إليك 8 من أفضل أنواع الحجر للديكور الداخلي في المنزل وكيفية استخدامه

إليك 8 من أفضل أنواع الحجر للديكور الداخلي في المنزل وكيفية استخدامه

أنواع الحجر للديكور الداخلي
أنواع الحجر للديكور الداخلي – إليك 8 من أفضل أنواع الحجر للديكور الداخلي في المنزل وكيفية استخدامه

إن استعمال الحجر في التصميم الخارجي للمنزل وكذا الديكور الداخلي شائع جدًا منذ زمن بعيد، فخصائصه الكثيرة مكنته من تبوء مكانة قوية في مجال البناء والعمارة، حيث يستعمله كل المصممين المعماريين، المصممين الداخليين ومِهنيو الديكور من أجل طلاء الديكورات الداخلية بجميع أنواعها.

يوجد العديد من أنواع الحجر للديكور الداخلي المستخدم في المنزل، لذلك يرغب الكثيرون في جعله جزءًا لا يتجزأ من ديكور منزلهم، والسبب يرجع على الأغلب إلى كونه مستدامًا بيئيًا، حيث أن مكوناته الطبيعية آمنة وغير ضارة، كما يتميز بإمكانية إعادة تدويره مما يقلل من الآثار السلبية ويحمي المنظومة البيئية.

لذلك قررنا تقديم مقالنا هذا والذي سيعرض لك مجموعة متميزة من أنواع الحجر للديكور الداخلي المستخدم في المنزل حتى تتعرف عليه ويساعدك هذا الأمر في تضمين أحجار الديكور إلى مساحاتك الداخلية في المنزل.

 

أنواع الحجر للديكور الداخلي 

1- حجر الجرانيت

أنواع الحجر للديكور الداخلي
أنواع الحجر للديكور الداخلي – إليك 8 من أفضل أنواع الحجر للديكور الداخلي في المنزل وكيفية استخدامه

 

يعتبر حجر الجرانيت أحد أكثر أنواع الحجر للديكور الداخلي استعمالًا في تصميم وتزيين المنزل، ويتوفر على خصائص كثيرة جعتله محبوبًا لدى العديد من مصممي الديكور. وهذه المميزات عديدة نذكر أبرزها:

– لدى الحجر كثافة عالية.

– لا يُخدش بسهولة.

– متحمل للحرارة.

 

يوصي خبراء الديكور الداخلي بالحرص على استخدام حجر الجرانيت ذا اللون الفاتح في الديكورات الداخلية للمنزل، حتى يمنح إضاءة جذابة وأنيقة وتكون أفضل من استعمال حجر الجرانيت غامق اللون. ولا بد من الأخذ بعين الاعتبار اختيار الأثاث المناسب عند اعتماد الجرانيت في تفاصيل المنزل، فيلزم وجود تشابه في اللون أو حتى قرابة فعلية للألوان بين الأثاث وحجر الجرانيت حتى يبرز هذا الأخير ويبدو بمظهر متناسق ومريح للعين.

كما ويؤكد الخبراء على ضرورة اختيار لوح الحجر حتى يتسنى لك معرفة نوع حجر الجرانيت الذي سيظهر لك بعد الصقل والتركيب في منزلك، لأن لون وملمس حجر الجرانيت يختلف تبعًا لِلوح الحجر المستخدم.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين اونلاين

دورة تعليم وإحتراف الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين - Autodesk AutoCAD Architectural Technical working and shop Drawing For Architect
دورة لدراسة اتوديسك أوتوكاد معماريا بشكل مفصل , فهي تغطي البرنامج بشكل متكامل و الرسم الهندسي بشكل مفصل معماريا مع دراسة عدة مشاريع معمارية وتنفيذية وفنية

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

2- الرخام

إن الرخام مشهور جدًا لدى العديد ممن لهم دراية بسيطة بالبناء أو بمن يفقه قليلًا في أنواع الحجر للديكور الداخلي، لكنه يظل مستخدمًا بصورة كبيرة لدى المصممين المعماريين ومصممي الديكور الداخلي الذين يعلمون تمامًا مميزاته الكثيرة والتي جعلته متفوقًا في مجال البناء والديكور.

يُستخرج الرخام من جميع أنحاء العالم وتُعرف دولة إيطاليا أنها الأولى على الصعيد العالمي في إنتاجه. يتميز الرخام بجاذبيته الكبيرة ورُقيِّه الشديد وينقسم إلى أنواع عدة تبعًا لمستوى صلابته، ولا بد من الانتباه إليه دائمًا نظرًا لكونه غير مقاوم للبقع والخدش.

 

3- حجر الأردواز

أنواع الحجر للديكور الداخلي
أنواع الحجر للديكور الداخلي – إليك 8 من أفضل أنواع الحجر للديكور الداخلي في المنزل وكيفية استخدامه

 

يعد حجر الأردواز من أبرز أنواع الحجر للديكور الداخلي الذي يمكن اعتماده في تزيين منزلك وأنت مطمئن أنه لن يُحدث أي مشاكل مستقبلًا. 

يتميز حجر الأردواز بكونه متعدد الاستخدام، إذ أن خصائصه المتميزة مثل عدم نفاذيته وصلابته الشديدة تجعله يستطيع التكيف مع أي تصميم ترغب به في منزلك، وليس هذا فقط؛ بل إن سماته الفريدة من نوعها والمتمثلة في كونه مقسمًا إلى طبقات وصفائح رقيقة تجعل منه أكثر العناصر الطبيعية استخدامًا في التزيينات المنزلية.

 

4- حجر الأونيكس

من بين أفضل أنواع الحجر للديكور الداخلي الذي يعتمده أغلب المصممين الداخليين في مشاريعهم هو حجر الأونيكس، حيث يعتبر أحد أبرز الأحجار الطبيعة الشفافة المكونة من الأوكسيد الناتج عن تراكم الغازات البركانية. والتي تتميز بمقاومتها لدرجات الحرارة العالية مع وصلابتها ومتانتها الشديدة.

كما ويتميز حجر الأونيكس بألوانه الرائعة والغنية، والتي تتجانس فيما بينها حتى تعطي تلك الصورة النهائية للحجر فيبدو إما على شكل سحب، تضاريس، أو صحاري رملية. ولن يبدو الحجر عند تثبيته في منزلك مظلمًا أبدًا، بل على العكس، حجر الأونيكس جيد جدًا في نقل الضوء مما يمنحه امتيازًا آخر لا يشبه أبدًا مثيلاته من أنواع الحجر للديكور الداخلي الأخرى.

 

5- حجر الكوارتزيت

أنواع الحجر للديكور الداخلي
أنواع الحجر للديكور الداخلي – إليك 8 من أفضل أنواع الحجر للديكور الداخلي في المنزل وكيفية استخدامه

 

يعرف حجر الكوارتزيت بكونه الحجر المشكَّل من الأحجار المتحولة، فهو في أصله متشكل من الحجر الرملي ونسبة عالية من الكوارتز، لذلك فقد تجده يمنح الكثير من الألوان عند تثبيته كديكور في المنزل، مثل اللون الأسود، الأبيض، الأزرق، الأحمر والأصفر.

يتميز حجر الكوارتزيت بصلابة تركيبته القوية، كما يعتبر مقاومًا للغاية لتغيرات درجات الحرارة وهو من النوعية الجيدة التي لا تمتص الرطوبة، مما يجعله بحق أحد أفضل أنواع الحجر للديكور الداخلي المستخدم في أغلب المنازل.

 

6- الحجر الجيري

أنواع الحجر للديكور الداخلي
أنواع الحجر للديكور الداخلي – إليك 8 من أفضل أنواع الحجر للديكور الداخلي في المنزل وكيفية استخدامه

 

يعتبر الحجر الجيري أحد أكثر أنواع الحجر للديكور الداخلي استخدامًا. فهو ذا أصل طبيعي 100% قادم من كهوف الحجر الجيري أو الينابيع الساخنة.

ويتفرد عن غيره من الأنواع الأخرى من الأحجار بثقوب صغيرة متشكلة عليه، كما أنه يتميز بمميزات عدة أبرزها نعومته ورقته الظاهرة، وأيضًا كونه لا يستطيع مقاومة البقع والخدوش.

 

لا شك أن تعدد أنواع الحجر للديكور الداخلي الذي يعتمد في تصميم وتزيين المنازل قد يخلق تشويشًا للمبتدئين في التصميم الداخلي، فالمصمم المبتدئ ولابد لن يُدرك جميع هذه الأنواع بمميزاتها وخصائصها. لذلك كان من الضروري تطوير معارفه المتعلقة بالديكور الداخلي من خلال التسجيل في دورات تساعد على ذلك، وعلى هذا الأساس ننصح المصمم المبتدئ بأخذ الدروس والدورات التي تقدمها أكاديمية طريق الجرافيك الموجودة على الإنترنت. حيث يمكن إيجاد الدورات التالية: دبلومة التصميم الداخلي والديكور والإظهار المعماري الشامل التي ستُمكنك من التعرف على أسس تصميم وتوزيع الأثاث، الإضاءات، الخامات، وقواعد اختيار الألوان. ودبلومة الديكور الداخلي والإظهار المعماري الخارجي التي ستتمكن في نهايتها من إتقان أدوات العمل المتخصصة واحترافها، وتحقيق تصاميمك الإبداعية في أحجار الديكور الداخلي على أرض الواقع.

 

تعد أكاديمية طريق الجرافيك من أفضل الأكاديميات التي تقدم تطبيقات ومشاريع تتبع فيها مناهج متطورة للتعلم وذلك من أجل الحصول على أكبر استفادة. حيث يجد المصمم المبتدئ نفسه في نهاية الدورة قادرًا على التفريق بين أنواع الحجر للديكور الداخلي بمنتهى السهولة.

وتساعد هذه الدورات في الحصول على عمل جيد، حيث تقدم شهادات معتمدة ومعترف بها دوليًّا تؤهل لإيجاد فرص عمل بكل سهولة ويسر.

 

7- الحجر الرملي 

يتميز الحجر الرملي بكونه أحد أنواع الحجر للديكور الداخلي التي تضفي على تصاميم المنزل جوًا صحروايًا بهيًا. وأضف إلى ذلك خصائصه الجذابة التي جعلته معتمدًا لدى الكثيرين من محبي أجواء الصحراء والرمال، يتميز بكونه عازلًا جيدًا للحرارة ومقاوم للحرائق. وذلك راجع لطبيعته المكونة من رواسب الكوارتز المطحونة، الميكا، والفلسبار.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين

دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين
دورة سكتش أب و الفيراي الاحترافية المتخصصة , هذه الدورة تغطي جميع مراحل التصميم بداخل برنامج سكتش أب بشكل متكامل من خلال تطبيقات ومشاريع متعددة عملية وفعلية.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

كيفية استخدام الأحجار في تصميم منزلك؟

أنواع الحجر للديكور الداخلي
أنواع الحجر للديكور الداخلي – إليك 8 من أفضل أنواع الحجر للديكور الداخلي في المنزل وكيفية استخدامه

 

إن للأحجار استعمالات عدة في تزيين المنزل وجعله يرقى إلى مستوى عالي من الأناقة والجمال. لذلك سنتعرف فيما يلي على المكان الصحيح لكل حجر في المنزل.

 

1- أنواع الحجر للديكور الداخلي في الأرضيات

تحتاج الأرضيات الداخلية للمنزل إلى أحجار سميكة، متينة، ولا تتطلب الكثير من الصيانة، لذلك يؤكد خبراء التصميم الداخلي على أن أفضل أنواع الحجر الذي يمكن استخدامه لأرضية المنزل هي:

– حجر الجرانيت.

– الرخام.

– حجر الأردواز. 

 

2- أنواع الحجر للديكور الداخلي في الجدران

تسمى هذه العملية بالتكسية، وهي وضع الأحجار الطبيعية على الحائط من أجل خلق صورة جمالية للمكان أو من أجل مقاومة العوامل الخارجية وظروف الطقس، وذلك من حيث كونها طبقة خارجية فقط وليست مكونًا رئيسيًا من مكونات الحائط البنائية.

 

إن أفضل أنواع الحجر للديكور الداخلي للجدران ما يلي:

– حجر الأردواز.

– الحجر الرملي.

هذه الأنواع من الأحجار تضفي على الغرف عمقًا كبيرًا و زيادة وهمية للمساحة.

 

3- أنواع الحجر للديكور الداخلي لسطح العمل في المطبخ

يحتاج سطح العمل في المطبخ إلى نوعية قوية من الأحجار، تستمر مع الإنسان لمدة أطول ولا تحتاج الكثير من الصيانة، وتكون متوفرة في عدة ألوان كي تجعل العميل مبتهجًا وهو يختار الأنسب لمطبخه. لذلك يُخبر خبراء التصميم الداخلي أن أفضل أنواع الحجر للديكور الداخلي لسطح العمل في المطبخ هو ما يلي:

 

– حجر الجرانيت.

– حجر الأردواز.

– حجر الكوارتزيت.

كل هذه الاحجار تعطي لمسة مبتكرة جدًا لسطح العمل، كما أنها تتميز بكونها سهلة التنظيف مع قوة وصلابة شديدين.

 

4- أنواع الحجر للديكور الداخلي في الحمام

تعد أفضل أنواع الحجر للديكور الداخلي الخاص بالحمام ما يلي:

 

– الحجر الجيري، فهو مناسب بشدة للجدران عامة ولجدران الحمام خاصة، حيث يضفي لمسة جمالية أخاذة ويمنح شعورًا منعشًا وقريبًا من الطبيعة. 

– حجر الكوارتزيت.

– حجر الجرانيت.

– حجر الأونيكس.

– الرخام.

 

5- أنواع الحجر للديكور الداخلي في مستلزمات المنزل

قد ترغب في أحيان كثيرة إظهار لمستة أنيقة ومبتكرة في ديكورات المنزل الهاص بك، وأفضل طريقة للتحقيق ذلك هو:

– صنع أواني النباتات من الحجر.

– وضع إضافات براقة من الحجر مثل المنحوتات الحجرية، مصابيح، أو إكسسوارات في غرفة المعيشة أو في الحديقة.

– إبراز الأثاث بأحجار صغيرة كالصدفات، الأحجار شبه الكريمة، أو الحصى، وجعلها مرصعة بهم كتنسيق جديد ومبهر لغرفتك أو غرفة المعيشة.

 

تتعدد استعمالات الأحجار في المنزل نظرًا لمنافعها الكثيرة وكذا رؤية أن النتائج التي تظهر على مساحات المنزل مبهرة وأخاذة. فإذن هي فرصة مناسبة لعشاق الأحجار الطبيعية ليختاروا أي أنواع الحجر للديكور الداخلي المناسب لهم ولمنازلهم، كما لا ننس أن الشيء المهم الذي لا بد من التركيز عليه هو عدم الإكثار من الأحجار في كل غرفة واعتماد نوعين أو ثلاثة فقط حتى يبدو التصميم النهائي للمنزل طبيعيّا دون تكلف أو بَهرجة.

 

انظر أيضًا:
أكتوبر 3, 2021

0الردود على "إليك 8 من أفضل أنواع الحجر للديكور الداخلي في المنزل وكيفية استخدامه"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌