10 من أفضل مجالات العمل في الهندسة المعمارية

10 من أفضل مجالات العمل في الهندسة المعمارية

العمل في الهندسة المعمارية
العمل في الهندسة المعمارية – 10 من أفضل مجالات العمل في الهندسة المعمارية

يرتبط العمل في الهندسة المعمارية بـالفن، ليصبح المهندس المعماري هو الشخص الذي يجمع بين الفن وعلم الهندسة، حيث يعطي المهندس المعماري التصور الكامل للمباني والعمارة، ثم يقوم بتصميم رسم توضيحي للفراغ المعماري بأدق تفاصيله قبل الشروع في العمل عليه على أرض الواقع. يتعامل المهندس المعماري مع الجوانب التكنولوجية لتصميم وتخطيط وتشييد المباني، بحيث يتم الحصول على تصميم متكامل يتعامل مع الجوانب والأنظمة البيئية للمكان مثل الحفاظ على الطاقة، التهوية، التكييفات، التدفئة، الإضاءة، السباكة والحماية من الحرائق.

 

ما هو مجال العمل في الهندسة المعمارية؟

إحدى التخصصات العلمية المهمة تقوم على التعامل مع الجوانب التكنولوجية لتخطيط وتصميم المباني المعمارية باختلاف أنواعها. حيث يقوم المهندسون المعماريون بإنشاء تصميم الخطط الفنية والرسومات التي تستخدم في المباني الجديدة، كما يعملون على ترميم المباني القديمة والتراثية للحفاظ عليها من الزوال.

يكون المهندس المعماري على دراية بالتغيرات الجيولوجية والبيئية لموقع البناء، ويراعي ظروف المنشآت المجاورة أثناء تصميم المباني الجديدة، كما يراعي الجوانب الإنسانية والوظيفية التي تم تصميم المباني لأجلها.

 

انظر أيضًا:


 

ما الأسباب التي تدفعك لاختيار تخصص الهندسة أو التصميم المعماري؟

– المؤهل الجامعي في الهندسة المعمارية يعد كافيًا لبدء حياتك المهنية بدرجة جيدة.

– يحظى المهندس المعماري باحترام الجميع فضلاً عن مكانته العالية في المجتمع.

– الطالب الذي أتم دراسة الهندسة المعمارية له القدرة على التعامل مع المشاكل التي يواجهها بثقة كبيرة وبشكلٍ مرن.

– يعتمد المهندس المعماري على المهارات التحليلية التي يكتسبها والذي يؤدي إلى نجاحه المهني.

– بعد التخرج مباشرة يستطيع الشخص أن يجد فرص عمل ممتازة ويحصل على مقابل مادي مرتفع.

 

خطوات يجب اتباعها من أجل العمل في مجال الهندسة المعمارية

العمل في الهندسة المعمارية
العمل في الهندسة المعمارية – 10 من أفضل مجالات العمل في الهندسة المعمارية

الخطو الأولى: الدراسة الأكاديمية

لكي تصبح مهندسًا معماريًا يجب عليك إتمام دراسة الهندسة في إحدى الجامعات المتخصصة لمدة قد تصل إلى خمس أو ست سنوات، وهذه الدراسة تمنح الطالب أساسًا جيدًا لبدء الحياة المهنية كمهندس معماري.

يدرس الطالب خلال هذه السنوات أساليب وضع النماذج المعمارية، والنماذج ثلاثية الأبعاد، ويتم دعم هذه النماذج باستخدام تقنيات حديثة مثل الرسم الجرافيكي، كما يدرس تاريخ الهندسة المعمارية ودور المهندس المعماري في المجتمعات، وتحليل المواقع المعمارية.وخلال السنوات الأخيرة من المرحلة الدراسية يقوم الطالب بتنفيذ بعض المشاريع المعقدة وتعلم قوانين وتكنولوجيا البناء.

 

الخطوة الثانية: امتلاك الموهبة الفنية

قد تأخذ لقب مهندس معماري إذا أتممت دراستك الجامعية، لكن أن تكون مهندس معماري ناجح ومبدع يتطلب بعض المهارات الذهنية والإبداعية مثل:

 

الخيال والإبداع غير المحدود

أن تمتلك القدرة على الوصول إلى أفكار مبتكرة وغير تقليدية ومواكبة للعصر تحتاج إلى شخص له القدرة على خلق تصورًا شاملًا للبناء ورسمه على الورق والسعي إلى تطبيقه بأساليب جديدة.

 

امتلاك الحس الفني والذوق الرفيع

نستشعر دائمًا حضارة المكان مما نلاحظه من فنون العمارة عبر العصور والثقافات المختلفة، لذا الاطلاع والقراءة المستمرة للمعرفة والإحاطة بها من الضروريات الفنية التي يجب على المهندس المعماري اكتسابها، ثم مراعاة تطبيق ما يناسب الواقع والثقافة والغرض من التشييد البنائي.

 

حب الرياضيات والعلوم

أثناء دراستك الجامعية سوف تحصل على معرفة علمية وافية في الرياضيات والعلوم المختلفة والتي سوف تفيدك في التخطيط البنائي.

 

انظر أيضًا:


 

10 من أفضل مجالات العمل في الهندسة المعمارية

العمل في الهندسة المعمارية
العمل في الهندسة المعمارية – 10 من أفضل مجالات العمل في الهندسة المعمارية

 

هنالك العديد من مجالات العمل المتاحة والفرص الوظيفية في مجال الهندسة المعمارية والتي تختلف باختلاف مجالاتها، وتدرج تحت فئة القطاع العام أو الخاص، ومن أشهرها:

 

1. مهندس التنفيذ (مهندس الموقع)

يقوم مهندس الموقع بدراسة عقد المشروع ومواصفات التنفيذ. ثم يقوم بدراسة مفصلة للمخططات ووضع البرنامج الزمني المحتمل لإنهاء وتسليم العقار حسب مساحته ومتطلباته. ثم يقوم بمتابعة شؤون البناء والتصميم وإخطار الجهة المالكة بأي مشاكل قد تعيق استمرار البناء. كما يؤمن عينات لجميع المواد المستخدمة في المشروع وعرضها أمام المالك، اعتماد الخلطة الخرسانية المستخدمة، متابعة أعمال الردم والحفر ومتابعة تنزيل مساحات منشآت المشروع بشكل دقيق ( التأكيس) وكذلك الأعمدة.

 

2. مصمم الرسومات التنفيذية

يقوم بوضع التصميمات المعمارية وما يلزمها من رسومات تنفيذية ووضع القياسات التقديرية، والتعاقد عليها ومتابعة العمل على تنفيذ المشاريع، ويقوم ببعض التعديلات مع متطلبات المكان، واستلام المشاريع بعد إتمامها. 

 

3. الموثق المعماري

التوثيق المعماري للمباني والمواقع التراثية أمر بالغ الأهمية، ويتم من خلاله دراسة خصائص المكان المعمارية والجمالية، وتقدير عمر المكان بناءً على متغيرات عدة وظروف وكيفية إنشاءه.

 

4. مصمم ومنسق المدن والجامعات

يتم تعيينهم ضمن شركات الإنشاء الكبرى، ويتابعها أكثر من مهندس معماري، يشتركون في وضع التصميمات والرسومات التنفيذية، وتختلف التصميمات من مكان لآخر حسب الغرض من تشييدها. وتعد من المشاريع طويلة الأمد، التي تستمر لفترات طويلة من العمل والمتابعة وتتطلب تقبل العمل الجماعي، والعمل تحت الضغوطات لفترات طويلة من الوقت.

 

5. مصمم منظور ثلاثي الأبعاد

وهي الرسم بمساعدة قواعد المنظور ثلاثي الأبعاد، والتي تضمن تجسيمًا كاملًا للمكان وما يحتويه من عناصر ومعرفة مدى قربها أو بعدها عن عين المشاهد والتي تعطي تخيلًا كاملًا للعناصر المعمارية قبل إسقاطها على أرض الواقع. وقد تتطلب بعض الخبرات الاحترافية مثل الرسم الجرافيكي. 

 

6. مصمم صناعي

يقوم المصمم الصناعي بابتكار وصناعة المنتجات التي تستخدم في تشييد المنازل، وتشمل الآلات والخامات المستخدمة في التشييد. ويعمل المصممون الصناعيون لحساب إحدى الشركات المتخصصة في تصنيع منتج واحد أو بضع منتجات تستخدم في التصميم المعماري. ويقومون أيضًا بقدر كبير من الأبحاث حول المنتجات ويدرسون التقارير المتعلقة بالمنتجات المنافسة، ويقومون بمسح لمعرفة ما يفضله المستخدمون، ثم يقومون بوضع عدد كبير من المنتجات المبتكرة لتُجرى مناقشتها ومعرفة ما سيتم تنفيذه.

 

7. المراقبة البنائية

يعمل على المراقبة المستمرة بمكان العمل، حتى يتم العمل بشكل ثابت ومستمر يقوم المهندس المراقب بمتابعة أعمال المصمم والمنفذ للعمل. وفي غالب الأمر تكون المراقبة البنائية تحت إشراف مهندسين لهم خبرة بضع سنوات في المجال ليستطيع التحكم في الأمور وإعطاء النصائح والإرشادات لزملائه من المصممين والمنفذين المعماريين للحفاظ على جودة وسرعة العمل. 

 

8. الإدارة الفنية المعمارية

هي مجموعة من الشركات تختص في إدارة تصاميم مميزة ومبتكرة للحصول على تصاميم اقتصادية وعصرية لمواكبة الأنظمة الحديثة. وتقوم بعمل التصاميم والمخططات الكاملة لبعض المشاريع مع الإشراف عليها وإدارتها حتى تمام تسليمها للعميل بالإضافة إلى الخدمات الفنية.

 

9. الباحث المعماري

يقوم الباحث المعماري بدراسة وتقييم المشروعات القديمة دراسة تحليلية لمعرفة عيوبها ومميزاتها، ويقدم العديد من الأبحاث المرجعية التي تستخدم فيما بعد من قبل المصممين المعماريين. 

 

10. منسق ومخطط المشاريع

إدارة المشروعات وتنسيقها قد تكون خاصة بالشركات والمؤسسات أو يمكن تطبيقها بشكل شخصي وعرضها على مواقع العمل الحر. وتقوم من خلالها بتطبيق المهارات والتقنيات المختلفة على أنشطة المشروع لتحقيق متطلباته. حيث تتيح الاستخدام الأمثل للموارد للوصول لأهداف المشروع كما أنها الوسيلة الأساسية لضمان نجاح المشروع حيث تساعد الشركات على ترتيب الأولويات بما يتناسب مع رؤية وإستراتيجية العمل.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة تعليم برنامج لوميون الشاملة – Lumion 10 Complete Course

دورة تعلم برنامج لوميون الشاملة - Lumion 10 Complete Course
تعلم برنامج لوميون تفصيليا , إخراج مشاريع الإظهار المعماري و الديكور الداخلي بواقعية وببساطة وفي ثوان , الأنيميشن وتحريك المشاريع المعمارية تفصيليا , تكامل وربط لوميون مع البرامج الأخري .

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان


 

ما هي إيجابيات العمل في الهندسة المعمارية؟

العمل في الهندسة المعمارية
العمل في الهندسة المعمارية – 10 من أفضل مجالات العمل في الهندسة المعمارية

 

– الحصول على رواتب عالية منذ البدء بالعمل.

– امتلاك الحس الفني والإبداعي والجمالي.

– الحصول خلال الدراسة الجامعية على ثقافة عالية فيما يخص الحضارات.

– إمكانية الحصول على مشاريع خاصة والعمل عليها وإدارتها بشكلٍ كامل.

– سرعة الحصول على الخبرة.

– امتلاك مهارات فيزيائية وكيميائية يمكن الاستفادة منها في الحياة العلمية والعملية.

– يكتسب المهندس المعماري  مهارات التفكير النقدي والبناء.

– اكتساب مهارات العمل الجماعي وروح الفريق.

 

يُعد مجال العمل في الهندسة المعمارية من أفضل مجالات العمل على مستوى العالم، وذلك لأن المهندس المعماري يُعتبر ركيزة أساسية لبناء المدن والمجتمعات. ويمكنك دعم دراستك الأكاديمية في هذا المجال عن طريق الالتحاق دورة إحتراف الماكس وبناء المشاريع المعمارية، أو دورة إحتراف الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين للحصول على مزيد من الخبرة في الهندسة المعمارية من أي مكان في العالم.

0الردود على "10 من أفضل مجالات العمل في الهندسة المعمارية"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌