13 خطأ يقع فيها المبتدئون على برنامج سكتش أب

13 خطأ يقع فيها المبتدئون على برنامج سكتش أب 

برنامج سكتش أب
برنامج سكتش أب – 13 خطأ يقع فيها المبتدئون على برنامج سكتش أب

عندما تبدأ العمل على برنامج سكتش أب لأول مرة، يكون من السهل الوقوع في نفس الأخطاء عدة مرات وقد لا تعرف كيف تحلّهم، في هذه المقالة نستعرض أبرز أخطاء المبتدئين، وحلولًا مفيدة لها حتى تتمكن من تجنب ارتكابها في المستقبل. اتبع النصائح البسيطة وستتمكن من تسريع سير العمل والنموذج بكفاءة، وقم بالاشتراك في دورة سكتش أب وفيراي الاحترافية الشاملة أونلاين، التي تختصر عليك الطريق وتجعلك محترفًا في استخدام البرنامج.  

 

أبرز أخطاء استخدام برنامج سكتش أب 

1. النمذجة دون مجموعات

لا يعرف الكثير من المبتدئين أنه يمكنهم استخدام المجموعات على سكتش أب، لذا فهم يدخلون مباشرة ويبدأون في تصميم النماذج، في حين أن حماسهم جيد لكن مثل هذا العمل يمكن أن يؤدي إلى أن النموذج بأكمله يتكون من الهندسة “المعقّدة أو اللزجة”. 

أي بمعنى أن تصبح التغييرات في النموذج صعبةً جدًّا فيما بعد، فالصحيح هو البدء بالنمذجة عن طريق إنشاء مجموعات من الأشكال الهندسية أثناء تنقلك لتجنب هذه المشكلة. 

 

انظر أيضًا:

 

2. النقر والسحب

تدعم معظم الأدوات في برنامج سكتش أب النقر والسحب للتنشيط في النماذج، ورغم ذلك قد تفقد بعضًا من أقوى وظائف البرنامج مثل الاستنتاج وإدخال الأطوال وغيرها. 

 

لذلك بدلًا من النقر والسحب لاستخدام الأدوات في النموذج الخاص بك، انقر مرة واحدة ثم حرك الماوس ثم انقر مرة أخرى لتعيين نقطة ثانية، يتيح لك ذلك تحريك الماوس والاستدلال باستخدام الأدوات النشطة.

 

3. عدم الرسم على طول المحاور

برنامج سكتش أب
برنامج سكتش أب – 13 خطأ يقع فيها المبتدئون على برنامج سكتش أب

من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها عند النمذجة في برنامج سكتش أب، أن تصمم على طول خطوط المحاور قدر الإمكان. 

إذا كنت ترسم في مساحة ثلاثية الأبعاد ولا ترسم على طول المحاور، ستبدأ في تطوير خطوط خارج المستوى قليلاً، مما قد يؤدي إلى عدم إغلاق الوجوه وسلوك غريب في نموذجك، لتجنب ذلك استخدم مفاتيح الأسهم على لوحة المفاتيح لقفل الأدوات على المحاور الحمراء أو الزرقاء أو الخضراء. 

 

4. نمذجة الأشياء التي لا يحتاجونها

فخ الوقت الضخم الذي يقع فيه الكثير من المبتدئين على برنامج سكتش أب هو تصميم وإنشاء أشياء لا يحتاجون إليها، من نمذجة الكثير من التفاصيل إلى إضافة العناصر المحيطة التي لن يتم احتواؤها في العرض النهائي، يمكن أن تتحول النمذجة الإضافية إلى كارثة مدمرة لوقتك. 

لذلك استخدم المستودع ثلاثي الأبعاد للحاشية، وانظر إلى العرض الخاص بك واكتشف ما سيكون مرئيًا واعمل على تصميم نموذج له فقط لتوفير الوقت.

 

5. نمذجة كلا نصفي الأجسام المتماثلة

تتمثل إحدى أسهل الطرق لمضاعفة عبء العمل في برنامج سكتش أب في إعادة تصميم جانبين من الأعمال المتماثلة، بدلاً من ذلك استخدم المكونات، وقم بنمذجة نصف العمل الخاص بك، ثم قم بإنشاء نسخة واقلبها لتقليل وقت نمذجة العمل إلى النصف. 

 

6. عدم تنظيم النماذج

لا يفكر الكثير من المبتدئين على سكتش أب مسبقًا في الطريقة التي يتم بها تنظيم نموذجهم، مما يؤدي إلى مزيد من العمل فيما بعد، يتم حل هذه المشكلة من خلال تنظيم النماذج حسب الطبقات والمكونات، يمكنك إعداد النموذج الخاص بك بحيث تستطيع تشغيل الأشياء وإيقافها بنقرة زر واحدة، سيكون هذا مهمًا بشكل خاص بمجرد بدء النمذجة للتخطيط.

 

7. عدم تعلم استخدام العديد من الأدوات

برنامج سكتش أب
برنامج سكتش أب – 13 خطأ يقع فيها المبتدئون على برنامج سكتش أب

في بعض الأحيان قد يقع المبتدئون في فخ عدم تعلم برنامج سكتش أب بالكامل، لذلك يستخدمون البرنامج لغرض واحد ثم يأخذون نموذجهم إلى برنامج آخر للقيام بشيء آخر وما إلى ذلك.

لتقليل عدد الأدوات التي تستخدمها، عليك معرفة الأدوات الأبسط والأكثر جوهرية، تعلم جميع الأدوات في البرنامج وتعرف عليه جيدًا بحيث يمكنك القيام بأكبر قدر ممكن من العمل فيه قبل الانتقال إلى برنامج آخر، ستعرّفك دورة تعليم سكتش أب وفيراي أونلاين على استخدام أدواته بصورة ممتازة، لذلك لا تتردد في التسجيل.  

 

8. عدم حفظ المشاهدات 

عند إعداد نموذج للعرض التقديمي أو فقط للنمذجة بشكل عام على برنامج سكتش أب، من الممكن إضاعة الكثير من الوقت في التنقل في النموذج الخاص بك بحثًا عن هذا العرض المثالي. 

لتجنب هذا الخطأ فبمجرد الحصول على العرض الذي يعجبك، لا تحاول العودة إليه مرارًا وتكرارًا، بدلاً من ذلك أضف مشهدًا باستخدام “عرض” و “رسوم متحركة” و “إضافة مشهد” لحفظ عرض الكاميرا للوصول السريع إليه لاحقًا. 

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين اونلاين

دورة تعليم وإحتراف الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين - Autodesk AutoCAD Architectural Technical working and shop Drawing For Architect
دورة لدراسة اتوديسك أوتوكاد معماريا بشكل مفصل , فهي تغطي البرنامج بشكل متكامل و الرسم الهندسي بشكل مفصل معماريا مع دراسة عدة مشاريع معمارية وتنفيذية وفنية

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

9. عدم ضبط الحفظ التلقائي

أحد أكثر الأشياء المحبطة التي يمكن أن تحدث لك عند استخدام سكتش أب، هو أن تعمل بجهد على نموذج وتنسى الحفظ، ثم يحدث شيء ما وتحصل على شاشة فارغة وتفقد كل عملك. 

لكي لا تقع في هذا الخطأ قم بتعيين الحفظ التلقائي في تفضيلات البرنامج فهكذا لن تفقد شيئًا من عملك، وتأكد من تحديد المربع الخاص بإنشاء نسخة احتياطية، واضبط الحفظ التلقائي على الفاصل الزمني الذي يناسبك. 

 

10. عدم معرفة فرق الاختيار بين اليسار واليمين والعكس 

عندما تبدأ في التعامل مع مشاريع هندسية ثقيلة على سكتش أب، فإن تحديد الحواف والوجوه التي تريدها قد يكون صعبًا بعض الشيء بالنسبة للمبتدئين، خاصة إذا كنت لا تعرف الفرق بين مربعات التحديد من اليمين إلى اليسار ومن اليسار إلى اليمين. 

المربعات من اليسار إلى اليمين ستحدد فقط الشكل الهندسي بالكامل داخل مربع التحديد الخاص بك، أمّا من اليمين إلى اليسار سيحدد أي شكل هندسي يلمسه الصندوق. 

 

11. التحرك بدون استنتاج 

برنامج سكتش أب
برنامج سكتش أب – 13 خطأ يقع فيها المبتدئون على برنامج سكتش أب

عند تحريك الأشكال الهندسية في نموذجك على برنامج سكتش أب، قد تكون محاولة نقل الهندسة من نقطة إلى أخرى في الفضاء أمرًا صعبًا، إذ يمكن أن يؤدي النقر في الفضاء إلى نتائج غير متوقعة، بدلاً من ذلك حرِّك النموذج الخاص بك على طول المحاور الثلاثة واستخدم الاستدلال لتحديد الموقع بدقّة.  

 

12. التصميم أثناء استخدام محرك أقراص USB 

بغض النظر عن حجم الــUSB، سيعمل النموذج على برنامج سكتش أب بشكل أبطأ كثيرًا عندما تعمل من محرك أقراص خارجي، فنماذج البرنامج كبيرة وكلما أضفت إلى النموذج الزخارف والمكونات زاد حجمها، ولا تتمتع محركات أقراص USB بالقدرة على العمل بالسرعة التي تحتاجها. 

لإصلاح هذا الخطأ اعمل دائمًا في نموذج محفوظ على محرك الكمبيوتر الخاص بك، وانقل النموذج إلى جهاز الكمبيوتر من الـUSB قبل بدء العمل فيه. 

 

انظر أيضًا:

 

13. زيادة المخزون من معرض النماذج ثلاثية الأبعاد

أحد أكثر الأخطاء شيوعًا في سكتش أب هو الإفراط في التخزين، يعني ذلك في الأساس تنزيل مجموعة من النماذج ثلاثية الأبعاد من مستودع ثلاثي الأبعاد ووضعها في نموذجك، وقد يكون هذا شيئًا جيدًا، ولكن في بعض الأحيان عندما تكون جديدًا في استخدام برنامج سكتش أب فمن السهل أن تفرط في استخدامه. 

ولحلِّها انقر فوق المجموعة التي قمت بتنزيلها واحذف أي معلومات إضافية، إذا كان لديك مجموعة من المكونات غير المستخدمة في النموذج، فإنها لا تزال تضيف إلى ملفك حتى لو لم يكن لديك أي شيء في عرض النمذجة ثلاثية الأبعاد. 

للتخلص منها يمكنك الانتقال إلى النافذة ثم معلومات النموذج ثم الإحصائيات والنقر على زر “التطهير غير المستخدم”، سيؤدي ذلك إلى التخلص من أي مكونات إضافية لا تستخدمها حاليًا. 

 

يتطلّب الوصول إلى الاحتراف في برنامج سكتش أب وجميع برامج التصميم، استمراريتك في التعلم وإصلاح الأخطاء التي ترتكبها، كما أن تطبيق النصائح يوفر عليك الكثير من الوقت، وللحصول على معرفة أكبر وأفضل عن برامج التصميم المختلفة اطّلع على دبلومات ودورات أكاديمية طريق الجرافيك إحدى أفضل أكاديميات التصميم والجرافيك في العالم العربي.

0الردود على "13 خطأ يقع فيها المبتدئون على برنامج سكتش أب"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌

خصومات الجمعة البيضاء
اكبر خصومات تحدث خلال العام ..
الخصومات من 50 الي 75%
x