ما هي أبرز مجالات التصميم الداخلي

ما هي أبرز مجالات التصميم الداخلي

ما هي أبرز مجالات التصميم الداخلي

تتنوع مجالات التصميم الداخلي وتتيح للمصمم خيارات عديدة تتناسب مع ميوله. والمصمم الداخلي هو الشخص الذي يعمل مع العملاء لإنشاء غرف ومساحات جمالية ووظيفية في آنٍ واحد. وهؤلاء العملاء إمّا أن يكونوا أصحاب المنازل أو مالكي الشركات الكبرى. تتنوع المساحات والغرف التي ينشئها ويخططها المصممون الداخليون. بدءًا من البيئات المنزلية الداخلية والخارجية البسيطة إلى ردهات الفنادق والقصور الفخمة.

وبصرف النظر عن الحجم، يعمل كل مصمم داخلي على إنشاء مساحات جذابة وعملية في المقام الأول. ويجب أن تكون المساحات آمنة أيضًا مع تلبية الاحتياجات المحددة للعميل.

عادةً ما يعمل المصمم الداخلي بشكلٍ مستقل بعيدًا عن التعاقد مع شركة أو مؤسسة. فيتواصل مباشرةً مع العملاء على تباين توجهاتهم ومجالاتهم، ويصمم مختلف المساحات. لذا نجد أن هناك العديد من مجالات التصميم الداخلي كما سنعرض في هذا المقال.

 

تصميم الشركات كأبرز مجالات التصميم الداخلي

لعل أبرز مجالات التصميم الداخلي في سوق العمل تتركز حول تصميم أماكن تجمع بين العملية والمهنية في آنٍ واحد. كما يعد تصميم الشركات واحدًا من بين العديد من مجالات التصميم الداخلي الواعدة. لذا يسعى المصممون أثناء تصميم الشركات إلى دمج عناصر العلامة التجارية ضمن مخططاتهم. ويعملون في بيئات عمل مختلفة. بدايةً من المكاتب الصغيرة جدًا والشركات الناشئة إلى مباني الشركات الكبيرة. وبغض النظر عن حجم ونطاق وموقع المشروع. فإن تركيزهم الرئيسي ينصب على إنشاء مساحة عملية ووظيفية فضلًا عن الجانب الجمالي. 

 

يعمل مصممو الشركات أيضًا على إنشاء مساحات آمنة وداعمة للصحة الجسدية والنفسية للفرد في بيئة العمل. في أماكن مثل الشركات يضطر الموظفون إلى المكوث على مكاتبهم لفترات طويلة. دون حِراك مما يدفع المصمم الداخلي لخلق مساحات فعالة لتوفير وضعية مريحة للعاملين. ومن هنا يأتي التركيز على موضع أجهزة الكمبيوتر والمكاتب والمقاعد. وهي العناصر التي يستخدمها ويتفاعل معها الموظفون لفترات طويلة. 

قد يعاني الأفراد من التعب والإجهاد وحتى الإصابة. إذا استخدام المصمم المنتجات الخاطئة. أو تم ضبطها أو وضعها بشكلٍ غير صحيح. نتيجة لذلك يتم تصميم المساحة بناءًا على طبيعة النشاط الذي يؤديه الأشخاص العاملين داخلها. علاوةً على طبيعة ومواصفات المعدات المستخدمة من حيث الحجم والشكل ومدى ملاءمتها مع المهمة المنشودة والموظفة من أجلها.

 

انظر أيضًا:

 

تصميم منشآت الرعاية الصحية 

من ضمن مجالات التصميم الداخلي. يأتي تخصص تصميم منشآت الرعاية الصحية الذي يعكف مصمميه على تصميم وترميم مكاتب الأطباء والعيادات. والمستشفيات، ومراكز الرعاية الصحية، ومرافق الرعاية السكنية. هذا يعني أنهم يتخصصون فيما يعرف بالتصميم القائم على الدليل Evidence- based design. والذي تم تعريفه على أنه “محاولة مدروسة لإسناد قرارات التصميم على أفضل دليل بحثي متاح”. أو بمعنى آخر يعملون حثيثًا لجعل تصميماتهم متوائمة مع معايير بحثية تهدف إلى خدمة المريض. ومن ناحية أخرى يتخذون القرارات طبقًا لأفضل المعلومات المستقاة من البحوث وتقييمات المشاريع السابقة. 

وجود هذه البيانات والأبحاث بين أيدي المصممين الداخليين يساعد على وضع خطة ناجحة. علاوةً على تهيئة المساحات للمرضى والعاملين في المنشآت الطبية. 

 

تصميم المطابخ والحمامات كأشهر مجالات التصميم الداخلي

مجالات التصميم الداخلي

 

يناقش مصممو المطابخ والحمامات كل ما يتعلق بخلق أو ترميم أو تخطيط المساحات الخاصة بالمطابخ والحمامات في منازل العملاء. لذا يكونوا على دراية كافية بطبيعة الأثاث والأجهزة المناسبة. وكل ما يخص أمور السباكة، ومواد البناء. فضلًا عن مصادر التغذية الكهربائية لهذه الأماكن الخاصة. 

يتم مناقشة الأفكار الرئيسية مع العميل والتي تتضمن ما يلي(الألوان، التصاميم، وتخطيط مساحة الغرفة). الخطوة التي ستسفر عن مخططات ورسوم مستندة على تلك المناقشات. وبمجرد بدء المشروع يتولى المصمم مسؤولية تنفيذ المشروع في نطاق الميزانية التي سبق وأن حددها مع العميل. 

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين اونلاين

دورة تعليم وإحتراف الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين - Autodesk AutoCAD Architectural Technical working and shop Drawing For Architect
دورة لدراسة اتوديسك أوتوكاد معماريا بشكل مفصل , فهي تغطي البرنامج بشكل متكامل و الرسم الهندسي بشكل مفصل معماريا مع دراسة عدة مشاريع معمارية وتنفيذية وفنية

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

التصميم المستدام كأهم مجالات التصميم الداخلي الواعدة

مجالات التصميم الداخلي

 

التصميم المستدام هو أحد أهم مجالات التصميم الداخلي الذي تتوجه إليه أنظار العالم حاليًا. ويهدف إلى تصميم منشآت أقل تلويثًا للبيئة. وبمواد قابلة لإعادة التدوير. وبالتالي يتدرب المصممون في هذا المجال على مبادئ تصميم المباني والمساحات بما يتوافق مع تحقيق شروط الاستدامة. مما يعني أن التركيز الرئيسي للمصمم المستدام ينصب على استخدام المنتجات التي لها تأثير سلبي منخفض على البيئة. لتقليل استهلاك الطاقة والنفايات. بالإضافة إلى تحسين جودة الهواء الداخلي. وتحسين كفاءة الطاقة والمياه، مع مراعاة الاستخدام الفعال للمساحة. تركز مشاريع التصميم المستدام أيضًا على تحقيق التوازن بين الجماليات والوظائف مع الخيارات التي تقلل التأثير البيئي.

 

ومن هذا المنطلق يمكن اعتبار التصميم الرائع هو التصميم المستدام. والذي لا يتعلق فقط بالمساحات الداخلية بل بهندسة العمارة بوجه عام. فبدلاً من النظر إلى تصميم المباني الخضراء كمظهر جمالي. يجب على المهندسين المعماريين التفكير فيها ضمن سياق مبادئ التصميم المستدام. وهذا يشمل ضمان توفير سُبل الراحة والأمان للمستخدم. مع بذل أقل جهد ممكن لتمكين المبنى من تحقيق أعلى أداء وظيفي بسهولة. والوصول إلى أقصى قدر من التأثيرات الإيجابية للمواد المُستخدمة. هنا تكون البيئة هي أول ما يهم المصمم الذي يبحث ويختار أفضل البدائل للحفاظ عليها. 

 

يجب أن يتجاوز التصميم المستدام ما هو أبعد من الحفاظ على البيئة. فيخلق مشاريع مبتكرة ذات معنى وفائدة تؤثر على سلوك الفرد وتوفر له حياة صحية وآمنة. مع الوضع في عين الاعتبار مبدأ التوازن الديناميكي بين الاقتصاد والمجتمع. والذي يهدف إلى توطيد علاقات طويلة الأمد بين المستخدم من جهة والخدمة من جهة أخرى. وأخيرًا أن يكون التصميم محترمًا ومراعيًا للاختلافات البيئية والاجتماعية. 

 

المبادئ العامة للتصميم المستدام

يختلف التصميم المستدام تبعًا لمجال تطبيقه إلّا أن هناك مجموعة من المبادئ العامة التي توجد في كافة أنواع التصميم المستدام كما يلي: 

  • استخدام المواد: يجب أن يقع اختيار المصمم الداخلي على المواد غير السامة. بجانب المواد المنتجة بطريقة مستدامة غير ملوثة للبيئة. أو المعاد تدويرها والتي تستلزم القليل من الطاقة أثناء المعالجة. هناك قواعد بيانات تساعدك في العثور على المواد المرغوبة مع عرض جوانبها البيئية.
  • كفاءة الطاقة: يجب أن تتضمن وسائل وعمليات الإنتاج تقنيات تستفد أقل معدلات الطاقة. مع الحرص على أن تكون مصادر تلك الطاقة نظيفة ومتجددة. لتقليل التلوث البيئي.
  • الجودة وطول العمر: يجب أن تكون المنتجات على درجة عالية من الجودة، لكي تدوم لفترات أطول وتقلل النفايات الصادرة عنها. 
  • إعادة الاستخدام وإعادة التدوير: يجب تصميم المنتجات بحيث تكون قابلة لإعادة التدوير والاستخدام فيما بعد.
  • المعايير القياسية: يتم تطوير المعايير القياسية للتصميم المستدام باستمرار. ويشمل هذا التطور كل ما يلي: (البناء المستدام، تطورات سريعة تحدث داخل نطاق الصناعة، الحكومة، والتعليم والمؤسسات الحكومية).

 

انظر أيضًا:

التصميم الشامل

التصميم الشامل أحد مجالات التصميم الداخلي الذي يرتبط بالبيئة أيضًا ارتباطًا وثيقًا. يهتم المصممون العاملون في هذا المجال بتجديد وترميم المساحات والبيئات الموجودة بغية تسهيل التعامل معها. صاغ مصطلح “التصميم الشامل” المهندس المعماري رونالد ميس لوصف مفهوم تصميم جميع مكونات البيئة لتحقيق الجانب الجمالي. فضلًا عن تهيئتها لاستفادة الجميع منها إلى أقصى حد ممكن. بصرف النظر عن المرحلة العمرية أو القدرة أو المكانة الاجتماعية. ولعل أبرز مهام المصمم الشامل تتمحور حول جعل البيئة مكان مناسب وآمن لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن. 

مثل إنشاء مداخل لا تحتوي على سلالم مرتفعة أو حافلات النقل ذات الأرضية المنخفضة التي تميل لتصل بطرفها الأمامي إلى مستوى الأرض. لمساعدة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة على ركوب المواصلات العامة بسهولة. ونجد أيضًا أن هذه التصميمات ليست مفيدة فقط للفئات آنفة الذكر. ولكنها تيسر الكثير على العديد من الأشخاص (مثل شخص يدفع عربة أطفال).

 

انظر أيضًا:

0الردود على "ما هي أبرز مجالات التصميم الداخلي"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌