12 مهارة يجب على كل مصمم جرافيك اكتسابها

مهارات يجب على كل مصمم جرافيك اكتسابها

مصمم الجرافيك
مصمم الجرافيك – مهارات يجب على كل مصمم جرافيك اكتسابها

 

يقول “كيفن يانكوفسكي”، مدير بمدرسةِ رود آيلاند للتصميم (الولايات المتحدة الأمريكية): 

“اليوم، يحظى مُصممو الجرافيك بأهمية كبيرة عن أي وقتٍ مضى. إذ أنهم يساعدون في تصفية المرئيات التي نراها كل يوم في ظل عصرنا هذا.”

يبدو أنّ السيد كيفن على حق. فقد ساعد التقدم التكنولوجي خلال السنوات الماضية على  تطوير البرامج المرئية، وترك مساحة شاسعة للمهتمين بالتصميم للتعبير عن مهاراتهم وقدراتهم الإبداعية من خلال توفير مجموعة من البرامج الحاسوبية التي تساعد مصمم الجرافيك في القيام بمهامه.

 

ما هو تصميم الجرافيك؟

تصميم الجرافيك عبارة عن تحويل رسائل أو أفكار معينة إلى صورة مرئية مؤثرة على الجمهور المستهدف. كما يحدث في الإعلانات التي تشاهدها على شاشات التلفاز بالضبط. وهي مهمة شاقة بعض الشيء. لذا، تحتاج إلى عدة مهارات.

كما يساعد تصميم الجرافيك في التواصل مع المستهلك بفاعلية. فهو ينقل رسالة المشروع أو المنتج أو المعلومات المعقدة بصورة سهلة الهضم من خلال الرسوم البيانية والألوان وغيرهم.

يتكون التصميم الجرافيكي من عدة عناصر، جميعها تعمل جنبًا إلى جنب لإنشاء تصميمات مؤثرة وجذابة وملفتة للنظر، وهذه العناصر هي: الألوان والشكل والخط والحجم والمسافة والملمس. كل هذه العناصر تتحد معًا وتكوّن التصميم النهائي. 

 

انظر أيضًا:

لماذا عليك البدء في تعلم تصميم الجرافيك؟

اليوم، أصبح تعلم تصميم الجرافيك ضرورة لمَن يسعون للعمل في وظائف لا تحتاج لشهادة تخصص وهو العمل الحر أو “Freelancing”. يكفي فقط وجود مهارة استخدام برامج تصميم الجرافيك وبعض المهارات الأخرى البسيطة سنطرحها كلها خلال مقالنا هذا. قبل الخوض في هذه المهارات، دعني أعطيك بعض المعلومات التي قد تُهمك. 

  • تُشير الإحصائيات إلى أنَّ دخل مُصممي الجرافيك المحترفين 83,140 دولارًا سنويًا. 
  • يستطيع مصمم الجرافيك تسلق السلم الوظيفي والوصول لمنصب مدير فني، وهي وظيفية تقتضي من صاحبها الاهتمام بالجزء البصري أو المرئي في الصحف أو المجلات وعلى شاشات التلفاز وتغليف المنتجات وغيرهم. يُقدر دخل صاحب هذا المنصب بـ 92,500 دولارًا سنويًا.
  • من المتوقع أن تزيد نسبة توظيف مصممي الجرافيك إلى 24% حتى عام 2028. 

بذلك، أصبحت مهارة الجرافيك واحدة من أهم المهارات التي على الشباب استغلالها وتعلمها، فهي تستحق الالتفات إليها والاهتمام بتطويرها. ليس بالضرورة لتصبح مهنة رئيسية، لكن قد تكون وسيلة جانبية لزيادة الدخل، إضافة إلى أنها تساعد الشخص في خلق الإبداع دائمًا. 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين اونلاين

دورة تعليم وإحتراف الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين - Autodesk AutoCAD Architectural Technical working and shop Drawing For Architect
دورة لدراسة اتوديسك أوتوكاد معماريا بشكل مفصل , فهي تغطي البرنامج بشكل متكامل و الرسم الهندسي بشكل مفصل معماريا مع دراسة عدة مشاريع معمارية وتنفيذية وفنية

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

إليك مهارات يجب على كل مصمم جرافيك اكتسابها 

مصمم الجرافيك
مصمم الجرافيك – مهارات يجب على كل مصمم جرافيك اكتسابها

الإبداع والابتكار 

الإبداع والابتكار من أهم المهارات التي يتعين على مصمم الجرافيك اكتسابها، فهذه المهنة تعتمد في المقام الأول على قدرة الشخص على توليد الأفكار الإبداعية باستمرار واستغلال الموارد المتاحة للخروج بفكرة جديدة فريدة مؤثرة. لذا، يجب على مَن يريد احتراف التصميم الجرافيكي بذل جهده من أجل تطوير مهارات التفكير الإبداعي لديه من خلال البحث وتوليد الأفكار والتقييم والتطبيق كالتالي:

 

  • البحث: وهذه المرحلة تكشف عن المنتج المجهول – بالنسبة للمصمم – وتعطي وضوحًا أفضل للتصميم المُراد. كما تبرز جماليات المشروع وشكله وقبل ذلك كله، إعطاء خلاصة عن جوانب المشروع.
  • توليد الأفكار: يساعد البحث في إعطاء فكرة عامة تساعد المصمم على توليد الكثير من الأفكار وإنشاء قصص. وفي هذه المرحلة، يبدأ المصمم في تطوير هذه الأفكار والبحث عن روابط جيدة.
  • التقييم: في هذه المرحلة، يجب على المصمم تصفية أفكاره وتحليلها جيدًا وتقييم ما يفيد وما لا ينفع.
  • التطبيق: وهنا يصل المصمم إلى الرؤية الواضحة ويستطيع تحديد الشكل النهائي للتصميم من خلال التطبيق والتعديل حتى يصل إلى الهدف المرجو.

 

التايبوغرافي 

وهو التصميم باستخدام الكلمات والحروف وتنسيقها بشكلٍ جذابٍ. إذ تكون الكلمات جذابة بصريًا وليست مقروءة فقط. تتطلب هذه المهارات تدريبًا كبيرًا والقدرة على فهم الخطوط جيدًا واستخدامها بفاعلية، بحيث تعطي في النهاية منظرًا جذابًا للعيون.

 

انظر أيضًا:

 

تطبيقات Adobe 

مصمم جرافيك
مصمم الجرافيك – 12 مهارة يجب على كل مصمم جرافيك اكتسابها

يُعد استخدام تطبيقات Adobe المختلفة شرطًا أساسيًا لاكتساب مهارة تصميم الجرافيك. وتستخدم هذه التطبيقات الآن على نطاق واسع في المدارس والمؤسسات الكبيرة. من هذه التطبيقات:

 

  • برنامج Adobe InDesign: وهو برنامج أصدرته شركة Adobe منذ أكثر مِن 20 عامًا، تحديدًا في عام 1999. ومن أهم أدوات مُصمم الجرافيك، ويستخدم في تصميم الملصقات والكُتب والمجلات وغيرهم.
  • برنامج Adobe Photoshop: أشهر برنامج في هذا المجال وهو معروف للجميع تقريبًا. أصدرته شركة Adobe لأول مرة في فبراير عام 1990، أي قبل ما يزيد عن 30 عامًا، ويستخدم في تحرير الصور وإدخال التعديلات مثل القص وإزالة عيوب الصور وهكذا. 
  • برنامج Adobe Illustrator: أصدرته شركة Adobe لأول مرة في عام 1987، وهو يستخدم في تصميم الصور المطبوعة والرقمية والشعارات والمخططات والرسومات البيانية والرسوم المتحركة وما إلى ذلك بأحجام وتنسيقات مختلفة. 

 

مهارة التعاون لمصمم الجرافيك 

في كثير من الأحيان يعمل مصممو الجرافيك مستقلين، لكن يُفضل التعاون خاصة في بداية الطريق، فالعمل ضمن فريق يساعد على تلقي ملاحظات بنّاءة تساعد المُصمم على التقدم بسرعة.

والتعاون لا يكون فقط مع زملاء العمل، وإنما مع المسوقين والعملاء وغيرهم، فهذا النوع من التعاون يساعد على تقديم تصميمات أفضل للفئة المستهدفة. لذا، التعاون مهارة مهمة وحيوية تنشط وتطور مهارات الاتصال للمصمم ولها دور كبير في تقديم المنتج النهائي في أفضل صورة.

 

الذكاء العاطفي (EQ)

وهذا النوع من الذكاء يعني القدرة على إدراك المشاعر والتحكم فيها والتعامل مع الآخرين بحكمة. لكن ما أهمية هذا للمُصمم؟ حسنًا، ببساطة شديدة، يعتمد نجاح التصميم الجرافيكي على مدى تقبل الجمهور له، وهذا يحدث عندما يتمكن المصمم من فهم النفس البشرية المُستهدفة جيدًا والتقرب منها وتقديم تصميمٍ يرضيها، وهذا يرتبط كثيرًا بالتفكير العاطفي.

إضافة إلى ذلك، وُجد أنّ الأشخاص الذين يحسنون استخدام الذكاء العاطفي أكثر انسجامًا مع مدرائهم وعملائهم ولديهم علاقات عمل أفضل من غيرهم. 

 

انظر أيضًا:

 

استخدام مصمم الجرافيك لعقلية المبتدئ

قد يستغرب البعض من هذه المهارة، لكني أكاد أجزم أنها من أهم المهارات الضرورية لمُصمم الجرافيك. كثير من الناس ينظرون للأعلى بينما حل المشكلة تحت أرجلهم. لا يُدرك أغلبنا نحن البشر الحلول السهلة لأنهم يستبعدونها من حساباتهم، لكن في حالة التصميم الجرافيكي، على المُصمم استخدام عقلية المبتدئ، فهذا يساعده على معرفة كل الحلول منذ البداية بل قد يساعده هذا في العثور على أفكار جديدة مبتكرة لم يجربها أحدًا من قبل. 

إضافة إلى ذلك، عندما يتعامل المصمم بعقلية المبتدئ، فذلك سيُساعده على التحسن والتطور بشكلٍ مستمرٍ والتفكير في الحلول الممكنة على نطاق أوسع. وهذا مفيد للمصمم ويزيد إبداعه ويوسع مداركه وإمكاناته بمرور الوقت.

 

فهم العلامة التجارية 

هذه المهارة تحديدًا مهمة للغاية بالنسبة لمُصممي الجرافيك. من المهم فهم العلامة التجارية للمنتج المطلوب إنشاء تصميم له، فهذا يساعد المُصمم على فهم احتياجات العميل وتقديم أفضل تصميم واختصار المسافة بينه وبين الجمهور المستهدف.

 

القدرة على سرد القصص

عادةً ما تكون أفضل التصميمات الجرافيكية تلك التي يشاهدها الناس على هيئة قصة. لذا، تعد القدرة على فهم العلامة التجارية للمنتج بأبعادها المختلفة وشرحها في شكل قصة ميزة كبيرة لمُصممي الجرافيك. لكن يجب لفت النظر إلى أهمية سرد هذه القصص بشكلٍ عاطفي وعدم تجاهل عناصر الجذب للجمهور المستهدف والإلمام بمهارات السرد القصصي الفعّال.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي

دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي اونلاين
دبلومة الديكور و التصميم الداخلي, من اقوي الدبلومات المتخصصة في دراسة الديكور والتصميم الداخلي و الاظهار المعماري الخارجي عربيا وعالميا , يحصل الدارس علي شهادات معتمدة دوليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

تقديم عرض فعّال 

يرى الخبراء أنّ مصمم الجرافيك بمثابة راوٍ للقصص، مما يؤكد أهمية اكتسابهِ لمهارات السرد القصصي واستخدام برامج الجرافيك المختلفة بفاعلية وتقديم عرض قوي واضح وسهل للعميل والجمهور المستهدف. أو بعبارة أخرى، تقديم العروض هو استخدام مهارات متعددة ودمجها باحترافية للحصول على التصميم الجذاب. بالمناسبة، هذا يزيد من قيمة المصمم في محل عمله وكذلك عند العملاء.

 

التواصل الفعّال لدى مصمم الجرافيك

واحدة من أهم المهارات المهمة بالنسبة لمُصمم الجرافيك أن يمتلك القدرة على التواصل بفاعلية مع العميل. ويستطيع فهم احتياجاته وتصوره عن المُنتج. إنّ اكتساب مهارة مثل هذه ستُوفر الكثير على المُصمم، إذ لا يستطيع الجميع كيفية التحدث مع العملاء. وبالتالي تصبح القدرة على الاستماع جيدًا وشرح مكونات التصميم بفاعلية ميزة تسويقية للمُصمم. 

 

انظر أيضًا:

 

استخدام الوسائط التفاعلية 

والوسائط التفاعلية هي عبارة عن منتجات التصميم المختلفة التي تشارك المستخدم بنشاط. مثل: الصور المتحركة أو الفيديوهات أو الأصوات أو ألعاب الفيديو أو النصوص وغيرهم. يرى الخبراء أنّ استخدام هذه الوسائط تساهم بشكلٍ كبير في نجاح المنتج، حيث تترك مساحة لتَفاعل المستخدم مع المنتج وبالتالي يتشجع عليه. 

 

مهارة الترميز 

مصمم جرافيك
مصمم الجرافيك – 12 مهارة يجب على كل مصمم جرافيك اكتسابها

وهو تحويل معلومة ما إلى شكل أو علامة. ليس بالضرورة أن يصبح المُصمم خبيرًا في الترميز، لكن يكفي أن يمتلك بعض الأساسيات حوله، حتى يستطيع فهم مواقع الويب. كما سيعزز هذا من موقف المصمم ويزيد الإقبال عليه.

انظر أيضًا:

0الردود على "12 مهارة يجب على كل مصمم جرافيك اكتسابها"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌