7 طرق تُمكنك من تصميم واجهات المستخدم بشكل احترافي

7 طرق تُمكنك من تصميم واجهات المستخدم بشكل احترافي

تصميم واجهات المستخدم
تصميم واجهات المستخدم – 7 طرق تُمكنك من تصميم واجهات المستخدم بشكل احترافي

إن التوجه الكبير الذي نلاحظه في الآونة الأخيرة في تصميم العديد من المواقع سواء الشخصية منها أو التي تُفَعّل من أجل العمل؛ جعل مهنة مصمم واجهات المستخدم -أو كما يطلق عليها اختصارًا بـ (UI)- تعرف انتشارًا كبيرًا لدى أغلب المصممين. تصميم واجهات المستخدم لم يكن معروفًا نسبيًّا لدى الكثيرين في العشر سنوات الماضية، مما أدى إلى اعتقاد البعض أنه تخصص قريب من البرمجة وبعيدٌ كل البعد عن التصميم الجرافيكي!

لكنهم خاطئون؛ إذ إن تصميم واجهات المستخدم يعتبر من أفضل التخصصات في عالم الجرافيك، وليس فقط أفضلها؛ بل أهمها كذلك. حين نبحث قليلًا عن تعريف مفصل لهذا التخصص يوضح لنا معناه، نجد أنه العملية التي يستخدمها المصممون لبناء واجهات البرامج أو الأجهزة المحوسبة، مع التركيز على الشكل والأسلوب. ويهدف المصممون إلى إنشاء واجهات سهلة ويسيرة على المستخدم مع التأكد اللازم من إعجابهم بها وحصولهم على المتعة عند استخدامها. 

إذن فمصممي واجهة المستخدم في نهاية الأمر يقومون بتحديد صورة الواجهة وكيف تظهر للمستخدم.

لكن إذا احتجت بعض النصائح القيمة التي ستساعدك دون شك في تصميم واجهة المستخدم بشكل احترافي؛ فالقائمة أدناه خير دليل لك يقودك نحو مبتغاك.

1- يجب أن تكون واجهة المستخدم بسيطة

تعتبر البساطة من أهم الأساسيات التي ينبغي لكل مصمم أخذها بعين الاعتبار من أجل الحصول على تصميم واجهات المستخدم احترافي. كما أن تبنيها يجعل من مصمم واجهات يظهر بمظهر المبدع الذكي، كما يسمح له هذا الأمر بنجاح مشاريعه.

ومن المعروف أنه كلما كان الأمر بسيطًا، كان من السهل تذكره على المدى القصير. لذلك يؤكد الخبراء على ضرورة جعل واجهة المستخدم بسيطة للغاية، ويكون التصميم سهل الاستخدام حتى يتمكن المبتدئون من فهمه في غضون وقت قصير، وكذا ألا يتطلب تعلمها الوقت الكثير. 

وللحصول على البساطة في التصميم؛ يمكنك فقط:

– إظهار المعلومات الهامة فقط في الواجهة.

– تقليل المجهودات التي قد يبذلها المستخدم. 

– عدم منح المستخدم كل المعلومات التفصيلية.

– تقسيم المعلومات إلى أجزاء قابلة للفهم.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة تعليم الريفيت المعماري و اللومين اونلاين

Revi Architecture and Lumion Professional Diploma online - دبلومة تعليم الريفيت المعماري واللومين
دبلومة الريفيت المعماري واللوميون, تغطي الدبلومة الريفيت المعماري بشكل متكامل بأدق التفاصيل وبشكل متكامل ثم الانتقال بعد ذالك الي مرحلة المشاريع المتكاملة والاخراج النهائي علي اللوميون .

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

2- يجب أن تحدد كيفية استخدام الأشخاص لواجهتك

تصميم واجهات المستخدم
تصميم واجهات المستخدم – 7 طرق تُمكنك من تصميم واجهات المستخدم بشكل احترافي

قبل أن تبدأ في تصميم واجهات المستخدم؛ لا بد لك أولًا من تحديد عينات الأشخاص الذين سيستعملون تصميمك، وكذا النظر إلى كيفية استخدامهم لهذا التصميم من خلال التركيز على جانب التفاعل. 

توجد طرق مختلفة للتفاعل مع التصميم، إلا أن ما يستعمل بشكل كبير هو طريقتين لا غير، هما:

– التفاعل المباشر:

ويقصد به التفاعل المباشر مع عناصر التصميم أي باللمس، مثل الضغط على الأزرار، النقر على الشرائح المتحركة، سحب وتمرير العناصر عبر الشاشة، وغيرها الكثير.

– التفاعل غير المباشر 

وهو نقيض الأول، حيث يقصد به التفاعل غير المباشر مع عناصر التصميم، مثل استعمال لوحة المفاتيح، فأرة الحاسوب، الكتابة في حقل النموذج، واستخدام الأوامر والاختصارات.

لذلك فإن تصميمك سيكون مرتكزًا على المستخدمين الذين تُصمم لهم وكذا للأجهزة الذين يستعملونها بكثرة. فيختلف كثيرًا تصميم موقع أو تطبيق لكبار السن على ذوي السن الصغير البارع في الأجهزة الحديثة، أو للمتعلمين على أصحاب الحرف.

3- لا تنس واجهات الصوت 

تصميم واجهات المستخدم
تصميم واجهات المستخدم – 7 طرق تُمكنك من تصميم واجهات المستخدم بشكل احترافي

من النصائح القيمة التي ستفيدك حتمًا في تصميم واجهات المستخدم بشكل احترافي هو تضمين تصاميم لواجهات الصوت، ونعني بالصوت هنا: الواجهات السمعية واللَّمسية الأساسية التي تتيح التفاعل الصوتي بين الأجهزة ومستخدميها، مثل  المساعدين الشخصيين، فنجد:

– المساعد غوغل.

– Alexa، وهي المساعد الافتراضي الصوتي لشركة أمازون.

– Siri، وهي المساعد الشخصي الخاص بشركة أبل.

ويلزم على مصمم واجهات المستخدم الالتزام بما يلي:

– إمكانية توفير مساعدين صوتيين لفهم ومواكبة الاختلاف الحاصل في اللغة وطريقة الكتابة لجميع الثقافات.

– جعل المحادثة واضحة وبطيئة.

– تجنب تقديم ردود غير منطقية.

– لا تطرح أسئلة محرجة.

– توقع حدوث الأخطاء واعتمد على التخطيط المسبق.

– إظهار جميع المؤشرات المرئية أثناء المحادثة.

4- يجب أن تتعرف على المستخدمين لديك

إن عملية تصميم واجهات المستخدم أعمق مما تبدو عليه. في بداية الأمر عليك معرفة المستخدمين الذين يستعملون هذا التصميم حق المعرفة والاطلاع على جميع البيانات التي يمكن الحصول عليها، وذلك من أجل تقديم كافة ما يحتاجون إليه، وإنشاء اتصال متين بين التصميم والمستخدم. 

لذلك يوصي الخبراء بطرح مجموعة من الأسئلة والتي قد تساعدك في فهم المستخدم أكثر:

– ما هي احتياجاتكم؟ أهدافكم؟ ورغباتكم؟

– كيف يمكن أن يساعدكم هذا التطبيق في حل مشاكلكم؟

– ما هي تطلعاتكم لهذا التصميم؟ وماذا ستفعلون إذا لم تجدوا مبتغاكم منه؟

انطلاقًا من هذه الأسئلة؛ تستطيع تقديم نظرة شاملة لرغبات واحتياجات المستخدم وجعلها مرجعًا تبني عليه تصاميمك المستقبلية بشكل أكثر احترافية.

وكما يقول المبتكر ستيف جوبز: ” اقترب أكثر من أي وقت مضى من عملائك. لتكن قريبًا جدًا لدرجة أنك تخبرهم بما يحتاجون إليه جيدًا قبل أن يدركوا ذلك بأنفسهم”.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


Mastering-3ds-Max-and-VRay-for-Architect-Online- دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين

دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين

دورة تعليم ثري دي ماكس والفيراي او الماكس المعماري والفيراي , دورة تحترف من خلالها بناء مشاريع الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي والمشاريع البارامتريك والاورجانيك و الفيراي تفصيليا.
دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين

دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين

دورة سكتش أب و الفيراي الاحترافية المتخصصة , هذه الدورة تغطي جميع مراحل التصميم بداخل برنامج سكتش أب بشكل متكامل من خلال تطبيقات ومشاريع متعددة عملية وفعلية.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

5- يجب أن تتوقع الأخطاء 

لا شك أن وقوع الأخطاء أثناء تفاعل المستخدم مع التصميم أمر لا مفر منه، لذلك ينصح خبراء تصميم واجهات المستخدم بأن يكون المصمم قادرًا على توقع الأخطاء التي قد تقع مستقبلًا، والتأكد من وجود حل لها. لذلك عند كتابة رسالة الخطأ، تأكد من أنها تشرح المشكلة جيدًا وتشرح كذلك كيفية إصلاحها. ومن الطرق التي تمكنك من تحديد الأخطاء القادمة هو التحقق من أن:

– جميع المعلومات الإلزامية قبل الانتقال إلى الخطوة السابقة تم الحصول عليها.

– النوع الصحيح من المعلومات والبيانات مملوء.

6- التغذية الراجعة السريعة

من المهم جدًّا عند تصميم واجهات المستخدم بشكل احترافي تضمين قوالب التغذية الراجعة السريعة إلى تصميمك. 

فعند حدوث خطأ ما، يستحسن إبلاغ المستخدم بوقوعه دون جعله ينتظر أمام رمز التحميل الدوار، ومنحه الخيارات التي قد تجعل من تفاعله مع التصميم قائمًا. من الطرق التي تمكنك من تقديم ملاحظات للمستخدم، نجد ما يلي:

– أشرطة انتظار

– تنبيه للمستخدمين.

– صوت افتراضي ينبئك بالخطأ.

كما إنه من الضروري جعل هذه الملاحظات سريعة، لأن أي تأخير ولو لجزء من الثانية قد يكلفك الكثير. لذلك تأكد من أن كل شيء يحدث بسرعة.

7- يجب تحديد موضع العناصر وحجمها

تصميم واجهات المستخدم
تصميم واجهات المستخدم – 7 طرق تُمكنك من تصميم واجهات المستخدم بشكل احترافي

نظرًا لما عرفته التكنولوجيا الحديثة من ابتكارات جديدة فيما يخص العديد من الأجهزة الذكية، نجد تحديثات كثيرة فيما يخص أنماط التصاميم المتوافقة مع هذه الأجهزة، مثل شاشات الحواسيب، شاشات الهواتف المحمولة وغيرهما.

لذلك يوصي خبراء تصميم واجهات المستخدم باختبار التصميم افتراضيًّا على مجموعة مختلفة من الأجهزة، وكذا استخدام العناصر التي ستناسبه حجمًا، كي تمنح للمصمم فكرة مسبقة عن الشكل الذي سيبدو عليه تصميمه في الأجهزة.

إن تصميم واجهات المستخدم يحتاج إلى مصممين أكفاء درسوا التصميم الجرافيكي وسبروا أغواره، وحتى لو كان هذا النوع من التصميم يتعلق بالويب وشبكات الإنترنت إلا أنه يظل تحت مجال الكبير للجرافيك والذي قد يمنح الكثير من الفرص لشباب المستقبل اليوم في إيجاد فرص عمل بالفعل، كل ما يجب فعله هو تتبع النصائح الملقاة في هذا المقال وسيكون طريق احتراف تصميم واجهات المستخدم سهلًا للغاية. 

ولتصميم واجهة المستخدم بشكل احترافي؛ لا بد لك من يد قوية تأخذ بك نحو التميز والتفرد، لذلك فإننا ننصحك بموقع أكاديمية طريق الجرافيك الذي يقدم دبلومة التصميم والجرافيك الشاملة، والتي ستمكنك من التعرف على كيفية تصميم واجهة مستخدم مميزة وقابلة للنجاح على أرض الواقع. كما أن الأكاديمية توفر تعليمًا ممنهجًا ومبسطًا قادرًا على تلقين الدروس بطريقة سلسة تُفهم المتلقي كل الأسس اللازمة، وتقدم له التقنيات المساعدة، كما وتمنحه معلومات قيمة تمتاز بها أكاديمية طريق الجرافيك فقط دون غيرها.

0الردود على "7 طرق تُمكنك من تصميم واجهات المستخدم بشكل احترافي"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌