تصميم ديكور غرفة الدراسة إليك أفضل الأفكار والنصائح

تصميم ديكور غرفة الدراسة إليك أفضل الأفكار والنصائح

تصميم ديكور غرفة الدراسة

تصميم ديكور غرفة الدراسة أصبح أحد الأمور التي يجب النظر إليها بعين الاعتبار، إذ أنه في الفترة الأخيرة تم تأجيل آمال العديد من الطلاب للذهاب إلى المدرسة، واستبدال الأمر بالتعلم الافتراضي. إذا كان لديك أولاد بتلك المرحلة، فمن المحتمل أنك بحاجة إلى إنشاء غرفة مخصصة للدراسة بتصميم ديكور يساعد على تعزيز التعلم والإنتاجية.

وجود غرفة مُصممة خصيصًا للمذاكرة سوف يساعد على التركيز وإنجاز المهام. لذا، نقدم لك في المقال التالي أفضل أفكار تصميم ديكور غرفة الدراسة لمساعدة طفلك على الاجتهاد والتفوق.

1- اختر السلام والهدوء

كن واقعيا بشأن مكان الدراسة عندما يأتي الأمر إلى تصميم الديكور. في الغالب يحدث تشتت عندما يقوم الطفل بالمذاكرة في أماكن بها ضوضاء أو حركة كثيرة. لذلك، اختر مساحة معزولة عن الضوضاء، وتعد غرفة الضيوف على سبيل المثال رائعة للغاية. أما إن كانت المساحة لديك صغيرة، يمكنك تحويل جزء منفصل في أحد الغرف إلى مكان للمذاكرة.

2- ضمان حرية الحركة

تأكد من وجود غرفة تتيح حرية الحركة، إذ يحتاج الطالب إلى التحرك بسهولة أثناء الجلوس والوقوف وسحب الكرسي وفتح وإغلاق الأدراج دون وجود عوائق. ضع في اعتبارك أيضًا أن الأثاث يجب أن يتناسب مع أبعاد المساحة من خلال التحقق من أحجام الأثاث قبل الشراء.

3- كن على دراية باتجاه الجلوس

وضع الجلوس المثالي هو أن يكون مكتب المذاكرة مواجهاً للباب؛ بحيث يكون الجدار الواقع خلف طفلك هو الجدار المواجه للباب. يشار إلى هذا الوضع باسم “الموقف القيادي”. هناك عدة أسباب تجعل رؤية الباب هو الوضع الأفضل، وأهمها هنا هو تقليل القلق وزيادة الثقة. 

لذا، عندما تأتي خطوة تصميم ديكور غرفة الدراسة الخاصة بأبنائك، تأكد من أن تلك الوضعية على وجه الخصوص مأخوذة في الاعتبار، إذ أن لها تأثيرات فعالة على المذاكرة.

4- صمم الغرفة وفقًا لطبيعة الدراسة

من المهم تصميم الديكور تبعًا لطبيعة الدراسة. مثلًا، يحتاج الطالب الذي يدرس الهندسة إلى طاولة رسم هندسي قابلة للتعديل، ويحتاج طالب الفنون إلى حامل لوحات ومنضدة للأدوات. اسأل نفسك عما هو مطلوب بالضبط، وقم بتصميم ديكور غرفة الدراسة وفقًا لذلك.

5- اختر أثاث مريح

بالتأكيد يجب أن يتضمن تصميم ديكور غرفة الدراسة مكتب وكرسي، هذه هي العناصر المثالية التي يمكن أن تصنع مساحة عمل لطفلك أو تدمرها!

فمن ناحية، يجب أن يكون سطح المذاكرة صلبًا وكبيرًا بدرجة كافية، كما يجب أن يكون بارتفاع صحيح. لكن من ناحية أخرى، يجب أن يكون الكرسي مريحًا وجميلًا بالطبع.

عندما تختار أثاث غرفة الدراسة، اشتري أفضل مقعد تسمح به ميزانيتك، لأن الأثاث المناسب والمريح يمكن أن يوفر شوطًا طويلاً في المساعدة على زيادة الإنتاجية.

6- حدد ارتفاع مناسب للمكتب

يجب أن يكون المكتب مرتفعًا بما يكفي لتحريك ساقي طفلك تحته بسهولة، ومنخفضًا بما يكفي للجلوس بشكل مريح بحيث يضع قدميه على الأرض. استخدم ذراعيك لمعرفة ما إذا كان ارتفاع المكتب صحيحًا أم لا، ويمكنك قياس ذلك عن طريق مدّهم إلى الأمام ثم ثنيهم بزاوية 90 درجة، حينها يجب أن يلتمسوا مع سطح المكتب ويكون هذا هو الارتفاع المناسب.

7- حدد ارتفاع كرسي ملائم

يعتبر الكرسي القابل للتعديل أفضل الخيارات المثالية للاعتماد عليه، ولكن إذا لم يكن ذلك متاحًا، تأكد من أن قدميك تلامس الأرض بالكامل عند الجلوس. كما يمكن أن يساعد مسند القدمين أيضًا في التقليل من إجهاد العضلات الناتج عن الجلوس معظم اليوم.

8- مراقبة تنسيب الارتفاعات

في عالم الدراسة الإلكترونية، قد تحتاج إلى تعليق شاشة مخصصة بغرفة طفلك بهدف مذاكرة الدروس من خلالها بشكل واضح.

في تلك الحالة، ضع في اعتبارك أن الشاشة يجب أن تكون على بعد مناسب من عيني الطفل، ويجب أن يكون خط الوسط أقل بقليل من مستوى العين. تجنب أن يؤدي ارتفاع الشاشة إلى حاجة النظر لأعلى أو لأسفل،  لأن هذا سوف يسبب إجهاد الرقبة

9. التزم بالحد الأدنى من عناصر الديكور

عند تصميم ديكور غرفة الدراسة، يجب أن تتأكد من الحفاظ عليها نظيفة ومرتبة لتعزيز بيئة عمل إيجابية. يمكن فعل ذلك من خلال تقليل الفوضى الناتجة عن شغلها بكثير من عناصر الديكور، إذ يؤدي هذا الأمر إلى الإجهاد والتشتت.

أفضل شيء يمكن عمله، هو الالتزام بالحد الأدنى من عناصر ديكور غرفة الدراسة. في الواقع، ديكور غرفة الدراسة البسيط يعزز المساحة أكثر ويزيد الانتاجية والراحة النفسية.

10- تحقق من وجود مساحة عمل كافية

قد يجد المراهقون والشباب صعوبة في الحفاظ على مكاتبهم مرتبة طوال الوقت، لذا فكر في استغلال الحائط الواقع خلف المكتب من خلال تركيب أرفف معلقة عليه. تستخدم الأرفف المعلقة في ترتيب الكتب والأدوات فوق المكتب مباشرةً، مما يترك مساحة كافية للعمل بحرية.

11- توفير الإضاءة المناسبة

يعد الحصول على الإضاءة المناسبة عند تصميم ديكور غرفة الدراسة أمرًا مهمًا. إذ تساهم الإضاءة الجيدة في تعزيز الشعور بمزيد من اليقظة، في حين أن الإضاءة الخافتة من المرجح أن تسبب الرغبة في النوم. لذلك، قم بتوفير الإضاءة المناسبة والقوية لتحقيق مزيد من التركيز. وتأكد من تعظيم الضوء الطبيعي أثناء النهار وإضافة مصباح طاولة كي يظل مكان العمل واضحًا طوال الوقت.

أفكار إبداعية تساعد على تصميم ديكور غرفة الدراسة

ديكور غرفة الدراسة

1- أضف الإلهام

يمكن أن يأتي الإلهام من عمل فني خلاب، أو حرفة معقدة، أو صورة لشخص يحتذى به، أو حتى أحد أبيات الشعر. تأكد من تحقيق نمط الإلهام أثناء تصميم ديكور غرفة الدراسة، واستغل أحد الأرفف الجانبية أو الزوايا غير المستخدمة في إضافة رمز ملهم.

2- ضع النباتات في الاعتبار

غالبًا ما تحتاج الدراسة إلى القليل من الحياة، والنباتات هي الشيء الأفضل المناسب لذلك. إذ يمكن لأي خضرة أن تنعش المكان على الفور، وتضفي عليه جوًا هادئًا، كما أنها تجعل الطالب يشعر بمزيد من التفاؤل. اختر أحد النباتات المورقة إلى غرفة الدراسة، بجانب جميع المميزات الإيجابية النفسية لها، سوف تساعد على تحسين جودة الهواء أيضًا.

3- أفضل ألوان غرفة الدراسة

يمكن أن يكون للألوان تأثير عميق على دماغ الإنسان. على سبيل المثال، هناك ألوان تعزز الشعور بالنشاط مثل الأحمر والأصفر الفاتح، بينما هناك ألوان أخرى مهدئة مثل الرمادي والأزرق.

أفضل درجات الألوان التي يمكنك الاعتماد عليها عند تصميم ديكور غرفة الدراسة هي الأخضر (للتركيز) والأزرق (للهدوء) والبرتقالي (للإبداع).

ومع ذلك، إذا كان الألوان السابقة غير مفضلة، يمكن استخدام الألوان الخافتة مثل الألوان الترابية، كالحجر الرملي والأخضر الطحلبي والفيروزي.

4- فكر في مكتب مثبت على الحائط

هل المساحة غير كافية على الإطلاق لوضع مكتب؟ هناك حل لتلك المشكلة من خلال الاعتماد على المكاتب المصممة لخدمة هذا الغرض، مثل تلك القابلة للطي أو المكاتب المثبتة على الحائط. يساعد ذلك على توفير مساحة كبيرة وفي ذات الوقت تأدية الغرض. وفي العموم، يمكنك أن تجعل الغرفة أكثر اتساعًا مما هي عليه باستخدام أثاث رفيع.

5- صمم منطقة دراسة لطيفة في غرفة النوم

يأتي وجود منطقة الدراسة في غرفة النوم مع بعض الفوائد. أولاً، تتمتع غرف النوم بكمية جيدة من الضوء الطبيعي والتي ستعمل لصالح أبنائك. وثانيًا، غالبًا ما تمتلئ الغرفة بالفعل بالأشياء التي تجعلهم يشعرون بالرضا، كل ما تحتاجه لمنطقة الدراسة هو مكتب بسيط وكرسي وبعض الأرفف، مع الحفاظ على هدوء المنطقة التي يتواجدوا بها بالطبع.

بذلك، نكون عرضنا أفضل نصائح وأساسيات تصميم ديكور غرفة الدراسة، بهدف الحصول على أكبر إنتاجية وتركيز، والمساعدة على تحقيق تفوق أكبر.

تصميم ديكور غرفة الدراسة

0الردود على "تصميم ديكور غرفة الدراسة إليك أفضل الأفكار والنصائح"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
متاح
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
متاح
Copy link