8 نصائح لإنشاء عرض تقديمي للمشروع المعماري ناجح

8 نصائح لإنشاء عرض تقديمي للمشروع المعماري

عرض تقديمي للمشروع المعماري
عرض تقديمي للمشروع المعماري – 8 نصائح لإنشاء عرض تقديمي للمشروع المعماري ناجح

يتبادر إلى ذهن العديد من مبتدئي الهندسة المعمارية في عملهم أو لطلابها المستجدين الكيفية التي من خلالها سيبرزون أنفسهم في عرض تقديمي للمشروع المعماري. فعلى اعتبار أن المشروع النهائي هو اللبنة الأساسية في أي عمل، كان لزامًا توفير اهتمام كبير للشكل النهائي للعرض التقديمي

إذ قد تكون بذلت جهدك حقًا في المشروع، لكن في يوم العرض التقديمي ينهار كل شيء بسبب خلل بسيط في التقنية المعتمدة. أو ربما قد تجد أن منافسيك قدموا أفضل منك.

لذلك ومن أجل كسب عميلك من أول مرة لا بد من عرض تقديمي للمشروع المعماري مميز، ويحدث ذلك فقط بتطوير قدراتك ومهاراتك كمهندس معماري في تصاميمك النهائية.

 ولا يكون ذلك إلا في اعتماد البرامج الثلاثية الأبعاد في تصاميمك. وأفضل مكان لدراسة هذه التقنيات الحديثة هي أكاديمية طريق الجرافيك الموجودة على الإنترنت والتي تقدم الدورات التالية: دبلومة الأنيميشن المعماري اونلاين، دبلومة تعليم الريفيت المعماري واللومين اونلاين، دورة سكتش أب وفيراي الإحترافية الشاملة اونلاين، ودورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين.

كل هذه الدورات ستقدم لك حتمًا كل الخصائص، التقنيات، والمواد اللازمة لتعلم برامج التصميم ثلاثي الأبعاد التي تستعمل في الإظهار المعماري لعرض التصاميم بشكل يحاكي الواقع الحقيقي، ويمنحك لمسة إضافية جديدة في العرض التقديمي.

نصائح عملية لإنشاء عرض تقديمي للمشروع المعماري بشكل ناجح

أما إن أردت نصائح عملية لإنشاء عرض تقديمي للمشروع المعماري بشكل رائع فأنت في المكان الصحيح، فقط تابع معنا مقالنا هذا وستحصل بالتأكيد على مبتغاك. من أهم النصائح المقدمة من أجل عرض تقديمي رائع للمشروع المعماري ما يلي:

1- فكر في احتياجاتك لتمثيل الهندسة المعمارية 

يبدو أن الفكرة من أساسها قد لا تكون واضحة بشكل كبير للمهندسين المبتدئين, لكنه قد يكون أمرًا ضروريًا لدى معظم المحترفين. ويعزو ذلك إلى أنه لا بد للمهندس المعماري من جعل العرض التقديمي فرصة لإبراز فكرته الخاصة عن التصميم، تفاصيله التي يعمل عليها، والنمط العام الذي يشتغل به. مع التركيز بشكل كبير على جودة الأفكار دون كمية كبيرة منها، لأنها قد تؤدي في النهاية إلى ارتباك كبير لدى العميل.

لذلك ينصح الخبراء من أجل عرض تقديمي رائع للمشروع المعماري أن يسألوا أنفسهم أولًا الأسئلة التالية:

كيف تتجلى تمثلات الهندسة المعمارية في تصاميمي؟

ما هي أفكاري عن التصميم المعماري بشكل عام؟

كيف يمكنني إبراز هذه الأفكار في العرض التقديمي؟

ما هي التفاصيل والأمور الأساسية الواجب وضعها فيه؟

مع الأخذ بعين الاعتبار أن العرض التقديمي يقرأ من اليسار إلى اليمين ومن أعلى إلى أسفل.

2- التصور الأولي لهيكل العرض التقديمي 

يعتبر الحصول على عرض تقديمي رائع للمشروع المعماري هدف أي مهندس معماري فطن. ولتحقيق ذلك على أرض الواقع يناشد دارسو الهندسة المعمارية المهندسين المعماريين أن يطرحوا الأسئلة التالية قبل البدء في إنشاء لوحات العرض التقديمي:

– ما هي الأمور التي تحاول نقلها لعميلك؟

– نوع الرسومات والصور التي لا بد من تقديمها كنوع خاص يبرز معاييرك.

– ما هي العناصر الأساسية التي ترغب في إبرازها في تصاميمك؟

ثم بعد الإجابة عن الأسئلة وتجميع المعلومات اللازمة؛ أدرج الصور التي تحتاجها مع النصوص التي تريد تضمينها في العرض التقديمي. ثم ابدأ بعدها بتشكيل أولي للهيكل العام. سيساعدك هذا التنظيم بشكل كبير في تصور معلوماتك حول المشروع المقدم وإبراز جميع الجوانب الهامة في التصميم لعميلك.

تعتبر هذه الأفكار تصورًا عامًا لهيكل العرض دون الخوض في تفاصيل أوراق التقديم وخصائصهم:

– الحجم والاتجاه 

يعد اختيار حجم واتجاه لوحات العرض التقديمي من الضروريات المهمة لنجاح العرض تقديمي للمشروع المعماري الخاص بك. حيث قد يحدث أن تتقيد بحجم معين للألواح، أو اتجاه معين. لكن؛ يمكنك ببساطة رفض ذلك إن لم تعجبك النتيجة النهائية للعرض. ويمكنك بدلًا عن ذلك تقديمها بالحجم الذي تراه مناسبًا لطبيعة المشروع، مع ضرورة التركيز في الاتجاه الذي ستأخذه هذه اللوحات. هل هو اتجاه أفقي أم عمودي؟

لا بد أيضًا من التفكير في تصاميم اللوحات، هل ستقدمها جنبًا إلى جنب في لوحة كبيرة، أم في ملصق واحد بحجم مماثل، أم كلوحات متسلسلة منفصلة.

3- تصميم لوحة العرض التقديمي 

عرض تقديمي للمشروع المعماري
عرض تقديمي للمشروع المعماري – 8 نصائح لإنشاء عرض تقديمي للمشروع المعماري ناجح

قد ذكرنا في النصيحة السابقة الأنواع التي يمكنك من خلالها تصميم اللوحات. لكن السؤال المطروح هنا كيف نصمم الوحة الكبيرة في العرض التقديمي؟

والجواب يكمن في البرنامج التصميمي ان دزاين الذي يمكن من الحصول على شبكة واحدة كبيرة تتضمن جميع لوحات العرض السابقة، والتي تقدم تنظيمًا مبهرًا مع تناسق كبير في عناصرها الداخلية، وكذا تحديد الصفحات الرئيسية، مساحة لأشرطة العناوين، وأرقام الصفحات.

وفي حالة ما إذا كان مستواك في العمل على برنامج ان ديزاين ضعيفًا فننصحك بالتسجيل في دورة دبلومة التصميم والجرافيك الشاملة اونلاين على نفس الموقع المذكور سابقًا. هذه الدورة ستمنحك معلومات شاملة عن جميع برامج أدوبي خاصة برنامج ان ديزاين، كما ستقدم لك فرصة عظيمة لتطوير قدراتك في التصميم الجرافيكي.

4- تخطيط الرسومات

يعتبر تخطيط الرسومات من أهم الأولويات التي يجب تبنيها من طرف كل مهندس معماري يرغب في الحصول على عرض تقديمي رائع للمشروع المعماري الخاص به. وهذه التخطيطات تتجلى في ثلاثة أشكال:

– تخطيط يدوي

إذا كنت من محبي الرسم اليدوي، باستطاعتك اعتماد التخطيط اليدوي للوحات العرض التقديمي من خلال الحرص على ما يلي:

– وضوح القراءة. 

– التمكن من رؤية العلاقة بين الرسومات.

– أن تكون الأقسام والارتفاعات متناسقة ولها نفس المقياس، مع الأخذ بعين الاعتبار إبراز الرسومات المهمة بمقاسات مختلفة.

– تضمين أشرطة المقاسات.

– تخطيط رقمي

إن من أفضل الآليات المعتمدة في تخطيط اللوحات هو النوع الرقمي، فهو يمكن من حصولك على عرض تقديمي رائع للمشروع المعماري الخاص بك. وأفضل وسيلة لتحقيق ذلك هو باستخدام برنامج الأوتوكاد أو الفوتوشوب المعماري، ولتحسين مستواك في البرنامجين معًا ندعوك للتسجيل في دورة الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين اونلاين ودورة الفوتوشوب المعماري والبوست برودكشن اونلاين الموجودتين في موقع أكاديمية طريق الجرافيك على الإنترنت.

– التخطيط بهما معًا

يمكنك ببساطة الجمع بين النوعين معًا ، وذلك بالقيام بتخطيط مسبق على الورق، بعدها يمكنك الانتقال إلى التخطيط الرقمي من أجل العرض النهائي. 

5- خلفية اللوحات التقديمي 

عرض تقديمي للمشروع المعماري
عرض تقديمي للمشروع المعماري – 8 نصائح لإنشاء عرض تقديمي للمشروع المعماري ناجح

تتميز الخلفية بكونها ذات أهمية كبيرة قد لا يَعيها أغلب المبتدئين في مجال الهندسة المعمارية، فهي التي تجعل من الرسومات واضحة وبيِّنة للعملاء دون تشتيت كبير.

لذلك يوصي العديد من خبراء الهندسة المعمارية باعتماد:

– الخلفية البسيطة

وهي الخلفية التي ستمكن من جعل عرضك التقديمي يبدو أنيقًا وبسيطًا في وقت واحد، مع اعتمادها فقط في الخلفيات التي لا تحمل تفاصيل رئيسية.

– خلفية بيضاء

تعتبر الخلفية البيضاء هي الأفضل دائمًا من أجل الحصول على عرض تقديمي رائع للمشروع المعماري. وذلك لأنها تُظهر المعلومات والألوان الحقيقية بشكل جيد، وتسهل رؤية جميع التفاصيل الضرورية مع عدم وجود أي تشتت للانتباه.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين

دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين
دورة سكتش أب و الفيراي الاحترافية المتخصصة , هذه الدورة تغطي جميع مراحل التصميم بداخل برنامج سكتش أب بشكل متكامل من خلال تطبيقات ومشاريع متعددة عملية وفعلية.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

6- النص

من النصائح المهمة جدًا فيما يخص النص، والتي لا بد من الالتزام بها من أجل تحقيق عرض تقديمي رائع للمشروع المعماري ما يلي:

– تقليل النص، وجعله موجزًا ومختصرًا مع إيفائه للشرح المطلوب.

– استخدام خط كبير للعنوان وآخر أصغر لبقية المحتوى، مع التأكد من وضوحه في العرض التقديمي وإمكانية قراءته.

– استبدال الكلمات ما أمكن ذلك بالصور والأشكال، فهي أسرع في التوضيح من النصوص الكثيرة.

– عدم استخدام أكثر من خط واحد. وأفضل خيار هو خطوط Sans Serif مثل Century Gothic وHelvetica، فهي ممتازة للعناوين وتتناسب مع التصاميم الحديثة.

– لا تجعل النصوص والرسومات متكدسة مع بعضها البعض، بل لا بد من ترك مساحة مناسبة بينهم كي تريح عين العميل وتمنح لعرضك التقديمي الجمالية والتناسق.

7- ألوان العرض التقديمي 

توجد طرق متعددة للحصول على عرض تقديمي رائع للمشروع المعماري الخاص بك. وأبرزها طبيعة الألوان التي اخترتها لتكون واجهتك الجمالية في العرض. ولكي لا ترتكب أخطاء فادحة ننصحك باعتماد النصائح التالية:

– استخدام اللون الأسود، الأبيض، والرمادي

وهي الألوان الأكثر استخدامًا من طرف أغلب المهندسين المعماريين في العروض التقديمية. وتعد النمط المعماري القياسي، فهي تمنح الاحترافية للوحات، وتمكن من إظهار الخطوط والظلال بسمك مختلف.

– تدرج اللون الرمادي مع لون آخر

يمكن اعتماد اللون الرمادي مع لون آخر كاللون الأخضر للمناظر الطبيعية والمساحات الخضراء.

– دمج لونين مع بعضهما

يمكن استخدام الألوان المدمجة للحصول على النمط الذي ترغب في تمثيله في العرض التقديمي، مثل لون الخشب، الطوب، أو الزجاج وغيرها الكثير.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين

دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين

دورة سكتش أب و الفيراي الاحترافية المتخصصة , هذه الدورة تغطي جميع مراحل التصميم بداخل برنامج سكتش أب بشكل متكامل من خلال تطبيقات ومشاريع متعددة عملية وفعلية.
دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي اونلاين

دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي

دبلومة الديكور و التصميم الداخلي, من اقوي الدبلومات المتخصصة في دراسة الديكور والتصميم الداخلي و الاظهار المعماري الخارجي عربيا وعالميا , يحصل الدارس علي شهادات معتمدة دوليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

8- مضمون العرض التقديمي 

قد يبدو الأمر صعبًا على من ليس لديه الخبرة الكافية في عمل عرض تقديمي للمشروع المعماري، وهذا طبيعي للمبتدئين الصغار. لذلك ينصح دائمًا  من أجل الحصول على عرض تقديمي رائع للمشروع المعماري اعتماد الآتي:

– التأكد من اختيار الصور التي تشرح التصميم.

– أفكار تُفهم بسهولة.

– إيداع مخططات الطوابق، الارتفاعات، والأقسام. 

– تقديم جمل مختصرة تشرح اللازم.

– تضمين أعمال التطوير الخاصة بالمشروع.

يتطلب تحقيق عرض تقديمي للمشروع المعماري بشكل جيد الخاص بك العديد من الجوانب والآليات. بدءً بتصميم جيد ومبدع وانتهاءً بعرض تقديمي جذاب. وكل ذلك لا يُحصل عليه إلا ببذل جهد كبير وأخذ كل الوقت اللازم من أجل الحصول على نتائج باهرة بطريقة صحيحة تمكن من إيصال أفكارك للعميل بشكل أفضل وتمنحك خصائص تميِّزُكَ عن منافسيك وزملائك المهندسين.

0الردود على "8 نصائح لإنشاء عرض تقديمي للمشروع المعماري ناجح"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌