تجنب هذه الأخطاء عند استخدام برنامج الفوتوشوب

تجنب هذه الأخطاء عند استخدام برنامج الفوتوشوب

برنامج الفوتوشوب
برنامج الفوتوشوب – تجنب هذه الأخطاء عند استخدام برنامج الفوتوشوب

يستخدم برنامج الفوتوشوب في تحرير الصور وإنشاءها وفي تصميم الرسومات، ويوفر العديد من ميزات تحرير الصور النقدية (الصور القائمة على البكسل). ويسمح الفوتوشوب أيضًا بإضافة الظلال وتعديل الصور مع تركيبات متعددة وتغيير الألوان الأساسية، مع العديد من الميزات الأخرى.

تربع الفوتوشوب على عرش برامج معالجة الصور لفترة طويلة، حتى صار يشار إلى أي برنامج لتحرير الصور ومعالجتها بأنه برنامج فوتوشوب. ولا يستخدم برنامج الفوتوشوب من قِبل مصممين الجرافيك فقط ولكن يستخدمه الكثير من المصورين وصناع ألعاب الفيديو أيضًا.

حتى كتابة تلك السطور يصل سعر الرسوم الشهرية لتحظى بامتيازات برنامج الفوتوشوب من 9.99 دولار إلى 49.99 دولار. ويتوافق البرنامج مع نظام Mac والحواسب التي تعمل بنظام Windows أيضًا.

 

أشهر الأخطاء عند استخدام برنامج الفوتوشوب

على الرغم من وجود العديد من التسهيلات في البرنامج إلا أنه يوجد الكثير من التعقيدات في استخدامه. وبغض النظر عن خبرتك سواء كنت محترفًا أو مبتدئًا فجميعنا نرتكب الأخطاء، ولا عيب في ذلك ما دمت تتعلم من أخطاءك وأخطاء الغير، وفي السطور القادمة سنتناول أكثر الأخطاء شيوعًا أثناء استخدام الفوتوشوب:

 

1- لا تتسرع وخذ وقتك في تعلم برنامج الفوتوشوب

إن كنت في بداياتك وما زلت جديدًا على استخدام الفوتوشوب، حاول أن تتمهل في تعلمك ولا تتسرع وتغرق في بحر المعلومات المضللة والمغلوطة التي تملأ شبكة الانترنت.

حاول أن تتعلم من خلال قنوات موثوقة، يمكنك أن تحصل على دورات تدريبية من خلال أكاديمية طريق الجرافيك، كـ دورة تعليم واحتراف أدوبي فوتوشوب والتي ستصل بك إلى الاحتراف تحت إشراف العديد من الخبراء من محترفي الفوتوشو

 

انظر أيضًا:

 

2- استخدم لوحة المفاتيح

لا يعتمد الكثير من المصممين أثناء استخدام الفوتوشوب على لوحة المفاتيح مما يعد خطأ كبير. بالطبع استخدام الفأرة أو الماوس يختصر الكثير من الوقت، ولكن هناك بعض الأدوات التي  يمكنك استعمالها مباشرة من لوحة المفاتيح دون عناء البحث عنها، مما سيوفر لك الكثير من الوقت.

فمثلًا يمكنك استخدام زر “{” لزيادة قوة الفرشاة، و “}” لتقليلها. أو  استخدام السهم الأيمن للتدوير مع عقارب الساعة، والأيسر للتدوير مع عقارب الساعة.

 

3- انتبه للخلفية

إذا كان هناك خطأ واحد فقط سيرتكبه مستخدم الفوتوشوب فسيكون بالطبع إهماله لخلفية الصورة المراد تحريرها أو تصميمها. فعندما تشرع في التحرير على الفوتوشوب يجب أن تركز على الخلفية كتركيزك مع الجزء المراد تحريره. فعند تغيير جزء ما بالصورة تتأثر الخلفية بالطبع، وكثير من المستخدمين يهملون تلك النقطة والتي ستؤدي لإفساد تصميمك بالكامل فاحذر جيدًا.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


Revi Architecture and Lumion Professional Diploma online - دبلومة تعليم الريفيت المعماري واللومين

دبلومة تعليم الريفيت المعماري و اللومين اونلاين

دبلومة الريفيت المعماري واللوميون, تغطي الدبلومة الريفيت المعماري بشكل متكامل بأدق التفاصيل وبشكل متكامل ثم الانتقال بعد ذالك الي مرحلة المشاريع المتكاملة والاخراج النهائي علي اللوميون .
دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي اونلاين

دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي

دبلومة الديكور و التصميم الداخلي, من اقوي الدبلومات المتخصصة في دراسة الديكور والتصميم الداخلي و الاظهار المعماري الخارجي عربيا وعالميا , يحصل الدارس علي شهادات معتمدة دوليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

4- تحقق من المحاذاة

 لا يوجد أسوأ من عدم التنسيق وخصوصًا عندما يتعلق الأمر بعدم المحاذاة والذي يعد من أكثر الأخطاء أثناء استخدام الفوتوشوب، فتجنب ذلك ودائمًا تأكد من نقل جميع مكونات الصورة عندما تنقل جزء ما منها. فالتصميمات الناتجة من عدم المحاذاة كثيرًا ما يكون نهايتها غير سعيد.

 

5- تغييرات الألوان

برنامج الفوتوشوب
برنامج الفوتوشوب – تجنب هذه الأخطاء عند استخدام برنامج الفوتوشوب

إذا كنت تطمح لتحقيق أقصى جودة أثناء استخدامك للفوتوشوب فعليك ألا تنسي تصحيح ألوانك. يخطئ الكثيرون أثناء إحداث بعض التغييرات في الألوان بإهمال بعض الأجزاء من الصورة أو إغفالها بسبب التركيز الكامل على العنصر الرئيسي المراد تغييره.

ينتج عن ذلك وجود مناطق في التصميم ذات ألوان مختلفة عن مناطق أخرى. يتفاوت مدى الاختلاف بالطبع حتى قد يتغافل عنه البعض في حالة إذا كان الاختلاف صغير، ولكن إذا كان الاختلاف كبيرًا سينتج عنه تصميم سيء للغاية وقبيح. وفي كلتا الحالتين ينبغي عليك أن تفكر في إزالة أخطائك للوصول لأفضل جودة ممكنة.

 

6- تحقق من النسب الخاصة بك

يسمح لك الفوتوشوب بالكثير من التعديلات في تصميمك، أو حتى إذا كنت تحرر صورًا ويعطيك الحرية لاختيار ما تريد. ولكن عليك الحذر وألا تبالغ في النسب الخاصة بك، فينبغي عليك اختيار نسب معقولة محببة للعينين حتى يكون التصميم مقبولًا.

هناك الكثير من عمليات التصميم الفاشلة الناتجة من الوقوع في ذلك الخطأ. فمثلًا دائمًا ما يبالغ الكثير في زيادة أطوال وأحجام أجزاء عن أجزاء أخرى في التصميم بدون أية تبرير، لذا عليك التمعن في اختيار نسب معقولة في تصميماتك أثناء استخدام الفوتوشوب.

فمثلًا إن كنت تعمل على مشروع رسم إنسان لا يمكنك أن تجعل ذراعيه أطول من رجليه، أو تجعل النسبة بين طرف الوجه الأيسر والأنف أكبر من النسبه بينها وبين طرف الوجه الأيمن.

 

7- احذر من تعديلات الأطراف

إذا قررت أثناء قيامك ببعض التعديلات على تصميمك أو الصورة المحررة إضافة قطع أو أجزاء من صورة أخرى، فعليك توخي الحذر جيدًا حتى لا تجد تصميمك في وضعية سيئة. حاول بأن لا تتلاعب بالأطراف قدر ما يمكن، ولكن إذا دعتك الحاجة فعليك بالتركيز وفحص تصميمك جيدًا بكل أجزاءه الثانوية.

 

8- تحقق من التباين

يعد التباين من أفضل الأدوات التي ستساعدك في مهامك أثناء استخدام الفوتوشوب. فيمكن من خلال ضبط إعدادات التباين بشكل محترف أن تجعل من صورك واضحة وذات جاذبية كبيرة. ولكن لكل شيء حدود فلا تحاول استغلال الأمر بشكل مفرط كي لا يفسد تصميمك أو صورتك،  وتتحول من أداة تحسين إلى أداة إفساد.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة تعليم الريفيت المعماري و اللومين اونلاين

Revi Architecture and Lumion Professional Diploma online - دبلومة تعليم الريفيت المعماري واللومين
دبلومة الريفيت المعماري واللوميون, تغطي الدبلومة الريفيت المعماري بشكل متكامل بأدق التفاصيل وبشكل متكامل ثم الانتقال بعد ذالك الي مرحلة المشاريع المتكاملة والاخراج النهائي علي اللوميون .

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

9- حتى مع برنامج الفوتوشوب لا تتحدى قوانين الفيزياء

 

أثناء تحريرك لإحدى صورك احذر من أن تفرط في تعديل الأمور. فلا تغير من موضع يد شخص ما مثلًا دون أن تعدل من حركة كوعه. فبالرغم من المرونة العالية التي تساعدك الأدوات الخاصة بالفوتوشوب في تنفيذها، إلا أنها تزيد من تعقيد الأمور فلا تبالغ في تحريرك. فإما أن تعدل أو تصمم بحرفية أو لا تفعل على الإطلاق.

 

10- استخدام المرشحات الذكية (Smart Filters) في برنامج الفوتوشوب

يقدم الفوتوشوب الكثير من المرشحات التي يمكنك تطبيقها مباشرة على تصميم، وتغنيك عن التعديلات اليدوية المختلفة التي تأخذ الوقت.  فلا تضيع وقتك دون حاجة، واعلم أن استخدام تلك المرشحات -بالطبع ليس في جميع الحالات- سيوفر لك الكثير.

 

11- إضافة مكونات النموذج

ينبغي عليك أثناء استخدام الفوتوشوب أن تتأكد من تضمين جميع مكونات النموذج الخاص بالتصميم، حيث يمكنك استخدام تلك المكونات مرة أخري. تشهد التجربة على فشل العديد من التصميمات نتيجة لإهمال تلك النقطة.

 

12- لا تنسى أن تمزج صورتك

دائمًا ما تنتج العديد من التصميمات أو تحريرات لصور فاشلة بسبب عدم تطابق العناصر نتيجة التركيز على العنصر فقط أثناء استخدام الفوتوشوب. فيجب عليك التأكد عند إضافة أي عنصر جديد من أن تضيفه في الخلفية وتصلح جميع التغييرات التي نتجت عن تلك العملية.

 

13- تحقق من خطوطك

يتطرق العديد من المصممين أثناء استخدام الفوتوشوب إلى تمييع الخط أو حتى عدم وجود نوع خط واحد ثابت، والذي يعد خطأ فادح للغاية، فيجب عليك ترتيب كل شيء وإعادة تنظيم خطوطك قبل أن تنتهي من تعديلك. واعلم أنك إذا وقعت في ذلك الخطأ الصغير فسيعيبك لفترة طويلة للغاية.

 

14- تحقق من الإضاءة الخاصة بك

برنامج الفوتوشوب
برنامج الفوتوشوب – تجنب هذه الأخطاء عند استخدام برنامج الفوتوشوب

عندما تشرع في استخدام الفوتوشوب وتبدأ طريقك نحو الاحتراف ستدرك أن الإضاءة أمر بالغ الأهمية، والذي سيمنحك تغيرًا ملحوظًا أثناء استخدامك الفوتوشوب. ولكن لا تتجه نحو الزيادة المفرطة في استخدامها حتى لا يترك شكلًا غير مقبولًا في النهاية.

 

ليس المحترف هو من لا يخطئ ولكن المحترف هو من أدرك أخطاءه وبدأ العمل على تصحيحها. وهكذا الطريق للوصول إلى الاحترافية في استخدام الفوتوشوب، فكل ما عليك هو الدخول إلى هذا العالم بعزم صادق وعقل مستعد. ومع تعلمك وجاهزيتك ستستطيع أن تصل إلى المكانة التي تسعها إليها في عالم التصميم.

0الردود على "تجنب هذه الأخطاء عند استخدام برنامج الفوتوشوب"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌