تعرف على برنامج 3d Max وفيما يستعمل؟

تعرف على برنامج 3d Max وفيما يستعمل؟

برنامج 3d Max
برنامج 3d Max – تعرف على برنامج 3d Max وفيما يستعمل؟

عرفت البرامج المستخدمة في التصاميم الثلاثية الأبعاد انتشارًا واسعًا ضمن شريحة كبيرة من الناس وذلك في مختلف المجالات، فهم يحاولون مواكبة التطور التكنولوجي الذي يعرفه العالم في هذه الفترة. وخاصة المهندسين المعماريين الذين يحاولون أخذ أعمالهم التصميمية ومشاريعهم المعمارية إلى مستوى عال من التطور والإتقان. ومن هذه البرامج نجد برنامج 3d Max الذي يعتبر أحد أكثر برامج التصميم ثلاثي الأبعاد شهرة واستعمالًا لدى العديد من الأشخاص. 

 

لذلك قررنا تقديم عرض مقالنا هذا اليوم والذي سيحتوي على إجابات للأسئلة التالية:

ما هو برنامج 3d Max؟

في ماذا يستخدم؟

ما هي أبرز مميزاته؟

وما هو سعر شرائه؟

 

ما هو برنامج 3d Max؟

برنامج ضخم يستخدم من طرف العديد من الصناعات. ويُعرف بكونه برنامجًا يقوم بإنشاء نماذج وصور رقمية ورسومات متحركة ثلاثية الأبعاد، وكذا النمذجة المعمارية والمؤثرات المرئية لصناعة الترفيه.

 

طور البرنامج من طرف Gary Yost وYost Group وأنشأ لأول مرة سنة 1990. وخضع لمجموعة من التعديلات لعدة سنوات من طرف الشركة الأصلية حتى اشترته شركة Autodesk، والتي قامت كذلك بتعديل اسمه حتى تقرر في النهاية منحه اسم Autodesk 3d Max.

 

يعتبر هذا البرنامج من أشهر وأفضل البرامج التي يمكن أن يستعملها جميع المصممين خاصة المهندسين المعماريين والمصممين الداخليين، لما له من منفعة كبيرة في إظهار المجسمات الثلاثية الأبعاد بشكل يحاكي الواقع بكثير.

 

انظر أيضًا:

 

ما هي استعمالات برنامج 3d Max؟

يُستعمل البرنامج في العديد من الصناعات، مثل: 

 

1- الهندسة المعمارية 

برنامج 3d Max
برنامج 3d Max – تعرف على برنامج 3d Max وفيما يستعمل؟

 

يعتمد أغلب المصممين المعماريين على برنامج 3d Max لكونه يحتوي على مميزات شتى تتيح لهم إنجاز العمل بسهولة، مع الحصول على نتائج رائعة وذات جودة عالية. كما تستخدمه شركات الهندسة المعمارية للحصول على عروض قوية نبهر عملائهم وتوفر قابلية كبيرة لقبول العمل بكل رضى.

ولأن عمل المهندس لا يظهر إلا من خلال عرضه فنجد أن الكثيرين يتجهون لاستخدام برنامج 3d Max وبرامج أخرى مشابهة مثل SketchUp Revit، وLumion. وكذا مكونات إضافية أخرى مساعدة مثل V-Ray، Octane، وRedshift.

 

وإذا كنت من المهندسين المعماريين المبتدئين في المجال ولم تكن متطلعًا بشكل كثيف على هذه البرامج فننصحك بالتسجيل في دورات أكاديمية طريق الجرافيك، والتي تحتوي على عدة دورات، أبرزها دورة سكتش أب وفيراي الإحترافية الشاملة اونلاين، دبلومة تعليم الريفيت المعماري واللومين اونلاين، ودبلومة الأنيميشن المعماري اونلاين.

إن هذه الدورات ستمكنك حتمًا من تعلم جميع البرامج المستخدمة في التصاميم الثلاثية الأبعاد، وكذا معرفة جميع التقنيات والأدوات اللازمة حول تحريك مشاريع الديكور الداخلي والإظهار المعماري الخارجي، وكذا تحريك الكاميرات وتكوين المباني والعناصر المعمارية.

 

2- الدعاية والإعلان 

لا بد أنك قد لاحظت إعلانًا معروضًا على شاشات التليفزيون أو في الواجهات الخارجية، ولفت انتباهك مدى جودة المنتج ودقته لدرجة اعتقادك أنه حقيقي، لكنه ببساطة غير ذلك فهو رسم مصمم ومُهيكل بإتقان من طرف مصممين محترفين باستخدام برنامج 3d Max.

فهذا البرنامج يمنح تلك الصورة الحقيقية للمنتجات ويقدم لها مؤثرات بصرية جذابة للزبائن. ولا يتوقف الأمر على الصور فقط بل يتعداها لإنتاج فيديوهات تسوق للمنتج بكل احترافية، وتكون ذات جودة عالية تنافس أشهر الإعلانات المعروفة في السوق المحلية والعالمية.

 

3- العالم الافتراضي 

يتجه العالم إلى جعل التكنولوجيا جزءً لا يتجزأ من حياة الإنسان. فمن خلال برنامج 3d Max يحاول المبرمجون إدخال العديد من المجالات إلى العالم الافتراضي.

فنجد مثلًا المجال الطبي، علم النفس، الجيش، وعلم الآثار وغيرها الكثير. إذ يقومون بإنشاء قوالب لكل مجال تتيح التواصل الفعال بين الأفراد فيما بينهم وتمكن من خلق تفاعل حي.

 

4- ألعاب الفيديو والأفلام

برنامج 3d Max
برنامج 3d Max – تعرف على برنامج 3d Max وفيما يستعمل؟

 

تعد ألعاب الفيديو والأفلام من ضمن المجالات الشهيرة التي أخذت حيزًا كبيرًا في العالم الافتراضي وأصبحت جزءًا كبيرًا منه. حيث يتمكن المبرمجون بواسطة برنامج 3d Max من إنشاء تجارب لواقع افتراضي على الهاتف والحواسيب تمكن من ربط بيانات اللاعبين مع بعضهم البعض في وقت واحد بطريقة تقدم لهم التفاعل الذي يبحثون عنه.

 

مميزات برنامج 3d Max

يتميز البرنامج بوجود أشكال مدمجة كالمكعبات، الأهرامات، الأقماع، وأباريق الشاي، وكذا محاكاة للجلد، الشعر، الفراء، والقماش والتي تمنح سهولة للمهندس المعماري لتصميم مشاريعه بكل إتقان. والمميز أكثر أن هذه الأدوات توجد أمام المستخدم مباشرة دون الحاجة للبحث عنها في البرنامج مما يجعل من العمل ممتعًا وسيرًا في ذات الوقت، كما أنه لا يأخذ الكثير من مجهود المهندس المعماري ولا يربكه أثناء العمل.

ومن مميزات هذا البرنامج كذلك أنه يدعم ميزة NURBS التي تسمح بنمذجة سلسة ومحاكاة للأجزاء الميكانيكية. كما يستطيع البرنامج إنشاء العديد من العناصر منها: الإضاءة، والتي تضيف لمسات واقعية للمشاهد، الكاميرات، الأشكال الهندسية، المؤثرات البصرية، التخطيط والتصور المسبق.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلوم التصميم الداخلي والديكور - interior design diploma

دبلوم التصميم الداخلي و الديكور و الإظهار المعماري الشامل

دبلوم في التصميم الداخلي و الديكور , اسس تصميم وتوزيع الأثاث, تصميم و توزيع الإضاءات و الخامات وفهم نظريات وقواعد اختيار الألوان للتصميم الداخلي, مشاريع متعددة علي ستايلات التصميم الداخلي.
SketchUp and VRay Diploma ONLINE - دورة سكتش اب و فيراي اونلاين

دورة سكتش اب و فيراي SketchUp and V-Ray اونلاين

دورة متخصصة لشرح الأسكتش اب بشكل احترافي, الاضاءات والخامات والريندر تفصيليا , الدورة تغطي البرنامج بشكل متكامل ولن تحتاج اي شيء بعدها لتستطيع إخراج مشاريعك بشكل متكامل.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

أما بالنسبة للعناصر المهمة التي يحتويها البرنامج، فنجد ما يلي:

1- الشريط الأساسي

يتضمن العديد من الأدوات والخيارات والقوائم التي تسمح بتسهيل عملية التصميم، وهو يتواجد في الجزء العلوي لواجهة المستخدم.

 

2- Maxscript 

وهو محرر يُستعمل لتقديم رموز للبرامج النصية.

 

3- الإطارات الأربع

وهي إطارات العرض التي تمنح للمشهد رؤية واضحة في أربع زوايا مختلفة، حيث يساعد على تسريع عملية التصميم بطريقة متقنة.

 

4- محرر المواد

يساعد على تركيب العناصر المعروضة وتحضير الخرائط.

 

5- نافذة Render Frame

تمنح المهندس المعماري إمكانية مشاهدة المشروع النهائي باستخدام الإضاءة.

 

يعترف الكثير من المهندسين المعماريين بأهمية برنامج 3d Max ودوره الكبير في تقديم تصاميم ومشاريع معمارية عالية الجودة. لكن المشكل الذي يواجهونه هو الكيفية الصحيحة لاستخدامه.

فانطلاقًا من كونه معقدًا وصعبًا فقط للمبتدئين ولمن ليست لهم الخبرة الطويلة في مجال العمارة، فيحاولون تدارك هذه الصعوبات بالتسجيل في دورات تعليمية. وأنسب دورة تعليمية هي دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين الموجودة على موقع أكاديمية طريق الجرافيك، والتي ستقدم لك بالتأكيد نظرة شاملة عن برنامج 3d Max، كما ستمنح لطلابها كل التقنيات اللازمة لتعلمه واحترافه.

 

وإذا ما أردنا تقديم مميزاته بطريقة أكثر عملية فنقول أن لديه:

– الأفضلية من بين البرامج الثلاثية الأبعاد الأخرى في السرعة، الدقة، والجودة.

– سهولة الاستخدام في الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد المعقدة.

– العمل بطريقة ممتازة مع منتجات شركة Autodesk.

– توفير الوقت للمصمم.

– يمنح خرائط وأدوات رسوم متحركة إضافية.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلوم التصميم الداخلي و الديكور و الإظهار المعماري الشامل

دبلوم التصميم الداخلي والديكور - interior design diploma
دبلوم في التصميم الداخلي و الديكور , اسس تصميم وتوزيع الأثاث, تصميم و توزيع الإضاءات و الخامات وفهم نظريات وقواعد اختيار الألوان للتصميم الداخلي, مشاريع متعددة علي ستايلات التصميم الداخلي.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

شراء برنامج 3d Max

لا شك أنك تساءلت بعد قرائتك للمحتوى أعلاه السؤال التالي: أين يمكنني تحميل هذا البرنامج الرائع؟

والجواب بالطبع يوجد في موقع الشركة Autodesk، إذ إن الشركة توفر خيارات متعددة للشراء تتمثل في:

 

– السعر الشهري: تدفع 215 دولارًا كل شهر.

– سعر السنوي: تدفع 1700 دولارًا كل سنة.

– السعر كل 3 سنوات: تدفع 4590 دولارًا كل 3 سنوات.

 

يعتبر برنامج 3d Max من البرامج الثلاثية الأبعاد التي تساهم بطريقة رائعة في إنشاء عروض ونماذج رقمية هائلة. ولا شك أنك كمهندس معماري فاحتياجك له سيكون أكبر إذا ما أردت إظهار مشاريعك للعميل بطريقة متناسقة، جذابة، وذات جودة عالية، والأهم هو تقديم كل ذلك في وقت وجيز دون مشاكل ودون تعقيدات كبيرة. إن مرونته الكبيرة جعلته يتبوأ مكانًا عاليًا بين البرامج وأصبح هو المفضل لدى العديد من خبراء الهندسة المعمارية.

أكتوبر 2, 2021

0الردود على "تعرف على برنامج 3d Max وفيما يستعمل؟"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌