أنواع الإضاءة في المنزل: تعرف على أفضل أنواع الإضاءة لتجديد منزلك

أنواع الإضاءة في المنزل: تعرف على أفضل أنواع الإضاءة لتجديد منزلك

أنواع الإضاءة في المنزل
أنواع الإضاءة في المنزل: تعرف على أفضل أنواع الإضاءة لتجديد منزلك

سنتحدث اليوم عن أنواع الإضاءة في المنزل. فإذا كنت تفكر في أسهل وأسرع الطرق لإضافة لمسات جمالية لتجديد الجو العام لمنزلك. فإنَّك بالضرورة مهتم بإجراء بعض التعديلات على أنظمة ومصادر وألوان الإضاءة في غُرف وممرات المنزل، بما يتناسب مع أنظمة التصميم الداخلي للإضاءات الحديثة. وذلك، لضمان إبراز جماليات وتفاصيل باقي عناصر التصميم الأخرى. وهنا بعض النصائح التي سوف تساعدك على تحديد أنواع الإضاءة في المنزل المناسبة لك. فضلاً عن، كيفية تأثير كل منها على الجو العام فيه. 

انظر أيضًا:

تصميم الإضاءة الداخلية في المنزل

أنواع الإضاءة في المنزل
أنواع الإضاءة في المنزل: تعرف على أفضل أنواع الإضاءة لتجديد منزلك
أنواع الإضاءة في المنزل
أنواع الإضاءة في المنزل – أنواع الإضاءة في المنزل: تعرف على أفضل أنواع الإضاءة لتجديد منزلك

يتم اختيار أنواع الإضاءات المناسبة لأجزاء المنزل تبعًا لبعض العوامل الأخرى مثل: مدى اتساع غرف وممرات المنزل وارتفاع السقف، والذي يتحكم في كمية ونوع الإضاءة المطلوب تثبيتها. وكذلك طبيعة الألوان المستخدمة فيه، مع مراعاة عدم تجاوز الحد المناسب لمدى استهلاك الطاقة المحدد لمصادر الإضاءة هذه باختلاف طبيعة المكان.

فلا يكون الذوق وحده هو المتحكم في عملية الاختيار، بل قد تؤثر طبيعة التكوين الداخلي للجدران والأسقف ومسارات الطاقة الكهربية المعتمَد عليها في توصيل الطاقة إلى مصادر الإضاءة المختلفة الثابتة والمتحركة على تحديد أنواع الإضاءة في المنزل المسموح باستخدامها بناءً على المساحات المتوقع إضافتها فيها.

انظر أيضًا:

المصطلحات الرئيسية لتعريف أنواع الإضاءة في المنزل

١) كمية الإضاءة 

والتي تشير إلى عدد المصابيح المستخدمة في المكان، وهي المعبرة عن شدة الإضاءة الصادر عن مجموع انبعاث الضوء من مصادره، ويمكن قياسها ببعض الوحدات المتعارف عليها عالميًا وأشهرها الشمعة. 

٢) جودة الإضاءة 

وهو المصطلح المستخدم للتعبير عن بعض العوامل المتعلقة بمدى وضوح الضوء المنبعث، والذي يؤثر بالتبعية على وضوح الرؤية للموجودات في المنزل مثل: إيحاء درجة الحرارة المنبعثة من مصدر الضوء. فقد يكون مائلًا إلى الألوان الأحمر والأصفر والبرتقالي فيعطي الإحساس العام بالدفيء والحرارة. أو أن يكون مائلًا لدرجات ألوان الأزرق والنيلي الذي يعكس إحساس البرود.

وينقلنا ذلك إلى العامل الأكثر أهمية وهو ما يعرف بمصير لون الضوء المنعكس، والذي يعني مدى قدرة الضوء المنبعث من مصدره على عكس طبيعة ألوان حقيقية للموجودات المختلفة المحيطة به. ويمكن تعيينه على مقياس مِئوي معتمد تدريجه 1:100 المعروف ب CRI. 

كما يعد وهج مصدر الإضاءة عاملًا رئيسيا آخر من عوامل جودة الإضاءة وتحديد أنواع الإضاءة في المنزل. والذي يعبر عن السطوع الزائد الغير مرغوب فيه في بعض أنواع الإضاءات، لإنه قد يؤثر سلبا على وضوح اللون المنبعث مع زيادة تأثير انعكاس الألوان بما قد يعطي تأثيرًا غير مريح للعين من الموجودات بالمنزل. 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة تعليم برنامج لوميون الشاملة – Lumion 10 Complete Course

دورة تعلم برنامج لوميون الشاملة - Lumion 10 Complete Course
تعلم برنامج لوميون تفصيليا , إخراج مشاريع الإظهار المعماري و الديكور الداخلي بواقعية وببساطة وفي ثوان , الأنيميشن وتحريك المشاريع المعمارية تفصيليا , تكامل وربط لوميون مع البرامج الأخري .

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

٣) كفاءة استهلاك الطاقة 

يمكن قياسها بوحدة ليومن/وات، وتتمثَّل في النسبة بين كمية الإضاءة المنبعثة إلى الطاقة الكهربية المستهلكة. بالاستناد إلى المعلومات والعوامل السابقة؛ فإنه بإمكانك الآن بصورة أكثر وضوحًا معرفة الاقتراحات الأقرب إلى التنفيذ في منزلك.

أو على الأقل تضييق دائرة احتمالات التصميم الداخلي للإضاءات الحديثة التي تود تطبيقها أو التفضيل فيما بينها بما يتناسب مع الجو العام للعناصر الأخرى في منزلك من أثاث وألوان. وأيضًا، طبيعة المستوى المناسب ماديًا لما تود تنفيذه، وإليك هنا بشيء من التفصيل بعض النماذج الحديثة حول أنواع الإضاءة في المنزل. 

أنواع الإضاءة في المنزل
أنواع الإضاءة في المنزل – أنواع الإضاءة في المنزل: تعرف على أفضل أنواع الإضاءة لتجديد منزلك

الإضاءة الخارجية للمنزل

في حالة تصميم إضاءات الڤيلا أو القصور أو حتى البيوت الريفية الحديثة. فإن الإضاءات الخارجية في المساحات المقابلة للمنزل لا تقل أهمية عن الإضاءات الداخلية فيه. ويمكن تقسيمها إلى عدة أنواع، مثل المصابيح العمودية القصيرة التي لا يزيد ارتفاعها عن متر على الأغلب. بحيث تكون مثبتة على جانبي المساحة المخصصة للسير إلى مدخل المنزل أو المساحات بين المزروعات إن وجدت.

ويكثر فيها استخدام اللونين الأبيض والأصفر الذهبي كألوان أساسية للإضاءة في المساحات الخارجية للمنازل. وتختلف بشكل واسع في جودة المواد المصنوعة منها وكذلك في التصميم الخاص بكل نوع. فيمكن أن تكون إضاءة LED مرفقة داخل أعمدة خشبية أو معدنية كاختيار آمن من حيث عملية الاستخدام وروعة التصميم في آن واحد.

بالإضافة إلى، نوع آخر مماثل لهذا النوع وهو الإضاءات الخافتة الهادئة المستخدمة كعنصر جمالي فقط. ولا يعتمد عليها في إضاءة المساحة المحيطة بها على نطاق واسع. وأيضًا، لا يمكن إغفال تصميمات إضاءة واجهات المنازل والتي قد يعطي تحديثها أثرًا أكثر من جيد على الشكل العام لمنزلك. وخصوصاً، إذا كان تصميم هذه الإضاءات ملونًا أو مصحوبًا بتأثير الظلال على واجهة المنزل الخارجية. وهي إضاءات تتميز بالوهج المتوسط والمنخفض المتناسب مع الغرض منها، فهي إضافة جمالية لا يعتمد عليها كمصدر إنارة. 

انظر أيضًا:

كما يمكن إضافة بعض الإضاءات الخارجية المتمثلة في قناديل متوسطة الحجم في المساكن أو المنازل الموجودة على ارتفاع الطابق الأول أو الثاني في العمارات السكنية. بهدف العملية في الإساس. لذا، فهي إضاءات شديدة السطوع والوهج بهدف إضاءة الممرات أسفل منها في المناطق السكنية الحديثة خاصةً. والمناطق منخفضة الإضاءة في الشارع، فيكون إضافة قنديل أو أكثر من هذا النوع حلًا عمليًا يسهل الاعتماد عليه. وهو أيضًا من العناصر التي يمكن استبدالها وتحديث نوع المصابيح المستخدم فيها بمرور الزمن.

تصميم داخلي حديث للإضاءة في صالون المنزل

يمكنك الاعتماد بشكل رئيسي على إضاءة سقف متمثلة في وجود نجفة واحدة كبيرة. مع بعض الإضاءات المساعدة التي تختلف فيما بينها من حيث شدة الإضاءة وشدة الوهج. فلا بد أن تتميز إضاءة صالون منزلك بالشدة والجودة والوضوح للموجودات فيه. ليتناسب ذلك بالضرورة مع الغرض الرئيسي لصالون المنزل. ألا وهو الاستضافة وعدم إغفال العنصر الجمالي، مقابل عدد ساعات الاستخدام المحدود نسبيًا. فعلى سبيل المثال، إضافة مصادر إضاءة أكثر استهلاكًا للطاقة على أن يتم ترشيد وقت استخدامها نسبيا. كما يكثر حديثًا استخدام ما يعرف بأسلاك الإضاءة.

أنواع الإضاءة في المنزل
أنواع الإضاءة في المنزل – أنواع الإضاءة في المنزل: تعرف على أفضل أنواع الإضاءة لتجديد منزلك

وهي مجموعة من اللمبات الصغيرة المتراصَّة في سلك يمكن تشكيله بما يتناسب مع الشكل الهندسي لأطراف السقف، وتتميز أيضًا بإمكانية تعدد ألوانها دون الحاجة إلى تغيير أي منها بمرور الزمن، فهي مصممة لتبعث أكثر من لون كالأبيض والأصفر والأصفر الذهبي المحمر على سبيل المثال.

مما يمكنك من تجديد الطابع العام لصالون المنزل بصورة أكثر عملية وسهولة. وكذلك، يمكن تطبيق تصميمات تعتمد على أكثر من نجفة صغيرة ومتوسطة الحجم موزعة بشكل منتظم تبعًا لمساحة وارتفاع السقف ويكون كل منها معتمدًا على مصدر أحادي اللون، على أن يتم التنويع فيما بينها فيكون لكل منها لون مختلف بحسب ما يناسب طبيعة المكان والذوق العام فيه. 

انظر أيضًا:

تصميم داخلي حديث للإضاءة في ممرات المنزل

يتم الاعتماد على مصادر إضاءة متوسطة الحجم قليلة الوهج والسطوع ثابتة الألوان، يكمن وجودها وتجديدها كعنصر جمالي في إمكانية إضافتها داخل نجفة متوسطة الحجم ذات بعد جمالي من حيث الشكل الهندسي المميز لتصميمها. وينصح أن يتحلى تصميمها بالرشاقة و عدم إغفال الجانب العملي لها.فيتم أخذ عامل الجودة والاستهلاك المتوسط للطاقة بِعين الاعتبار.

كما يمكن أن تتمثل الإضاءة في ممرات المنزل في قناديل على أحد أو كلا الجانبين وليس السقف، ويحسن استخدام ذلك النوع في حال المنازل ذات المساحات الأوسع والأسقف الأكثر ارتفاعًا مع تقليل حجم هذه القناديل للحد المناسب بحيث لا يعطي استخدامها شكلًا من أشكال زيادة البهرجة أو زحامًا غير مرغوب فيه في التصميمات الحديثة.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلوم التصميم الداخلي و الديكور و الإظهار المعماري الشامل

دبلوم التصميم الداخلي والديكور - interior design diploma
دبلوم في التصميم الداخلي و الديكور , اسس تصميم وتوزيع الأثاث, تصميم و توزيع الإضاءات و الخامات وفهم نظريات وقواعد اختيار الألوان للتصميم الداخلي, مشاريع متعددة علي ستايلات التصميم الداخلي.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

التصميمات الحديثة لإضاءة مطبخ المنزل

المطبخ هو من الأماكن الأكثر إحداثًا للفارق عند تجديد إضاءتها، ومن الأهمية بمكان النظر دائمًا لمدى جودة وعملية مصادر الإضاءة المختلفة المستخدمة فيه. فيتم توزيع إضاءات المطبخ بشكل يتناسب بشكل رئيسي مع محتوياته بحيث يكون كل عنصر مختلف الاستخدام فيه مراعى له كمية إضاءة مناسبة. فلا يمكن على سبيل المثال إدراج إضاءات جانبية لا تغطي مساحات المطبخ إذا كانت به أكثر من أربع حوائط أي أنه مقسم إلى غرفة وتفرع.

هنا لابد من استخدام إضاءة سقف أو أكثر بحسب عدد التفرعات، مع مراعاة جانب الاستهلاك المتوسط لكل منها باعتبار طول مدة تشغيل هذه الإضاءات على كل حال. فلا يقتصر تشغيلها على ساعات الليل فقط، بل قد يتعدى إلى الحاجة لاستخدامها طوال ساعات اليوم في بعض الأحيان. لذا، فإننا ننصح بشكلٍ عام على الاعتماد على مصادر إضاءة متعددة منفصلة، متمثلة في إضاءات سقف في حالة ارتفاعه بشكل مناسب، أو أسلاك إضاءة محيطة بالعنصر المستخدم و فوقه مثل سطح المطبخ، أو البوتاجاز، أو حوض المياه وغيره.

أنواع الإضاءة في المنزل
أنواع الإضاءة في المنزل – أنواع الإضاءة في المنزل: تعرف على أفضل أنواع الإضاءة لتجديد منزلك

انظر أيضًا:

الاتجاه الحديث في الإضاءة 

ويكثر في الاتجاه الحديث أيضًا استخدام بعض الإضاءات الرمزية المفيدة عمليًا بعض الشيء: مثل إضاءة الأرفف والزوايا. وهي جيدة في إعطاء عنصر جمالي لإمكانية تعدد ألوانها دائمًا والاستفادة من إنارتها. أما في حال اللجوء إلى إضاءات السقف الموجودة داخل نجف صغير، فينصح ببساطة التصميم فيها وأن تكون وحيدة اللون وواضحة.

ولا يفضل استخدام ألوان قد تؤثر على مشاهدة الموجودات في المطبخ عند انعكاسها. فمثلا في الإضاءة التي يعتمد عليها البوتاجاز يفضل أن تكون باللون الأبيض بشكل أساسي حتى تعطي انطباعًا حقيقيا عن اللون المنعكس من الطعام حال طهيه. فلا يؤثر على جودة وعملية الاستخدام.

أيضًا من المهم وجود مصدر إضاءة متحرك مثل الأباچورات الصغيرة على سطح المطبخ أو في حال وجود طاولة طعام كجزء لتناول الطعام فيه. و قد صار المجال واسعًا للاختيار بين كل منها في أشكال كثيرة متعددة. سواء كانت مصممة على هيئة مجسمات ما مثل بعض الأشكال المتعارف عليها للخضروات كبيرة الحجم والفاكهة كالبطيخ أو الأناناس.

أو حتى أن تكون معتمدة على أشكال هندسية أكثر بساطة ومثل الأشكال المنشورية المفتوحة من أحد الاتجاهات. أو الاسطوانة البسيطة المفتوحة من الجانب السفلي. حتى تعطي إضاءة واضحة ممزوجة بإضاءة غير صريحة من السطح الخارجي لمجسم الشكل الأسطواني ذاته في حال صنعه من مادة شبه منفذة للضوء. 

وبشكل عام فإن أهم ما يميز العنصر الجمالي لإضاءة المطبخ الحديث هو الفصل البصري لأجزائه وعناصره المستخدمة. كالحوض والمبرد والبوتاجاز وخلافه. وذلك من خلال تسليط الضوء على هذه العناصر والاهتمام بها بشكل مكثف مع ترك المجال لتوزيع ظلال بشكل حر في باقي أرجاء المكان. 

انظر أيضًا:

التصميم الداخلي الحديث لإضاءة حمامات المنازل

 تعتبر إضاءة الحمام عنصرًا هامًا بين أجزاء الإضاءة المختلفة في منزلك. والتي من الممكن إضفاء لمسات جمالية متعددة مميزة لها فتعطي إحساسًا عامًا بالتجديد والتطوير. وتكمن أهم عناصر الإضاءة الحديثة في حمام المنزل في وجود إضاءة LED حول مرآة الحمام أو مدمجة بها في التصميمات الحديثة. فيمكن تجديد هذه الإضاءة من خلال إضافتها لأول مرة ملحقة بمرآة حمام حديثة أخرى أو حتى إضافتها في صورة سلك يمكن استبداله.

ولابد أن تتميز هذه الإضاءة بالوضوح والقوة مع استهلاك متوسط أو مرتفع على اعتبار أنها محدودة الاستخدام. وأيضًا، على اعتبار ما لها من أهمية قصوى في وضوح رؤية المستخدم لها، وكما الحال في إضاءة المطابخ الحديثة. فالأكثر تطبيقًا حديثًا هو وجود عدد من مصادر الإضاءة في جوانب الحمام المختلفة، بخاصة في حال وجود حوض استحمام أو الغسالة داخله. ففي هذه الحالة تكون هذه الإضاءات أساسية في التأثير على الجو العام للمكان، فيكون للاختيار الدقيق وتحديث كل منها كبير الأثر في تجديد إضاءة المنزل. 

انظر أيضًا:

التصميم الداخلي الحديث لإضاءة غرف المعيشة

أنواع الإضاءة في المنزل
أنواع الإضاءة في المنزل – أنواع الإضاءة في المنزل: تعرف على أفضل أنواع الإضاءة لتجديد منزلك

يتمثل التحديث الأساسي لإضاءات غرف المعيشة في وجود مصادر الإضاءة المتنقلة مثل الأباچورات الصغيرة المختلفة الأشكال والأنواع. لما تتميز به من السعر المناسب للتحديث باستمرار. فضلاً عن، سهولة التداول والاستخدام وتتواجد بشكل أساسي على أحد أو كلا جانبي الأسِرَّة.

ويعتمد عدد وطريقة التوزيع المناسبة لمصادر الإضاءة هذه على العناصر الأخرى الموجودة في الغرفة. مثل الدولاب أو المكتبة إن وجدت وخلافه. ومما يكثر استخدامه أيضا في التصميمات الحديثة: هو وجود أسلاك إضاءة النيون التي يتم تثبيتها على الحائط في مساحات فوق السرير. أو في أحد المساحات الفارغة من حوائط الغرفة.

وغالبًا ما تتميز بكتابة كلمات ما أو حتى بأي نوع من الرسوم المعتمدة على خطوط التكوين البسيطة. وتتميز عن غيرها بانخفاض استهلاك الطاقة وإضافة إضاءة خافتة رمزية قد يتم الاعتماد عليها في بعض الأحوال. وأيضًا، في حال وجود مكتبة سواء كانت للكتب الدراسية ومستلزماتها أو للكتب الورقية.

فإن تزيين الأرفف البينية من الخارج والإطار الخارجي لهذه المكتبة مما قد تحب تطبيقه كصورة بسيطة سهلة التنفيذ من صور تطبيقات الإضاءة الحديثة في منزلك. كما يمكن إضاءة الأرفف والزوايا الحائطية بنفس الطريقة، وذلك من أكثر ما يعطي إحساسًا قويًا بالجمال والراحة في الوقت ذاته. 

انظر أيضًا:

التصميم الداخلي الحديث لإضاءة غرف النوم

أنواع الإضاءة في المنزل
أنواع الإضاءة في المنزل – أنواع الإضاءة في المنزل: تعرف على أفضل أنواع الإضاءة لتجديد منزلك

يكمن العنصر الجمالي في إضاءة غرف النوم في إمكانية إضافة نجفة سقف متوسطة الحجم في وسط السقف كمصدر إضاءة رئيسي متوهج واضح السطوع حتى يعطي الرؤية العملية الواضحة لباقي عناصر الغرفة، ويمكنك في حال اتساع الغرفة أن يتم إضافة قناديل حديثة أو كلاسيكية التصميم على الحوائط الجانبية في الغرفة. وغالبا ما تكون ملونة الإضاءة خفيفة السطوع ويفضل أن تكون عالية نسبيًا. يمكن الاعتماد عليها كمصدر لضوء خافت لإضفاء عنصر جمالي هادئ لجو الغرفة. 

كما أن هناك عنصر إضاءة هام آخر متمثل في أباچورات حائطية أو موضوعة على جانبي سرير الغرفة. باعتبارها عنصر جمالي عملي آخر من مصادر الإضاءة المستخدمة في غرف النوم. وعادة ما تكون خفيفة الإضاءة وغير مباشرة معتمدة على وجود مصدر إضاءة LED. أو نيون داخل جسم حاوي لها مصنوع من بلاستيك أو زجاج مصنفر شبه منفذ للضوء. ويمكن اختيارها بعدة مجسمات وأشكال جمالية مثل شكل القمر أو غيره. 

نظرة عامة حول الإضاءة

يمكن مما سبق، إجمال العناصر المعتمد عليها في التصميم الداخلي لمصادر الإضاءة الحديثة في الخطوات المتبعة لتحقيق أفضل ما يمكن من حيث توفير استهلاك الطاقة إلى الحد الأنسب كخطوة عملية نحو مستقبل أفضل من ترشيد الاستهلاك واستدامة سهولة الاستعمال.

بالإضافة إلى عدم إغفال الجانب الجمالي وتحقيقه من خلال الاستناد إلى التفاصيل النابعة من استخدام الإضاءات غير المباشرة. مثل الإضاءات الخافتة لبعض أنواع أسلاك الضوء الملون. وأيضًا الأباچورات المتنقلة المنفذة للضوء بشكل يسهل التحكم في سطوعه. وكذلك الخطوات المتبعة لتحقيق أنظمة التصميمات الحديثة للإضاءة سواء في المنازل حديثة التشييد أو في تلك المبنية قديمًا.

أعد رؤية كل ما حولك من عناصر واستمتع بها. وتذكر دائمًا أن حسن اختيار لمسات الإضاءة الجمالية شديدة البساطة من شأنه تغيير الجو العام لصورة الحياة كلها في منزلك إلى أفضل ما يمكن.

انظر أيضًا:

0الردود على "أنواع الإضاءة في المنزل: تعرف على أفضل أنواع الإضاءة لتجديد منزلك"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌