9 خطوات لازمة للبدء في تصميم واجهة المستخدم UI

ما هي الخطوات اللازمة للبدء في تصميم واجهة المستخدم (UI)؟

تصميم واجهة المستخدم UI
تصميم واجهة المستخدم UI – 9 خطوات لازمة للبدء في تصميم واجهة المستخدم UI

يعتبر تصميم واجهة المستخدم UI أحد أهم التخصصات التي ظهرت في السنوات السابقة. وقد استطاعت البروز وسط العديد من التخصصات الجديدة المتعلقة بمواقع الويب، وذلك راجع إلى الاحتياجات اليومية لتصميم المواقع والتطبيقات في الفترة الأخيرة، مما أسفر عن كم هائل من طلبات تصميم واجهات المستخدم وجعلت هذا المجال مطلوبًا أكثر من ذي قبل.

يشير تصميم واجهة المستخدم UI إلى التصميم المرئي للواجهة الرقمية للمنتج، مثل شاشة التطبيق أو موقع الويب. حيث إنها عملية يقوم من خلالها المصمم بتصميم الخصائص المرئية والتفاعلية للتجربة المرئية، مما يضمن أن تكون الواجهة واضحة للمستخدم للاستعمال، مع التأكد اللازم من إعجابهم بها وحصولهم على المتعة عند استخدامها. إذن فتصميم واجهة المستخدم UI في نهاية الأمر يعتمد على تحديد صورة الواجهة وكيف تظهر للمستخدم بشكل مرتب وجميل.

 

في كثير من الأحيان يبحث المبتدئون في هذا المجال عن الكيفية الصحيحة للبدء، لكنهم ينتهون إلى اكتشاف أن المعلومات غير كافية أو غير صحيحة بالفعل. لكن قد يهمك قراءة الآتي، إذا كنت تتوفر على الشغف بهذا المجال ولديك خطة مجهزة للعمل، وكنت تحتاج فقط إلى من يقودك نحو الاتجاه الصحيح، فأنت حقًّا في الطريق الصحيح، إذ سنقدم لك في هذا المقال قائمة تضم الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها من أجل البدء في تصميم واجهة المستخدم UI.

بعد قرائتك للمقال والتعرف بالضبط على ما يجب عليك فعله للبدء؛ ننصحك بالتسجيل في دورة دبلومة التصميم والجرافيك الشاملة، والتي ستمكنك من التعرف على كيفية تصميم واجهة المستخدم بطريقة مميزة وقابلة للنجاح على أرض الواقع. والأكاديمية بِخبرتها الواسعة ستوفر لك المنهج السليم للفهم والتعلم بسرعة مع ضمان تقديم شهادة معتمدة ستمنحك القابلية للبحث عن عمل مع الشركات الكبرى، أو فتح مشروعك الخاص كمصمم واجهة المستخدم UI.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


Revi Architecture and Lumion Professional Diploma online - دبلومة تعليم الريفيت المعماري واللومين

دبلومة تعليم الريفيت المعماري و اللومين اونلاين

دبلومة الريفيت المعماري واللوميون, تغطي الدبلومة الريفيت المعماري بشكل متكامل بأدق التفاصيل وبشكل متكامل ثم الانتقال بعد ذالك الي مرحلة المشاريع المتكاملة والاخراج النهائي علي اللوميون .
دورة تعلم برنامج لوميون الشاملة - Lumion 10 Complete Course

دورة تعليم برنامج لوميون الشاملة – Lumion 10 Complete Course

تعلم برنامج لوميون تفصيليا , إخراج مشاريع الإظهار المعماري و الديكور الداخلي بواقعية وببساطة وفي ثوان , الأنيميشن وتحريك المشاريع المعمارية تفصيليا , تكامل وربط لوميون مع البرامج الأخري .

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

لذلك أولًا وقبل كل شيء اتبع الخطوات الآتية للبدء في تصميم واجهة المستخدم بشكل صحيح:

اجعل تصميم واجهة المستخدم أولوية 

تصميم واجهة المستخدم UI
تصميم واجهة المستخدم UI – 9 خطوات لازمة للبدء في تصميم واجهة المستخدم UI

إذا ما أردت أن تكون بدايتك في مجال تصميم واجهة المستخدم صحيحة، فكل ما عليك فعله هو إحاطة نفسك بكل ما يتعلق بواجهة المستخدم حتى تجد أنك قد أصبحت منغمسًا في عالم التصميم، وأصبح هذا المجال من الأولويات الضرورية في حياتك، لذلك يوصي الخبراء بـ:

– البحث عن معلومات تصميم واجهة المستخدم كل يوم.

– الاطلاع عنه في كل المدونات والمواقع المختصة، ولو قراءة مقالة في اليوم.

– الاحتفاظ بالفيديوهات التي تعتقد أنها قد تساعدك مسستقبلًا.

– ملاحظة المشاريع المنتهية.

– تحميل الصور النهائية للواجهات

– راقب ترندات UI.

– متابعة الحسابات المختصة في تصميم واجهات المستخدم، مثل: We Love Web Design, Interfacely, وDaily Web Design.

– مراقبة اتجاهات الصناعة، وملاحظة التطورات التي تحدث لها.

– اختبار الأدوات المختلفة.

– الحصول على الإلهام من المواقع خاصة موقع Pinterest.

 

أتقن الأساسيات 

تصميم واجهة المستخدم UI
تصميم واجهة المستخدم UI – ما هي الخطوات اللازمة للبدء في تصميم واجهة المستخدم (UI)؟

 

مع التطور الحاصل وخاصة في مجال التعليم الذاتي، نجد أنه لم يعد من الضروري الحصول على شهادة جامعية أو مؤهل محدد حتى تتمكن من البدء في تصميم واجهة المستخدم. أما إن كنت تحب أن تكون بداياتك على المنهج الصحيح، فلا بد لك من إتقان المهارات اللازمة، تحتاج فقط إلى حاسوب، شبكة إنترنت، شغفًا كبيرًا للتعلم، ونهجًا منظمًا. ناهيك عن المعلومات الكثيرة التي تزخر بها مواقع الويب، والتي تمنحك نظرة شاملة عن التخصص وأساسياته.

 

تعرف على الأدوات 

يحتاج كل مصمم إلى معرفة الأدوات التي ستتيح له البدء في تصميم واجهة المستخدم بشكل جيد ودون الوقوع في أخطاء. 

ومن بين الأدوات المشهورة في تصميم واجهة المستخدم UI نجد:

Adobe XD:

يعتبر هذا البرنامج من أهم الأدوات التي تقدمها شركة أدوبي الشهيرة. يساعد البرنامج على تصميم واجهات المستخدم ويتميز بمجموعة من الخصائص، أهمها التركيز على واجهة المستخدم دون غيرها من الأدوات الأخرى.

 

Sketch

يعد من البرامج المتخصصة في تطوير النماذج الأولية، تصاميم الويب، وتصميم واجهات المستخدم.

 

Figma

هو من بين الأدوات التي تستعمل في تصميم واجهة المستخدم (UI)، وتصميم خبرة المستخدم (UX). كما يعتبر أداة فعالة للنماذج الأولية، وله دور في تحرير الرسومات وتصميمها.

لكن؛ تظل الأدوات وسيلة لتحقيق مرادك فقط، إذ إن الأساس والمهم في كل شيء هو التفكير خارج الصندوق والإبداع في التصاميم، فكلاهما ضروريان لجعل التصميم جذابًا ومميزًا. لذلك لا يهم حقًّا نوعية الأداة طالما تؤدي دورها الكامل في التصميم.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة الأنيميشن المعماري Architectural Animation اونلاين

Architectural Animation Diploma Online - دبلومة الأنيميشن المعماري اونلاين
دبلومة لدراسة تقنيات الأنيميشن المعماري تفصيليا بالماكس , تحريك بمشاريع الديكور الداخلي والإظهار المعماري الخارجي, تحريك الكاميرات بشكل مفصل, تكوين المباني والعناصر المعمارية.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

اِنضمَّ إلى دورة تدريبية 

تزخر مواقع الويب بالعديد من الدورات التي ينادي أصحابها بقوة الدروس والتدريبات التي تتضمنها، لذلك يعد التسجيل في الدورات التدريبية من أفضل الطرق التي قد تساعد بشكل كبير على البدء بقوة في مجال تصميم واجهة المستخدم UI، والحصول على وظيفة مميزة تدر عليك الأرباح والأموال. لذلك ينصح الخبراء بالتركيز على الدورات التي تتيح:

– تعلمًا عالي التأثير.

– تلقينًا للمهارات الصناعية المطلوبة في سوق العمل. 

– تدريبًا مكثفًا.

– التركيز على المشاريع العملية والواقعية.

 

وكما أسلفنا الذكر سابقًا، فيمكنك أيضًا إيجاد كل ما تبحث عنه في دورة دبلومة التصميم والجرافيك الشاملة على موقع أكاديمية طريق الجرافيك.

 

ابحث عن مرشد

قد يحدث يومًا أن تشعر باليأس والإحباط عند رؤية المستوى الضعيف الذي وصلت إليه في تعلمك الذاتي، وقد تستسلم عن إتمام خطواتك الأولى للبدء في تصميم واجهة المستخدم. لذلك وقبل أن تتوقف عن المحاولة؛ جرب الحصول على مرشد يدعمك ويحفزك خلال رحلتك. وهو الأمر ذاته الذي ينصح به أغلب خبراء تصميم واجهات المستخدم.

إذ سيمكنك المرشد الذي يفوقك خبرة من تغيير طريقة تعليمك إلى مستوى أعلى، وسيمنحك منظورًا آخر حول الطريقة التي ستحل بها مشكلاتك، والتي ستضمن بالفعل نجاحك في تحقيق مبتغاك.

يمكنك البحث عن مرشد انطلاقًا من مواقع العمل الحر، مثل LinkedIn، أو قد تجدهم في اللقاءات الخاصة بتصميم واجهات المستخدم.

 

قم ببناء Portfolio خاص بك

من الخطوات الضرورية جدًا للبدء في تصميم واجهة المستخدم UI هو توفر المصمم على حقيبة Portfolio، التي تستعرض بها مهاراتك ومشاريعك التي أنجزتها. وذلك لأن سيرتك الذاتية لوحدها لن تجعلك تجد فرصة عمل جيدة، بل سيكون من المستحيل في أحيان كثيرة الحصول على عمل مرموق.

إن أصحاب العمل دائمًا ما يبحثون عمن يمتلك الخبرة، أما إن كنت بالفعل مبتدءًا في المجال فيساعدك Portfolio على إثبات ما يمكنك تصميمه، كما يثبت جميع المهارات التي اكتسبتها وتتقنها. وستتمكن حتمًا من إيجاد فرص عديدة تقدر مجهوداتك التي قمت بها. 

 

كون علاقات متعددة

يعتبر تكوين العلاقات العامة وكسب أصدقاء جدد في نفس المجال المهني من أبرز الخطوات المهمة التي تمنحك بداية جيدة في تصميم واجهة المستخدم. مع التطور الرقمي أصبح التواصل سهلًا ويسيرًا، لا سيما إن كنت من محبي حضور اللقاءات ومجتمعات التصميم التي تقع في منطقتك. أو المشاركة في المنتديات عبر الإنترنت، مما يسمح لك بطرح الأسئلة التي لم تجد لها جوابًا حول مسارك المهني. كما قد يساعد ذلك في التعرف على محترفين في مجال تصميم واجهة المستخدم UI وقد يفتح لك أبوابًا مهنية كثيرة.

 

انظر أيضًا:

 

اكتسب بعض الخبرة 

تصميمواجهة المستخدم UI
تصميم واجهة المستخدم UI – 9 خطوات لازمة للبدء في تصميم واجهة المستخدم UI

كما ذكرنا سابقًا من المفيد جدًّا الحصول على Portfolio محترف، لكن قد تشكل البدايات مشكلة، فأغلب أصحاب العمل لا يرضَون إلا بذوي الخبرات المميزة.

لذلك إن كنت في بداياتك؛ فيمكنك العمل على مشاريع حقيقية مثل تصميم واجهة المستخدم UI لصديق، أو قريب، أو فقط تصميم المشاريع المطروحة سلفًا وإعادة إنشائها بشكل مبتكر.

يعتبر الاستعانة بمشاريع المقربين، أو عمل تصميم للجمعيات أو للمؤسسات التي تحتاج إلى موقع إلكتروني أو تطبيق خاص بها من أفضل الوسائل التي تجعل من محفظتك المهنية ممتلئة وقادرة على منافسة المحترفين في المجال.

 

كن مستعدًّا للقادم

في أي مجال من المجالات من الضروري الاستعداد للقادم، ولابد أن يكون لك تخطيط مسبق لكل الخطوات التي ستخْطوها مستقبلًا. 

وبما أنك على مشارف البدء في مجال تصميم واجهة المستخدم UI فعليك التفكير فيما يمكن عمله بعد انتقالك إلى المراحل التالية.

لذلك من الجيد التفكير في نوعية الشركة التي تريد العمل معها والتي ستقضي معها مدة طويلة من العمل الجاد. أو بإمكانك العمل كمستقل وصاحب علامة تجارية خاصة بمجال تصميم واجهة المستخدم، أو العمل من المنزل مع مواقع العمل الحر. وبما أن هذا مجال يركز على التصميم الجيد ولا يتقيد بمكان، فسيُتيح لك العمل أينما تريد وفي أي وقت تريد.

لذلك قم بالبحث في لوحات الوظائف عبر الإنترنت للحصول على فكرة شاملة، أو الالتحاق للعمل في مواقع الحر سواء العربية منها مثل خمسات، مستقل، وبعيد، أو الأجنبية، مثل: Freelancer، Fiverr، LinkedIn، وUpwork.

 

إن اعتبار تصميم واجهة المستخدم UI كمجال يهتم فقط بالأشياء الجميلة والواجهات البراقة خطأ كبير، إذ هو أكبر من ذلك. فهو يقدم خدمة كبيرة للعلامات التجارية؛ تتمثل في نمو سريع وثقة كبيرة مع العملاء. لذلك لن يخفى عليك أن ممارسة مهنة مصمم واجهة المستخدم صعب للغاية ويتطلب إبداعًا، صبرًا، وقوة.

0الردود على "9 خطوات لازمة للبدء في تصميم واجهة المستخدم UI"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌