المنازل الذكية: تعرف على أهم مميزاتها ومستقبلها

المنازل الذكية: تعرف على أهم مميزاتها ومستقبلها

المنازل الذكية

 

قد تكون المنازل الذكية غير مألوفة بالنسبة للبعض، لكنها رغم ذلك أصبحت تُشكل فوائد للكثير من الأشخاص حول العالم بالفعل.

إذ يتم استخدام الإنترنت لتوصيل أجهزة المنزل الذكي مع بعضها في شبكة متصلة، مما يسمح بالتحكم في هذه الأجهزة عن بعد.

من المتوقع أن تؤثر المنازل الذكية على مفاهيم الديكور والعمارة الداخلية نظرًا لتطوير وظائف عناصرها، ومن الممكن أن يبدو الأمر معقد أو حديث بعض الشيء.

لذا، سنتعمق أكثر حول تقنية المنازل الذكية، وكيف يمكنها أن تغير من مستقبل حياتنا اليومية، وعن أهم مميزاتها.

 

كيف تعمل المنازل الذكية؟

تتمثل آلية عمل المنازل الذكية في الاعتماد على إنترنت الأشياء أو فيما يسمى بـ “أتمتة المنزل”. ويشير ذلك المصطلح، إلى صنع شبكة متصلة بين الأجهزة بحيث يتم التحكم فيها لاسلكيًا. وكلمة “أتمتة” مأخوذة من مصطلح “أوتوماتيك”، أي يعني بها تحويل المنزل من مجرد جمادات وعناصر ديكور ثابتة، إلى أجهزة تفاعلية مع المقيمين به.

لحفاظ إنترنت الأشياء على وظائفه، يحتاج المنزل الذكي إلى شيء أقوى قليلاً من جهاز شبكة الواي فاي. إذ يحتاج إلى معدات وشبكات اتصالات متقدمة المستوى، بالإضافة إلى العديد من نقاط الاتصال اللاسلكية الموضوعة بشكل استراتيجي مخطط في جميع أنحاء المنزل.

تعمل الشبكة المنزلية المتقدمة كنظام عصبي مركزي للمنزل، حيث تدمج المكونات المختلفة للنظام الآلي بحيث تعمل معًا في توافق.

على سبيل المثال، إن كنت تتحرك من المطبخ إلى غرفة المعيشة، وقمت بضبط برنامج الإضاءة على العمل بشكل أوتوماتيكي.

فسوف تغلق إضاءة المطبخ مجرد أن تخرج منه، وتضاء غرفة المعيشة عندما توشك على الدخول إليها.

وذلك الأمر البسيط يحتاج إلى اتصال شبكي بين أجهزة اللاسكلي والمصابيح والعقل الشبكي للمنزل.

 

أهم مميزات المنازل الذكية

 

نظام تفاعلي

لنفترض أن المنبه خاصتك يرن بالساعة السادسة صباحًا، رغم أنك لم تضبطه على هذا الوقت! حسنًا لقد قامت الساعة الذكية بضبطه وفقًا لجدولك الزمني الذي يتضمن اجتماع باكر بالعمل.

يتم تشغيل الدش تلقائيًا وتسخينه إلى درجة حرارتك المفضلة. وبالنسبة لسيارتك الكهربائية فهي جاهزة للانطلاق، فقد تم شحنها بواسطة الألواح الشمسية على سطح منزلك.

هذه الأمثلة هي النسخة المثالية من المنزل الذكي الموجود منذ 10 سنوات بالمناسبة. ويكون كل شيء تقريبًا في اتصال بالشبكة المنزلية، مثل المصابيح الكهربائية، الكاميرات، آلات التنظيف والطهي وغير ذلك.

علاوة على هذا، تعمل المستشعرات الجديدة في المنازل الذكية على مراقبة رفاهيتنا. ومن المتوقع أن تساهم البيانات التي تجمعها الأنظمة الذكية وتحللها وتتصرف بناءً عليها في تحقيق المزيد من الراحة؛ مما يساعد على تحويل منازل المستقبل من مجرد مجموعة من الأدوات والإكسسوارات، إلى منازل ذكية بالفعل!

 

الوصول عن بعد

اعتمادًا على الخيارات التي تحددها، يمكنك أن تصل إلى منزلك عن بعد وتتحكم به من خلال كاميرات الفيديو، وبرامج مراقبة أجهزة المنزل.

يمكنك تشغيل نظام التبريد قبل أن تصل بمدة كي يبرد لك المكان، وحتى فتح الباب عن بعد لأحد اخوتك الذي قدم مبكرًا إلى المنزل ولم يجد أحد. تمنح المنازل الذكية قدرة الوصول عن بُعد بشكل كبير، مما يتيح تحكم كامل بمعظم الأجهزة في أي وقت ومن أي مكان.

 

تعزيز نظام الأمن

بالنسبة للمنازل العادية التي حصلت على بعض التطور، يمكنها أن تنبهك فقط في حالة نشوب حريق أو اقتحام مفاجئ.

 أما المنازل الذكية في الحقيقة، استطاعت أن تذهب أبعد من ذلك بكثير. على سبيل المثال، يمكن للعديد من أنظمة المراقبة الذكية إرسال إشعارات إليك، عندما تفرق بين الأشخاص المعروفين والغرباء. وبدلًا من أن يكون نظام أمن منزلك ثابت على حالة واحدة، يمكنك تحويله إلى نظام ذكي يتعرف على المتغيرات ويخبرك عندما يستشعر الخطر!

 

مستقبل المنازل الذكية

 

في الأعوام السابقة حدثت العديد من التطورات في مجال المنازل الذكية. وبالأخص تلك التي تركز على الرعاية الصحية للأشخاص المقيمين فيها.

وإحدى وجهات النظر المستقبلية حول تطوير المنازل الذكية لتشمل تلك النقطة.

هو أن تصبح جزءًا من الرعاية الصحية المنزلية التي تعمل على تصميم خدمات نقل بيانات المريض إلى المستشفيات.

تعرض هذه الخدمة بيانات عن صحة المرضى.

مثل ضغط الدم ودرجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب.

ويمكن للمستشفى استخدام هذه البيانات لتحذير الأسرة في حالة وقوع تطورات صحية سلبية، أو التحرك الفوري لإنقاذ الشخص.

 

التفاعل مع الحالة المزاجية

في المستقبل القريب بينما تمشي في منزلك، سيقوم جهاز صغير يتم ارتداؤه حول معصمك، بتوقع حالتك المزاجية عن طريق قراءة نبضات قلبك. مما يسمح لمنزلك بضبط الإضاءة ودرجة حرارة الغرفة تلقائيًا، ثم تشغيل الموسيقى التي تحبها بناءً على تفضيلات التي تعلمها النظام الذكي حوالك.

رغم أن أن هذا الأمر قد يبدو وكأنه بعيد بعض الشيء، إلا أنه جزء من التصور المستقبلي للحياة اليومية في المنازل الذكية.

إذ تقوم العديد من الشركات بضخ الملايين، لبهدف تطوير التقنيات التي تدمج الذكاء الرقمي مع العوالم المادية من حولنا. والجدير بالذكر أنهم أوشكوا على تحقيق تلك الأهداف بشكل كبير.

 

هل تكلف المنازل الذكية الكثير من المال؟

في الوقت الحاضر، أمسى الحصول على منزل ذكي أسهل بكثير مما يتخيله أحد. فقد أضحت أنظمة التشغيل الآلي للمنزل أكثر سهولة بشكل متزايد. كما أصبحت الأجهزة الرئيسية مثل أجهزة الطهي والتنظيف متاحة بأسعار معقولة للجميع.

بالطبع كل ذلك يتوقف على ما يريد المالك إضافته إلى المنزل. فيمكن أن يحتاج نظام الأسلاك المعقد إلى عمل تجديد كبير في العمارة الداخلية. ومثل أي شيء، سيعتمد السعر على مدى التطور المطلوب في الأنظمة.

في النهاية، التشغيل الذكي للمنزل أصبح حقيقة. ورغم أنه لم يصل إلى زروة تطوره، إلا أن مستقبله يصبح أكثر إشراقًا كل يوم. ومن المتوقع أنه مع مرور الوقت، سوف تصبح المنازل الذكية هي الطلب الأكبر لجميع الأشخاص؛ طالما أحبوا الراحة والتكنولوجيا الحديث.

المنازل الذكية

0الردود على "المنازل الذكية: تعرف على أهم مميزاتها ومستقبلها"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
متاح
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
متاح
Copy link