لأفضل إنتاجية إليك 8 من أبرز أخطاء التصميم الداخلي في المكاتب التي عليك تجنبها

لأفضل إنتاجية إليك 8 أبرز أخطاء التصميم الداخلي في المكاتب التي عليك تجنبها

التصميم الداخلي في المكاتب
التصميم الداخلي في المكاتب – لأفضل إنتاجية إليك 8 أبرز أخطاء التصميم الداخلي في المكاتب التي عليك تجنبها

 

ليس سرًا أن أخطاء التصميم الداخلي في المكاتب يمكن أن تعيق فعالية الموظفين، بل يمكن أن تترك كل شخص فيه يشعر بالتعاسة، بسبب عدم الاهتمام بجمالية وفاعلية مساحات العمل.

في حالة وجود أي من الأخطاء التي سنذكرها في هذا المقال في تصميم مكاتب شركتك، فإن موظفيك لن يقومون بأداء أفضل ما لديهم. ولكن الخبر السّار هو أن الكثير من هذه الأخطاء يمكن إصلاحها. 

 

أخطاء التصميم الداخلي في المكاتب الأكثر شيوعًا

1- مشاكل الإضاءة

أول شيء يجب مراعاته وأكثر الأخطاء شيوعًا في التصميم الداخلي للمكاتب هي الإضاءة، إذ يمكن أن تسبب أماكن العمل المضاءة بشكل غير صحيح صداعًا للموظفين. كما أن الأضواء شديدة القسوة يمكن أن تؤدي كذلك للصداع النصفي لدى بعض الأشخاص. في حين أن الإضاءة الخافتة تعمل على إجهاد العين وتسبب مشاكل أخرى. 

ينبغي الحرص على دمج أكبر قدر ممكن من الضوء الطبيعي، مع مزيج من أنواع الإضاءة الأخرى لتحقيق أقصى استفادة من مخطط التصميم للمكاتب والحصول على أفضل إنتاجية ممكنة. 

 

2- التخطيط المفتوح للمكاتب 

التصميم الداخلي في المكاتب
التصميم الداخلي في المكاتب – لأفضل إنتاجية إليك 8 أبرز أخطاء التصميم الداخلي في المكاتب التي عليك تجنبها

 

يمكن أن تكون المساحة المفتوحة في المكاتب مفيدة وتودي إلى بثِّ النشاط بين الموظفين، ما يعزز الشعور بالتعاون وروح الفريق. لكنها من ناحية أخرى قد تكون سيئة ومُضرة. 

تتمثل مضار المكاتب المفتوحة في التشتيت والضوضاء، والمقاطعات والافتقار إلى الخصوصية، وملاحظات المدير التي لا تنتهي. وكذلك التدقيق المزعج من الزملاء، وفي حالة العدوى كالإنفلونزا أو غيرها فإن أحد الموظفين قد ينقلها للبقية. وهناك أيضًا مُشكلة القلق الاجتماعي التي يواجهها بعض الناس. 

كل هذه عبارة عن مساوئ تصاحب تصميم المكاتب المفتوحة، لذلك من الأفضل تجنب المساحات الكبيرة المفتوحة والتي تعمل على تجميع كلِّ الموظفين في مكان واحد. 

ستحتاج إلى مراعاة احتياجات عملك وفريقك، عند إنشاء خطة التصميم الداخلي للمكاتب المفتوحة التي ترغب بها، فبهذه الطريقة ستتمكن من تحقيق التوازن المثالي بين المساحات المشتركة للفريق بأكمله، والمناطق الخالية من الإلهاء للأفراد الذين يحبون العمل في هدوء. 

امنح موظفيك حرية اختيار بيئة العمل الخاصة بهم حتى يتمكنوا من العمل بطريقة تناسبهم، ويتكيّفوا وفقًا لذلك ليكونوا أكثر إنتاجًا. ومن الأفضل أن يكون لديك تخطيط مفتوح، مع محطات عمل خاصة في أجزاء مختلفة من المكتب. 

يمكن للشركات ذات المساحات الأصغر تركيب كبسولات خاصة أو أكشاك هاتف في المكتب المفتوح، لمنح الموظفين استراحة منعشة من الزحام والضجيج المحيط بهم. 

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلوم التصميم الداخلي والديكور - interior design diploma

دبلوم التصميم الداخلي و الديكور و الإظهار المعماري الشامل

دبلوم في التصميم الداخلي و الديكور , اسس تصميم وتوزيع الأثاث, تصميم و توزيع الإضاءات و الخامات وفهم نظريات وقواعد اختيار الألوان للتصميم الداخلي, مشاريع متعددة علي ستايلات التصميم الداخلي.
دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين

دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين

دورة سكتش أب و الفيراي الاحترافية المتخصصة , هذه الدورة تغطي جميع مراحل التصميم بداخل برنامج سكتش أب بشكل متكامل من خلال تطبيقات ومشاريع متعددة عملية وفعلية.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

3- المساحات الضيقة والملتصقة

التصميم الداخلي في المكاتب
التصميم الداخلي في المكاتب – لأفضل إنتاجية إليك 8 من أبرز أخطاء التصميم الداخلي في المكاتب التي عليك تجنبها

يسبب ضيق المساحة في جميع أجزاء المكتب الكثير من الإزعاج، سواء كان ذلك في طاولات العمل أو في الكافيتريا أو في الصالة. ومن المفهوم أن تستوعب الشركات أكبر عدد ممكن من الأشخاص في مكاتب لا يتم الاهتمام فيها بجميع عناصر التصميم الداخلي، لتقليل تكلفة إيجار وشراء العقارات لطاقم الشركة، إذ يبدو الأمر منطقيًا من الناحية الاقتصادية والنظرية. 

ولكن عندما يبدأ موظفوك في الاصطدام ببعضهم ويقولون “عفواً” أكثر من قولهم “مرحبًا” فهذا أمر غير مريح وسيؤثِّر على الإنتاجية. وهنا ستظهر الحاجة الماسّةٍ لتعيين مصمم داخلي لتوفير مساحة مُريحة.

إذا جربت العمل بالقرب من الآخرين بشكل لصيق، فربما رأيت كيف يمكن أن يكون الزملاء مصدرًا كبيرًا للإلهاء، حتى لو كان ذلك غير مقصود، بسبب أن ضيق المساحة الذي يؤدي لغزو مساحتك الشخصية قد يؤدي إلى الانفعال والضيق الشديد وتشتيت التركيز. 

عليك أن تضمن حصول موظفيك على مساحة كافية للعمل على مكاتبهم الخاصة وعلى راحة الحركة في جميع مساحات المكتب، فسيؤدي ذلك إلى تحقيق التماسك بين الموظفين والعمل بأقصى أداء وإبداع. 

 

4- مناطق استراحة غير كافية

ربما تجد أن موظفيك يريدون بذل قصارى جهدهم، ولكن عندما يتسلل الإرهاق وتقلبات المزاج إليهم، فإنهم يحتاجون بالتأكيد إلى استراحة. أفضل حل لذلك هو إجادة التصميم الداخلي لغرفة الاستراحة. 

نقصد بغرفة الاستراحة مكانًا حقيقيًا لأخذ قسط من الراحة والترفيه، وليست تلك الزاوية الصغيرة بجوار الباب مع مبرد المياه ومقعدان. فالتركيز على تصميم المكاتب وتجاهل رفاهية الموظف، هو أمر تفشل الشركات كثيرًا في فهمه. فغرفة الاستراحة عالية الجودة يمكنها تجديد طاقة الموظّف، الذي سيعود بعد ذلك للعمل بأفكار جديدة وكفاءة عالية. 

يمكن اعتبار بعض الكراسي القابلة للطي ووعاء القهوة منطقة استراحة، إلا أنها لن تفعل الكثير للموظفين أو معنوياتهم. لا يلزم أن تكون غرفة الاستراحة على أفخم تصميمٍ أو مبالغًا فيها، ولكن يجب أن تكون مساحة تمكنهم من الاسترخاء والتزوّدِ بالوقود وإعادة تجميع أفكارهم أثناء بقيّة يوم العمل. 

احصل على الأثاث المريح وبعض الكتب الجيدة والأجهزة المناسبة كآلة صنع القهوة، وكل الأنشطة الترفيهية الممكن تضمينها في مبنى الشركة. مراعاة هذه الأمور في التصميم الداخلي لمنطقة الاستراحة يجعلها رائعة ويمنح الموظفين الطاقة والحيوية. 

 

انظر أيضًا:

 

5- مساحات اجتماعات قليلة 

التصميم الداخلي في المكاتب
التصميم الداخلي في المكاتب – لأفضل إنتاجية إليك 8 من أبرز أخطاء التصميم الداخلي في المكاتب التي عليك تجنبها

يمثل وجود مساحة صغيرة جدًا للاجتماعات أحد أخطاء التصميم الداخلي في المكاتب. إذا كنت شركة ناشئة مكونة من عشرة أشخاص، فيمكن لأفرادك أن يكون لديهم تجمُّعاتٌ مثمرة في مكاتبهم مباشرة. ولكن عندما تنمو وتتفرع إلى فِرق مختلفة، فإنك بالتأكيد ستحتاج إلى المزيد من مساحات الاجتماعات. 

إذا كان لديك غرف اجتماعات محدودة سيساعدك التحقق من جداول اجتماعات أقسام الشركة المختلفة لمنع التضارب، وربما يمكن إجراءها عبر الإنترنت لحين حل المشكلة. وكذلك تقليل الوقت المستغرق لعقد الاجتماع. كما يمكن تحويل الاجتماعات القصيرة إلى الوقوف على الأقدام حتى تتمكن من توفير غرفة الاجتماعات للآخرين، إذ ثبت أن النشاط البدني يعزز الإنتاجية ويلهم الأفكار الإبداعية. 

لحل المشكلة يمكنك تثبيت أكشاك اجتماعات ماصة للصوت، تعمل بالتيار المتردد حول المكتب لعقد اجتماعات قصيرة وسريعة، بحيث تترك للأقسام الكبيرة ذات المهام والأولوية العالية استخدام غرف الاجتماعات الكبيرة. 

 

6- أخطاء تصميم منطقة الاستقبال 

التصميم الداخلي في المكاتب
التصميم الداخلي في المكاتب – لأفضل إنتاجية إليك 8 أبرز أخطاء التصميم الداخلي في المكاتب التي عليك تجنبها

 

لا بد أن يستقبِل المكتب زوّارًا، إن كان ذلك في حالة التعيينات المحتملة للموظفين أو المستثمرين والعملاء وشركات التوصيل وغيرهم. لذلك ينبغي أن تكون منطقة الانتظار مريحة لتمضية الوقت قبل الاجتماع أو المقابلة مع أعضاء الشركة. وغالبًا ما يتم تجاهل منطقة الزوّار، سواء كانت صالة أو مكتب استقبال – خلال مرحلة التصميم الداخلي – خاصة عندما تكون شركة ناشئة بميزانية محدودة. 

لكن في الحقيقة، يعكس مكتب الاستقبال أول انطباع عن شركتك لدى عملائك وموظفيك الجدد. هذا الانطباع الأول قد يدفع الموظفين الموهوبين للعمل معك، ويقرر المستثمرون دعمك، ويختار العملاء التعامل معك. إذ تبدأ عملية التفكير بأكملها من لحظة دخولهم غرفة استقبال جيدة التصميم. وفي عالم اليوم المليء بالمنافسين، الانطباع الأول مهم حقًا. 

كل ما تحتاجه هو عدد قليل من خيارات الجلوس الجيدة، مع ديكور لطيف يتماشى مع علامتك التجارية. إن تعيين موظف استقبال وتركيب جهاز تلفزيون أمر متروك لك ولميزانيتك، ولكن عليك أن تعلم أنهما استثماران ذكيان ويمكنهما حقًا إحداث فرق في كيفية إدراك الناس لشركتك. 

 

7- أخطاء التخزين 

إحدى الخطوات المهمة، والتي غالبًا ما يتم نسيانها، أثناء التصميم الداخلي للمكتب المثالي، هي أن تسأل نفسك: هل قمت بتخصيص مساحةِ تخزينٍ كافية لتغطية جميع احتياجات التخزين؟ ليس عليك تخصيص مساحة تخزينية كبيرة ولكن إذا كان لديك مساحة صغيرة لا تكفي، فيمكن أن تجد نفسك تواجه عددًا لا يحصى من المشاكل. 

ستعمُّ الفوضى في المكتب بسبب الأوراق والحاجيات المكدسة. كما قد تؤدي لمخاطر التعثر ومخاطر عند حدوث الحرائق مثلًا، وربما تحتاج للتخلص من بعض الأثاث لتوسيع المكتب. والكثير من المشكلات التي قد تواجهها، إذا لم تكن ذكيًا بشأن التخطيط لاحتياجات التخزين الحالية والمستقبلية.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة تعليم برنامج لوميون الشاملة – Lumion 10 Complete Course

دورة تعلم برنامج لوميون الشاملة - Lumion 10 Complete Course
تعلم برنامج لوميون تفصيليا , إخراج مشاريع الإظهار المعماري و الديكور الداخلي بواقعية وببساطة وفي ثوان , الأنيميشن وتحريك المشاريع المعمارية تفصيليا , تكامل وربط لوميون مع البرامج الأخري .

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

8- الرتابة في التصميم 

هل كل شيء في مكتبك بنفس اللون؟ وهل توجد ببساطة صفوف طويلة من المكاتب بدون عمل فني أو ديكور على الإطلاق؟

إذا كان التصميم الداخلي لا يعكس ما تمثله علامتك التجارية، لن يسمح للموظفين بالتعبير عن أنفسهم، وربما لن يزدهر العمل. أظهرت الأبحاث أن الموظفين يكونون أكثر إنتاجية عندما يتواصلون مع العلامة التجارية وعندما يكونون متحمسين لها، وأنهم في الواقع لا يريدون مكافآت مادية بقدر ما يريدون التقدير والإثارة والاتصال القوي بعلامة مكتبهم التجارية.

 قم بإضافة شخصية علامتك التجارية إلى مساحة المكتب لتذكير موظفيك بسبب قدومهم للعمل، مما يشعرهم بأنهم جزء من شيء أكبر. 

 

بسبب طبيعة عقود إيجار العقارات التجارية، قد يؤدي ذلك إلى إهمال الشركات جوانب التصميم الداخلي لمكاتبها. ولكن كل ما عليك فعله هو تعيين مصمم محترف لتحصل على تصميم مناسب، يؤدي لزيادة إنتاجية موظفيك وتحسين مزاجهم حتى وإن كانت مساحة المكاتب صغيرة، فالتصميم الداخلي يهتم بتحقيق الجمالية واستخدام المساحات. 

0الردود على "لأفضل إنتاجية إليك 8 من أبرز أخطاء التصميم الداخلي في المكاتب التي عليك تجنبها"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌