استخدام اللون عبر العصور

تطور استخدام اللون عبر العصور وأهميته

استخدام اللون
استخدام اللون – استخدام اللون عبر العصور

 

استخدام اللون عبر العصور كان واقعًا تفرضه الطبيعة وهوية تميز كل حضارة أو ثقافة عن الأخرى. شاع استخدام بعض الألوان لسهولة تكوينها طبيعيًا وانتشارها عبر الكرة الأرضية بمختلف الأجواء والتضاريس، بينما شح وجود ألوان معينة لعدم انتشارها بشكل طبيعي. حتى أتى العصر الحديث بتكوينات ودرجات ألوان مميزة أصبحت تخدم كافة الأذواق. بلا شك أن استخدام اللون يؤثر في مزاجية وقرارات الناظرين ويعكس جوانب داخلية عن نفسية مستخدمه. نستعرض خلال السطور القادمة دلالات استخدام اللون عبر الثقافات المختلفة ونربطها بتأثيرها النفسي على الناظرين.. فلنبدأ.

انظر أيضًا:

استخدام اللون الأحمر

استخدام اللون الأحمر قديما

يتميز اللون الأحمر بأنه أسرع الألوان إثارة للخلايا البصرية حيث أنه أكثر الألوان التي يمكن تمييزها من مسافة بعيدة. دائما كان اللون الأحمر دليل على القوة وإنذارًا بالدمار مثلما كانت الرايات الحمراء في الحروب. وقد استخدم بكثرة من قبل الطبقة الأرستقراطية في أوروبا، وقبلها كزي رسمي للإمبراطورية البيزنطية ليعكس الجاه، السلطة والنفوذ.

رغم ذلك فإن اللون الأحمر يدل على الجمال أيضًا وخاصًة في الطبيعة على سبيل المثال الورود الحمراء. كما أنه لون متفق عليه في الديكور بشكل خاص والأعمال الفنية بشكل عام. لما يضفيه من رومانسية وشاعرية، كما أنه لون الشفق عند الغروب. وفي الثقافة الآسيوية اتخذوه لونا للسعادة والاحتفالات الدينية وحفلات الزفاف.

استخدام اللون الأحمر حديثا

تم استخدام اللون الأحمر أيضا كرمز للتضحية والفداء في أعلام الكثير من الدول. وحديثًا استعمل اللون الأحمر في إشارات المرور للتحذيرات المختلفة نظرًا لسهولة تمييزه بالنسبة للعين البشرية. ستجد أيضًا أن كل الإشارات التحذيرية للأجهزة الحديثة تضيء باللون الأحمر مثلما تضيء بطارية الأجهزة عند نفاذها. وما زال يستعمل في فساتين الزفاف في دول مثل الصين والهند ونيبال.

استخدام اللون الأخضر

استخدام اللون
استخدام اللون – استخدام اللون عبر العصور

 

كان اللون الأخضر دائمًا رمزًا للنماء والرخاء، وهو من أكثر الألوان انتشارًا عبر الغابات والزراعة، والتي منذ أن اكتشافها الإنسان في الحضارة المصرية القديمة وهي رمز لاستقرار الحياة وقيام جميع الحضارات القديمة. وهو يعتبر من الألوان الباردة التي تبعث على الهدوء والطمأنينة في النفس. وحديثًا يعتبر اللون الأخضر رمز للسلام المتمثل في غصن الزيتون. وعلى عكس اللون الأحمر فإنه يدل على بداية التشغيل أو استقرار وضع الأجهزة الكهربائية، كما يستعمل في إشارة المرور للدلالة على إمكانية السير والتحرك بأمان.

استخدام اللون الأزرق

يمثل اللون الأزرق الحرية والإبداع، وهو من الألوان الباردة التي تبعث الهدوء وتهدئ الأعصاب. الأزرق هو اللون الأكثر انتشارًا في الطبيعة عبر المسطحات المائية التي تغطي معظم مساحة الكرة الأرضية، ولونها ينعكس على السماء. اللون الأزرق أيضًا لون الملكية والنبل واستعمل كثيرًا في الزينة والمجوهرات عبر العصور. رغم ذلك فاللون الأزرق غير شائع في المأكولات والمشروبات والنباتات بشكل عام، فيكاد لا يوجد نباتات به إلا الصبار الأزرق. ولعل هذا ما يجعله دليلًا على المرض أو الغرابة. لا يستعمل اللون الأزرق في الديكور أو يندر استعماله كثيرا. اقتصر استعمال الدرجة الفاتحة منه وهي اللون السماوي الفاتح في تزيين غرف الأطفال وبناء حمامات السباحة.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين

Mastering-3ds-Max-and-VRay-for-Architect-Online- دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين
دورة تعليم ثري دي ماكس والفيراي او الماكس المعماري والفيراي , دورة تحترف من خلالها بناء مشاريع الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي والمشاريع البارامتريك والاورجانيك و الفيراي تفصيليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

استخدام اللون الأصفر

يعتبر اللون الأصفر من الألوان الدافئة وهو لون أشعة الشمس عند سقوطها على الأجسام. اللون الأصفر يساعد على الحفظ ولعل هذا أحد أسباب تفضيل الكثيرون الدراسة على أوراق صفراء. أحد تفسيرات قوة ذاكرة العرب قديمًا في شبه الجزيرة العربية هو انتشار اللون الأصفر في محيطهم المتمثل في الصحاري الشاسعة بما تحويه من جبال وتلال وكثبان رملية. اللون الأصفر هو لون الذهب بما له من معاني الاستمرارية والثقة وبث السعادة والفرح في النفوس.

وعلى النقيض تمامًا يتم استخدام اللون الأصفر أيضًا للدلالة على عدم الثقة فنجد الصحافة الصفراء كوصف مجازي للدلالة على الخبث والكذب في نقل الأخبار، ونجد الابتسامة الصفراء للدلالة على التكلف واصطناع الود. وفي بعض الثقافات يدل اللون الأصفر على صفة سيئة أخرى وهي الجُبن.

استخدام اللون البرتقالي

يعتبر اللون البرتقالي من أقدم الألوان استخدامًا عبر العصور في تلوين جدران المعابد. وهو من الألوان الدافئة التي تبعث على الحيوية والنشاط. تنوع درجاته جعله شائع الاستخدام في أعمال الديكور والفن بشكل عام. يشيع استعماله في العلامات التجارية لمنح إحساس بالنشاط والاندفاع. ولعل أشهر نماذج استعماله نجدها في هولندا رمز للملكية، وقديمًا كان يستعمل في بريطانيا قبل استعمال اللون الأحمر.

سيكولوجية الألوان

استخدام اللون
استخدام اللون – استخدام اللون عبر العصور

 

دراسة التأثير النفسي للألوان أو ما يعرف بسيكولوجية الألوان يساعدك على اختيار ألوان تعكس انطباعًا وتولد شعورًا معينًا لدى الناظر بغرض حثه على التفاعل مع المكون الملون. تشمل المكونات الملونة التي تحتاج تطبيق دراسة سيكولوجية الألوان عليها العلامات التجارية، واجهات المتاجر والدهان الداخلي للشركات على سبيل المثال. بمعنى أبسط فهي دراسة العلاقة بين الألوان والسلوك الإنساني مهما بلغ تعقيده.

انظر أيضًا:

اختيار الألوان من أهم العوامل المؤثرة في اتخاذ قرارات الشراء، وتفضيل علامة تجارية على الأخرى. تختلف سيكولوجية الألوان وفقا للعديد من العوامل أهمها العمر والنوع والموقع الجغرافي والقيم الاجتماعية والدينية. فنجد أن نفس اللون قد يحمل أكثر من دلالة وبالتالي يولّد قرارات متناقضة عند عرضه على عدد من الأشخاص من فئات عمرية واجتماعية مختلفة.

اختيار ألوان العلامات التجارية

يساعدك فهم سيكولوجية الألوان على الاختيار السليم للألوان بالشكل الذي يبرز فكرتك ويولد مشاعر محركة لها من قبل العملاء. كما أن الألوان تساعدك على حصد الاهتمام الذي تستحقه وتحقيق الوعي الكافي لعلامتك التجارية والمحتوى الذي تقدمه. كذلك نجد أن سوء اختيار الألوان له نتائج مدمرة لآداء الشركة وتجاوب العملاء معها. يرجع السبب لضعف علامتها التجارية وفشل تعبيرها بشكل لا يتناسب وطموح أي شركة للتغلب على المنافسين والظهور بشكل بارز وسطهم. إذًا، فاختيار ألوان العلامات التجارية يمثل عاملًا حيويًا لا غنى عنه للمسوقين والمصممين، ومن عدم الحكمة إغفال هذا العنصر.

تطبيق سيكولوجية الألوان في العلامات التجارية

استخدام اللون
استخدام اللون – استخدام اللون عبر العصور

 

يشير استخدام اللون الأصفر للمثالية، الوضوح، والدفء. فنجد اللون الأصفر يغلب على شعارات شركات التصوير والمطاعم العائلية ومتاجر بيع مستلزمات المنازل لأن هذه الأشياء تبث الحماسة والسعادة عند العملاء. وهكذا نجد اللون الأزرق لونا للاستقلالية والقوة والثقة، واللون الأخضر للنمو والسلام والصحة.

أما اللون الأحمر فهو لون مثير للمشاعر والحركة والنشاط. موقع يوتيوب من أشهر الأمثلة على اختيار اللون الأحمر، فمن المرجح أنه عند مشاهدة اللون الأحمر لزر بدء تشغيل الفيديو فلن تقاوم ذلك الشعور. هكذا يستعمل اللون الأحمر، في الحث على النقر على الصفحات الإلكترونية واتخاذ قرارات الشراء على مواقع التسويق الإلكتروني. يأتي ذلك بجانب اختياره في العلامات التجارية للمشروبات لبث الطاقة.

عرضنا في السطور السابقة أبرز الألوان الأساسية واستخدامها قديمًا وحديثُا، مع ذكر دلالاتها وفقا لعلم النفس الحديث. عند اختيار لون معين للديكور، عليك الأخذ في الاعتبار تاريخ استخدام هذا اللون بين الماضي والحاضر، فهذه التفاصيل الصغيرة تؤثر في مزاجية الأشخاص المتواجدين في المكان بلا شك. وما زالت الاستخدامات القديمة للألوان ونسبة شيوعها مستمرة حتى وقتنا الحاضر. وتذكر أن سيكولوجية الألوان تختلف وفقا للتجارب الشخصية والخلفية الثقافية والدينية للأشخاص، مما يجعل اختيار الألوان المناسبة عملية حساسة للغاية.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلوم التصميم الداخلي و الديكور و الإظهار المعماري الشامل

دبلوم التصميم الداخلي والديكور - interior design diploma
دبلوم في التصميم الداخلي و الديكور , اسس تصميم وتوزيع الأثاث, تصميم و توزيع الإضاءات و الخامات وفهم نظريات وقواعد اختيار الألوان للتصميم الداخلي, مشاريع متعددة علي ستايلات التصميم الداخلي.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

0الردود على "استخدام اللون عبر العصور"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌