6 من أفضل كتب الهندسة المعمارية التي يجب على كل مهندس معماري قراءتها

تعرف على أفضل كتب الهندسة المعمارية التي يجب على كل مهندس معماري قراءتها

كتب الهندسة المعمارية
كتب الهندسة المعمارية – 6 من أفضل كتب الهندسة المعمارية التي يجب على كل مهندس معماري قراءتها

يعتبر الكتاب دومًا أنيس القارئ في فترات حياته، حيث أنه الرفقة الحسنة ورفيق الدرب الذي يقوِّم الاعوجاج ويصلح أخطاء القارئ. كما ويمنحه رؤية شاملة للجوانب المختلفة في الحياة. وعلى غرار ذلك، كانت كتب الهندسة المعمارية، الرفيق الفكري للمهندس المعماري والذي يعلمه الدروس التي قلَّما يجدها في مختلف مصادر التعلم. 

ولم تحفل كتب الهندسة المعمارية بهذه المميزات فقط بل تعدتها إلى مميزات أخرى عالية المستوى. أبرزها التأثير الكبير الذي أحدثته في العالم المعماري، كذلك الكيفية التي حققت من خلالها تلك القفزة النوعية، والتي تجلت في تطور العمارة بطريقة أدهشت العالم أجمع. كما وتمكنت من ترسيخ قوة الهندسة المعمارية، وجعلها تتبوأ المكانة الراقية التي نراها اليوم ضمن مجالات العمل المختلفة.

أفضل كتب الهندسة المعمارية

وللتعرف أكثر على كتب الهندسة المعمارية ننصحك بقراءة مقالنا هذا؛ لتأخذ فكرة مفصلة عنها، ولما لا اقتناء إحداها لتحسين معلوماتك عن الهندسة المعمارية. ستعرض الكتب بشكل عشوائي نظرًا لأهمية كل الكتب المقترحة، ورغبة منا بمنح حرية الاختيار في مدى أفضلية كتاب على آخر للقارئ لا الكاتب.

1-كتاب تجربة العمارة Experiencing Architecture

كتب الهندسة المعمارية
6 من أفضل كتب الهندسة المعمارية التي يجب على كل مهندس معماري قراءتها

أُلف هذا الكتاب سنة 1962 بواسطة Steen Eiler Rasmussen الأستاذ الجامعي للهندسة المعمارية في الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة في كوبنهاجن، والأستاذ الزائر في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ببنسلفانيا.

يحكي هذا الكتاب عن الهندسة المعمارية كتجربة يجب أن تخاض على نطاق واسع دون تضييق لِأفق المهندس المعماري. 

فالكتاب بحد ذاته كلاسيكي بحت، يدعو فيه Steen Eiler Rasmussen إلى تقدير الهندسة المعمارية كفن قائم بذاته يظهر الحياة اليومية بمنظور آخر. كما ويقدم نظرة عامة على تفاصيل مجموعة من المباني بطريقة واضحة للمتلقي. ويحاول تحليل التجربة المكانية فيها مع مراعاة أنها فن يفهمه البشر ويتفاعلون معه. 

كما ويؤكد الكاتب على ضرورة فهم الهندسة المعمارية كتجربة فردية يومية، وليس فقط كمهنة تمارس بحس مبلَّد. وذلك انطلاقًا من مناقشة كيف يستجيب الإنسان بصورة عامة -والمهندس المعماري بصورة خاصة- للضوء، الشكل، الملمس، الصوت، والإيقاع في كل فصل من فصول كتابه.

يعتبر الكتاب في المجمل من أفضل كتب الهندسة المعمارية التي تمكن من إفهام القارئ كيفية اختبار المساحات بالحواس البشرية الخمس. لذلك إن كنت من المهندسين الذين يبحثون عن كتاب يشرح مفهوم التجربة المكانية فهذا الكتاب هو خير دليل لك في مسيرتك التعليمية.

2- كتاب التفكير الجرافيكي للمصممين والمهندسين المعماريين Graphic Thinking for Designers and Architect 

أُلف الكتاب بواسطة أستاذ الهندسة المعمارية ومنسق المطبوعات في كلية الهندسة المعمارية والتخطيط بجامعة بول Paul Laseau.

يحاول بول في ثنايا كتابه هذا مساعدة المهندسين المعماريين الذين يشعرون بـالتشتت والفوضى في أفكارهم الهندسية، بواسطة طرح أفكاره على شكل مرئيات ورسوم التوضيحية. فهو يناسب بشكل كبير أصحاب التعليم الذاتي البصري أكثر من الذين يحبون قراءة النصوص. 

إن الكتاب بمجمله يعلم الرسم اليدوي الأساسي، تدوين الملاحظات الرسومية، ومعرفة كيفية بناء الرسومات التمثيلية والتخطيطية.

وبفضل المميزات الرائعة التي حصل عليها الكتاب في الإصدار الجديد من مناقشات سهلة، رسومات توضيحية حديثة، وتغطية لأغلب التقنيات الجديدة المتعلقة بعملية التفكير الجرافيكي، أصبح يعد هذا الكتاب من أبرز كتب الهندسة المعمارية التي تساعد على اكتساب الفهم القوي للرسم اليدوي وتحفيز التفكير الجرافيكي، وكذا تنظيم الأفكار وإنشاء خرائط ذهنية.

3- كتاب الهندسة المعمارية، والشكل، والفضاء، والنظام Architecture, Form, Space, and Order

كتب الهندسة المعمارية
كتب الهندسة المعمارية – 6 من أفضل كتب الهندسة المعمارية التي يجب على كل مهندس معماري قراءتها

يعتبر هذا الكتاب من خيرة كتب الهندسة المعمارية التي تعد مرجعًا رئيسيًا للمبتدئين في العمارة، أو الذين يرغبون بنتائج جيدة في عملية تعليمهم الذاتي.

أُلف الكتاب على يد Francis DK. Ching المهندس المعماري والأستاذ الفخري بجامعة واشنطن في سياتل، ومؤلف العديد من الكتب التي تعد من أكثر كتب الهندسة المعمارية مبيعًا.

يحاول الكاتب شرح المفاهيم المعقدة للتصميم المعماري بمساندة الأمثلة الحية للمباني المعاصرة والقديمة. كما يحاول البروفيسور تشينغ تشجيع الطالب على النظر للبيئة المبنية بشكل نقدي لتعزيز الفهم. قسم الكتاب على مجموعة من الفصول، وكل فصل يضم مضامين مختلفة مثل:

– أشكال المباني وهندستها البسيطة.

– عروض المباني ثلاثية الأبعاد.

 – رسومات توضيحية للمباني تشرح النصوص المقابلة لها وتعمق الاستفادة.

والطبعات الجديدة للكتاب تضمنت قرصًا مضغوطًا تفاعلي، ويحتوي على:

– 35 رسمًا متحركًا.

– معرض صور يضم مئات الصور.

– بطاقات تعليمية للمصطلحات المعمارية المهمة.

4- كتاب صورة المدينة The Image of the City

يعد هذا الكتاب أحد أفضل كتب الهندسة المعمارية التي تساعد الناس في إيجاد طريقها في الأماكن العامة. وذلك عن طريق استخدام الخرائط الذهنية وتوجيه أنفسهم إلى المكان الصحيح.

أُلف الكتاب على يد Kevin Lynch الأستاذ الفخري لتخطيط المدن. ويضم بين دفَّتيه طرقًا عملية في كيفية بناء خرائط ذهنية للأماكن، وكذا مناقشات جدية حول عناصرها الخمس التي هي المسارات، الحواف، المقاطعات، العقد والمعالم.

كما وقدم كيفن معيارًا جديدًا في إعادة بناء المدن وهو إمكانية التخيل، حيث يشرك هذا المعيار نظرة سكان المدينة في تقييم شكلها بطريقة أصيلة وحيوية.

5- موجز كتاب تاون سكيب The Concise Townscape

يعرف Townscape على أنه فن يقدم التماسك البصري والتنظيم لمختلف المباني والمساحات الحضرية. ومع تطوير مفاهيمه تقرر تجسيده على شكل كتاب اسمه The Townscape سنة 1961 للكاتب Gordon Cullen. ولقد أثبت هذا الكتاب ريادته في كتب الهندسة المعمارية باعتباره مرجعًا هامًا للمهندسين المعماريين. ونظرًا لمكانته الكبيرة قُدمت منه نسخة موجزة ستفيد بشكل كبير القراء الكسالى.

يقدم كولن في كتابه نهجًا بسيطًا حول كيفية إدراك الناس للبيئة البصرية المحيطة بهم. كما يمنح 3 مبادئ رئيسية تحكم وتعزز حالة الإنسان المزاجية، وهي: المكان، المحتوى، والبصريات.

6- الكتاب الأكاديمي أن تصبح مهندسًا معماريًا: دليل للمهن في التصميم Becoming an Architect: A Guide to Careers in Design

لا شك أن الكتب الأكاديمية تتبوأ كذلك مكانة مهمة ضمن كتب الهندسة المعمارية. وحتى لو كانت طريقة العرض مختلفة فسيظل المحتوى والمضمون هو الملك.

يقدم هذا الكتاب معلومات قيمة ونصائح مفيدة لمن يرغب في معرفة مجال الهندسة المعمارية، وفيما يلي أبرز ما جاء فيه:

– مقابلات وشهادات مع كبار المهندسين المعماريين.

– نظرة عامة على تخصصات التصميم.

– تحديد المشكلات التي تواجه المهندسين المعماريين.

الإجابة عن مختلف الأسئلة الهامة من قبيل: ماذا يفعل المهندسون المعماريون؟ ما هي المتطلبات العلمية؟ ماذا يتضمن التدريب المعماري؟ وما هي متطلبات التسجيل؟

يحتاج المجال المعماري دومًا إلى التطور والتقدم لكي تسير عجلة الهندسة المعمارية في ازدهار ونجاح. ولكي يتحقق ذلك لا بد من أن يشمل خط المسير تطوير المهندس المعماري لمهاراته وقدراته. ولأن قراءة كتب الهندسة المعمارية حقًا لا تكفي لتحقيق التعلم والتطور، كان لزامًا رؤية مختلف الجوانب الأخرى التي ستزيد حتمًا من هذا التطور. منها التسجيل في دورات عن الهندسة المعمارية، لكي يتعلم مختلف البرامج الحديثة التي ستساعد حقًا في رفع القدرة الإنتاجية للمهندس مع الجودة العالية للمشاريع المقدَّمة.

ومن هذه الدورات، ننصحك بدبلومة الأنيميشن المعماري اونلاين، دبلومة تعليم الريفيت المعماري واللومين اونلاين، أو دورة سكتش أب وفيراي الإحترافية الشاملة اونلاين، دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين، أو دورة الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين اونلاين، الموجودة على موقع أكاديمية طريق الجرافيك على الإنترنت والتي ستوفر للمهندس المعماري كل الخصائص، وكذلك التقنيات، بالإضافة إلى المواد اللازمة لتعلم برامج التصميم والتي تستعمل بشكل دوري  في عرض التصاميم والمشاريع بطريقة تحاكي الواقع الحقيقي وتعزز من إمكانيات المهندس العملية.

0الردود على "6 من أفضل كتب الهندسة المعمارية التي يجب على كل مهندس معماري قراءتها"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌