8 من أكثر الأخطاء شيوعًا أثناء استخدام برنامج الأوتوكاد

8 من أكثر الأخطاء شيوعًا أثناء استخدام برنامج الأوتوكاد

برنامج الأوتوكاد
برنامج الأوتوكاد – 8 من أكثر الأخطاء شيوعًا أثناء استخدام برنامج الأوتوكاد

يعتبر برنامج الأوتوكاد أحد أهم البرامج المتخصصة في مجال الهندسة المعمارية. ويتميز بكونه الأشهر والأفضل في فهم واحتراف الرسم الهندسي، الرسم الفني، الرسم التنفيذي، والرسم طبقًا للمعايير القياسية العالمية. كما يدعم الأوتوكاد إنشاء الرسومات ثنائية 2D وثلاثية الأبعاد 3D.

يميل أغلب مصممي الهندسة المعمارية إلى اعتماده في مشاريعهم الكبيرة أو الصغيرة لضمان الجودة العالية التي سينتهي بها المشروع. 

وسواء كان المصمم محترفًا أو مبتدئًا في استخدام البرنامج إلا أنه لا بد من الوقوع في بضعة أخطاء قد ترتكب بين الفينة والأخرى. 

والأمر لا يعتمد على درجة احترافية البرنامج بقدر ما يعتمد على الإطلاع الدوري لأبرز الأخطاء التي يقع فيها المصمم أثناء استخدام برنامج الأوتوكاد.

لذلك قررنا تقديم قائمة تضم أبرز الأخطاء شيوعًا أثناء استخدام برنامج الأوتوكاد.

 

1. استخدام خاطئ للطبقات

برنامج الأوتوكاد
برنامج الأوتوكاد – 8 من أكثر الأخطاء شيوعًا أثناء استخدام برنامج الأوتوكاد

 

يتميز استخدام الطبقات في برنامج الأوتوكاد بكونه وسيلة جيدة في إنتاج الرسومات المعمارية باحترافية شديدة، كما يساعد في تحويل الرسم التخطيطي المجرد إلى تخطيط كمبيوتر مذهل.

 لكن؛ قد تجد الكثيرين من مصممي الهندسة المعمارية يغفلون عن عدة أمور عند استخدام الطبقات، كما وقد يقعون في أخطاء عديدة قد تسبب لهم خسائر فادحة، منها:

 

– عدم الاهتمام بالطبقات

يعد عدم الاهتمام بالطبقات من الأخطاء التي تحدث للمصممين بين الفينة والأخرى. فقد يرسل لك زبون ما رسمًا فتحتاج إلى تعديله وتحسينه، لكن مع عدم إنشاء طبقات مخصصة لكل عنصر فقد تقوم بتعديل ما على عنصر ويتم تعديل عناصر أخرى، مما قد يشكل إزعاجًا كبيرًا لك خاصة إن كان المشروع كبيرًا ويحتاج إلى وقت طويل لتعديله.

 

– استخدام طبقة 0 كثيرًا

إن طبقة 0 هي الطبقة الوحيدة التي يحتوي عليها برنامج الأوتوكاد ومنها تُنشأ بقية الطبقات الأخرى. لذلك يفضَّل اعتماد طبقة 0 واحدة تكفي لجميع رسوماتك والابتعاد تمامًا عن الاستخدام المفرط لها.

 

– استعمال خاطئ للطبقة 0

يعمد بعض المصممين إلى جعل كل العناصر بشكل غير مرتب في الطبقة 0. وهذا خاطئ جدًا بالنسبة لمصممي برنامج الأوتوكاد، حيث يُظهرهم هذا الأمر بمظهر كسول وسيء، كما يحد من خياراتهم عندما يتعلق الأمر بإخفاء المراجع في إطارات عرض مختلفة.

فَبدلًا من ذلك يمكنك الاستعانة بالمميزات التي يوفرها الأتوكاد، إذ يوفر طريقة قوية لاستخدام الطبقات في الرسم من أجل إفراز العناصر المختلفة. 

 

– وضع العناصر على الطبقة Defponit

طبقة Defponit هي طبقة نظام قياسية تُستخدم في برنامج الأوتوكاد، فعند إنشاء الأبعاد الأولية في البرنامج؛ توضع مكونات هذه الأبعاد على هذه الطبقة. ولأهميتها الشديدة كان لا بد من استعمالها بشكل صحيح.

يعتبر وضع العناصر التي لا يريد المصمم رسمها في طبقة Defponit من الأخطاء الشائعة التي لا بد من تجنبها، وذلك بسبب التغيرات غير المرغوب فيها والتي تقع في نهاية الرسم. إذ قد يؤدي ذلك إلى الحصول على طبقة بجودة سيئة مما يسهم في انخفاض جودة الرسم كذلك.

ينصح الخبراء بإنشاء طبقات جديدة مخصصة للعناصر التي تريد إخفائها أو لا تريد استعمالها.

 

انظر أيضًا:

 

2. نسخ ولصق البيانات من رسومات مختلفة

تحتاج البيانات إلى أن تكون دقيقة جدًا في مجال الهندسة المعمارية. لذلك فإن أي خطأ بسيط قد يسبب نتائج كارثية للمشروع المراد تنفيذه. كما وقد يحدث أن يقع بعض مصممي برنامج الأوتوكاد في خطأ نسخ ولصق البيانات من رسومات وإصدارات مختلفة، فيصدر عن ذلك إنشاء بيانات زائدة في الرسم الأخير، وإضافة أنواع بيانات DGN غير ضرورية. هذه الأخيرة من الصعب جدًا حذفها ويمكن أن تؤدي إلى حدوث أخطاء كبيرة في الرسم.

3. الاحتفاظ بوضع Snap قيد التشغيل

برنامج الأوتوكاد
برنامج الأوتوكاد – 8 من أكثر الأخطاء شيوعًا أثناء استخدام برنامج الأوتوكاد

 

يعد الاحتفاظ بوضع Snap قيد التشغيل أحد أبرز الأخطاء الشائعة أثناء استخدام برنامج الأوتوكاد. فالمصمم المبتدئ يرى أنه من المفيد الاحتفاظ بجميع أوضاع  Snap مشغلة كي يتمكن من اختيار أي نقطة في الرسم، لكنها تسبب مشاكل على المدى الطويل مثل انجذاب الرسم إلى نقاط غير صحيحة ومتباعدة كثيرًا حتى ينتهي الأمر بإنشاء رسومات غير دقيقة. لذلك لا يوصي بها خبراء تصميم برنامج الأوتوكاد؛ وإنما ينصحون بالاحتفاظ فقط بنقاط Snap  المطلوبة قيد التشغيل أو القيام بالنقر على الزر الأيمن للفأرة وتحديد النقاط التي تريد الاحتفاظ بها مشغلة في وضع Snap.

 

4. عدم استعمال خاصية Osnap

برنامج الأوتوكاد
برنامج الأوتوكاد – 8 من أكثر الأخطاء شيوعًا أثناء استخدام برنامج الأوتوكاد

 

يؤدي عدم استعمال خاصية Osnap في برنامج الأوتوكاد إلى مشاكل عديدة على مستوى عدم اتصال العديد من الخطوط ببعضها البعض بشكل صحيح. كما قد تؤدي إلى:

 

– ظهور أخطاء الالتقاط عند تكبير الرسم.

– إيقاف تشغيل خطوط الأبعاد.

– يصبح الهاتش HATCH أكثر صعوبة، والهاتش عنصر يرمز للمحتوى المعماري ويساعد في فهم الرسوم الإنشائية، وهو يثبَّت تلقائيًا في الأوتوكاد.

– عدم تمكن أي برنامج تحليل من العمل عليه.

 

5. عدم تحديد وحدات الرسم

إن تحديد وحدات الرسم في برنامج الأوتوكاد من البداية شيء أساسي لا بد منه من أجل تحقيق سير عمل جيد دون حدوث مشاكل في مراحل أخرى متقدمة. لكن قد يخطئ البعض ويبدؤون في الرسم دون تحديد الوحدات مما قد يشكل ارتباكًا حقيقيًا في العمل. لذلك من الأفضل البدء بالرسم مع تحديد الوحدات لعمل أكثر يسرًا وإنتاجية.

 

انظر أيضًا:

 

6. اعتماد Modified Standard Style

من الأخطاء الفادحة التي يقع فيها العديد ممن ليست لهم خبرة في استخدام برنامج الأوتوكاد هو اعتماد خاصية Modified Standard Style سواء لخطوط الأبعاد، النص، الأوامر، أو الجداول بسبب المشاكل المترتبة منه. حيث يؤدي ذلك إلى أنه عند نسخ عنصر يستخدم هذه الخاصية إلى رسم آخر فسيبدو في الرسم الثاني مختلفًا جدًا عمّا كان عليه. لذلك من المستحسن عدم اعتماد هذه الخاصية بتاتًا.

7. عدم الرسم بمقياس 1:1

يستخدم برنامج الأوتوكاد قياس الوحدات عند العمل به وبعد الوصول إلى مرحلة الطباعة لا بد من تحديد المقياس المطلوب لاستخراج الرسومات بذلك القياس. كما يمكن أن تحتاج في بعض الأحيان إلى اعتماد 2 أو 4 مقاييس مختلفة أو أكثر وقد يبدو من الصعب تحقيق التوازن بينهم. لذلك يفضل خبراء تصميم برنامج الأوتوكاد من استخدام مقياس 1:1 والذي يكافئ المقياس الحقيقي، حيث سيوفر لهم ذلك العمل بكل سهولة دون الحاجة إلى التفكير في كيفية توسيع نطاق الرسم وإنشاء أبعاد مختلفة.

8. إرسال الملفات دون خاصية e Transmit

برنامج الأوتوكاد
برنامج الأوتوكاد – 8 من أكثر الأخطاء شيوعًا أثناء استخدام برنامج الأوتوكاد

 

في بعض الأحيان يجد المصمم نفسه غارقًا في مجموعة من الملفات الكثيرة التي يحاول إرسالها بشكل منفصل، لكنه قد ينسى إرسال رسم مرجعي أو ملف مهم، فيقع في مشاكل كبيرة مع رئيسه في العمل أو مع زبونه مباشرة. لذلك يفضل استخدام إنشاء حزمة e Transmit في كل مرة تريد أن ترسل ملفات إلى زبونك أو رئيسك وستشعر بالطمأنينة والراحة لأن الملفات سترسل دون ضياع أي رسم أو مرجع.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة الأنيميشن المعماري Architectural Animation اونلاين

Architectural Animation Diploma Online - دبلومة الأنيميشن المعماري اونلاين
دبلومة لدراسة تقنيات الأنيميشن المعماري تفصيليا بالماكس , تحريك بمشاريع الديكور الداخلي والإظهار المعماري الخارجي, تحريك الكاميرات بشكل مفصل, تكوين المباني والعناصر المعمارية.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

في عالم التصميم الهندسي؛ لا بد من الوقوع في أخطاء عديدة أثناء استخدام برنامج الأوتوكاد. وفي كثير من الأحيان تكون الأخطاء صغيرة وبسيطة، ولا ضير في ذلك؛ إذ من الأخطاء يتعلم المرء البرنامج ويتقنه. لكن توجد أخطاء فادحة وخطيرة قد تتسبب في نهايات غير سعيدة بتاتًا لمشروعك لذلك يستحسن الاعتماد على دورات موثوقة تعَلِّمك هذا البرنامج وتدرسه بشكل مفصل ومتكامل. ولا أفضل من دورة الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي اونلاين الموجود على موقع أكاديمية طريق الجرافيك في الإنترنت والتي ستقدم شروحات شاملة ومعمَّقة حول استخدام برنامج الأوتوكاد سواء للمصممين المعماريين، مهندسي ومصممي الديكور، ومن يشتغل في مجال الإظهار المعماري والتصاميم ثلاثية الأبعاد.

0الردود على "8 من أكثر الأخطاء شيوعًا أثناء استخدام برنامج الأوتوكاد"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌

خصومات الجمعة البيضاء
اكبر خصومات تحدث خلال العام ..
الخصومات من 50 الي 75%
x