تعرف على 6 من أرقى الجوائز العالمية في مجال العمارة

تعرف على 6 من أرقى الجوائز العالمية في مجال العمارة

الجوائز العالمية في مجال العمارة
الجوائز العالمية في مجال العمارة – تعرف على 6 من أرقى الجوائز العالمية في مجال العمارة

نشأت الجوائز العالمية في مجال العمارة منذ سنوات طوال واستمر تنظيمها كل سنة من أجل إبراز أفضل التصاميم الرائعة للمصممين والمهندسين المعماريين، وعلى غرار جميع المسابقات العالمية في مختلف المجالات، تبنت العمارة كذلك مَنحاها الخاص ومنحت لنفسها تأسيس مسابقات عديدة يُثبت فيها المبدعون أنفسهم ويتوج فيها الرابح بجوائز مرموقة مرة واحدة كل عام، لكن فرحة الفوز لا تتوقف عند الجائزة بل تمتد إلى حصول الفائز على انتباه المهندسين المعماريين العالميين وكذا الحصول على تقدير أكبر لأعمالهم، ولما لا إتاحة فرص أعظم للمشروعات المعمارية أن تصل إلى المكانة العالمية.

 

1- جائزة بريتزكر The Pritzker للهندسة المعمارية 

الجوائز العالمية في مجال العمارة
الجوائز العالمية في مجال العمارة – تعرف على 6 من أرقى الجوائز العالمية في مجال العمارة

 

أُنشئت جائزة بريتزكر The Pritzker للهندسة المعمارية سنة 1979 من طرف عائلة بريتزكر المكونة من جاي بريتزكر وزوجته سيندي، وذلك في مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية بتمويل من مؤسسة (حياة).

تعتبر هذه الجائزة من أهم الجوائز العالمية في مجال العمارة التي تهدف إلى تكريم أي مهندس معماري حي أو مصمم معماري يبرز الموهبة والرؤية والالتزام في أعماله الهندسية. فعائلة بريتزكر كانت دومًا تحاول جاهدة زيادة الوعي العام بالمباني، وكذا تشجيع المهندسين حتى تكون الجائزة المقدمة ذات مغزى عميق من شأنه أن يسهم في تطور العمارة المحلية والعالمية.

يُقام الحفل الرسمي لجائزة بريتزكر في شهر مايو في موقع معماري مختلف لكل عام، ويحضره ضيوف دوليون وكبار الشخصيات المشهورة في مجال العمارة في العالم وخاصة في البلد المضيف للحفل. 

تشمل الجائزة العالمية المقدمة للفائز منحة سنوية تبلغ قيمتها 100.000 دولار، مع ميدالية برونزية، وشهادة اقتباس، وتحتوي الميدالية على تصميمات للمهندس المعماري المشهور لويس سوليفان المعروف بأب ناطحة السحاب.

تتكون لجنة التحكيم من 5 إلى 9 أعضاء، ويترأسها الفائز بالجائزة لعام 2016 أليخاندرو أرافينا. واللجنة ككل مسؤولة عن تقييم إنجازات المشاركين واختيار الفائز النهائي.

 

2- جائزة ريبا RIBA للهندسة المعمارية

الجوائز العالمية في مجال العمارة
الجوائز العالمية في مجال العمارة – تعرف على 6 من أرقى الجوائز العالمية في مجال العمارة

 

تعد جائزة ريبا RIBA من أقدم الجوائز العالمية في مجال العمارة والتي عرفت بكونها جائزة لا تعرف الحدود بسبب إمكانية أي شخص الفوز بها، فسواء كنت طالبًا معماريًا، مهندسًا مبتدئًا، أو محترفًا؛ يمكنك بالتأكيد المشاركة ولما لا الفوز بالجائزة الكبيرة.

تأسست الجائزة سنة 1834 على يد المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين، وهو معهد عريق يتميز بسمعة جيدة في الهندسة المعمارية، وكان هدف المعهد عند التأسيس هو تعزيز تطور العمارة وتقدمها، وكذا تيسير وتسهيل اكتساب المعرفة المرتبطة بها.

 

تتوفر جائزة RIBA على مجموعة من الجوائز العالمية الأخرى، فعي إن صح القول تضم الكثير من الجوائز التي تتيح للباحثين والطلاب الفوز بها كذلك، وهذه الجوائز هي كالتالي:

 

جوائز RIBA الإقليمية

إن هذه الجوائز العالمية مخصصة للمشاريع والمباني البريطانية والتي تقدم أهمية كبرى للعمارة الإقليمية.

 

جوائز RIBA الوطنية

وعلى غرار جوائز RIBA الإقليمية؛ تقدم هذه الجوائز للمباني الوطنية في المملكة المتحدة.

 

عميل RIBA للعام

وهي الجائزة التي تمنح للعملاء الذين يقومون بالترويج لإنشاء مبنى معماري أو مشروع هندسي متميز، ويطلق عليها اسم RIBA Client of the Year Award.

 

جائزة ستيفن لورانس

تتميز هذه الجائزة بكونها تمنح للمهندسين المعماريين الذين يشيدون مشاريع لا تصل تكلفتها إلى مليون جنيه إسترليني.

 

جائزة Neave Brown للإسكان

تقدم جائزة Neave Brown للمهندسين المعماريين الذين يعملون بأسعار معقولة في العديد من المشاريع بالمملكة المتحدة.

 

جوائز RIBA الدولية

تعد جوائز RIBA الدولية من الجوائز العالمية الهامة للمهندسين المعماريين خارج المملكة المتحدة، وتقوم بتكريمهم كل عامين.

 

جائزة RIBA House of the Year

تقدم هذه الجائزة لأفضل المنازل المصممة هندسيًا في المملكة المتحدة.

 

جائزة RIBA Stirling

تتميز هذه الجائزة بكونها أرقى الجوائز العالمية المنظمة من طرف RIBA، حيث لا تستطيع المباني والمشاريع المعمارية التأهل للترشح لها إلا بعد فوزها على الأقل بواحدة من الجوائز المذكورة أعلاه. 

ولقد سميت الجائزة باسم Stirling كناية على المهندس المعماري المشهور جيمس ستيرلنغ. وتقدم جائزة RIBA Stirling لأفضل مبنى كل سنة.

 

3- جائزة الآغا خان للعمارة Aga Khan

الجوائز العالمية في مجال العمارة
الجوائز العالمية في مجال العمارة – تعرف على 6 من أرقى الجوائز العالمية في مجال العمارة

 

تعتبر جائزة الآغا خان للعمارة من أبرز الجوائز العالمية التي تكرم المشاريع المعمارية في المجتمعات الإسلامية. تأسست الجائزة من طرف آغا خان سنة 1977، وقد لاقت في بدايتها تحيزًا غربيًا واضحًا، لكن الجائزة استمرت في تسليط الضوء كذلك على القضايا البيئية مثل الاستدامة، التكيف مع المناخ، وقضايا أخرى مشابهة، حتى أصبحت أحد أبرز الجوائز العالمية التي تسعى إلى تلبية تطلعات المجتمعات التي يكون أغلب سكانها مسلمين.

تمنح جائزة الآغا خان للعمارة مرة واحدة كل 3 سنوات، ويكون التأهل للحصول على الجائزة حليف المشاريع التي وضعت معايير متميزة، ومفاهيم معماربة جذابة تعزز من تنمية المجتمع وتحافظ في ذات الوقت المناظر الطبيعة والتاريخ العريق والبيئية.

تستطيع لجنة التحكيم اختيار أكثر من مشروع ليكون الفائز بالجائزة، وهي عبارة عن جائزة مالية تقدر بمليون دولار أمريكي يتقاسمها الفائزون فيما بينهم. ومن أشهر هؤلاء الفائزين نجد: زها حديد، كاشج محبوب شودري، ليلى أراجيان، وعلي رضا بهزادي.

 

إن كنت مهندسًا معماريًا مبتدئًا، وكنت ترغب في أن تصبح مثل هؤلاء الفائزين الذين ساهموا بشكل فعال في الفن المعماري وقدموا مشاريع هندسيةٍ خيالية مازال صداها يتردد في المحافل المعمارية العالمية فلا بد لك من التسجيل في الدورات التي ستنمي قدراتك ومهاراتك.

وحقيقةً إن أفضل مكان لذلك هو موقع أكاديمية طريق الجرافيك الموجود على الإنترنت والذي يوفر مجموعة هائلة من الدورات الحديثة أبرزها دبلومة الأنيميشن المعماري اونلاين، دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين، دورة سكتش أب وفيراي الإحترافية الشاملة اونلاين، ودبلومة تعليم الريفيت المعماري واللومين اونلاين. إن هذه الدورات بالفعل ستمكنك من فهم جميع التقنيات اللازمة لتعلم كل ما يخص تحريك المشاريع المعمارية، وكذا تحريك الكاميرات وتكوين المباني والعناصر المعمارية. وكل هذه الأمور تعتبر من الأدوات الحديثة التي يعتمدها المهندسون المعماريون لبلوغ أهدافهم المعمارية، ولما لا الفوز بالعديد من الجوائز العالمية في مجال العمارة.

 

4- جائزة UIA للهندسة المعمارية 

أُنشئت جائزة UIA على يد الاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين سنة 1984، وهي عبارة عن ميدالية ذهبية تقدم للمهندسين المعماريين الأكثر تميزًا. كما تعتبر الجائزة من أرقى الجوائز العالمية وأشهرها، وكذا من أصعب الجوائز التي يمكن لأي مهندس معماري الفوز بها، وذلك راجع لكونها تُمنح مرة واحدة كل 3 سنوات، وكذا المرجعية التي ترتكز عليها لجنة التحكيم في تقييم المترشحين. فإذا ما أردت الفوز بالميدالية الذهبية UIA لا بد أن تتوفر مجموعة من الشروط أهمها الجودة، الخدمة المهنية المتميزة، والمساهمة الجيدة في المجتمع.

 

5- جائزة LEAF للهندسة المعمارية 

الجوائز العالمية في مجال العمارة
الجوائز العالمية في مجال العمارة – تعرف على 6 من أرقى الجوائز العالمية في مجال العمارة

 

يطلق على جائزة LEAF باسم الإمارات للزجاج، وهي عبارة عن جائزة مهمة تقدم فقط لأصحاب الموضة من المهندسين المعماريين.

تعد جائزة LEAF للهندسة المعمارية من الجوائز العالمية التي تُمنح للمهندسين الذين استطاعوا التميز في تصميم مشاريع تقدم حلولًا جذرية للمشاكل الحاصلة في الهندسة المعمارية، وكذا التحصل على حلول واقعية للتحديات التي تعيشها العمارة العالمية.

تقدم هذه الجائزة من طرف منتدى المهندسين المعماريين الأوروبيين الرائدين في مجال العمارة واستمر تقديمها لما يقرب من 20 عامًا.

 

6- جائزة الميدالية الذهبية الملكية The Royal Gold Medal

الجوائز العالمية في مجال العمارة
الجوائز العالمية في مجال العمارة – تعرف على 6 من أرقى الجوائز العالمية في مجال العمارة

 

تمنح جائزة الميدالية الذهبية الملكية لمهندس معماري واحد أو لمجموعة من المهندسين المعماريين الذين كانت لهم بصمة وتأثير في تقدم الهندسة المعمارية.

وهذه الميدالية الذهبية الملكية تعتبر من أعرق الجوائز العالمية التي تقدم منذ سنة 1848 من طرف المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين نيابة عن العاهل البريطاني، وهذه الجاىزة لا تعتبر من جوائز RIBA؛ بل تعد جائزة RIBA النهائية.

إن الجائزة بحد ذاتها صعبة والفوز بها يعد أحد الأعمال الكبيرة والهائلة في حياة المهندس، وترجع الصعوبة في ذلك إلى أنه لا بد من تقديم المترشحين لأكثر من فكرة هندسية ملموسة على أرض الواقع تكون ذا تساهم بشكل قوي في الثرات المعماري العالمي.

 

تتيح الجوائز العالمية في مجال العمارة فوائد عديدة، ولا يقف الأمر فقط على الجوائز المادية والمعنوية بل يصل الأمر إلى روح التنافس الودي الذي يقع بين المتنافسين، والذي يعتبر خير دافع للمهندس المعماري ليصل بنفسه إلى أقصى مهاراته وقدراته التصميمية. إن تقديم الجوائز العالمية في مجال العمارة يسهم حقًا في رقي هذه الصناعة ويأخذ بيدها نحو آفاق أوسع وتحديات أكبر.

نوفمبر 20, 2021

0الردود على "تعرف على 6 من أرقى الجوائز العالمية في مجال العمارة"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌

خصومات الجمعة البيضاء
اكبر خصومات تحدث خلال العام ..
الخصومات من 50 الي 75%
x