تصميم واجهة المستخدم.. و 4 فروق بين تصميم (UI) وتصميم (UX)؟

تصميم واجهة المستخدم.. و 4 فروق بين تصميم (UI) وتصميم (UX)؟

تصميم واجهة المستخدم
تصميم واجهة المستخدم – تصميم واجهة المستخدم.. و 4 فروق بين تصميم (UI) وتصميم (UX)؟

 

يحدث أن تلتقي بمجموعة من الأصدقاء في يوم من الأيام؛ فتتبادل معهم أطراف الحديث حتى تتجه أقوالكم نحو مَصَب التكنولوجيا والتطبيقات الحديثة، وقد تجد نفسك في سياق حول مجال لا دراية لك فيه. وأصبحت تسمع مصطلحات غريبة عليك مثل تصميم واجهة المستخدم، تصميم تجربة المستخدم، أو تصميم (UI) وتصميم (UX).

فتتسائل حينئذ هل فاتك شيء ما في مسيرة التطور التكنولوجي الذي تحاول مواكبته؟ أم أنك فقط لم تحسن الإنصات جيدًا لما يقوله أصدقائك؟

قد تتفاجأ إن قلت لك أن المصطلحات التي ذكرتها أعلاه يقوم العديد من الأشخاص بالخلط بينهم، ويعتقدونها أمرًا واحدًا؛ في حين أن UI وUX شيئان مختلفان تمامًا، كما يلعبان أدوارًا مختلفة في جعل المواقع والتطبيقات بالشكل النهائي الذي نراه عليها الآن: متناسقة، سهلة، وجذابة.

فإن كنت حريصًا على معرفة الفرق بين تصميم (UI) وتصميم (UX) وتريد جوابًا شافيًا لتساؤلاتك؛ فأنت في المكان الصحيح. فنحن في هذا المقال سنقدم لك نظرة عن الفرق بين تصميم (UI) وتصميم (UX)، وما هي المهام والأدوار الرئيسية التي يلعبها المصمم في كل تخصص؟

 

نفتتح مقالنا هذا بتعريف دقيق حول تصميم (UX) وتصميم (UI)

ما هو تصميم (UX)؟

تصميم واجهة المستخدم
تصميم واجهة المستخدم – تصميم واجهة المستخدم.. و 4 فروق بين تصميم (UI) وتصميم (UX)؟

 

يعْرف تصميم (UX) بكونه اختصارًا لمصطلح تصميم تجربة المستخدم، ويعود الفضل إلى مؤسس شركة Nielsen Norman Group Design Consultancy والعالم دون نورمان في ابتكار هذا المصطلح في أواخر التسعينيات، حيث يصفها بأنها: “تشمل جميع جوانب تفاعل المستخدم النهائي مع الشركة وخدماتها ومنتجاتها”

أي أن تجربة المستخدم هي الكيفية التي يشعر بها المستخدم عند تجربة منتج ما والطريقة التي يتفاعل بها معه سواء أكانت إيجابية، سلبية، أو محايدة.

وتصميم تجربة المستخدم (UX) يتجلى في العملية التي يحاول من خلالها المصمم فهم احتياجات وأهداف المستخدم الفعلية، وتحديد المشكلات التي قد تطرأ عند تجربة المنتج، مع إيجاد حلول فعالة تؤدي إلى تجربة مستخدم أفضل. 

 

ويضيف الأستاذ جوناثان ويداوسكي؛ الرئيس التنفيذي لشركة Maze على التعريف أعلاه بأن تصميم تجربة المستخدم ما هو إلا رحلة من تجاربَ للمستخدم يحاول من خلالها المصمم فهمها وتحويلها إلى منتج.

 

يقع خطأ عند الأغلبية بددمج تعريف تصميم (UI) وتصميم (UX) في تعريف واحد، مما يخلق ارتباكًا يقع ضحيته المصممون الجدد. لذلك ولزيادة فهمٍ أكثر للفرق بينهما نطرح مثال واقعيًّا أكثر، ونفترض أنك ترغب في تحديث صفحة Explore الخاصة بك في تطبيق Instagram، ستجد أن هناك طريقتين للقيام بذلك إما بالضغط على زر Home، وتقوم بحذف التطبيق من قائمة الذاكرة العشوائية، ثم تعيد فتح التطبيق وتتجه مباشرة نحو أيقونة Explore، أو تسحب للأسفل في صفحة Explore وستجد نفسك حدثت الصفحة فعلًا. 

 

وبالطبع؛ فقد لاحظت أن الطريقة الثانية أسهل وأيسر من الأولى، وأوفر كذلك لوقتك وطاقتك، وهذا بالفعل ما يفعله تصميم تجربة المستخدم (UX)، إذ يصمم أنماطًا أفضل للمستخدم كي يتمكن من استعمال المنتج بكل فعالية.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


Revi Architecture and Lumion Professional Diploma online - دبلومة تعليم الريفيت المعماري واللومين

دبلومة تعليم الريفيت المعماري و اللومين اونلاين

دبلومة الريفيت المعماري واللوميون, تغطي الدبلومة الريفيت المعماري بشكل متكامل بأدق التفاصيل وبشكل متكامل ثم الانتقال بعد ذالك الي مرحلة المشاريع المتكاملة والاخراج النهائي علي اللوميون .
دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي

دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي

دبلومة الديكور و التصميم الداخلي, من اقوي الدبلومات المتخصصة في دراسة الديكور والتصميم الداخلي و الاظهار المعماري الخارجي عربيا وعالميا , يحصل الدارس علي شهادات معتمدة دوليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

ما هي مهام مصمم تجربة المستخدم (UX)؟

تتمثل مهام مصمم (UX) في:

1- البحث والاستراتيجية

ويندرج تحتها مجموعة من الأدوار تتجلى في:

خطة استراتيجية: يقوم المصمم بإنشاء خطة في بداية عملية التصميم تتضمن جميع الأهداف المراد تحقيقها.

البحث: يبحث المصمم في عدة بيانات (المنافسين والعملاء)، وذلك كي يستطيع حل المشكلات التي قد تعترض طريقه أثناء التصميم. 

هندسة المعلومات: يقوم من خلالها المصمم على تنظيم محتوى التطبيق أو الموقع من أجل تسهيل عملية إيجاد المعلومات للمستخدمين.

 

2- التخطيط والنماذج الأولية

ويندرج تحتها مجموعة من المهام تتمثل في:

تخطيط أولي: يقوم المصمم بالتحدث مع المستخدمين، وينشئ من خلال ذلك لائحة تضم احتياجاتهم وما سيساعدهم في تجربة أفضل للمنتج.

عمل إطار شبكي: يستعين المصمم بعمل إطار شبكي من أجل تحديد التسلسل الهرمي للمعلومات، وتركز هذه العملية على الكيفية التي يعمل بها التصميم وظيفيًّا، ويمكن عملها إما رقميًّا أو على الورق.

اختبار المستخدم: يقوم فيه المصمم باختبار النموذج الأولي على مستخدمين حقيقيين من أجل النظر إلى الكيفية التي سيتفاعل معها المستخدمون مع المنتج.

 

3- التنفيذ والتحليل

في هذه المهمة يتجلى دور المصمم في التنسيق مع المطورين وتنفيذ التصميم. ثم يعمل بعدها مع الباحثين من أجل تحليل نتائج الاختبار، ثم إعادته إذا لزم الأمر حتى الحصول على النتيجة المرجوة.

 

ما هو تصميم (UI)؟

تصميم واجهة المستخدم
تصميم واجهة المستخدم – تصميم واجهة المستخدم.. و 4 فروق بين تصميم (UI) وتصميم (UX)؟

 

يعرف تصميم (UI) بكونه اختصارًا لمصطلح تصميم واجهة المستخدم، وهو العملية التي يقوم من خلالها المصمم بتصميم الخصائص المرئية والتفاعلية للتجربة المرئية، مما يضمن أن تكون الواجهة واضحة للمستخدم للاستعمال، مع التأكد اللازم من إعجابهم بها وحصولهم على المتعة عند استخدامها.

ويشير إليه جوناثان ويداوسكي بكون تصميم واجهة المستخدم (UI) “يدور حول استخدام الطباعة والصور وعناصر التصميم المرئي الأخرى لتحويل الواجهة إلى شيء سهل الهضم وقابل للاستخدام”.

 

يهتم مصمم واجهة المستخدم بتصميم الشاشات أو الواجهات البصرية الفردية. ويعمل على تحسين ظهور المنتج بشكل ومظهر قابل للقراءة والاستعمال من طرف المستخدم مع ضرورة إنشاء تواصل عاطفي بين المستخدم والمنتج.

ويكون تفكير المصمم مُنكبًّا دائمًا حول الرموز والأزرار التي ينقر عليها المستخدمون، النص الذي يقرؤونه، الطباعة، الألوان، أشرطة التمرير، الصور الجذابة وجميع العناصر الأخرى التي يتفاعل معها المستخدم.

 

انظر أيضًا:

 

ما هي مهام مصمم واجهة المستخدم (UI)؟

يأتي دور مصممي واجهة المستخدم (UI) بعد انتهاء تصميم تجربة المستخدم (UX)، حيث يقومون بعدة مهام من أبرزها: 

 

هذه المهام الأربع التالية تندرج تحت خانة شكل المنتج.

1- بحث التصميم 

يقوم المصمم بتوفير معلومات شاملة حول المستخدمين والمنافسين، ويمد الفريق بنظرة عامة حول اتجاهات التصميم الحالية.

 

2- تحليل العملاء

يبحث المصمم كذلك عن معلومات مفصلة عن نوعية العملاء التي تستهدفهم العلامة التجارية، ويحاول ابتكار أسلوب أساسي ومتقارب يجمع العميل والمنتج معًا وحتى يشعر العميل كذلك بثقة مطلقة مع العلامة.

 

3- تطوير العلامة التجارية 

يحاول المصمم تحقيق التوازن الصحيح بين استعمال المنتج من طرف العميل وهوية العلامة التجارية التي يُراد لها البقاء والاستمرار.

 

4- أنظمة التصميم

ويقصد بها تقديم دلائل أنماط ومكونات مختلفة توضح الكيفية التي سيبدو بها العنصر في نهاية عملية التصميم مثل لونه، شكل خطة، وغير ذلك.

 

ثم تتبعها المهام التالية والتي تندرج تحت خانة الاستجابة والتفاعل:

1- النماذج الأولية 

يقوم مصممو (UI) بعرض نماذج أولية تضم عناصر الواجهة لكي يُتعرف على الكيفية التي سيعمل بها المنتج وطريقة اختبار المستخدم.

 

2- التفاعل والرسوم المتحركة

يقوم المصمم بإضافة الرسوم أو العناصر  الإنتقالية الأخرى لكي تصبح واجهة المستخدم أكثر تفاعلًا.

 

3- تصميم متكيِّف

يحاول المصممون ضبط الواجهات على جميع الأجهزة والتكيف مع جميع الأحجام المختلفة للشاشة.

 

4- التنفيذ مع المطور 

ويعتمد هذه المهمة مصممو واجهة المستخدم الذين هم على دراية بعلم البرمجة، وذلك كي يكون التواصل أسهل وأيسر مع مبرمجي الواجهة.

 

ما هو الفرق بين تصميم (UI) وتصميم (UX)؟

تصميم واجهة المستخدم
تصميم واجهة المستخدم – تصميم واجهة المستخدم.. و 4 فروق بين تصميم (UI) وتصميم (UX)؟

بعد تعريف مصطلحي تصميم واجهة المستخدم وتصميم تجربة المستخدم؛ لا يزال يرتبِك الكثيرون في تحديد الفرق الصحيح بينهما. لذلك قدم جوناثان ويداوسكي تخيّلًا قد يُيسر الفهم؛ حيث قال: “تخيل أنك تصمم منزلًا. سيكون (UX) هو الأساس، بينما سيكون (UI) هو الطلاء والأثاث”.

للتوضيح:

تصميم واجهة المستخدم (UI):

– يشير إلى العناصر الجمالية التي يتفاعل بها المستخدم مع منتج ما.

– يدور حول كيفية ظهور واجهات المنتج ووظيفتها

– يركز على عناصر الواجهة المرئية مثل الألوان والطباعة.

– يدور حول إنشاء واجهات جميلة وتفاعلية.

 

تصميم تجربة المستخدم (UX):

– يشير إلى تجربة المستخدم مع منتج ما.

– يدور حول إحساس المستخدم العام بالتجربة

– يركز على المستخدم ورحلته عبر المنتج.

– يدور حول تحديد مشاكل المستخدم وحلها.

 

إذا كنت جديدًا في عالم التصميم وحدث أن جذب انتباهك حديثٌ حول مصطلح تصميم واجهة المستخدم (UI) ومصطلح تصميم تجربة المستخدم (UX)، وأمورًا أخرى حول التصميم الجرافيكي مثل برنامج الاليستريتور والفوتوشوب؛ وبعدها رغبت في معرفة معلومات عنهم، ولما لا تعلمهم وإتقانهم.

بإمكانك ذلك والمزيد، إذ أُتيحت لك فرصة رائعة مع دبلومةٍ شاملةٍ للتصميم الجرافيكي، والتي ستوفر لك ليس فقط معرفة تصميم التطبيقات بل كذلك تعلم كيفية التصميم في البرامج الرائدة في هذا المجال. وذلك كله عبر التسجيل في دبلومة التصميم والجرافيك الشاملة اونلاين الموجود على موقع أكاديمية طريق الجرافيك على الإنترنت، والتي ستمكنك من بلوغ مرادك؛ مع مجموعة قوية من الدروس المكثفة، وتتبع حصري لجميع المشاريع التطبيقية من طرف أساتذة محترفين مع أخذ شهادة معتمدة ومعترف بها دوليًّا في نهاية الدورة والتي ستؤهلك للحصول على فرصة عمل جديدة أو فتح مشروعك الخاص.

0الردود على "تصميم واجهة المستخدم.. و 4 فروق بين تصميم (UI) وتصميم (UX)؟"

اترك رسالة

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
//
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
//
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌

خصومات الأثنين الرقمي
خصومات كبيرة جدا
خصومات تصل الي 90%
تم تمديد الخصومات بناءا علي طلباتكم
x