6 من أفضل الأفكار لتصميم أماكن التخزين في المنازل الصغيرة

6 من أفضل الأفكار لتصميم أماكن التخزين في المنازل الصغيرة

أماكن التخزين
أماكن التخزين – 6 من أفضل الأفكار لتصميم أماكن التخزين في المنازل الصغيرة

 

في ظل الارتفاع الكبير الذي شهده سوق العقار في السنوات الخمس الماضية، والذي أسفر عن غلاء كبير في أسعار المنازل في مقابل ضعف القدرة الشرائية للمواطن، أدى ذلك إلى تفاوت كبير نتج عنه خلل في العرض والطلب، كما أسفر عن غضب كبير من طرف العامة وعدم رضى عن الوضعية المزرية التي يعيشها الأغلبية، والذين لم يجدوا المنازل المناسبة ليعيشوا فيها.

فأصبحت ظاهرة السكن الاقتصادي أو السكن الضيق -إن صح التعبير- هي موضة هذا العصر؛ خاصة للعائلات الصغيرة التي اختارت هذا النوع من المنازل لكونه يوفر لهم ما يحتاجونه من مرافق. 

إلا أنه وبعد مدة قصيرة ظهرت مشكلة جديدة؛ وهي مشكلة التخزين، الذي جعل الأسر تطرح تساؤلات عديدة: ما العمل؟ وأين سنجد أماكن للتخزين في ظل الضيق الذي نعيشه؟

فأصبح إيجاد أماكن للتخزين مشكلة أُضيفت إلى المشكل السابق (ضيق السكن). لكن خبراء التصميم الداخلي تمكنوا من تصميم أفكار للتخزين جعلت من من السهل العيش في السكن الاقتصادي.

لذلك سنقدم لكم في هذا المقال أفضل الأفكار لتصميم أماكن التخزين.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة تعلم برنامج لوميون الشاملة - Lumion 10 Complete Course

دورة تعليم برنامج لوميون الشاملة – Lumion 10 Complete Course

تعلم برنامج لوميون تفصيليا , إخراج مشاريع الإظهار المعماري و الديكور الداخلي بواقعية وببساطة وفي ثوان , الأنيميشن وتحريك المشاريع المعمارية تفصيليا , تكامل وربط لوميون مع البرامج الأخري .
دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين

دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين

دورة سكتش أب و الفيراي الاحترافية المتخصصة , هذه الدورة تغطي جميع مراحل التصميم بداخل برنامج سكتش أب بشكل متكامل من خلال تطبيقات ومشاريع متعددة عملية وفعلية.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

أماكن التخزين في المطبخ 

في كثير من الأحيان، تحتاج إلى جعل مطبخك فارغًا من الأواني أو الأشياء الفوضوية التي لا تحتاجها كي تأتيك الرغبة والإلهام للطبخ، أو حتى يسَعك المكان لصنع أصناف لذيذة من الوجبات الشهية. لذلك يوصي خبراء التصميم الداخلي بمجموعة من الأفكار نذكر منها:

زاوية المطبخ

إن زاوية المطبخ تأخذ دائمًا مكانًا أكثر من اللازم في طاولة العمل، وأيضًا لا تكون مريحة عند الاشتغال بها. لذلك ينصح باستبدالها بدولاب طويل على شكل حرف V؛ حيث تستطيع وضع رفوف متوازية فيه وملأه بجميع الأواني التي قد تأخذ مكانًا كبيرًا في المطبخ. وأيضًا يمكن اعتباره دولابًا لتخزين الطعام إن لم يكن لك مخزن للطعام.

الأرفف المفتوحة 

أماكن التخزين
أماكن التخزين – 6 من أفضل الأفكار لتصميم أماكن التخزين في المنازل الصغيرة

يمكن أن تشغل أبواب الخزانات مساحة إضافية، كما يمكن أن تخلق ضيقًا في المطبخ إذا ما كانت موجودة بكثرة. لذلك فإن أفضل أفكار للتخزين في المطبخ تتجلى في تصميم رفوف مفتوحة تجعل من السهل الحصول على مبتغاك من الأواني التي تستعملها بشكل متكرر مع جعل المكان أكثر وُسعًا، وأكثر أناقة وترتيبًا. 

 

نافذة المطبخ

إن ذكر النافذة للوهلة الأولى قد لا يمنحك أي فكرة عن نوعية التخزين الذي قد يحدث، لكنه حقيقي، حيث يمكنك الاستفادة بشكل كلي من نافذة المطبخ؛ خاصة لو كانت ذات حجم كبير.

إن الاستفادة من النافذة في توفير الضوء الطبيعي يساعد في جعل المطبخ يبدو أكبر ولو قليلًا. كما يمكن للنافذة أن تكون أكثر فائدة فيما يخص التخزين، حيث يمكنك تعليق أرفف ضيقة قليلًا عبر النوافذ وإبقاء الأواني، المقالي، والأطباق اليومية في متناولك.

 

أماكن التخزين في مدخل المنزل

يعتبر المدخل مكانًا مميزًا لأصحاب المنزل، حيث يعد الواجهة الرئيسية التي تظهر للضيوف أولًا، لذلك لا يرغب الكثيرون في جعلها مخزنًا قد يفسد جو المنزل الأنيق. لكن يؤكد الخبراء أنه يمكن اعتبار المدخل مكانًا مناسبًا للتخزين، شريطة وضع الأشياء في موضعها الصحيح. ومن بين تلك الأفكار، نجد:

 

طاولة المدخل

تعد طاولة المدخل أكثر من مجرد مكان للزينة ورمي مفاتيحك عليها، فبإمكانك تخزين جميع الملابس التي تفكر في رميها لكن أوان ذلك لم يحن بعد. أو يمكنك وضع الكتب التي قرأتها، ألعاب أطفالك، بعض التحف، وغيرها من الأفكار العديدة.

 

وضع السلال

أتاحت لك موضة السلال المنتشرة في هذه الفترة إمكانية هائلة في تخزين الأشياء المبعثرة هنا وهناك، والتي لا تعرف كيف تجمعها في مكان واحد. إن السلال من أفضل الحلول التي تبعد عنك الفوضى وتجعل من مدخل المنزل مكانًا ينعم بالرقي والأناقة.

 

صندوق ثنائي الاستخدام 

أماكن التخزين
أماكن التخزين – 6 من أفضل الأفكار لتصميم أماكن التخزين في المنازل الصغيرة

تتجلى هذه الفكرة في تصميم صندوق تجعل منه مكانًا لتخزين الأشياء المختلفة، كما يصبح في ذات الوقت كرسيًّا تستخدمه عند ارتداء أحذيتك قبل الخروج.

 

انظر أيضًا:

 

أماكن التخزين في غرفة النوم

أماكن التخزين
أماكن التخزين – 6 من أفضل الأفكار لتصميم أماكن التخزين في المنازل الصغيرة

من أفضل الأماكن التي تجعل من التخزين ممكنًا في وسط منزل ضيق هو غرفة النوم، وذلك راجع لكونها غرفة لا تطالها الأيدي طوال اليوم، كما وتبقى في حالة ترتيب حتى يحين موعد النوم، لذلك فهي تعد من أفضل الأماكن التي يمكن أن يتم تصميم أفكار للتخزين بها دون مساس بترتيبها الخاص. ومن بين هذه الأفكار توجد:

 

التخزين تحت السرير

يمنح المكان أسفل السرير متسعًا كبيرًا لتخزين الأشياء الزائدة أو التي لا تُستعمل بشكل يومي، حيث يمكنك وضع ملاءات السرير، أغطية المخدات، أغطية أسرة الأطفال، حقائب السفر وغيرها. فقط عليك مراعاة المساحة الموجودة حتى لا يصبح النوم صعبًا وغير مريح. 

 

أماكن التخزين في خزانة الملابس

يمكن أن تكون خزانة الملابس ذات نفع ليس فقط في تخزين الملابس، وإنما في حاجياتك التي لا تستعملها إلا مرة واحدة في الشهر أو مرة في السنة، كفوانيس رمضان، أعواد الزينة، وأدوات الاحتفال. يمكنك تحقيق ذلك بتصميم رفوف متعددة أعلى خزانتك، وقم بصباغتها بنفس لون الخزانة، وها أنت ذا تمتلك مكانًا مناسبًا للتخزين لا يصل إليه كل شخص.

 

أماكن التخزين تحت الدرج

أماكن التخزين
أماكن التخزين – 6 من أفضل الأفكار لتصميم أماكن التخزين في المنازل الصغيرة

إذا كانت لك مساحة أسفل درجك فأنت محظوظ، ذلك لأن أغلب المنازل ذات السكن الاقتصادي لا تتوفر على سلالم من الأساس. أسفل الدرج  يعتبر أفضل الأماكن التي تستطيع تصميم عدة أفكار للتخزين بها دون أن تُخل بشكل البهو. 

فكثرة الأحذية في المنزل قد تخلق فوضى لا يمكن قبولها، لذلك يمكنك صنع أدراج منحدرة تضم عدة خزائن تمكنك من وضع جميع الأحذية المنتشرة في المنزل.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة سكتش اب و فيراي SketchUp and V-Ray اونلاين

SketchUp and VRay Diploma ONLINE - دورة سكتش اب و فيراي اونلاين
دورة متخصصة لشرح الأسكتش اب بشكل احترافي, الاضاءات والخامات والريندر تفصيليا , الدورة تغطي البرنامج بشكل متكامل ولن تحتاج اي شيء بعدها لتستطيع إخراج مشاريعك بشكل متكامل.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

أماكن التخزين في الحمام 

أماكن التخزين
أماكن التخزين – 6 من أفضل الأفكار لتصميم أماكن التخزين في المنازل الصغيرة

يعد التخزين في الحمام من أفضل الأماكن التي تمكنك من الحفاظ على حاجياتك الشخصية أو المتعلقة بالنظافة. حيث نجد: 

 

الخزائن السرية خلف المرايا

تعتبر الخزائن خلف المرايا من أكثر الأفكار منفعة في تخزين الأشياء الشخصية. كـ: عدة الاسعاف، بعض الأدوية، ومستحضرات التجميل التي ستؤدي إلى الفوضى لا محالة إن كانت على الرفوف الخارجية. 

 

خزانة أسفل الحوض 

إن تصميم خزانة أسفل الحوض يجعل من تخزين مواد وأدوات التنظيف أمرًا سهلًا. كما يمنحك حمامًا خاليًا من الفوضى والأدوات المتعددة.

 

أماكن التخزين في الأثاث 

 من بين الأفكار التي نجدها عند التخزين في الأثاث ما يلي:

 

التخزين أسفل الأرائك

يمكنك استغلال هذه المساحة التي تبقى فارغة بتصميم أدراج أسفل الأرائك تخرج وتدخل بكل سهولة. فتضع بها حاحياتك التي تستعملها في جناج الصالون أو في صالة الطعام مثل أغطية الطاولات، غطاء الكرسي، تحف صغيرة الحجم، وغيرها الكثير. ويبقى اختيار الأدراج أكثر يُسرًا للراغب في الجلوس دون إزعاجه كل مرة تحتاج فيها الى شيء ما.

 

الخزائن الأرضية 

هذه الفكرة تأخذ نفس الفكرة السابقة، ونفس مبدأ التخزين تحت السرير، إلا أن ما يميزها هو ثبات الخزائن وعدم تحركها. ففي بداية تصميم منزلك، قم بتشكيل خزانات تعلو الأرضية قليلًا تحت النوافذ مثلًا، مما يمنحك ذلك استعمالًا ثنائيًا، تخزين ملابسك وسطها والجلوس فوقها.

 

الأثاث المتصل

يمكنك شراء أثاث متصل كأريكة وسرير، طاولة مكتب ورف للحائط، أو مكتب ودولاب. فسيساعدك حتمًا في استغلال المساحات وتوفير خيارات كثيرة للتخزين.

 

التخزين في الأرفف العالية

أماكن التخزين
أماكن التخزين – 6 من أفضل الأفكار لتصميم أماكن التخزين في المنازل الصغيرة

باستطاعتك تبني فكرة التخزين في الأرفف العالية، إذا كنت من هواة القراءة، ووجود مكتبة ضخمة يأخذ من مساحة منزلك الكثير. لذلك يمكنك تصميم رفوف عالية على شكل مستطيل متصل بالسقف ووضع كتبك هناك. مع ترتيبها على حسب الحجم واللون حتى تمنح منظرًا أنيقًا للناظر إليها.

إن وجود عدة أفكار للتخزين قد يوفر مساحات واسعة لمنزلك، تُمكنك من استغلالها في احتياجات أخرى ضرورية لم تكن تجد لها مكانًا من قبل. 

لذلك إن كنت تستعد لبناء منزلك الصغير، وتحاول جاهدًا إيجاد أفكار للتخزين، فمقالنا هذا خير معين لك. أما إن كانت لديك أفكارك الخاصة، وتريد تصميمها بنفسك؛ فنحن ننصحك باجتياز دبلومة التصميم الداخلي والديكور والإظهار المعماري الشامل الموجودة على موقع أكاديمية طريق الجرافيك، والتي ستأخذ بيدك لتعلم وإتقان أسس تصميم وتوزيع الأثاث، وحتى تكون قادرًا على تصميم أفكارك الخاصة لمنزلك المستقبلي.

 

انظر أيضًا:

0الردود على "6 من أفضل الأفكار لتصميم أماكن التخزين في المنازل الصغيرة"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌