي ستايلات التصميم الداخلي.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

خطوات البدء في مهنة المصمم الداخلي 

العمل في مجال التصميم الداخلي
العمل في مجال التصميم الداخلي – دليلك الكامل لتتمكن من العمل في مجال التصميم الداخلي

 

1- تعلّم 

أول خطوة في طريق العمل هي الدراسة الجيدة مع التطبيق العملي. سواء كانت الدراسة عبر قسم التصميم الداخلي، التابع لكليات الفنون الجميلة للحصول على درجة الزمالة أو البكالوريوس. أو عبر اختيار المسار البديل وهو تعليم نفسك عبر برامج التصميم الداخلي والحصول على دورات تدريبية عبر الإنترنت، والتي قد تؤدي إلى الحصول على شهادة.

يمكنك أن تستفيد من الدورات التي تقدمها أكاديمية الجرافيك لتتخصص في مجال التصميم الداخلي، كـ دبلومة التصميم الداخلي والديكور ودبلومة الديكور والتصميم الداخلي والإظهار المعماري الخارجي.

 

ستساعدك الكثير من قنوات اليوتيوب المتخصصة، مثل: StudioMcGeeDesign وFnhumaidhi. ويمكنك أن تسأل المصممين ذوي الخبرة للحصول على نصائح حول المهنة، وتوصيات لاختيار أفضل الدورات والشهادات. 

إن كنت تنوي متابعة حياتك المهنية كمصمم داخلي مستقل، فيمكنك أيضًا أخذ دورات في التسويق والمحاسبة والاقتصاد لتساعدك على تنظيم شؤونك العملية. 

 

2- حدِّد الخدمات التي ستقدمها

بعد الحصول على الشهادة أو التعلم الذاتي، اجعل أولى خطواتك في مسار العمل هي البدء بالتخطيط لنوع الخدمات التي ستقدمها في التصميم الداخلي. تخصصك في مسار محدد سيساعدك في الحصول على فرص أفضل وإنتاج أعمال جيدة. 

إذا كنت ترغب مثلاً في تصميم المطابخ والحمامات، فأنت بحاجة إلى توضيح مسارك للعملاء المحتملين والاجتهاد في هذا التخصص منذ البداية. وإن كنت متخصصًا في الطراز الحديث أو الطراز الريفي أو النمط التقليدي، فهذا ما يجب أن تركز عليه. 

لا يعني تخصصك في مسارٍ معينٍ أنك تحتاج إلى التعامل فقط مع العملاء الذين يشاركونك أسلوبك، ولكن عندما تبدأ نشاطًا تجاريًا، فاعلم أنه من المهم استهداف عملاءٍ محددين.

يمكن أن تساعدك الإجابة على هذه الأسئلة: 

هل تريد التركيز على الشقق أم المنازل الكبيرة؟ أم الإثنين معًا؟ 

هل تريد تصميم منازل للعائلات التي لديها أطفال أم فقط للأزواج؟

ما هو أسلوب التصميم الخاص بك؟

هل تريد تصميم المساحات الداخلية والخارجية؟

هل تريد فقط تصميم المطابخ والحمامات؟

 

3- اختر اسم عمل جذّاب وقم بتسجيله

تحتاج إلى ابتكار اسم لعملك، حاول اختيار اسم جميل ليعكس ما تقوم به. للاسم دور كبير في التسويق لك وجذب العملاء، اجلس واكتب كل الأفكار التي تخطر على بالك ولا تجعل الأمر معقدًا، ولا تختر الكلمات التي يصعب لفظها، استخدم الكلمات التي لها علاقة بالتصميم الداخلي مثل: الديكورات الداخلية، المساحات، التصميمات، وما إلى ذلك. 

تأكد من عدم استخدام أي شخص آخر لنفس الاسم، كما يمكنك اختيار اسمك، أو اسم يُشير إلى اتجاهك وفلسفتك في التصميم. بمجرد اختيارك لاسم عمل؛ قم بتسجيله وتأكد من حصولك على جميع التراخيص التي يطلبها القانون لبدء مهنة المصمم الداخلي حتى لا تواجه أي مشكلة لاحقًا. 

 

4- قم بإنشاء موقع إلكتروني 

إنشاء الموقع الإلكتروني من الخطوات المهمة في مهنة التصميم الداخلي، وسيميزك على الكثير من المصممين غير المهتمين بنقل عملهم للشبكة العنكبوتية. أنت بحاجة إلى موقع ويب يتناسب مع حياتك المهنية، حاول إنشاء موقعٍ جميل ومريح أثناء التصفح، تجذب عبره العُملاء وتعكسُ جمال ما تقدمه كمصمم داخلي. 

قد ترغب في تعيين شخص ما للقيام بهذه المهمة، أو يمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو التعليمية، والقيام بذلك بنفسك – فليس الأمر بهذه الصعوبة. هناك مواقع تقدم دورات بأسعار مناسبة مثل موقع khanacademy، وموقع coursera الذي يمكنك تقديم طلب فيه للحصول على دورة مجانية.

يمكن إجمال ما يساعدك في إنشاء موقع في الآتي: 

– تسجيل اسم نطاق موقعك الإلكتروني.

– الحصول على استضافة المواقع.

– تحديد طريقة إنشاء الموقع وتأمينه.

– تصميم موقع جذاب وسهل الاستخدام وتحميل صور جميلة. 

– تقديم المعلومات المناسبة (الخدمات، معلومات الاتصال وغيرها وتضمين شهاداتك التي حصلت عليها). 

 

قد يستغرق بناء موقع الويب الخاص بك وإتقانه بعض الوقت، لا تستعجل الأمور، ولا تبدأ في الترويج لموقع الويب الخاص بك إذا كان غير مكتمل. تذكّر أن موقعك يعكس جمالية عملك في التصميم الداخلي، فحاول أن يكون على سهل الاستخدام وبتصميم جذّاب. 

بعد إنشاء الموقع الإلكتروني، تذكّر أن العملاء في البداية لن يعثروا على موقع الويب الخاص بك بشكل عشوائي من خلال بحث سريع على قوقل، لذلك يتعين عليك الترويج للموقع ولخدماتك، ويجب أن تأخذ هذا الأمر على محمل الجِد، فهذا يُساهم بصورة كبيرة في جذب العُملاء. 

كن نشطًا على وسائل التواصل الاجتماعي،  ومواقع العمل مثل:  linkedin  و behance المُهتم بالعمل الإبداعي. يمكنك استخدام الإعلانات المدفوعة، واطلب من أصدقائك وعائلتك نشر أعمالك ومشاركة موقعك الإلكتروني. قم بحضور المعارض التجارية والفعاليات المتعلقة بالتصميم الداخلي وشارك كُل هذا، ومن المُهمّ أن تعرف كيف تقوم بتسويق نفسك والترويج لخدماتك. 

5- ابْنِ معرض أعمالك

عندما تبدأ مشروعك كمصمم داخلي لأول مرة، قد لا يكون لديك معرض أعمال كبير، وقد لا تحتاج بالضرورة إلى معرض أعمال ضخم وربما لم تنجز الكثير من الأعمال. يمكنك استخدام البرامج التي تعمل على تصميم عروض ثلاثية الأبعاد أو صورٍ من تصميم منزلك، ومن ثم مع كُل عمل جديد تنجزه قم بإضافة الصور والتصاميم إلى معرض الأعمال. ولا تنس ذكر برامج التصميم التي تجيد العمل عليها.

 

انظر أيضًا:

 

6- ابدأ مدونتك الإلكترونية 

بمجرد إنشاء موقع الويب الخاص بك والبدء في الترويج لخدماتك، قم بعمل مدونة واكتب منشورات حول نصائح التصميم واتجاهات التصميم الداخلي وعن كُل ما يتعلق بالتصميم – حتى لو لم تكن كاتبًا – فإتقان الأمر ليس صعبًا. 

عندما تكتب منشورًا يجب أن تضع في اعتبارك الآتي:

– ما مدى صلته بالتصميم الداخلي؟

– مدى إثارته للاهتمام

– هل يوفر معلومات مفيدة لقرائك؟

– هل هو سيحصل على نتائج جيدة في محركات البحث؟

 

عند بدء المدونة يجب أن تكون مستعدًا للنشر بانتظام، لذلك لا تبدأ مدونة إذا كنت ستنشر محتوى مرة واحدة كل 3 أشهر فقط، لأن ذلك سيؤدي لرد فعل سلبي من العملاء المحتملين ويوحي بأنك شخص غير منظم وغير مهتم. 

 

7- حدد سعر العمل الخاص بك

يتعين عليك في بداية انطلاق حياتك المهنية، معرفة بعض الأمور حتى تقوم بتحديد أسعار أعمالك. يمكنك أن تسأل زملاءك الذين سبقوك في المهنة عن الأجر الذي يتقاضونه، وكم يتقاضى المصممون الآخرون في منطقتك؟ 

لا تنسى أن السعر يعتمد على الخبرة، لذا لا تقلق إن كنت ترى المقابل بسيطًا في البداية، فهذا طبيعي ويمكنك بسرعة أن تصل إلى سعر أعلى عبر التعلُّم المستمر وزيادة خبرتك أكثر. 

تشمل الأنواع المختلفة من الأسعار ما يلي: 

1- المعدل بالساعة. 

2- النسبة المئوية للتكلفة الإجمالية. 

3- سعر الصرف الثابت. 

4- التكلفة لكل قدم مربع. 

بمجرد أن تقرر كيف تريد فرض الرسوم على عملائك، لا تنس أهمية كتابة اتفاقية وتوقيع عقود الصفقة معهم. ابتعد عن الاتفاقات الشفهية. 

 

8- احصل على مساحة عمل خاصة بك 

العمل في مجال التصميم الداخلي
العمل في مجال التصميم الداخلي – دليلك الكامل لتتمكن من العمل في مجال التصميم الداخلي

 

بعد اهتمامك بالجانب الرقمي لبدء عملك في التصميم الداخلي، قم بالتركيز على إنشاء مساحة عمل لنفسك. وكثيرًا ما يكون العمل على الأريكة ممتعًا، ولكنك ستكون أكثر إنتاجية إذا كان لديك مساحة عمل مخصصة. 

أنشئ مِساحة عمل خاصة في المنزل، بإضاءة جيدة ومكتب مريح ومساحة تخزين كافية. وإن كانت لديك ميزانية لاستئجار أو شراء مساحة مكتبية، فلا تتردد في ذلك! وحتى إن كانت ميزانيتك محدودة، يمكنك العمل من المنزل ومقابلة عملائك في منازلهم أو في المقاهي. وقد تساعدك أفكار تصميم ديكور مكتب بالمنزل على تصميم مكتب مناسب.

 

9- قم ببناء علاقات جيدة

من أذكى الأشياء التي يمكنك القيام بها عند بدء عملك في التصميم، هو بناء علاقات جيدة. كالعلاقات مع الموردين والمقاولين والمهندسين وكُل من ستحتاجهم في عملك. 

من المهم أن يكون لديك اتصالات مع أشخاص موثوق بهم يقدمون بالضبط ما تطلبه في الوقت المحدد. مثل :مورّدي المنسوجات والدِهانات والأجهزة وغيرهم، ممن يُساهِم في تعزيز عملك وتصميماتك. وكلما زاد عدد الأشخاص الذين تعرفهم داخل المهنة كان ذلك أفضل. 

 

يحتاج العمل في مجال التصميم الداخلي إلى الحس الفنّي والقدرات العالية على تصور الأشياء والبيئة، وذلك للحصول في النهاية علىى تصميم مميز وإرضاء العميل. لا تتردد في بدء عملك واستمر في التعلم واكتساب الخبرة وتجديد معرض أعمالك، وربما تجد لنفسك مكانًا بيت المصممين الكِبار.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


Mastering-3ds-Max-and-VRay-for-Architect-Online- دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين

دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين

دورة تعليم ثري دي ماكس والفيراي او الماكس المعماري والفيراي , دورة تحترف من خلالها بناء مشاريع الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي والمشاريع البارامتريك والاورجانيك و الفيراي تفصيليا.
SketchUp and VRay Diploma ONLINE - دورة سكتش اب و فيراي اونلاين

دورة سكتش اب و فيراي SketchUp and V-Ray اونلاين

دورة متخصصة لشرح الأسكتش اب بشكل احترافي, الاضاءات والخامات والريندر تفصيليا , الدورة تغطي البرنامج بشكل متكامل ولن تحتاج اي شيء بعدها لتستطيع إخراج مشاريعك بشكل متكامل.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

0الردود على "دليلك الكامل لتتمكن من العمل في مجال التصميم الداخلي "

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌