تعرف على 6 من مميزات برنامج V-Ray الأشهر في عالم الانيميشن والعمارة

 تعرف على 6 من مميزات برنامج V-Ray الأشهر في عالم الانيميشن والعمارة

برنامج V-Ray
برنامج V-Ray – تعرف على 6 من مميزات برنامج V-Ray الأشهر في عالم الانيميشن والعمارة

انتشرت في الآونة الأخيرة مصطلحات تتعلق بالرسوم المتحركة الثلاثية الأبعاد وبرامج التصميم الثلاثية الأبعاد وسط شريحة كبيرة من الناس، لكن غالبيتهم لا درون معناها، ولا يعرفون حتى فيما تستعمل. و إن حدث وقُدمت تعريفات مفصلة لهذه المصطلحات إلا أن الاستيعاب الحقيقي للمعنى قد لا يكون حاصلًا في الأذهان، وذلك بسبب أن مثل هذه المصطلحات لا يكون فهمها واستيعابها إلا مع التطبيق والاستمرار عليه حتى يُدرَك جيدًا المقصد من الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد وبرامج 3D.

ورغم كون هذه التقنيات موجودة منذ أكثر من 15 سنة، إلا أنه جهل الأغلبية بها قد يعزى إلى أنها ظلت محصورة على أصحاب المجال في الغرب لمدة طويلة، ثم انتشرت بعدها في العالم أجمع. ولكنها مع ذلك بقيت محصورة ضمن دائرة دارسي الانيميشن المعماري وخبراءه المهندسين.

لذلك قررنا في هذا المقال تقديم صورة توضيحية لبرنامج V-Ray، حيث سنجيب عن الأسئلة التالية:

ما هو؟ 

ما هي أبرز مميزاته؟ 

وفي ماذا يستعمل؟

تعريف شامل لبرنامج V-Ray

يعرف V-Ray بكونه نظام عرض ثلاثي الأبعاد له بصمته القوية في مجال الانيميشن المعماري. أصدر البرنامج وطُور على يد المجموعة البلغارية Chaos Group في سنة 2001، وواجه مجموعة من المشاكل في بداياته، وكانت متمثلة في نقص بعض الخصائص الهامة مع اكتشاف بعض العيوب. ومع توالي إصداراته تحسن البرنامج جدًا وأصبح يعد أحد أفضل البرامج التي توفر واقعية مذهلة في التصاميم وأكثرها شهرة.

 

يعتبر برنامج V-Ray من أحسن البرامج التي يمكن أن يستعملها جميع المصممين خاصة المهندسين المعماريين والمصممين الداخليين، وذلك لما له من منفعة كبيرة في إنشاء المجسمات الثلاثية الأبعاد.

ويختلف V-Ray عن غيره من البرامج في طريقة العرض. إذ يشتمل على خيارات العرض الهجين CPU وCPU + GPU. والتي تستخدم تقنية تتبع الأشعة وكذا ذكاء المشهد الخاص لإنشاء تصميمات وصور مميزة وجذابة.

 

مميزات برنامج V-Ray:

يحتوي برنامج V-Ray على مميزات كثيرة قد لا نستطيع حصرها كلها، لكننا سنقوم بذكر أبرز هذه الخصائص والمميزات:

يتميز البرنامج بـ:

– جودة تصاميم عالية.

– واقعية شديدة للصور.

– سرعة في العمل.

– سهولة الاستخدام لكونه يأتي مع العديد من المواد والإعدادات التي تسهل العملية.

– كونه يتوفر على خيارات واسعة تمنح المستخدمين إمكانية تخصيص كل جانب من جوانب الإضاءة.

– يوفر تدريبًا مكثفًا للراغبين في تعلم البرنامج.

 

ما هي استعمالات برنامج V-Ray؟

برنامج V-Ray
برنامج V-Ray- تعرف على6 من مميزات  برنامج V-Ray الأشهر في عالم الانيميشن والعمارة

 

يُستعمل برنامج V-Ray في العديد من الصناعات مثل: 

التأثيرات السينمائية والمرئية للأفلام والتلفزيون

كان لبرنامج V-Ray مع مجموعة أخرى من البرامج الثلاثية الأبعاد الدور الكبير في الرفع من جودة الأفلام والمسلسلات. وذلك راجع إلى كون الصناعة السينمائية -خاصة الأمريكية- تبنت المؤثرات البصرية واعتمدت على مميزاتها الكثيرة في كل أعمالها فغدا ذلك سببًا قويًا في اعتلاء السينما الأمريكية عرش الأعمال الفنية.

 

استخدمت عدة استديوهات هذا البرنامج منها: Method Studios، Blur Studio، Scanline VFX، Digital Domain، وغيرهم الكثير. وخير مثال يدل على أن V-Ray أصبح معيارًا للصناعة السينمائية هو استعماله في عدة أفلام مثل: Black Panther، Iron Man 3، The Avengers، Maleficent، Independence Day 2، وEnder’s Game. وكذا نفس الأمر بالنسبة للمسلسلات، حيث نجد: Game of Thrones، Deadwood، Arrow، Fear the Walking Dead، وغيرها الكثير.

 

وقد نتج عن هذا الإقبال الصناعي الواسع في تتبع الأشعة للصور المتحركة والإضاءة العالمية وكل ما يزخر به البرنامج للحصول 

 على جائزة الأوسكار سنة 2016.

 

ألعاب الفيديو

لا يخفى على أي أحد منا في هذا العصر إدراك أن تقنيات الألعاب تطورت بشكل كبير عن السنوات العشر الماضية؛ حتى تمكنت الألعاب من تبوء مكانة مهمة مع صيت قوي في الأسواق العالمية، كما ونجحت في جذب انتباه العديد من الأشخاص.  قد يرجع سبب ذلك إلى مميزات برنامج V-Ray التي تتمثل في الاتقان الشديد في رسم وتصميم الشخصيات الكرتونية وكذا المحاكاة الثلاثية الأبعاد القريبة جدًا للواقع سواء للمخلوقات ذوات الشعر أو الفراء، الآلات والروبوتات، الانفجارات، وتأثيرات الحطام وغيره. فكان ذلك حتمًا مَدعاةً إلى هذا الإقبال الشديد الذي نلاحظه في تحميل الألعاب واللهو بها في كل وقت سواء من طرف الصغار أو البالغين.

 

صور تصميم المنتجات 

قد يظهر لك في يوم ما وأنت تشاهد مقطعًا في تطبيق YouTube إعلانًا رائعًا حول ساعة فاخرة، أو عن مجوهرات، أدوات المكياج، أو حتى زجاجات متميزة للعطور. فتتسائل كيف صُوِّرت هذه المنتجات بهذا الشكل حتى غدت رائعة وذات جودة عالية!

لكن الأمر المفاجئ هو أن المنتجين لا يقومون بتصوير المنتجات حقيقةً، بل يعمدون إلى تصميمها بتقنيات برنامج V-Ray حتى تبدو واقعية تمامًا، حينها يكون الاختيار؛ فإما يُطلاق المنتج بصُوَره الافتراضية أو يُبنى أولًا في العالم الحقيقي ثم يُصوَّر ويُطلق على شكل إعلان.

 

الإعلانات

وعلى شاكلة تصميم المنتجات، نلاحظ أن أغلب العلامات التجارية تنشئ إعلانات لها بواسطة برنامج V-Ray، وذلك حتى تكون جودة الإعلان رائعة وجذابة للأنظار

 

تصميم السيارات

يقع أمر تصميم المنتجات ذاته على تصميم السيارات، إذ قد يتفاجئ البعض أن السيارات المستخدمة في الإعلان مركبات نموذجية وليست واقعية أبدًا. 

ويعزى ذلك لبرنامج V-Ray وتقنيته المسماة بمسح المواد الرائدة VRScans. وهي تقنية أصلية تتضمن أكثر من 1000 مادة تم مسحها ضوئيًا مسبقًا، مما يجعل التصاميم والصور تبدو متطابقة بدقة مع الواقع. 

 

التصميم المعماري والداخلي

يختار أغلب المهندسين المعماريين والمصممين الداخليين اعتماد برنامج V-Ray لما يمنح للمستخدم سهولة كبيرة في العمل، خاصة مع البرامج المتعلقة بالهندسة المعمارية والانيميشن المعماري مثل Rhino، Revit، 3DS Max، SketchUp، وUnreal.

مجموعة V-Ray

إن برنامج V-Ray متوافق مع الكثير من برامج الانيميشن ثلاثي الأبعاد ويدعمها كلها، ومن أبرز هذه البرامج:

 

V-Ray لبرنامج 3ds Max

برنامج V-Ray
برنامج V-Ray – تعرف على 6 من مميزات برنامج V-Ray الأشهر في عالم الانيميشن والعمارة

يعتبر برنامج Chaos V-Ray for 3ds Max من أكثر البرامج التي تنشئ تصاميم ثلاثية الأبعاد إكتمالًا، حيث أثبت كفاءته في إنتاج العديد من المشاريع بصورة جيدة ورائعة. فهو يتميز بكونه يستطيع:

– مع تقنيات مطورة.

– التعامل مع أصعب اللقطات.

– معالجة الملفات الخاصة دون الحاجة إلى أدوات منفصلة.

– العمل بكل سهولة مع البرامج الأخرى.

– إمكانية تحرير الجهاز بواسطة العرض السحابي السريع.

 

ولدراسة هذا البرنامج بطريقة أكثر تفصيلًا؛ ندعوك للتسجيل في دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين الموجودة على موقع أكاديمية طريق الجرافيك، والتي ستقدم لك بالتأكيد نظرة شاملة عن البرنامج، كما ستمنحك كل التقنيات اللازمة لاحترافه.

 

V-Ray لبرنامج SketchUp

برنامج V-Ray
برنامج V-Ray – تعرف على 6 من مميزات برنامج V-Ray الأشهر في عالم الانيميشن والعمارة

يستطيع هذا البرنامج عرض التصاميم الثلاثية الأبعاد بتقنية تمكن من الجمع بين الوقت الفعلي والعرض التصويري للمشاهد. كما يعد البرنامج الأول في العالم للتصور المعماري وأحد أكثر البرامج استخدامًا في عالم الهندسة المعمارية. فهو يتميز بكونه يوفر إمكانية:

 

– مشاهدة التصاميم في الوقت الفعلي.

– جعل كل الصور حقيقية قدر الإمكان.

– جعل اللقطات حية.

– دعم فني مجاني.

 

وإذا ما حدث وأن أحببت التعرف على البرنامج أكثر ولما لا تعلمه وإتقانه، فنحن نقدم لك دورة سكتش أب وفيراي الإحترافية الشاملة اونلاين الموجودة كذلك على موقع أكاديمية طريق الجرافيك، والتي ستمنحك جميع الحيثيات التي ستصبح من خلالها خبيرًا في البرنامج.

 

V-Ray لبرنامج Rhino

يعد هذا البرنامج الأفضل في الجمع بين العرض في الوقت الفعلي والصور الحقيقة وذلك في مجموعة متكاملة. فهو يتيح للمصممين الهندسيين كل ما يحتاجونه لإنجاز المشاريع المعمارية من الألف إلى الياء. كما أنه يتميز بـ:

 

– تصوير في الوقت الحقيقي أثناء بناء النماذج وتطبيق المواد.

– إمكانية تحويل الرؤى والأفكار إلى واقع حقيقي.

– إجراءات لتصحيح الألوان وضبط الإضاءة.

 

V-Ray لبرنامج Maya

يعتبر هذا البرنامج من أفضل البرامج  المدمجة مع بعضها البعض بطريقة جيدة خاصة المتعلقة بالتأثيرات المرئية، فهو ساهم بشكل رائع في تقديم صورة ممتازة لأكثر من 300 فيلم ومسلسل تلفزيوني.

 

V-Ray لبرنامج Revit

يوفر هذا البرنامج جميع الأدوات اللازمة التي يحتاجها المصمم المبتدئ أو المحترف لإنشاء وتصوير تصاميم ومشاريع خاصة بك أو بعملك من البداية إلى النهاية.

إذا ما رغبت يومًا ما في تعلم هذا البرنامج، فنحن سنمنحك المكان المناسب لذلك، كل ما عليك فعله هو تفقد دورة دبلومة تعليم الريفيت المعماري واللومين اونلاين الموجودة على موقع أكاديمية طريق الجرافيك على الإنترنت والتي ستكون خير عون لك في تعلم برنامج Revit بإتقان شديد.

 

V-Ray لبرنامج Cinema 4D

يمنح هذا المزيج بين البرنامجين تقنيات قوية متكاملة مع المعايير المطلوبة لإنشاء وتصميم المشاهد والصور، فهو يضمن:

– سرعة في العمل.

– تحكمًا سلسًا في كل المشروع.

– إنجاز المهام بسهولة.

– جعل الخيال حقيقة.

– تصميمًا متينًا لأضخم المشاريع التي تتوفر على كميات هائلة من المواد وآلاف الأضواء.

– تقديم سريع للمشاهد.

– صور عالية الدقة.

– عدم الحاجة إلى تطبيق مساعد آخر.

قد تجعل هذه المعلومات المذكورة في المقال أي شخص مهتم بالتصميم المعماري والانيميشن راغبًا في تعلم كيف تعمل هذه البرامج وكيف تستخدم.

وبالنسبة لنا؛ لا يوجد أفضل من موقع أكاديمية طريق الجرافيك، التي تقدم بالفعل أفضل الدورات بشأن هذا الموضوع. ومن بينهم دبلومة الأنيميشن المعماري اونلاين، التي تعتبر من الدورات الشاملة التي تدرِّس كل ما يخص الحركة داخل المشاريع المعمارية. وإن قمت بالتسجيل بها ستتمكن حتمًا من تعلم جميع التقنيات والأدوات اللازمة حول تحريك مشاريع الديكور الداخلي والإظهار المعماري الخارجي، وكذا تحريك الكاميرات وتكوين المباني والعناصر المعمارية.

0الردود على "تعرف على 6 من مميزات برنامج V-Ray الأشهر في عالم الانيميشن والعمارة"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌