7 من أساسيات تصميم المدارس: إليك أهم ما يجب أن تعرفه حول تصميم المدارس

7 من أساسيات تصميم المدارس: إليك أهم ما يجب أن تعرفه حول تصميم المدارس

أساسيات تصميم المدارس
أساسيات تصميم المدارس – 7 من أساسيات تصميم المدارس: إليك أهم ما يجب أن تعرفه حول تصميم المدارس

سنتحدث اليوم عن أساسيات تصميم المدارس. حيث تعتبر المدارس كمثل كثير من المنشآت تتطلب تصميمًا خاصًا لهيكل المبنى ومعايير دقيقة لتنفيذ المخطط قد تكون مهمة عند تصميم أي مبنى آخر.

ولأن المدارس يجب فيها مراعاة جوانب كثيرة مثل: البيئة والمساحات والبعد عن الضوضاء وغيرها من المتطلبات. كان لابد من أن نتعرف على أهم أساسيات تصميم المدارس التي يتداخل فيها مجال هندسة العمارة مع التصميم الداخلي مع الديكور وعدة مجالات أخرى. سنتعرف عليها جميعًا في المقال. 

سنتعرف أولًا على معايير تصميم المدرسة ثم نتعرف على أهم عناصر مبنى المدرسة. 

انظر أيضًا:

معايير وأساسيات تصميم المدارس

معيار القدرة الاستيعابية 

يجب عند تصميم أي مدرسة تحديد عدد الأشخاص المتواجدون في المدرسة. وتصميم المبنى بحيث يتحمل بحد أقصى عدد معين من الأفراد. إن تحديد عدد الأفراد هو ما يحدد عدد فصول الدراسة ومساحتها وكذلك عدد الحمامات ومساحات كل من المكتبة وساحة اللعب والمكاتب والمعامل.

معايير الصحة والسلامة

يجب أن تحتوي كل مدرسة على عيادة مكتملة بطبيب ومواد اسعافات أولية وعنبر. يفضل أن يكون موقع المدرسة قريب من المنشآت الصحية. بالإضافة إلى، لا تنحصر أهمية الصحة والسلامة في تصميم مبنى العيادة فقط، بل يجب أن تكون بنية هيكل المدرسة بالكامل في أفضل حالة إنشائية وأن تكون الأرض التي تبنى عليها المدرسة ثابتة، وإذا كانت رملية فيجب عندها وضع طبقة خرسانية قبل إنشاء أعمد الأساس. 

معايير موقع المدرسة

يفضل أن  أن تطل كل مدرسة على شارع رئيسي لتسهيل عملية حركة الخدمات والطلاب من وإلى المدرسة، كم يجب أن يكون الشارع الرئيسي الذي تطل عليه المدرسة لا يقل عرضه عن 8 أمتار ويكون يصمم عليه مخطط ممر للطلاب. 

يجب اختيار موقع المدرسة بحيث يكون قريب من شوارع ثانوية يطل عليها مدخل للطلاب فقط بحيث يكون مدخل الطلاب والمدرسين منفصلًا عن مدخل العمال والموظفين الآخرين. 

يجب أن يكون موقع المدرسة  بعيد عن مصادر الضوضاء والمصانع والملاهي التي تؤثر على الأطفال صغار السن أو كبار السن. فضلاً عن ذلك، يفضل أن يكون الموقع قريب للخدمات مستشفيات ونقاط الإطفاء. وأن تكون المناظر المحيطة بالموقع صحية وغير مسببة لأي تلوث بصري.  

انظر أيضًا:

يفضل أن يكون الموقع بعيد عن طرق المرور السريع. لكن في حالة وجود طريق سريع قريب من موقع المدرسة؛ فيجب أن تكون منخفضة عنه بمقدار 4 متر أو مرتفعة بنفس المقدار على أن يتم عمل عائق من الردم وبناء سور. كل ذلك تفاديًا للضجيج والضوضاء التي يتسبب فيها مرور المركبات وكذلك من أجل تقليل مخاطر حوادث المرور للتلاميذ. ويجب أن تكون المدرسة بعيدة عن المنشآت الصناعية. 

أساسيات تصميم فصول الدراسة

المساحة والأبعاد

تعتمد مساحة الفصل بشكلٍ كبير على عدد الطلاب وحجم السبورة. لكن، في المتوسط يجب ألا يزيد بعد أخر طالب عن السبورة عن 9 أمتار كحد أقصى. كما يجب تخصيص مساحة لحركة المعلم بحيث لا تقل المسافة بين السبورة وأول مقعد تلميذ عن 2.4 متر.

من الضروري ألا تقل المساحة المخصصة لكل  الفرد من مساحة الفصل الكلية عن متر مربع. ويفضل أن يكون ارتفاع الشباك العادي متر واحد وأن يكون ارتفاع جلسة الشباك 1.2 متر لكي لا يشتت انتباه التلاميذ. 

انظر أيضًا:

التهوية 

يفضل أن يكون ضلع الفصل الأكبر مقابلاً للشمال الجغرافي. وأن يحتوي على حائط الضلع الأكبر والحائط المقابل له على الشبابيك يسمح هذا التصميم للهواء الطبيعي بالمرور وتهوية الفصل. يجب أيضًا تركيب أجهزة تهوية صناعية كالمرواح أو أجهزة التكييف. حيث تساعد التهوية الجيدة لفصول الدراسة التلاميذ على التركيز بدون القلق من الحر أو التوتر الذي يسببه البرد الأمر الذي يؤثر على العملية التعليمية. 

الإضاءة

يمكن إضاءة الفصول طبيعيًا أو صناعيًا. وتعتير الإضاءة أحد أهم العناصر التي تتطلب ضبطًا ودقة عالية؛ لأن الإضاءة المنخفضة تقلل من تركيز التلميذ وتجعل العملية التعليمية أكثر صعوبة والإضاءة العالية تصعب من رؤية المواد المشاهدة و المكتوبة على السبورة. 

يفضل أولًا تحديد كمية الضوء الطبيعي الداخل للفصل عن طريق جعل الشبابيك مصنوعة من الزجاج. ثم تركيب إضاءة صناعية مثل لمبات السقف الدائرية على السقف فقط لأن السقف يوزع الضوء أفضل من الجدران. 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين

Mastering-3ds-Max-and-VRay-for-Architect-Online- دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين
دورة تعليم ثري دي ماكس والفيراي او الماكس المعماري والفيراي , دورة تحترف من خلالها بناء مشاريع الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي والمشاريع البارامتريك والاورجانيك و الفيراي تفصيليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

توزيع الأثاث

هنالك عدة طرق لتوزيع مقاعد الطلاب كل طريقة لها استخدام معين، فمثلاً، في أغلب الحالات يتم توزيع مقاعد الطلاب بحيث تصنع قسمين و ممر واحد على الأقل للحركة بحيث لا يقل عرض الممر عن 0.8 متر. كما يمكن ترتيب المقاعد في شكل دائري وهو توزيع يستخدم في حالة المناقشة الجماعية لموضوع ما. هنالك أيضًا الترتيب في شكل الحرف U. 

ساحة اللعب ضمن أساسيات تصميم المدارس

المساحة

فضلًا عن كون اللعب والنشاط الصيفي هو جزء التعليمية. يحتاج كل التلاميذ الصغار وبالخصوص تلاميذ المراحل الأولى للعب وكسر روتين الدراسة الملل والذي يستهلك طاقتهم الذهنية. تعتمد مساحة ساحة اللعب على عدد مستخدمين المدرسة أي الطاقة الاستيعابية. ويجب تصميم المساحة بحيث يكون مقابل كل 10 تلاميذ 15 متر مربع مخصص للعب والحركة الحرة. أيضاً، يفضل أن تتوسط مساحة اللعب مبنى المدرسة بحيث تكون كل الفصول الدراسية وصالات الرياضة مطلة عليها من الداخل. 

يمكن أن تتواجد ساحة اللعب خلف المدرسة أو أن تكون جزء من الملاعب الرياضية مثل: ملاعب كرة القدم وممار الجري. فذلك يقلل من المساحة المطلوبة ويحقق مبدأ إستغلال المساحات. لكن بالنسبة لساحات اللعب في الفصول الأولية مثل: الفصل الأول والثاني والثالث فيُضل أن تكون ساحة اللعب خاصتهم منفصلة عن ملاعب الرياضة وقريبة من مباني فصولهم. 

المكتبة 

أساسيات تصميم المدارس
أساسيات تصميم المدارس – 7 من أساسيات تصميم المدارس: إليك أهم ما يجب أن تعرفه حول تصميم المدارس

الإضاءة في المكتبة

يجب أن تكون إضاءة المكتبة إضاءة موضعية. بحيث لا يكون الضوء مشتتًا بالتساوي في كل أرجاء المكتبة. فيجب تركيب إضاءة أعلى كل مجموعة أرفف وأعلى كل منضدة قراءة. بالإضافة إلى ذلك، يفضل أن توجه للشمال وتحتوي على إضاءة طبيعية جيدة. تساعد الإضاءة الموضعية على إظهار جوانب الكتب والتعرف عليهم قبل إنزالها من الرف، كما أن الإضاءة الزائدة لا تساعد التلاميذ الذين يبحثون على الهدوء فالضوء العالي هو ضوضاء بصرية. 

انظر أيضًا:

التهوية في المكتبة

يجب أن تكون كل مكتبة مدرسية ذات تهوية جيدة. وذلك عن طريق تصميم نوافذها بحيث تكون أكثر ارتفاعًا عن أبوابها. كما يجب أن لا يقل ارتفاع المكتبة عن 4 أمتار. تساعد تهوية المكتبة بالهواء الطبيعي على الحفاظ على الكتب وزيادة عمرها الافتراضي في المقابل فإن التهوية عن طريق المكيفات تتسبب في زيادة الرطوبة التي تتسبب في تآكل الكتب وتلفها المبكر. 

توزيع أثاث المكتبة

يتم توزيع أثاث مكتبة المدرسة بحيث يكون أكثر وظيفية. فيجب أن تكون بقرب كل مجموعة من أرفف الكتب منضدة قراءة وسلم مركب على الأرفف في حال كانت الرفف مرتفعة. كما يجب أن تكون منضدة مدير المكتبة في المدخل بالقرب من خزانات المكتبة. علاوة على ذلك، يجب أن يكون عدد المقاعد الأنسب في المكتبة يقارب ال 15% من أعداد التلاميذ. ويفضل أن تكون المكتبة في موقع متوسط بين الفصول بحيث يكون الوصول إليها سهلًا من أي فصل.

انظر أيضًا:

مختبر العلوم في المدارس

الإضاءة

بما أن المعامل يتم فيها إجراء تجارب علمية تعمد بدرجة كبيرة على الرؤية. يجب أن تكون الإضاءة في المعامل عالية ومشتتة بالتساوي في المعمل، بحيث يتسنى لكل طالب رؤية التجارِب العلمية بصورة أفضل. أما عن التهوية، يجب على كل معمل أن يكون محتويًا على مراوح شفط للسلامة وتغيير هواء العمل؛ فغالبًا ما تكون المعامل مغلقة بإحكام ولا تسمح بدخول الهواء الطبيعي. 

تخزين مواد المعمل

كل معمل يجب أن يحتوي على خزانات تحفظ فيها المواد الكيميائية ومواد المعمل الحساسة المتحركة. والتي يمكن أن تتسبب في حوادث اذا وقعت في أيدي تلاميذ صغار. إن مخازن المعامل لها أهمية خاصة في المدارس فهي من أُولى بروتوكولات السلامة التي تشترطها الجهات الصحية الرسمية في كل معامل المدارس. 

توزيع الأثاث

يجب توزيع أثاث المعمل بحيث يكون كل طالب قادر على رؤية تفاصيل التجربة التي يجريها الأستاذ عمليًا أو بواسطة جهاز العرض. أيضاً، توجد عدة طرق توزع بها مقاعد التلاميذ في المعمل تظهر في الصورة.

أساسيات تصميم المدارس
أساسيات تصميم المدارس – 7 من أساسيات تصميم المدارس: إليك أهم ما يجب أن تعرفه حول تصميم المدارس

انظر أيضًا:

معامل الحاسوب

الإضاءة والتبريد

يجب  تقليل النوافذ لتقليل شدة الإضاءة؛ من أجل تسهيل رؤية شاشة الحواسيب ومن الممكن استخدام نوافد علوية لتقليل الضوء أو تغطية النوافذ بستائر وطلاء الحوائط بألوان غامقة لتقليل شدة الإضاءة. فضلاً عن ذلك، يجب أن تحتوي كل معامل الحاسب على مكيفات هواء غازية للتبريد الحواسيب وتحسين أدائها. ولا تستخدم مكيفات الماء التي تتسبب في زيادة رطوبة الهواء في داخل المعمل الأمر الذي يسهم في تعطل أجهزة الحاسوب باستمرار. 

صالة الرياضة 

يفضل أن تكون بالدور الأرضي وتكون قربيه من ساحة اللعب ودورات المياه، وأن تكون ذات اضاءة وتهوية جيدة. بالإضافة إلى، أن تكون طبيعية بحيث لا تحتاج لتركيب مراوح أو أي جاهز تهوية صناعي. يجب أن تكون صالات الرياضة مزودة بغرف لتغيير الملابس.

انظر أيضًا:

مكاتب الإدارة من أساسيات تصميم المدارس

مكتب المدير والأستاذة

يجب أن يكون موقع مكتب المدير أقرب ما يكون للمدخل الرئيسي للمدرسة. كما يجب أن يكون متصل بدورة مياه وعلى علاقة قوية بغرفة السكرتارية وقاعة الاجتماعات. يفضل في المدارس متعددة الطوابق أن يكون بكل دور غرفة للمدرسين لسهولة مراقبة التلاميذ ولتسهيل وصول التلاميذ لأساتذتهم لتحسين التواصل بين التلاميذ والأساتذة.

يجب ألا تقل مساحة غرفة الأساتذة عن 16 متر مربع وألا تقل المساحة المخصصة لكل مكتب عن 2 متر مربع. كما يمكن أن يشترك مجموعة من الأستاذة في غرفة مكتب واحدة وتقسم مساحة الغرفة لعدد من المكاتب. فضلاً عن، مكتب امين التوريدات والذي يجب أن يكون قريب من المخزن. بقية مكاتب الإداريين يجب أن تكون علاقتها قوية بغرف مصادر المعلومات ومتوسطة بغرفة المدير وقاعة الاجتماعات. من أجل تسهيل عملية الإدارة وجعلها أكثر سلاسة. 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي

دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي اونلاين
دبلومة الديكور و التصميم الداخلي, من اقوي الدبلومات المتخصصة في دراسة الديكور والتصميم الداخلي و الاظهار المعماري الخارجي عربيا وعالميا , يحصل الدارس علي شهادات معتمدة دوليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

السلالم من أهم أساسيات تصميم المدارس

يجب أن تحتوي كل مدرسة بها أكثر من دور على سلالم ويجب أن تكون بمواصفات محددة تختلف عن مواصفات السلالم في المنشآت الأخرى. أما عن الانحدار، فيجب تقليل انحدار السلالم بقدر الإمكان. وذلك عن طريق تصميم عتبات السلم بحجم كبير. السلالم التي تزيد زاوية انحدارها من 40 درجة تعتبر سلالم خطرة على التلاميذ. 

الحجم والمساحة

يفضل في سلالم المدرسة أن تكون ذات أحجام كبيرة. بحيث لا يقل عرضها عن مترين وذات مقاطع عريضة لكي ما يتسنى للتلاميذ استخدامها للجلوس.  نظرًا لكون السلالم في المدارس لا تستخدم في الانتقال بين الطوابق فقط، بل كأماكن للجلوس والدردشة أيضًا.

المطعم في المدرسة

أساسيات تصميم المدارس
أساسيات تصميم المدارس – 7 من أساسيات تصميم المدارس: إليك أهم ما يجب أن تعرفه حول تصميم المدارس

الموقع يجب أن يكون المطعم قريباً من فناء المدرسة وأبعد ما يمكن عن دورات المياه وكذلك بعيد عن اتجاه الرياح. ترجع أهمية قرب المطعم من فناء المدرسة لأن التلاميذ يرغبون في الخروج للعب في الفناء وتمضية فترة الإستراحة بعد تناول واجباتهم مباشرة، وكلما كان المطعم أقرب الفناء صارت العملية أكثر. 

توزيع الأثاث

يجب تخصيص 1.2 متر مربع لكل كرسي بصالة الطعام. بالإضافة إلى ذلك، أن يكون مدخل المطعم لا يحتوي على طاولات وأن يكون واضح ومميز وذو حجم مناسب. كما يجب أن يوجد ممر للحركة لا يقل عرضه عن 5 أمتار. يفضل وجود آلات لبيع الأطعمة والمشروبات الجاهزة في جوانب مبنى المطعم. 

انظر أيضًا:

دورات المياه

الموقع والاتجاه

يجب أن يكون في الاتجاه الشرقي أو الجنوبي. كما يفضل أن تتواجد دورات المياه بالقرب من المداخل بكافة صورها بحيث يسهل التعرف على أماكنها بدون أن تكون مكشوفة من المدخل . يمكن تصميم دورات المياه بجوار السلالم الأمر الذي يتيح استعمالها لأكثر من طابق.

التهوية

بالإضافة إلى المختبرات تأتي دورات المياه في المرتبة الثانية في ضرورة التهوية المستمرة والكافية. يجب أن تركب دائمًا مرواح شفط في كل دورة مياه لتغيير الهواء والرائحة. العدد الأنسب من دورات المياه هو دورة مياه هو: مبولة لكل 35 تلميذ. وكذلك حوض غسيل أيدى لكل 30 تلميذ وتلميذة.

نصيحة: يفضل أن يتم قطع دورات المياه عن الأحواض بواسطة فواصل بحيث لا يقل ارتفاع كل فاصل عن مترين. 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلوم التصميم الداخلي و الديكور و الإظهار المعماري الشامل

دبلوم التصميم الداخلي والديكور - interior design diploma
دبلوم في التصميم الداخلي و الديكور , اسس تصميم وتوزيع الأثاث, تصميم و توزيع الإضاءات و الخامات وفهم نظريات وقواعد اختيار الألوان للتصميم الداخلي, مشاريع متعددة علي ستايلات التصميم الداخلي.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

العيادة في المدارس

 أثاث العيادة 

يجب أن تحتوي كل عيادة على (سرير- منضدة عيادة – مكتب صغير – دولاب الأدوات الطبية والعقاقير – مقاعد – مقياس للطول-ثلاجة). أما عن المساحة، فيجب أن تتراوح مساحتها من 20-30م وتحتوي على مساخة مخصصة للإسعافات الأولية. يجب أن يكون موقع العيادة يسمح بدخول أشعه الشمس المباشرة والتهوية الطبيعية المستمرة مع البعد عن ضوضاء الفصول. غالبًا ما يتم تزويد العيادة بحوض غسيل الأيدي ويفضل أن يكون من النوع الذي يعمل صنبوره بالضغط بالقدم. يفضل أن يكون الأثاث مُصنع من المعدن لتسهيل عملية تنظيفه وتعقيمه.

انظر أيضًا:

المسرح ضمن أساسيات تصميم المدارس

كل مدرسة حديثة يجب أن تحتوي على مسرح من أجل تنمية مهارات التلاميذ في التمثيل والفن الاستعراضي كالغناء والرقص وحتى السينما، كما يمكن استعمال المسرح في إجتماعات أولياء الأمور السنوي والحفلات التي تقيمها المدرسة طوال العام.

أساسيات تصميم المدارس
أساسيات تصميم المدارس – 7 من أساسيات تصميم المدارس: إليك أهم ما يجب أن تعرفه حول تصميم المدارس

المساحة والأبعاد

تعتمد مساحة المسارح المدرسية على عدد الطلاب وعلى مساحة المدرسة المخصصة للترفيه. فعادة ما تكون مساحة المسرح المدرسي 100 متر ربع ويكون في شكل مستطيل أو ربع دائرة. 

يجب أن تكون المسافة بين خشبة المسرح وأول كرسي لا تقل عن 4 متار في حالة ولا تزيد المسافة بين خشبة المسرح وأخر كرسي عن 20 متر. غالبًا ما يكون عرض الممرات بين الكرسي 1 متر.

توزيع كراسي الجلوس والإضاءة

يجب توزيع كراسي الجلوس في شكل مدرجات متصاعدة تكون فيها الصفوف الخلفية أكثر ارتفاعًا من الصفوف الأمامية. كما يجب أن تكون المسافة بين الصفوف نصف متر. في المسارح عموماً، لا يفضل استخدام الإضاءة الطبيعية بل تكون كامل الإضاءة صناعية لتسهيل التحكم فيها وتوجيه أنظار الحضور نحو خشبة المسرح. لذا، غالبًا ما يتم طلاء الجدران فيها بالألوان الغامقة

التهوية

يفضل تركيب مرواح تبريد وأجهزة تكييف مناسبة لأن المسارح تحتاج لعملية تهوية وتبريد كبيرة نوعًا ما. يُفضل استعمال مكيفات الهواء التي تعمل بالغاز وعدم استخدام أجهزة تغيير الهواء التي تسحب الهواء الداخلي وتدخل هواء خارجي طبيعي لأن ذلك بصاحبه إصدار كثير من الضوضاء الناتجة من ضخ الهواء الطبيعي. 

انظر أيضًا:

تحسين بيئة المدرسة عن طريق التصميم الذكي

يمكن تصميم مبنى المدرسة بمبدأ “التصميم المرن الهيكل” وهو تصميم يجعل مبنى المدرسة قابلًا للتعديل عليه وتحسينه دائما للأفضل. إليك هذه النصائح التي لتصميم ذكي للمدرسة وقابل للتحسين:

  • اجعل فصول الدراسة مائلة بحيث تتيح لضوء أكبر للمرور وتقليل استخدام الكهرباء. 
  • اجعل فصول الدراسة مرنة الاستخدام عن طريق إتاحة مساحة كافية لتغيير توزيع مقاعد الطلاب من الشكل المتراص في خطوط إلى الشكل الدائري أو نصف الدائري فذلك يساعد الأستاذة عندما يكون هنالك دروس للنقاش وغيره. 
  • استخدام مادة ذات معامل احتكاك مرتفع ومستوية في أرضيات الممرات لتفادي حدوث الإصابات. ويفضل أن تكون الخرسانة حتى يسهل تنظيفها وجفافها بسرعة. 

الموقع

  • يشترط أن يطل الموقع على شارعين لسهولة التخديم عليه والشارع الرئيسي لا يقل عرضه عن 10 متر ويكون به مدخل المدرسين والزوار.
  •  يفضل أن يكون الموقع على شوارع ثانوية لا يقل عرضها عن 6 متر ويكون بها مدخل الطلاب.
  •  يفضل ألا يقل عرض الرصيف الذي يخدم مدخل التلاميذ عن 4 متر.
  • ينبغي الفصل بين مواقف مركبات الزوار والإدارة وباصات الطلاب.
  •  توفير جراجات كافيه للباصات حيث إن كل 50 طالب يحتاجون باص.
  • تفضل المواقع التي تطل على شوارع بها حارات خدمة على جانبيها بحيث لا يقل عرض الحارة عن 3 متر.
  • يكون الموقع على شوارع خاصة أو ثانوية بحيث لا تزيد المسافة التي يقطعها الطفل عن نصف كيلومتر.
  •  أن يكون بعيدًا عن مصادر الضوضاء والمصانع والملاهي التي تؤثر على الأطفال صغار السن أو كبار السن.
  • لا تقل المسافة لبعد المدرسة عن المباني  المجاورة عن 3 أمتار لعدم وصول الضوضاء إلى المباني المجاورة ولا يقل ارتفاع السور عن 2 متر.
  •  الطرق المؤدية للمدرسة يجب أن تكون مدروسة من حيث معدل المرور اليومي وساعة الذروة لتلافي حدوث توقف للمرور ولأمن وسلامة التلاميذ. 
  • مراعاة الشكل المربع للموقع وفي المواقع المستطيلة الشكل لا تزيد نسبه الطول الى العرض عن 1: 3.

هذه بعض المهارات والنصائح التي تصلح في أن تكون أساسيات لتصميم المدارس. 

في الختام يمكن القول أن تصميم المدارس ليس بالأمر السهل فهو يتطلب قدر عالي من المهارات المعمارية والتصميم وكذلك بعض الخبرة القانونية والتربوية، ومؤخرًا أصبحت السلطات تستشير تلاميذ المدرسة الواحدة في كيفية تطوير مبنى المدرسة ويعتمدون في ذلك على مبدأ بسيط هو أن صاحب المصلحة هو الأكثر معرفة بمشاكل المصلحة. 

0الردود على "7 من أساسيات تصميم المدارس: إليك أهم ما يجب أن تعرفه حول تصميم المدارس"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌