ما هو تصميم الجرافيك؟ تعرف على مبادئ وعناصر تصميم الجرافيك

ما هو تصميم الجرافيك؟ تعرف على مبادئ وعناصر تصميم الجرافيك

مبادئ تصميم الجرافيك

على الهاتف، في الشارع، داخل المنزل، أو حتى عربة المترو أينما ذهبت ستجد أمامك أحد تطبيقات فن الجرافيك أمام عينيك. نحن اليوم محاطون بالعديد من صور وتطبيقات تصميم الجرافيك (او التصميم الجرافيكي).

لذا وبكل تأكيد يمكن القول بأنه أصبح فن وسيط يربط بين نواحي الفنون الاقتصادية والحياتية الأخرى.

في هذا المقال نستعرض كل ما ينبغى معرفته حول مبادئ تصميم الجرافيك، من خلال الإجابة على ما يدور في ذهنك حول ماهية تصميم الجرافيك (التصميم الجرافيكي)، وما هي المبادئ الأساسية المعتمد عليها كأحد أنواع التصميم.

مع التعرف على العناصر الرئيسية التي يقوم عليها ظهور المنتج النهائي من التصميم.

انظر أيضًا:

ما هو تصميم الجرافيك ؟

ليس هناك اصطلاح عام ثابت للتعبير عن معنى تصميم الجرافيك، وإنما يتم شرحه من حيث معناه والهدف منه، على أنه الجانب التطبيقي القائم على القدرة على التفكير المنطقي وحل المشكلات واستعراض مهارات تقديم المعلومات، في صورة الفن الذي يهتم بدراسة التكوينات البصرية للتصميم المُعتَمِد في إنشائه على مساحة الخيال الإبداعي، بغرض التعبير عن مفهوم ما، مستخدمًا في ذلك العديد من الوسائل مثل الأنواع المتعددة للرسم والكتابة.

 

المبادئ الأساسية المُتَّبَعة في تصميم الجرافيك

الإتزان في عناصر التصميم والجرافيك

هناك مجموعة من القواعد الخاصة المُعتمَد تطبيقها في مجال تصميم الجرافيك، والتي يمكن من خلالها تقديم خريطة سير لنظام التكوين العام للأنواع المختلفة من التصميمات، وهي التي تساعد المتعلم المبتدئ في هذا المجال على فهم كيفية إدارة التصميمات في البداية، وكيف بإمكانه إعمال الخيال الإبداعي بشكل أكثر فعالية للوصول إلى النتائج المبتكرة من صور التصميم المرئي من أقصر الطرق، ثم القدرة على بناء التصميمات الأكثر تعقيدًا مع المحافظة على جودتها وإعجاب الجمهور بها.

وإليك فيما يلي تفصيل لمجموعة المبادئ التي يقوم عليها تصميم الجرافيك:

 

1- التباين

يعني وجود الاختلاف المرئي الذي يمكن ملاحظته بين عناصر التصميم المختلفة، في أحد الخصائص لكل منها، مثل: الحجم أو اللون. وهو المبدأ الرئيسي لتعيين العلاقات البصرية بين اثنين من عناصر التصميم أو أكثر، فلا يمكن بدونه الوصول إلى التعبير المطلوب من ناتج التصميم، لما له من أهمية في إنتاج التأثير التعبيري للمعنى المراد من التصميم.

ولا يمكن تخيل صورة تخلو من نسبة التباين، إلا أن تكون مساحة من اللون الأسود لا حياة فيها، أو مجموعة من الخطوط المتناثرة التي ليس لها أدنى معنى. نتيجة لذلك يبرز استخدام التباين الحجمي واللوني في لوحات ولافتات المرور لخلوها من العنصر المكتوب، فيعتمد فيها التعبير فقط على العلاقات البصرية بين مكوناتها، كلافتات ممنوع الوقوف أو ممنوع التدخين، والتي نرى فيها خطًا مائلًا يتم ترجمته في عقل المشاهد تلقائيًا إلى كلمة ممنوع. وكلما زاد التباين بين عناصر التصميم كلما كان ذلك أدعى لجذب النظر إليه والتدقيق في تفاصيله.

 

2- التسلسل الهرمي

والمقصود به هو تدرج ترتيب النظر إلى نقاط التصميم الأكثر تأثيرًا، لقوة ظهور أحد عناصرها من حيث اللون أو الحجم أو المساحة الفارغة المحيطة به. وهو أحد المبادئ الهامة في توجيه المشاهد إلى الترتيب الصحيح لرؤية عناصر التصميم. ويمكن من خلاله التحكم في مدى بساطة التصميم، وجعل الرسالة المطلوبة منه مباشرة لأي درجة.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة الأنيميشن المعماري Architectural Animation اونلاين

Architectural Animation Diploma Online - دبلومة الأنيميشن المعماري اونلاين
دبلومة لدراسة تقنيات الأنيميشن المعماري تفصيليا بالماكس , تحريك بمشاريع الديكور الداخلي والإظهار المعماري الخارجي, تحريك الكاميرات بشكل مفصل, تكوين المباني والعناصر المعمارية.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

3- المحاذاة

تتمثل في وجود شبكة من الخطوط المستقيمة الوهمية، التي يُعبر من خلالها عن الحدود التي تتمركز داخلها عناصر التصميم. بالإضافة إلى القدرة على تحديد مدى مركزية تواجد هذه العناصر، أي وجودها في منتصف المسافة الطولية والعرضية لأبعاد مساحة التصميم، وهو ما يؤثر بشكل ملحوظ على الإيحاء التعبيري للتصميم، من حيث مدى جدية مضمونه، فقد يدل وجود المحاذاة العشوائية لخطوط التصميم على التعبير عن معنى الحرية والتحرر من القيود في ملصق إعلاني ما أو أغلفة أحد المجلات، بينما تدل المحاذاة المنضبطة الواضحة على رسمية الرسالة المراد التعبير عنها، أو التعبير المُنمَّق عن المشاعر.

 

4- التوازن

يمكن التعبير عنه من خلال تقدير الإحساس العام لمكونات التصميم على جانبي محاور التماثل الخاصة به، ويزداد هذا التوازن كلما كان الاتفاق بين كمية العناصر ونسب التوافق بين كل منها أعلى على جانبي محاور تماثل التصميم.

يمكن استغلال هذا المبدأ للتعبير المقصود عن أهمية أحد جوانب التصميم على حساب جوانبه الأخرى، بهدف الوصول لصورة أكثر ابتكارًا. وقد يعطي الاعتماد على أشكال التوازن الغير منتظمة قدرًا أكبر من الحركة والانطلاق في التصميم.

 

5- التقارب

يعتبر أحد المبادئ الأساسية التي يتضح استخدامها في تنسيق عناصر الملصقات الإعلانية والرموز التجارية. يمكن من خلاله التعبير عن مدى ارتباط عناصر التصميم ببعضها البعض. كما يعتبر أحد عوامل توجيه النظر إلى المعنى المقصود من التصميم.

 

6- التكرار

هو استخدام أحد عناصر التصميم بشكل متكرر للدلالة على أهميته، أو الاعتماد عليه في التعبير عن شعور مطلوب ما.

يدل وجوده على قوة التصميم، والخبرة في القدرة على الدمج بين عناصره المختلفة. كما يعطي القدرة على إعطاء انطباع الشهرة لأحد الرموز المستخدمة في التصميم.

 

7- البساطة

يُقصد بها مدى اللجوء إلى العناصر البسيطة الخالية من صور الدمج المعقد لعناصر التصميم، والاعتماد على الخطوط والأشكال الهندسية الواضحة، مع تأثيرات التباين المباشرة لإعطاء الصورة التي تمتاز بالفخامة والوضوح والعملية في ذات الوقت.

كثيرًا ما يتطلب تصميم العلامات التجارية درجة أعلى من البساطة؛ لتحفظ ذاكرة المشاهدين العلامات بسهولة، فتزداد احتمالية تعلقهم بها.

 

8- التأثير

هي القدرة على تحقيق انطباع عام من الرضا والإعجاب لدى عامة المشاهدين، كهدف رئيسي من التصميم بعد إتمامه. ولا يمكن الوصول لأعلى درجات التأثير إلا من خلال الفهم الجيد للجمهور المستهدف لرؤية التصميم، مع التركيز على توصيل الفكرة النهائية من التصميم بقدر كافٍ من الوضوح والقوة.

 

عناصر تصميم الجرافيك

تعتبر بمثابة أحجار الأساس المستخدمة في بناء التصميم، من خلال تطبيق المبادئ السابقة عليها لإعطاء المعنى المناسب والوصول إلى الشكل الجمالي المبتكر. وتشمل كل العوامل المادية المرئية في جوانب التصميم المختلفة. ومن خلالها تحديد الصور المختلفة لأنواع واستخدامات تصميمات الجرافيك المتعددة، على حسب اختلاف العنصر الذي يتم تغليبه في كل تصميم.

إليك فيما يلي شرح تفصيلي لكل منها.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين

Mastering-3ds-Max-and-VRay-for-Architect-Online- دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين
دورة تعليم ثري دي ماكس والفيراي او الماكس المعماري والفيراي , دورة تحترف من خلالها بناء مشاريع الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي والمشاريع البارامتريك والاورجانيك و الفيراي تفصيليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

1- النقاط والخطوط:

الخط هو ناتج التوصيل الفعلي المرسوم بين نقطتين في الفراغ. قد يتدرج في بساطة تكوينه بدءًا من الخطوط المنفردة المتفاوتة في السُمك، والخطوط النقطية المعتمدة في تكوينها على وجود مجموعة نقاط على استقامة واحدة، دون اتصال حقيقي بين أي منها. حتي أشكال الخطوط المختلفة، كخطوط ضربات الفرشاة باختلاف أحجامها والخطوط المزدوجة.

وهناك أيضًا الخطوط المتعرجة والمتموجة والمنكسرة والتي يعطي كلًا منها إيحاءً مميزًا عن غيره. كما يمكن اعتماد تكوين خطوط وهمية من خلال وجود النقاط على هيئة رؤوس أشكال هندسية معروفة، يسهل ترجمتها في عقل المشاهد إلى خطوط حتى وإن كانت مجرد مساحات من الفراغ.

لذا يمكن القول بأنها أبسط عناصر التصميم على الإطلاق، التي لا يمكن الاستغناء عنها في التصميمات المختلفة.

 

2- الأشكال

هناك نوعين من الأشكال المستخدمة كأحد العناصر الرئيسية لتصميم الجرافيك: الأشكال الهندسية والأشكال الحرة.

يتضح مفهوم الأشكال الهندسية المتعارف عليها، والتي يتم تعريف كل منها وفقًا لعدد الأضلاع المكونة للشكل وقيم زواياه المختلفة. بينما هناك نوع آخر من الأشكال التي لا يمكن الاستغناء عنها في تصميم الجرافيك، ألا وهي الأشكال الحرة. وتعني الأشكال الرمزية التي يتم رسمها يدويًا دون قوانين واضحة لأي منها؛ للتعبير عن بعض الكائنات الحية أو الموجودات الحياتية في أشكال تبسيطية متعارف عليها، كرسم الشمس أو المصباح في صورة دائرة مع خطوط مستقيمة خارجة على مسافة قريبة منها لتدل على أشعة الضوء، أو الشكل المتعارف عليه لوجه بعض الحيوانات والطيور.

يُعتمد على هذه الأشكال في التصميم بحيث يتم الجمع بين الصور المختلفة لها، في أنماط: إما عشوائية غير معتمدة على نسب تقارب مكررة، أو منتظمة تمثل سطح تكراري متجانس.

 

3- الفراغ

هو المساحات المتبقية من التصميم دون وجود أي عنصر آخر فيها. ومنه نوعان: الفراغ الإيجابي (المحيط) والذي ينتج عن مساحة محيطة بالشكل من الخارج، دون وجود أي حدود لها من قِبَل عناصر التصميم الأخرى. النوع الآخر هو الفراغ السلبي (الداخلي) وينتج عن وجود مساحة فارغة داخل أحد الأشكال.

يتم تعيين الفراغ بشكل رئيسي عن طريق التباين، الذي يقوم بفصل مكونات الصورة إلى أرضية ذات لون وخصائص معينة، وأشكال ذات ألوان وخصائص أخرى. فيكون الفراغ هو مساحة القاع، أو أخر ما يقع عليه النظر دائمًا في التدرج الهرمي لأي تصميم.

 

4- الخامات

هي الأوساط المختلفة للمواد الحية والغير حية المتعارف عليها في حياتنا. ومنها، نسيج القماش وفرو الحيوانات وحبيبات الرمال وزخارف أوراق الحائط، وغيرها من مستويات الأنسجة التي ترتبط رؤيتها بالإحساس الفوري بها، إذا كانت ضمن الخامات الحية، والإحساس المعنوي لها في حالة خامات الأنماط التكرارية، أو الارتجالي للصور المكونة عن تداخل أنماط الأشكال المختلفة.

 

5- المجسم

هي صورة الأشكال ثلاثية الأبعاد في التصميمات والتي يكون فيها بُعد الارتفاع، تنقسم أيضًا إلى مجسمات هندسية وأخرى حية. فيمكن اعتبار المكعب ومتوازي المستطيلات والأسطوانة أشكال هندسية، تخضع لقوانين ثابتة للتمييز بين كل منها. بعكس المجسمات الحية التي تعبر عن صورة حقيقة للمجسمات الغير منتظمة الشكل في حياتنا، مثل أشكال الخلايا تحت الميكروسكوب.

 

6- اللون

هو العنصر المسئول عن إعطاء التصميم الجو المناسب للتعبير عن معناه. والألوان هي أول ما يلاحظ في التصميم، فتظهر نقاط القوة من خلال أكثر مناطق الألوان الداكنة بالتصميم، حيث تكون العناصر الداكنة هي المسيطرة على الترتيب الأكثر تقدمًا في التدرج الهرمي عند رؤية التصميم.

يتم التعامل مع الألوان بعدة أنماط مستمدة من تقسيمها إلى عجلة الألوان الأولية، التي تجمع 12 لونًا، ذلك عن طريق الخلط بين كلًا من الألوان الابتدائية الثلاث الرئيسية (الأحمر – الأصفر – الأزرق)، لينتج عنها الألوان الثانوية (البرتقالي – الأخضر – البنفسجي)، ثم ينتج عند خلطها مرة أخرى 6 ألوان وسيطة لتتم بها عجلة الألوان.

يتم تقسيم عجلة الألوان إلى مساحة من الألوان الدافئة والألوان الباردة، تبعًا للإيحاء الناتج عن كل مجموعة منها، والمستمد في الأساس من ألوان الطبيعة كالشمس والثلج.

 

7- السطوع

وهو العنصر الذي يدل على مدى إنارة أو إظلام الألوان المختلفة، وهو أحد العناصر شديدة التأثير على الجو العام للتصميم أيضًا.

 

8- الأشكال الكتابية

هي خطوط أحرف اللغات المستخدمة في تصميمات الجرافيك؛ للتعبير عن المحتوى المكتوب سواء كان كلمة أو جملة أو عدة أسطر. يمكن التعبير عن الحروف بطرق إبداعية لا حصر لها، وذلك من خلال تعيين الخطوط والنقاط الرئيسية المميزة لكل حرف، ثم الاستناد إليها للتعبير عنه بشكل مبتكر أكثر رمزية ورشاقة في التصميم.

أيضًا يمكن التعبير عن معنى الكلمات من خلال إبراز عناصرها، كالحجم واللون وإمالة الخطوط وغيرها، ذلك الأسلوب من أكثر الأساليب استخدامًا للتعبير عن الجمل المكتوبة بأشكال متنوعة وجاذبة للعين.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


Revi Architecture and Lumion Professional Diploma online - دبلومة تعليم الريفيت المعماري واللومين

دبلومة تعليم الريفيت المعماري و اللومين اونلاين

دبلومة الريفيت المعماري واللوميون, تغطي الدبلومة الريفيت المعماري بشكل متكامل بأدق التفاصيل وبشكل متكامل ثم الانتقال بعد ذالك الي مرحلة المشاريع المتكاملة والاخراج النهائي علي اللوميون .
دبلوم التصميم الداخلي والديكور - interior design diploma

دبلوم التصميم الداخلي و الديكور و الإظهار المعماري الشامل

دبلوم في التصميم الداخلي و الديكور , اسس تصميم وتوزيع الأثاث, تصميم و توزيع الإضاءات و الخامات وفهم نظريات وقواعد اختيار الألوان للتصميم الداخلي, مشاريع متعددة علي ستايلات التصميم الداخلي.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

دلالات عناصر تصميم الجرافيك وتطبيقات كل منها

1- النقاط والخطوط

الخطوط السميكة تعطي إيحاءً بصريًا أقوي من الخطوط الرفيعة في حالة التماثل في الشكل واللون. كما تستخدم الخطوط بدرجات ميل مختلفة للتعبير عن الرشاقة والحركة بشكل أوسع في التصميم. بالإضافة إلى ما لها من قدرة على قيادة النظر إلى عنصر معين.

يتم استخدام النقاط للتعبير عن الخطوط في بعض الأحيان، كصورة من صور التبسيط في التصميم وإعطاء مساحة أوسع لخيال المشاهد.

 

2- الأشكال

تعطي تحكم في مدى تقليدية التصميم. فكلما زاد الدمج بين أكثر من شكل هندسي وحي، كلما زادت قدرة التصميم على عكس قدر أكبر من التفرد، والقدرة على التعبير عن الفكرة منه.

يمكن أيضًا استخدام الأشكال صغيرة الحجم كوحدات بنائية لشكل كلي أكبر في الصورة النهائية للتصميم. لذلك يُعتمد عليها في الشرح العملي كثيرًا في تصميم رسوم الشروح المبسطة، لمختلف مجالات الدراسة الأخرى.

 

3- الفراغ:

الفراغ - مبادئ تصميم الجرافيك- تعرف على أهم المبادئ والعناصر الأساسية في تصميم الجرافيك

 

هو الأساس لإعطاء إيحاءات المناظير المختلفة، ذلك من خلال مفاهيم التداخل والتقارب بين الأشكال والخطوط، والتعريف بمساحات الضوء والظلال وتأثير شفافية العناصر المختلفة. كما تتميز فراغات المساحة السلبية بالقدرة على خلق الشعور بوجود إطار ما للشكل داخلها، فيقوم بتحديد مدى عمق التصميم ومساحته الداخلية.

 

4- الخامات

تكمن فيها حياة التصميم ومدى الواقعية أو السريالية والرمزية فيه. فكلما زاد استخدام الخامات الحية كجذوع الشجر وفِراء الحيوانات كلما نبض التصميم بالحياة. والعكس كلما زاد وجود الخامات من صنع الإنسان من زخارف وألوان زيتية وغيرها.

 

5- المجسم

يساهم وجود المجسمات في ظهور التصميم بشكل معاصر وأكثر حيوية، لذا يقل استخدامه في التصميمات التي تعتمد على البساطة والوضوح. كما يمكن من خلاله تكوين أنماط تكرارية مميزة، كأرضيات تصميم أوراق الحائط.

 

6- اللون

دلالات عناصر تصميم الجرافيك - تصميم الجرافيك

 

يتم تقسيم تناسق الألوان إلى عدة أنماط كالتالي

– أحادي اللون: والذي يعتمد على استخدام درجات شديدة التقارب ناتجة عن مصدر لون واحد رئيسي. ويعد ذلك من مساحات الاختيار الآمنة، التي قد تعطي نتائج بعيدة عن المجازفة والخروج عن المألوف.

– الألوان المتدرجة: ويعتمد على اختيار ثلاث ألوان متتالية أو أكثر في عجلة الألوان، حيث يعتمد على الأصل المتقارب لهذه الألوان.

– الألوان المكملة: أحد الأنماط الواسعة في المجال الابتكاري. من خلاله تستخدم درجات ألوان على قدر كبير من التنوع، مع الاحتفاظ بحقيقة التناسق فيما بينها. وهو مبني على نظام اختيار الألوان المتقابلة في عجلة الألوان.

– الألوان الثلاثة: يجمع فيه بين الألوان الرئيسية في عجلة الألوان (الأحمر – الأزرق – الأصفر)، ونظائرها المتعددة على مدار كل مساحة الألوان الأخرى.

ومن ذلك يمكن الاعتماد بشكل كبير على اختبار مدى تناسق الألوان، ومعرفة الألوان المتنافرة التي لا تصلح للاستخدام متجاورة، من خلال الدراسة والنظر لاحتمالات هذه الأنماط.

 

7- السطوع

يدل استخدام السطوع القليل في التصميم على الجو الكئيب أو الجدية الزائدة. لذلك يمكن استخدامه في تصميمات الجرافيك القائمة على اللونين الأبيض والأسود فقط، للحد من مساحات الضوء الزائد غير المرغوب فيه.

 

8- الأشكال الكتابية

الأشكال الكتابية - مبادئ تصميم الجرافيك

هي أساس التصميمات الدعائية، وتصميم أغلفة المجلات وكروت التعريف الشخصية ودعاوى المناسبات. وتعتبر أكثر صور التصميم اتساعًا من الناحية الإبداعية، حيث يمكن الجمع فيها بين كل عناصر التصميم دفعة واحدة، والوصول إلى النتائج الأقوى تعبيرًا بحرية تامة.  

باتباع هذه المبادئ والتركيز على دراستها، يكون الطريق ممهدًا أمامك للانطلاق بحرية في مجال تصميم الجرافيك، وتحقيق النمط المتفرد من تصميماتك الخاصة على اختلاف السوق المعروضة فيه والشريحة الجماهيرية المخاطبة منها. 

انظر أيضًا:

مبادئ تصميم الجرافيك

0الردود على "ما هو تصميم الجرافيك؟ تعرف على مبادئ وعناصر تصميم الجرافيك"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
متاح
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
متاح
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌

Copy link