الإظهار المعماري ثلاثي الأبعاد .. تعرف على نصائح تمكنك من إتمام العملية بسهولة

الإظهار المعماري ثلاثي الأبعاد .. تعرف على نصائح تمكنك من إتمام العملية بسهولة

الإظهار المعماري ثلاثي الأبعاد
الإظهار المعماري ثلاثي الأبعاد -الإظهار المعماري ثلاثي الأبعاد .. تعرف على نصائح تمكنك من إتمام العملية بسهولة

يعرف الإظهار المعماري بكونه جزءً أساسيًا ورئيسًا في عملية تصميم المشاريع بجميع أنواعها. لكن وفي أنواع أخرى معينة مثل عملية الإظهار المعماري ثلاثي الأبعاد قد يستغرق وقتًا أطول من المعتاد، مما يشكل ذلك احباطًا لدى العميل.

الوقت الفعلي لنهاية المشروع قد يأخذ ضعف الوقت المتفق عليه. وسبب ذلك يرجع إلى صعوبة المجال بحد ذاته، إذ من المعروف تمامًا في الهندسة المعمارية أن عملية الإظهار المعماري ثلاثي الأبعاد الأصعب في نهاية المشروع، ومن النقاط الرئيسية التي لا بد من القيام به في عملية العرض، كما أنه لا يستطيع أي مهندس كان أن يتقنه إلا إذا خاض العديد من التجارب وواجه الكثير من العوائق حتى يصير متمكنًا من العملية برمتها.

 

انظر أيضًا:

 

نصائح فنية لتبسيط عملية الإظهار المعماري ثلاثي الأبعاد

سنعرض لك بعض النصائح التي يمكنها مساعدتك:

 

1- استخدام تظليل fresnel

تعرف تقنية fresnel على أنها تحاكي التأثير الذي يتغير بسبب الانعكاس الذي يحصل في مادة ما مع زواياها. فمثالًا على ذلك نجد التأثير الذي نلاحظه في الكرات الدائرية والذي يختلف انعكاسه في كل مرة يعرض بزاوية مختلفة. 

يمكن تطبيق التظليل على تقنية fresnel، وذلك عن طريق تأثيرات التظليل المعقدة والأكثر من واقعية، فتحدد الالوان الوجَّهة للكاميرا عندما يستخدم fresnel في تقارب الأشعة في زاوية السقوط.

 

إن استخدام تظليل fresnel صعب للغاية ويحتاج إلى دروس مكثفة لفهمه وإتقانه في العمل، لكن ما يميزه أكثر أنه يساهم بشكل كبير في تبسيط الأمر ويساعد على تحقيق نتائج أكثر دقة.

 

وعند الحديث عن نوعية الدروس التي قد تأخذ بيد المهندس -سواء المبتدئ أو المحترف- لفهم تظليل fresnel في عملية الإظهار المعماري ثلاثي الأبعاد بطريقة أوسع وأشمل، نجد أن أكاديمية طريق الجرافيك الموجودة على الإنترنت هي أفضل خيار، فشهادات طلابها خير دليل على سعيها لتحقيق بذرة العلم لدى جميع المصممين والمهندسين أو كل من له شغف بمجال الهندسة المعمارية.

يمكن التسجيل في الدورات التالية: دبلومة التصميم الداخلي والديكور والإظهار المعماري الشامل، دبلومة الديكور الداخلي والإظهار المعماري الخارجي، والإظهار المعماري الخارجي بالماكس- مشروع قصر كلاسيك عربي.

هذه الدورات ستقدم لك بالفعل كل ما تحتاجه وتبحث عنه بدون أي عوائق ومشاكل. وإضافة لذلك، تمنح الأكاديمية شهادات معتمدة ومعترف بها دوليًا تمكن من الحصول على فرص عمل كبيرة أو فتح مشروعك الخاص.

 

2- اعتماد التصوير عالي المدى الديناميكي HDRI

الإظهار المعماري ثلاثي الأبعاد
الإظهار المعماري ثلاثي الأبعاد – الإظهار المعماري ثلاثي الأبعاد .. تعرف على نصائح تمكنك من إتمام العملية بسهولة

 

من خلال التصوير عالي المدى الديناميكي HDRI، ستتمكن من تبسيط عملية الإظهار المعماري ثلاثي الأبعاد والقيام بالعملية بشكل أسرع وأفضل مما كنت من قبل. ومما يتميز به HDRI أنه يضيف إضاءات زاهية على المشهد تُظهر مميزات رائعة عند الانعكاس، كما يبرز شكل الصورة بطريقة جذابة.

 

3- الانتباه إلى الدقة والجودة

إن الدقة والجودة مهمان جدًا، فهما يتواجدان دائمًا معًا ولا يمكن نزع أحد عن الآخر، لكن ما يميزهم أنه لا بد من الاختلاف بينهما حتى تخرج المشاهد في أحسن صورة. فعلى عكس ما يعتقده الأغلبية لا تعني الدقة العالية أن الجودة ستكون جيدة بل قد يؤدي ذلك إلى ضبابية تامة للمشهد، لذلك ولتبسيط العملية أكثر؛ يُنصح بالانتباه إلى عدد Pixels وكثافته حتى يُحصل على توازن مناسب بين الدقة والجودة.

 

4- استخدام الإضاءة الإضافية 

إذا لم تكن تقنية HDRI مرتفعة بدرجة كافية فعليك استخدام الإضاءة الإضافية من أجل تبسيط العملية، وكذا لإظهار شكل جذاب ورائع للمشاهد النهائية.

تمنح هذه الإضاءات الإضافية إمكانية:

  • إنتاج صور أكثر واقعية.
  • التحكم في الظلال.
  • تصوُّر كيفية تحرك الضوء خلال المشهد.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة تعليم برنامج لوميون الشاملة – Lumion 10 Complete Course

دورة تعلم برنامج لوميون الشاملة - Lumion 10 Complete Course
تعلم برنامج لوميون تفصيليا , إخراج مشاريع الإظهار المعماري و الديكور الداخلي بواقعية وببساطة وفي ثوان , الأنيميشن وتحريك المشاريع المعمارية تفصيليا , تكامل وربط لوميون مع البرامج الأخري .

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

5- استعمال التقنيات الإبداعية 

توجد العديد من التقنيات التي تجعل من عملية الإظهار المعماري ثلاثي الأبعاد بسيطة وسهلة. من بينها العمليات الإبداعية التي يمكن اعتمادها من أجل إنشاء تصاميم ومشاهد أكثر واقعية. فنذكر مثلًا:

– إمالة الكاميرا.

– وضع المنتج في بيئات مختلفة.

– استخدام الألوان المختلفة والمتناسبة.

– تبني أفكار العميل لخلق رؤية جديدة.

 

6- اعتماد خاصية الشطف

كما أن للمنتجات الحقيقية أداة لشطف الحواف وتلميعها فكذلك تتوفر هذه الخاصية عند نمذجة المشاهد في المراحل الأخيرة للمشروع، ولزيادة توضيح؛ يُقصد بالشطف تلميع الحواف المربعة للمنتجات المرئية إلى حواف مائلة. تساعد هذه الاداة في تبسيط عمليات الإظهار المعماري ثلاثي الأبعاد وإخراج المشاهد بشكل أكثر واقعي.

 

نصائح غير فنية لتبسيط عملية الإظهار المعماري ثلاثي الأبعاد

الإظهار المعماري ثلاثي الأبعاد
الإظهار المعماري ثلاثي الأبعاد – الإظهار المعماري ثلاثي الأبعاد .. تعرف على نصائح تمكنك من إتمام العملية بسهولة

 

1- رسم الأفكار

من النصائح الفعالة في تبسيط عملية الإظهار المعماري ثلاثي الأبعاد وكسب الوقت والمال معًا هو تنظيم الأفكار ورسمها أو تدوينها أولًا قبل بدء عملية التصميم. فطبيعة الأفكار هو الزوال والاندثار إن لم تسجل أو تُدوَّن، وإذا لم تُرسم فحتمًا ستذهب أدراج الرياح وان تعود مجددًا. لذلك يمكنك رسم أفكارك بعد أخذ قسط من الراحة، أو يمكنك تدوين الأفكار وانت مع العميل مباشرة، هنا سيتسنى للعميل رؤية جميع التفاصيل دون القيام بالتعديل فيما بعد.

 

2- العمل بجد في مرحلة ما قبل الإنتاج

تعد مرحلة ما قبل الإنتاج من أهم المراحل، والتي لا بد من إتقانها وإتمامها على أحسن وجه، ولكي تحقق نتائج ناجحة من الافضل إنهاء كل التفاصيل العالقة في مرحلة ما قبل الإنتاج حتى يتسنى لك العمل بكل أريحية في مرحلة ما بعد الإنتاج. إن كل هذه النصائح ما هي إلا وسيلة تمكنك من تبسيط عملية الإنتاج وتوفير الوقت واستثماره في أمور أخرى مهمة.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة تعلم برنامج لوميون الشاملة - Lumion 10 Complete Course

دورة تعليم برنامج لوميون الشاملة – Lumion 10 Complete Course

تعلم برنامج لوميون تفصيليا , إخراج مشاريع الإظهار المعماري و الديكور الداخلي بواقعية وببساطة وفي ثوان , الأنيميشن وتحريك المشاريع المعمارية تفصيليا , تكامل وربط لوميون مع البرامج الأخري .
Revi Architecture and Lumion Professional Diploma online - دبلومة تعليم الريفيت المعماري واللومين

دبلومة تعليم الريفيت المعماري و اللومين اونلاين

دبلومة الريفيت المعماري واللوميون, تغطي الدبلومة الريفيت المعماري بشكل متكامل بأدق التفاصيل وبشكل متكامل ثم الانتقال بعد ذالك الي مرحلة المشاريع المتكاملة والاخراج النهائي علي اللوميون .

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

3- استعمال أحدث البرامج

يوفر مجال الإظهار المعماري ثلة كثيرة من البرامج التي تخول أي مهندس معماري القدرة على تسريع أعماله التصميمية، وكذا تبسيط التعقيدات التي يمكن أن تطرأ في أي وقت وحين. وعلى غرار ذلك يوصي الخبراء  المهندسين والمصممين على ضرورة تعلم أحدث تقنيات العرض. ومن أبرز هذه البرامج، نجد: Lumion، SketchUp، 3ds Max، وAutoCAD وغيرهم الكثير.

وقد يهمك أمر تعلم هذه البرامج، لكن قد لا تجد المكان المناسب. لذلك نحن نعرض لك دورات تقوم بتلقين شامل لجميع هذه البرامج من البداية إلى النهاية. وكلها توجد في موقع أكاديمية طريق الجرافيك، حيث نجد: دبلومة الأنيميشن المعماري اونلاين، دبلومة تعليم الريفيت المعماري واللومين اونلاين، دورة سكتش أب وفيراي الإحترافية الشاملة اونلاين، دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين، ودورة الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين اونلاين.

إن هذه الدورات ستوفر لك حتمًا كل الخصائص، التقنيات، والمواد اللازمة لتعلم برامج التصميم ثلاثي الأبعاد التي تستعمل في الإظهار المعماري لعرض التصاميم بشكل يحاكي الواقع الحقيقي.

 

4- إنشاء مكانك الخاص

من الطرق التي يعتمدها المحترفين لتبسيط عملهم وتسهيله إنشاء مكتبة تحتوي على النماذج عالية الجودة ليتمكنوا من تنظيم عملهم. إذا ما اتبعت هذه النصيحة فأنت بالفعل لن تقوم بإضاعة الكثير من وقتك، بل على العكس ستكون نماذجك جاهزة للعرض، وكلما عليك فعله هو اعتماد خاصية السحب والإفلات والانتهاء من المشروع بسرعة.

 

5- الاعتماد على البساطة

يؤكد الخبراء على اعتماد البساطة في العمل على المشاريع والابتعاد تمامًا عن شدة التعقيد. فالتعقيد حقيقةً يؤدي فقط إلى ضياع وقتك دون طائل. لذلك من الأفضل الحفاظ على الإعداد المسبق الذي جهزته له بكل بساطة دون إضافة شيء جديد لا يفيد في النهاية.

 

إن من الصعوبة بمكان العمل في مشروع معماري ما بسرعة مع ضمان تقديم جودة عالية به. فأغلب المشاريع وإن أُنْتُهي من تصميمها ستحتاج يقينًا إلى عملية الإظهار المعماري ثلاثي الأبعاد، هذه الأخيرة تستدعي بالضرورة خبرة عالية. ولضمان الجودة عند الانتهاء من المشروع برمته في أحسن الظروف من المستحسن الاعتماد على الطرق المذكورة أعلاه في المقال والتي ستساعد حتمًا في تبسيط العملية وتسهيلها.

0الردود على "الإظهار المعماري ثلاثي الأبعاد .. تعرف على نصائح تمكنك من إتمام العملية بسهولة"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌