تعرف على 7 من أنواع الشعارات -اللوجوهات- المختلفة

تعرف على 7 من أنواع الشعارات -اللوجوهات- المختلفة

أنواع الشعارات
أنواع الشعارات – تعرف على 7 من أنواع الشعارات -اللوجوهات- المختلفة

عندما تبدأ مشروعك التجاري عليك أن تسرع في تصميم الشعار الخاص بمؤسستك وبالطبع يجب أن يكون مميزًا وفريدًا حتى يصير علامة مميزة لمؤسستك. هنا عليك الاختيار بعناية أي من أنواع الشعارات سيلائم نشاطك التجاري.

 

لماذا عليك اختيار شعار؟

 سيخدم الشعار مؤسستك الربحية بالطبع بطرق عدة وسيصير ذلك الشعار هو الهوية التجارية لشركتك الخاصة. فكلما نظر الناس نحو شعارك فاعلم أنه ستزيد أرباحك شيئًا فشيئًا.

يعد الشعار هو أكثر تصميمات الجرافيك التي يمكنك أن تجدها حولك في كل مكان. فكل خدمة وكل منتج لشركة ما له الشعار الخاص به، ويكون دائمًا أول ما يراه العميل عند حصوله على الخدمة أو المنتج، وتحول الشعار من مجرد رمزًا تجاريًا إلى علامة وهوية تجارية مميزة.

 

أنواع الشعارات التي يمكنك الاختيار من بينها

هناك عدة أنواع من الشعارات، لذلك ينبغي عليك كصاحب مؤسسة تنافسية في السوق أن تختار تصميمًا مناسبًا لشعارك. يفضل أن يكون ذلك التصميم معبرًا عن شخصية خدمتك أو منتجك المقدم إلى العملاء. والآن لنتعرف على أنواع الشعارات المختلفة.

 

1- شعار العلامات النصية Word Marks logo

أنواع الشعارات
أنواع الشعارات – تعرف على 7 من أنواع الشعارات -اللوجوهات- المختلفة

شعار العلامات النصية يعتمد بشكل أساسي على الاتخاذ من اسم النشاط التجاري أو الشركة شعارًا. ويعتمد المصمم هنا على أنواع الخط والألوان في تصميمه لهذا النوع، ويُعد من أسهل أنواع الشعارات تصميمًا. ولعل أفضل مثال لدينا هنا هو شعار شركتي Coca-cola  و Google.

في الكثير من الأحيان يتجه المصمم إلى هذا النوع عندما يكون اسم الشركة مميزًا وفريدًا. وعلى المصمم أن يجعل شكل طباعة الشعار معبر عن المنتج والخدمة ليساعد في بناء هوية متينة تعبر عن العلامة التجارية للشركة.

دائمًا ما ينصب تركيز المصمم المحترف عند تصميمه لشعار العلامات النصية على نوع الخط المكون للشعار، وعادةً يتجه الكثير من المصممين إلى إنشاء نوع خط خاص لكل شعار، فكل نوع خط يعبر عن العلامة التجارية الخاصة به.

فمثلًا معظم شعارات الأزياء تكون من هذا النوع ونلاحظ احتواء الكثير منها على خطوط أنيقة. وعادة ما تكون عصرية لتعبر عن المنتجات الراقية للشركة.

 

2- شعار العلامات الحرفية Letter Marks logo

Letter Marks logo تعرف على 7 من أنواع الشعارات -اللوجوهات- المختلفة

ربما تكون قد لاحظت شعارات HBO و CNN  وIBM، تعد تلك الشعارات هي خير مثال على شعارات العلامات الحرفية، حيث تم إنشاؤها لتُشكل الأحرف الأولى من أسماء تلك الشركات.

يعتمد هذا النوع أيضًا مثل سالفه على شكل الكتابة ونوع الخط ليعبر عن هوية العلامة التجارية. حيث يتجه المصمم إليه إذا أراد استخدام شعار نصي، ولكن اسم الشركة يكون مكون من كلمتين أو ثلاثة وليس من كلمة واحدة. فإذا كان للشركة اسمًا طويلًا يستخدم شعار العلامات الحرفية بدلًا من شعار العلامات النصية، ويكون الحرف الواحد هنا هو خيار مناسب جدًا، ويعد شعار سلسلة المطاعم الشهيرة ماكدونالدز مثالًا ممتازًا للشعار ذو الحرف الواحد.

 

3- شعار العلامات المصورة (pictorial marks logo)

أنواع الشعارات
أنواع الشعارات – تعرف على 7 من أنواع الشعارات -اللوجوهات- المختلفة

يعتمد المصمم عند تصميمه لشعار العلامات المصورة على نوع معين من الصور، يحاول فيه أن يربط بين الشعار وبين العلامة التجارية، دون إضافة أية حروف أو كلمات. يعد شعار الطير لموقع التواصل الاجتماعي الشهير Twitter هنا خير مثال.

ومن أبرز الأمثلة أيضًا علي هذا النوع من الشعارات، هو شعر الصندوق الخاص بموقع Dropbox المسؤول عن رفع البيانات وتخزينها على شبكة الانترنت. فنلاحظ الربط البصري الخاص بالشعار مع الخدمة التي يحصل عليها المستخدم.

يعتبر نوع الشعارات المصورة من الأصعب عند التعامل مع الجمهور، إذ ينبغي عليك كمصمم أن تقول الكثير عن المنتج أو الخدمة دون البوح بكلمة واحدة.

 

4- شعار العلامات المجردة (Abstract mark logo)

أنواع الشعارات
أنواع الشعارات – تعرف على 7 من أنواع الشعارات -اللوجوهات- المختلفة

يُعد شعار العلامات المجردة جزءً من شعار العلامات المصورة. لكن في هذا النوع يلجأ المصمم إلى الاعتماد على الأشكال الهندسية المصورة، أكثر من اعتماده على صور أخرى. ولعل أوضح الأمثلة هو شعار شركة Pepsi، فنرى الشعار عبارة عن دائرة مقسمة إلى ثلاثة ألوان.

يعتمد هذا النوع من الشعارات على صورة مرئية مجردة، لا ترتبط عادة بالخدمة بشكل مباشر. يعد هذا النوع أيضًا خيارًا صعبًا للعلامات التجارية المغمورة، فعندما يرى المستهلك الشعار لأحد تلك الشركات الأقل شهرة بدون أي وصف سيزيد تشتتًا وحيرة.

 

فلنأخذ شعار شركة Bp كمثال، حسنًا ماذا ترى أمامك؟

Bp company logo تعرف على 7 من أنواع الشعارات -اللوجوهات- المختلفة

 

تجد زهرة خضراء في شكلها الخارجي قلبها أبيض، ويتوسط الأخضر والأبيض اللون الأصفر. قد تخمن من المرة الأولى أن ذلك شعار شركة لها علاقة بالزراعة أو مجال الأغذية، أو قد تستنتج الجواب الصحيح أنها شركة طاقة، وما يتوسط تلك الزهرة الخضراء هو مجرد شعلة من النار. 

 

5- شعار الشارات (Emblems logo)

 تكون الشعارات في هذا النوع عبارة عن رموز أشبه بالدروع أو الشارات، وتحتوي تصميمات هذا النوع على عناصر متعددة. يعتمد المصمم في هذا الشعار على وجود الزخارف داخل الشعار، مع ميلهم إلى دمج أساليب التصميم المختلفة في تصميم الشعار.

 ويعتبر شعار Starbucks مثالًا جيدًا لهذا النوع. ولكن لنلقي نظرة أقرب إلى مثال أوضح وهو شعار شركة Harley-Davidson.

أنواع الشعارات
أنواع الشعارات – تعرف على 7 من أنواع الشعارات -اللوجوهات- المختلفة

الشعار هنا أشبه بالدرع ويتوسطه اسم العلامة التجارية. بالإضافة إلى وجود اسم المنتج أيضًا في دمج عبقري غير مباشر بين أنواع الشعارات المختلفة: شعار العلامات النصية مع شعار العلامات المصورة.

 

6- شعارات التميمة (Mascots logo)

أنواع الشعارات
أنواع الشعارات – تعرف على 7 من أنواع الشعارات -اللوجوهات- المختلفة

يستهدف هذا النوع من الشعارات في كثير من الأحيان الخدمات المقدمة إلى الأطفال والعائلات. فهو يعتمد على فن الكاريكاتير ورسم الشخصيات، والتي قد تصير بعد ذلك هوية للشركة أو حتي سفيرة لها، حيث تخلق التميمة جوًا مليئًا بالمرح والسعادة، مما يجذب المزيد من الأطفال والعائلات.

ومن أبرز الأمثلة لنوع شعارات التميمة هو شعار سلسلة الوجبات السريعة KFC، التي نلاحظ في شعارها الشكل الكاريكاتيري لطباخ عجوز يضحك والذي يعطي انطباع للأُلفة ويتحقق وصوله للفئة المستهدفة. 

 

7- شعار العلامات المختلطة (combination marks logos)

أنواع الشعارات
أنواع الشعارات – تعرف على7 من أنواع الشعارات -اللوجوهات- المختلفة

من خلال الاسم قد تستنتج شكل هذا النوع من الشعارات. خلال هذا النوع يتم خلط ودمج عدة شعارات مختلفة في تصميم واحد. على سبيل المثال شعار شركة Amazon حيث نرى وجود نص في الشعار، وفي ذات الوقت يظهر لنا في الشعار شكل ابتسامة، فنلاحظ دمج المصمم هنا ما بين شعار العلامات النصية مع شعار العلامات المصورة.

يعد شعار العلامات المختلطة اختيار متعدد الاستخدامات نتيجة لتوظيف كل من النصوص والصور معًا. حيث يعمل كل من النص والصورة أو التميمة في بناء هوية تجارية قوية. ويساهم هذا النوع من الشعارات في ربط المستهلك لاسم الشركة بالعلامة المصورة أو التميمة الموجودة في الشعار.

 

كانت تلك الأنواع الرئيسية من الشعارات التي يمكنها أن تلهمك، والتي تمثل أول خطوة لك في اختيار الشعار المناسب لتصميمه. أما عن أي من أنواع الشعارات هو الأفضل، فهذا يعتمد على أمور عدة مثل الهوية التجارية للخدمة المقدمة من قبل الشركة، وبالطبع يعتمد عليك كمصمم أيضًا في تحديد أي تصميم هو الأكثر ملاءمة لتلك العلامة التجارية. وهي مهارة بالتأكيد يمكنك تعلمها من خلال الاشتراك دبلومة تصميم الجرافيك التي تقدمها أكاديمية الجرافيك.

0الردود على "تعرف على 7 من أنواع الشعارات -اللوجوهات- المختلفة"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌