12 فائدة من فوائد استخدام برنامج الريفيت المعماري

12 فائدة من فوائد استخدام برنامج الريفيت المعماري 

الريفيت المعماري
برنامج الريفيت المعماري – 12 فائدة من فوائد استخدام برنامج الريفيت المعماري

أحدث برنامج ريفيت المعماري ثورة في مجال الهندسة المعمارية والبناء منذ إطلاقه عام 1997م، فقد تغيرت الطريقة التي يعمل بها المهندسون على التطوير والتفاعل مع النماذج بسبب إدخال الأتمتة والأساليب الجديدة. وفي هذه المقالة، سوف نلقي نظرة فاحصة على فوائد استخدام برنامج الريفيت في مجالات الهندسة المعمارية والبناء، وقبل ذلك لا تنسى الاشتراك في دبلومة تعليم الريفيت المعماري واللومين اونلاين

 

فوائد استخدام الريفيت المعماري

1. النمذجة البارامترية 

النمذجة البارامترية هي عبارة شاملة تشير إلى إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد من مجموعة من القواعد وعن طريق العناصر الهيكلية، ما يسمح بتحديد فئات كاملة من الأشكال.

 يستخدم برنامج الريفيت المعماري النمذجة البارامترية من كتل العنوان إلى العروض ثلاثية الأبعاد إلى مكونات البناء مثل: الجدران أو الأرضيات، وهو جزء من “عائلة” بعضها مُدمج في البرنامج، وبعضها يمكن الوصول إليه من خلال المكتبات، والبعض الآخر مبني من البداية. 

يمكن إنشاء مجموعة عن طريق تعيين أبعاد وخصائص لمعلومات ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد، والتي يمكن تعديلها بعد ذلك بواسطة مستخدم البرنامج عن طريق تغيير تلك العوامل، هذا يُعطي نماذج ريفيت معماري سيطرة أكبر على تصميم المبنى. 

 

2. التنوع في التصميم

يعتبر برنامج ريفيت أداة متعددة الاستخدامات تتيح للمستخدمين العمل في مشروع من مجموعة متنوعة من أنواع طرق العرض، يمكنك عرض مخططات الطوابق الإنشائية والمعمارية ومنظورات الارتفاع المختلفة والنماذج الهجائية ثلاثية الأبعاد. 

كما يحتوي برنامج الريفيت على إمكانات عرض متقدمة يمكن استخدامها لإنشاء صور ثلاثية الأبعاد واقعية ومفصلة بشكل لا يصدق، تتيح لك المنصة بشكل أساسي القيام بجولة افتراضية في طراز البرنامج وتجربة موادها وإضاءتها وملمسها كما لو كانت حقيقية، تقدم أدوات التصميم ثلاثية الأبعاد القوية في البرنامج حلاً مثاليًا لكل من العروض التقديمية ووثائق البناء الفعلية.

 

3. الأتمتة

يتم وضع جميع المعلومات المستخدمة لإنشاء نموذج برنامج ريفيت معماري في قاعدة بيانات واحدة، وهذا يعني أنه كلما قمت بإجراء تغيير في النموذج يتم تحديث قاعدة البيانات. 

كما يتم تنفيذ التغييرات في جميع أنحاء النموذج، مما يتيح الأتمتة ويجعل عملية تصميم المبنى أكثر كفاءة، وكذلك يتم التخلص من بعض التعديلات التي تأتي مع “مطاردة” التغييرات حول ملفات المشاريع المختلفة. 

 

4. التعاون 

أحد الاختلافات الأكثر وضوحًا بين الريفيت المعماري و الـ AutoCAD هو القدرة على السماح لعدة مستخدمين بالعمل في نفس نموذج ريفيت في نفس الوقت، على عكس AutoCAD إذ يمكن لمستخدم واحد فقط إجراء تغييرات على الملف. 

لكن على برنامج ريفيت وفي وقت واحد باستخدام أداة “Sync with Central” يمكن للمستخدمين دفع تغييرات النموذج الخاصة بهم إلى نموذج “مركزي” مع سحب أي تغييرات من نفس النموذج “المركزي” بواسطة الزملاء إلى النسخة “المحلية” الخاصة بهم من النموذج، تتيحُ هذه العملية وظائف تعاونية كاملة لفريق المشروع.

كما تساعد إمكانية التشغيل البيني لبرنامج Revit مع برامج Autodesk الأخرى، مثل:AutoCAD أو FormIt، جنبًا إلى جنب مع المكونات الإضافية الشاملة التي يتم إنشاؤها من قبل شركات وتطبيقات البرامج الأخرى، على تسهيل التعاون بين فرق وتخصصات متعددة أيضًا.

 

5. التنسيق

الريفيت المعماري
برنامج الريفيت المعماري – 12 فائدة من فوائد استخدام برنامج الريفيت المعماري

 

سواء كان تنسيق النماذج كجزء من عملية التصميم المعماري أو إجراء مراجعات قابلية الإنشاء من المستخدمين في صناعة البناء، فإن برنامج الريفيت المعماري يوفِّر العديد من الأدوات المفيدة للتنسيق بين النماذج المختلفة وأنواع الملفات والتخصصات والحرف. 

تسمح الأدوات في الريفيت للمستخدمين بمراقبة التغيرات من نموذج مرتبط ومراجعة إخطارات تلك التغييرات، ونسخ العناصر من النموذج مرتبط إلى نموذجهم الأساسي، والإبلاغ عن تلك العناصر التي تحتاج إلى حل، إلى الفرق الأخرى العاملة في نفس المشروع.  

 

6. الجدولة

تُقلل الجدولة في برنامج ريفيت من الوقت الذي تتطلبه تدفقات العمل التقليدية، مع إجراء التغييرات في نموذج ريفيت، سيتم تحديث الجداول التي تم إعدادها على الفور مع هذه التغييرات، مما يؤدي إلى تبسيط إحدى العمليات التي تستغرق وقتًا طويلاً في عملية التصميم المعماري، وللمساعدة في إدارة المشروع يمكن تصدير الجداول من ريفيت وتعديلها ثم استيرادها مرة أخرى بهذه التغييرات. 

 

7. تحليل الطاقة

يعد التصميم المستدام أمرًا بالغ الأهمية في عملية التصميم والبناء هذه الأيام، ويتميز برنامج الريفيت المعماري بالعديد من الأدوات التحليلية التي يمكن أن تساعد في قياس الآثار البيئية لتصميم المبنى الخاص بك – على وجه التحديد – أدوات “تحسين الطاقة” المضمنة في الريفيت بالإضافة إلى المكونات الإضافية المتوفرة جنبًا إلى جنب مع “Insight 360” في السحابة. 

يمكن للمصممين تصور التأثير الذي قد يحدثه تصميمهم في أي مرحلة من مراحل عملية التصميم، دون الحاجة إلى إنشاء نموذج جديد أو استخدام برامج أخرى. 

 

8. تقديم العرض

يُعد استخدام أجزاء متعددة من البرامج لتقديم مواد العرض والعرض التقديمي عملية مستهلكة للوقت في صناعة التصميم، ولكن يوفر برنامج الريفيت المعماري أدوات لإنشاء هذه المواد كلها في منصة واحدة. 

في حين أن برامج النمذجة ثلاثية الأبعاد مثل 3ds Max مفيدة بالتأكيد في أمور مثل صناعة الرسوم المتحركة، نجِد أن برنامج ريفيت يملك القدرة على إنشاء رسومات وعروض ثلاثية الأبعاد مباشرة بدلاً من استيراد نموذجك إلى برنامج مختلف، ما يوفر الكثير من الوقت.  

يوفر ريفيت معماري أدوات للعروض التقديمية ثنائية الأبعاد وتسليمات التصور ثلاثي الأبعاد، باستخدام مكتبات المواد الشاملة وتقديم المكونات الإضافية، هناك أيضًا تطبيقات ومكونات إضافية أخرى يمكن استخدامها جنبًا إلى جنب مع نماذج ريفيت لمراجعة وتقديم نموذجك في إعدادات VR (الواقع الافتراضي) – مما يسمح لفريقك بالتعاون من أي مكان. 

 

9. وثائق البناء

برنامج الريفيت المعماري
برنامج الريفيت المعماري – 12 فائدة من فوائد استخدام برنامج الريفيت المعماري

 

من خلال استخدام إمكانات النمذجة ثلاثية الأبعاد في الريفيت المعماري وأدوات التنسيق المتاحة، يمكن للمستخدمين المراجعة وتحديد مشكلات التنسيق الأخرى بسرعة، ومع هذه التغييرات وبالاقتران مع الطبيعة الديناميكية لكيفية تعبئة التغييرات في نموذج كامل، يمكن للمستخدمين إنشاء مستندات عالية الجودة ومُنسقة وخالية من الأخطاء بسرعة إلى حد ما.

بالإضافة إلى ذلك، فإن إنشاء واستخدام قوالب مشروع برنامج الريفيت داخليًا سيحافظ على الاتساق عبر وثائق الفريق، مما يجعل تسليم المشروع موحدًا في جميع المشاريع على مكتبك.  

 

10. إعداد ورقة الرسم

نظرًا لأن جميع المعلومات مرتبطة بالذكاء الاصطناعي في الريفيت المعماري، فإن التغييرات التي يتم إجراؤها في عرض واحد يتم نقلها من خلال عرض آخر، على سبيل المثال: إذا قمت بنقل جدار في مخطط طابق فسيتم تحديثه تلقائيًا في الخطط والأقسام والمنظورات الأخرى وما إلى ذلك، وعندما يتم إسقاط العروض على ورقة، يمكن أن يطمئن المستخدمون إلى أن التغييرات لم تعد بحاجة إلى مطاردتها حول مجموعة الرسم الكاملة الموجودة داخل ملفات متعددة. 

 

بدلاً من ذلك، يقوم المستخدم بإجراء تغيير في طريقة عرض واحدة ويمكنه بثقة طباعة مجموعة الرسم على الفور، مع العلم أن التغييرات المرتبطة بهذا التعديل سيتم تنفيذها تلقائيًا عبر مجموعة الرسم بأكملها.

 

11. وصول المستند إلى السحابة

في هذه الأيام، أصبح العمل عن بعد هو القاعدة، ويتيح لك برنامج الريفيت المعماري في السحابة، الوصول في أي وقت ومن أي مكان إلى النماذج الخاصة بك، فهناك عدد من الأنظمة الأساسية المستندة إلى السحابة التي يمكنها العمل مع البرنامج. 

 أكثرها وضوحًا هو منصة BIM 360 التي تبيعها Autodesk – تعمل هذه المنصة كـ “خادم في السحابة” حيث يمكن للمستخدمين حفظ نماذجهم، ودفع التغييرات إلى النماذج المذكورة، ووضع علامات على النماذج والأوراق، والتواصل مع أعضاء الفريق، وحتى المساعدة في إدارة المرافق بعد الانتهاء من البناء – كل ذلك من خلال متصفح الويب، يوسع هذا الاتصال بالسحابة من قوة البرنامج وقدراته التعاونية.

 

12. كفاءة الوقت والتكلفة

برنامج الريفيت المعماري
برنامج الريفيت المعماري – 12 فائدة من فوائد استخدام برنامج الريفيت المعماري

 

بالإضافة إلى كونه أداة قوية للتصور والعرض ثلاثي الأبعاد، فإن برنامج الريفيت المعماري ضروري عندما يتعلق الأمر بالوقت وكفاءة التكلفة وإدارة المخاطر، يتيح لك برنامج ريفيت معماري تحسين جدولك وأتمتة بعض المهام العادية والمتكررة المرتبطة بالنمذجة ثلاثية الأبعاد. 

 تحصل أيضًا مع البرنامج على صفر تكرار – نظرًا لأنه يتم حفظ جميع بيانات المشروع في نموذج واحد، يتم نقل أي تغييرات على الفور إلى جميع المناطق الأخرى. هذا يحسن وقت الإنتاج ويقلل أيضًا من الأخطاء في عملية التصميم. يتيح لك Revit أيضًا استخراج الرسومات ثلاثية الأبعاد وثنائية الأبعاد بسهولة، مما يوفر لك المزيد من الوقت.

 

يمكن أن يكون للمشكلات التي لم يتم اكتشافها ومعالجتها أثناء مرحلة تصميم مشروع البناء نتائج مدمرة  باستخدام برنامج مثل برنامج ريفيت، ستتمكن من تحليل جميع جوانب المشروع قبل بدء البناء، الأدوات المختلفة التي يقدمها ريفيت تساعد في اكتشاف الأخطاء والتخفيف من حدتها، والتي يمكن أن توفر لك الكثير من المال لإعادة التصميم وإعادة البناء.

 سمح برنامج الريفيت المعماري للمهنيين بتصوّر نماذج البناء بطرق لم يسبق لها مثيل، وبالتالي تغيير سير العمل الكامل للمشاريع المعمارية، وإن كُنت تود تغيير مسارك في التصميم المعماري نحو الاحترافية فستساعدك دورة تقنيات الموديلينج الاحترافية بالماكس وغيرها من الدورات المتعلقة بالتصميم المعماري على موقع الأكاديمية.

0الردود على "12 فائدة من فوائد استخدام برنامج الريفيت المعماري"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌

خصومات الجمعة البيضاء
اكبر خصومات تحدث خلال العام ..
الخصومات من 50 الي 75%
x