أنواع الأخشاب المنزلية: ما يجب مراعاته عند اختيار خشب الأثاث

أنواع الأخشاب المنزلية: ما يجب مراعاته عند اختيار خشب الأثاث

اختيار أنواع الأخشاب

أنواع الأخشاب عديدة ومتنوعة ويمثل اختيار أخشاب الأثاث المنزلي تحدي هام، فضرورة أن يجمع هذا الخشب بين المظهر الجيد والمتانة أمر لا غنى عنه. فيُنصح باختيار الخامات المناسبة وفقا للاستخدام المطلوب مع مراعاة الشكل الجمالي وتوفير التكلفة. في السطور القادمة سنتعرض لأسس اختيار أخشاب الأثاث، مع ذكر أشهر الأنواع المتوفرة في السوق. سواء كان مصدرها من الأشجار المحلية أو مستوردة من الخارج، بالإضافة إلى التعريف بكل نوع على حدة.

انظر أيضًا:

أنواع الأخشاب وأهم خصائصها

يوجد العديد من الخصائص الهامة التي تُعد علامة على جودة الأخشاب. منها كثافة الخشب فكلما زادت الكثافة كان ذلك دليلا على صلابة الخشب ومتانته. ينبغي أيضا تحديد درجة رطوبة الأخشاب، حيث أن انخفاض الرطوبة يعتبر عنصرا حاسما في تحديد احتمالية ومقدار انكماش الأخشاب خاصة عند ارتفاع درجة الحرارة.

ينبغي أيضا الانتباه إلى درجة لون الخشب ورائحته. لما لهذين العنصرين من أثر هام في تحديد ملائمته للغرض والمكان المطلوب وضع قطعة الأثاث به. وأخيرا ينبغي الحرص من فحص أخشاب الأثاث تحت إضاءة قوية، فهذا قد يعطي إحساسا خادعا بلمعان الألواح. وهذا قد يختفي سريعا ولا يستمر، فينبغي عدم الانقياد وراء الإعجاب بالمظهر اللامع الذي قد تبدو عليه عند الاختيار.

أهم أنواع الأخشاب المستخدمة في السوق

خشب الزان من أفضل أنواع الأخشاب

الأخشاب المنزلية

يعتبر خشب الزان أحد أصلب أنواع الأخشاب وأمتنها. لذلك يكثر استخدامه في صناعة مختلف قطع الأثاث من مكاتب وأبواب وشبابيك وغيرها من القطع. نظرا لسهولة تشكيله وتماسك عروقه. يتميز الزان بسعره الاقتصادي، وانتشاره عالميا، وتعدد أنواعه حسب البلاد المختلفة. فمثلا يوجد الزان الأمريكي والروسي والألماني، ولكن أفضلها على الإطلاق هو الزان الروماني، وأقلها جودة هو الزان التركي.

يتميز خشب الزان بلون بني فاتح نسبيا وهذا ما يسهل دهانه باللون المطلوب حسب الرغبة. بالإضافة إلى انخفاض نسبة رطوبته ما يجعله أقل عرضة للانكماش والتسوس وأكثر تحملا لدرجات الحرارة العالية. كل هذه المميزات تجعل خشب الزان مرتفع السعر نسبيا مقارنة ببقية أنواع أخشاب الأثاث الشائع استخدامها.

انظر أيضًا:

خشب الماهوجني

يعتبر شبيها لخشب الزان في الصلابة والمتانة وتداخل الألياف القوية، ويسهل تشكيله وتشطيبه. يوجد منه عدة أنواع مثل الأمريكي والأفريقي، ويعد الماهوجني الأفريقي الأعلى سعرا والأكثر مقاومة للتقلبات الجوية. ولعل هذا ما يجعله النوع المفضل لصناعة الأثاث في دول الخليج لقدرته على تحمل درجات الحرارة المرتفعة. يُستخدم خشب الماهوجني في صناعة الأبواب والأرضيات حيث يتميز بلون بني محمر إلى أحمر مموها بدرجات داكنة عادة، وهو لون يوحي بالقوة والفخامة.

خشب الأرو (البلوط)

يوجد منه نوعان أحدهما أبيض وهو الأعلي سعرا والأكثر طلبا، والنوع الثاني أبيض يميل إلى الاحمرار. وخشب البلوط بشكل عام  من الأخشاب سهلة التشكيل. ويعتبر خشب الأرو من الأخشاب الصلبة المنتشرة في أمريكا ويستخدم نفس استخدام خشب الماهوجني خاصة في الأرضيات. إلى جانب ذلك يكثر استعماله في الجدران ليكون طبقة حامية لها، وتساعده عروقه المتفرعة في إضفاء مظهرا جماليا للشكل العام للجدران. وخاصة عند دهانه وتشربه بالدهانات حيث أنه من الأنواع مفتوحة المسام.

خشب الكرز

يعتبر من الأخشاب سهلة التشكيل والانحناء، لذلك يحظى بشعبية كبيرة في عدد من البلدان. ويتميز بلون بني فاتح يميل إلى الاحمرار. يكثر استخدامه في تصميم الديكورات الداخلية للمنزل والأماكن المغلقة نظرًا لبساطته ولونه المميز. وتنمو أشجار الكرز في أمريكا ولبنان.

خشب الجوز

بدأ استعماله بكثرة في تصنيع الأثاث، ويوجد منه عدة أنواع مثل الأمريكي والتركي والإيطالي. تتعدد درجات الألوان من البني الفاتح إلى البني الضارب إلى الرمادي. مما يوفر خيارات رائعة واستخدامات أكثر تنوعا بالنظر إلى متانته وتمتعه بتجزيعة منتظمة ذات مظهر طيب.

خشب الصنوبر

ينفرد الصنوبر بين أخشاب الأثاث برائحته الذكية ومقاومته للحشرات والفطريات. وهذا ما جعله يدخل بشكل رئيسي في صناعة المطابخ. يوجد منه أنواع مثل الصنوبر الأبيض والصنوبر الأصفر. يتوافر الصنوبر الأصفر بكثرة ما يجعل تكلفته قليلة مقارنة ببقية أخشاب الأثاث. ويوصف بأنه ناعم ومحبب ويستخدم بشكل أساسي في أعمال النجارة، ويقتصر استعماله في التطبيقات التي لا تحتاج للأناقة نظرا لصعوبة تشطيبه بشكل جيد.

خشب MDF

وهو أحد أنواع الخشب الصناعي المستخدمة في صناعة الأثاث بسبب انخفاض سعره واستمراريته وتميزه بمقدار من المتانة. كلمة MDF هي اختصار لتعبير Medium-Density Fiberboard والتي تعني الألياف متوسطة الكثافة. حيث يصنع بتجميع نشارة الخشب وبقايا الأخشاب الطبيعية، وضغطها مع مواد لاصقة لتُكبس على هيئة ألواح. يمكن استخدامه في قطع الأثاث التي لا تتعرض للماء لأنه يمتص الماء بسهولة ما يجعله معرضا للتلف.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة الديكور و التصميم الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي

دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي اونلاين
دبلومة الديكور و التصميم الداخلي, من اقوي الدبلومات المتخصصة في دراسة الديكور والتصميم الداخلي و الاظهار المعماري الخارجي عربيا وعالميا , يحصل الدارس علي شهادات معتمدة دوليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

خشب الموسكي

ويعتبر أحد أكثر أنواع الأخشاب إستخدامًا لتصنيع الأثاث، وذلك لأنه يحتوى على العديد من المزايا الهامة منها صلابته ورخص ثمنه. كما يتميّز بوجود العُقد في أجزائه بصورة كبيرة. ويعتبر هذا الخشب أحد أنواع مصادر الدخل الهامة في روسيا، وذلك لانها تعتبر من أكثر الدول المصدرة له على مستوى العالم. لأن أشجار تلك الأخشاب تحتاج إلى الطقس الجليدي البارد والتي يوجد منها في روسيا. ويتم صناعة منه الأثاث وهياكل المقاعد منه.

خشب اللاتيه

وهو أحد أنواع الخشب المضغوط، أي أنه خشب مصنع وليس خشب طبيعي 100%. حيثُ يتم تصنيعه بوضع عدة شرائح من الخشب الطبيعي، ويتم تغليفه بقشرة وكبسها معاً. مما يجعله مقاوم بشكل أكبر، ويعمل على الحفاظ على شكل الأثاث لأطول فترة زمنية ممكنة، ولذلك يُسخدَم هذا النوع من الخشب بكثرة في الأثاث المنزلي. مثل خزائن المطبخ، وخزائن غرف النوم (خصوصاً جدران الخزائن الداخلية)، وأرفف حمل الأحذية وغيرها.

خشب العزيزي

وهو أحد أنواع أخشاب الصنوبر ولكنه يخلو من العقد تمامًا على عكس باقي الأنواع، كما أنه يتميز بمقاومة عالية للظروف الجوية المختلفة، ولذلك يصنع من خشب العزيزي قطع الأثاث الموجودة على الشواطئ. كما أن له العديد من الألوان منها الأبيض، والبيج، والأبيض المصفر.

ما هي رقائق الخشب؟

رقائق الأخشاب

هناك ثلاثة أنواع يتم استخدامهم ببساطة في صناعة الأسطح الخشبية، وهم (رقائق الخشب – قشرة الخشب – الخشب الصلب). رقائق الخشب هي عبارة عن سطح خشبي متين مصنوع ومقاوم للخدش والبقع ومقاوم للحرارة. كما أنه سهل التنظيف وسهل صيانة ويقوم بإضافة العديد من اللمسات العصرية الحديثة كما أنه غير مكلف وغير رخيص فهو يعتبر متوسط الثمن والتكلفة. لكنه ورغم تلك الميزات إلا أنه يحتوى على العديد من العيوب.

ما هي عيوب رقائق الخشب؟

من أهم عيوب رقائق الخشب هو عدم الحصول على المواصفات والاختلافات الطبيعية والحبوب الخشبية الحقيقية التي من الممكن أن تراها مع قشرة الخشب الحقيقية. مما يجعلك تشعر بعدم الراحة بعض الشيء خاصة وإن كنت من مستخدمي الأخشاب الجيدة والتي إعتدت على ملمسها ومنظرها العام.

ما هي قشرة الخشب؟

قشرة الخشب هي نوع من أنواع الأسطح الخشبية التي تعطي الشكل العام والمظهر الحقيقي الطبيعي للخشب الطبيعي الذي نحصل  عليه من الأشجار. وذلك لكي يعطي العديد من الأشكال الهامة التي قد تناسب جميع الأذواق، ولكن بمقارنتها برقائق الخشب يصبح لها العديد من العيوب.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة الديكور و التصميم الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي

دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي اونلاين
دبلومة الديكور و التصميم الداخلي, من اقوي الدبلومات المتخصصة في دراسة الديكور والتصميم الداخلي و الاظهار المعماري الخارجي عربيا وعالميا , يحصل الدارس علي شهادات معتمدة دوليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

ما هي عيوب قشرة الخشب؟

تعتبر قشرة الخشب أعلى سعرًا مقارنة بالرقائق الخشبية، وذلك لأنها تحتاج المزيد من الجهد لصناعة سطح القشرة. ولذلك ففي معظم الوقت يتم تسعير قشرة الخشب بأسعار أعلى من الرقائق. كما أن قشرة الخشب تعتبر أكثر نعومة وأكثر عرضة للخدوش بمقارنتها مع الرقائق الخشبية.

ما هو الخشب الصلب؟

الخشب الصلب هو النوع الأغلى ثمنًا والأكثر طلبًا بين أنواع  أخشاب السطح. وذلك لأن ذلك النوع من الأثاث الخشبي ذو الأسطح الصلبة يعطي شعورًا بالتطور والتحديث العام في المنزل. كما أنه خشب متين للغاية، وسهل الصبغ وتغيير الألوان، هذا بفضل أنه يحتوي على العديد من الألوان الهامة والملفتة التي تعجب الجميع. وعلى الرغم من غلاء ثمنه إلا أن متانته تسمح بالحفاظ عليه لمدة طويلة للغاية. ولكن وأمام كل تلك الميزات فقد توجد بعض العيوب التي لابد أن تعرفها.

ما هي عيوب الخشب الصلب؟

أخشاب المنزل

أمام تلك الميزات توجد بعض العيوب مثل صعوبة تنظيفه، فكل ما يمكنك فعله هو نفض الغبار من عليه وتلميعه، ولكن لا يمكن استعمال الماء  لأن ذلك قد يضر بشكله العام، وبسبب متانته وقوته فإنه قد يصبح ثقيلًا مما يصعب حمله ونقله من غرفة لأخرى ومن مكان لأخرى، فقد تحتاج تلك العملية لأكثر من فرد، كما أنه ورغم صلابته وطول مدة إستخدامه ، إلا أنه في حالة إنتهاء صلاحية إستخدامه قد يتعرض للشقوق وسقوط الألوان  التي قد تظهر عليه.

نصائح هامة عند اختيار أنواع الأخشاب

قم بتحديد قطعة الأثاث التي تحتاجها لمنزلك، مساحتها ومكانها، بالإضافة إلى تحديد الميزانية المطلوبة لشراء تلك القطعة. اختيار اللون المناسب للقطعة والذي يتناسق مع ألوان جدران المنزل وباقي تفاصيله. حدد مكانها في المنزل ومدى تعرض هذا المكان للماء والهواء. قم بالبحث وقراءة مقالنا واختر نوع الخشب المناسب الذي يتناسب أيضًا مع كل تلك الظروف. قم بالبحث عبر الإنترنت عن قطعتك الخشبية ومتوسط أسعارها، وبذلك تستطيع شرائها في أي وقت.

نظرة شاملة

استعرضنا في هذا المقال أشهر أنواع أخشاب الأثاث، مع توضيح أبرز مميزاتها وعيوبها وسرد خصائصها. اختيار النوع المناسب للاستعمال المطلوب يعد استثمارا بعيد الأمد، لأنه سوف يضمن لك استمرارية قطعة الأثاث للقيام بوظيفتها و يطيل عمرها الافتراضي ويجعلها أقل عرضة للصيانة والتلف. ينبغي أيضا الانتباه إلى عدم الانخداع بالقشرة الخارجية عند اختيار قطع الأثاث الخشبية الجاهزة. وتجدر الإشارة أخيرا إلى أن قطعة الأثاث المزخرفة أو التي بها حفر يدوي مثالي تعد دليلا قويا على جودة الخشب المستخدم في صنعها.

انظر أيضًا: اختيار أنواع الأخشاب

0الردود على "أنواع الأخشاب المنزلية: ما يجب مراعاته عند اختيار خشب الأثاث"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌

Copy link