8 من أشهر أخطاء تصميم الشعار يجب على كل مصمم تجنبها

 8 من أشهر أخطاء تصميم الشعار يجب على كل مصمم تجنبها

أخطاء تصميم الشعار –  8 من أشهر أخطاء تصميم الشعار يجب على كل مصمم تجنبها

لطالما تفرَّد مجال تصميم الشعار عن غيره من مجالات التصميم الأخرى بمكانة خاصة، وذلك لأهميته في التعريف بأي شركة. فالشعار ييمثل بشكل رئيسي الواجهة التعبيرية للشركة، وبالتالي يحمل أهمية تجارية ودعائية في استقرار الاسم التجاري في أذهان الجمهور ومدى التعلق بما يعبر عنه. بل ونستطيع القول أن شعار خالي من أخطاء تصميم الشعار من أهم أسباب انتشار الشركة بين الجمهور.

ولذلك تتميز لغة التصميم في الشعار عن غيرها من أنواع التصميم بالضرورة القصوى لاختيار النمط التعبيري المناسب. باعتباره نوع من أنواع التصميم القائم في المقام الأول على القدرة الإبداعية العالية في أكثر صورة مبسطة وواضحة لها.

قد يعتقد البعض أنَّ تصميم الشعار هو من أنواع التصميم الأكثر سهولة عند تسليط الضوء فقط على ما فيه من بساطة ووضوح. بينما يكمن الأمر في الحقيقة في دقة اختيار مكونات التصميم والوصول بها إلى أقصى صورة إبداعية جاذبة للنظر من الوهلة الأولى، ومتجددة بعيدة عن الملل والرتابة في آن، حتى تضمن استمرار عمر الاسم التجاري لأطول وقت ممكن، مع استقلال بصمة التعبير عن الاسم التجاري.

 

أشهر أخطاء تصميم الشعار

إذا كنت في أول طريقك لتعلم تصميم الشعارات، فقد واجهتك بالتأكيد بعض الصعوبات ونقاط الخلل في محاولات التصميم الأولى. حتى أنَّ مصدر الخطأ هذا قد لا يكون جليًا لك بحيث تقوم بتعديله، وإنَّما يظهر الناتج النهائي للتصميم في صورة ليست هي الأفضل على ما يبدو مما قد يدعو إلى الحيرة. 

 

وإليك هنا استعراض لبعض النقاط الرئيسية التي من شأنها مساعدتك في مواجهة أشهر أخطاء تصميم الشعار .

 

1- التوازن بين البساطة وكثرة مكونات التصميم

قد تؤدي الرغبة في تصميم متميز الهوية إلى الإفراط في عناصر تكوينه، بدءًا من الأشكال والصور، حتى أحجام وأنواع الخطوط. بينما من المعروف أنَّ: بساطة تصميم الشعار هي أحد مفاتيح نجاحه وعبقرية التصميم فيه. ولكن هذه البساطة يجب ألا تصل حد الإهمال أو الرتابة في التصميمات المختلفة، فقد يؤدي ذلك إلى عدم تفرد التصميم  وسهولة نسيانه.

لذلك فإن القاعدة التالية التي ينبغي الانتباه لأهميتها هي: “كلما ازداد تفرُّد بعض الإضافات الأكثر تعقيدًا وارتباطها باختصاص العلامة التجارية المراد تصميم اللوجو لها، كلما ازدادت عبقرية التصميم”. 

وإليك هنا مثال عن تحول تصميمات شعار بعض الشركات العالمية من التعقيد إلى البساطة، لرؤية أوضح حول طبيعة الاتجاه السائد في تصميم الشعار عبر السنين.  

 

أخطاء تصميم الشعار
أخطاء تصميم الشعار –  8 من أشهر أخطاء تصميم الشعار يجب على كل مصمم تجنبها

 

2- عدد العناصر المراد التعبير عنها من خلال الشعار

عادة ما يقوم صاحب العمل بتوضيح ما يريد أن يراه من عناصر في الشعار، كأن يشير مثلًا إلى بعض النقاط المتعلقة بالأشكال المرئية والمكتوبة التي يريد من المصمم الاهتمام بها. ولكنك كمصمم قد ترى أن الأساسيات المطلوبة قد لا تعطي النتيجة الأفضل من التصميم حال نفاذها، وبالتالي ينبغي أن توضح هذا مع عرض البدائل التي يمكنك التعبير من خلالها عن العلامة التجارية، في صورة أشكال أكثر تبسيطًا أو حروف أو وضع اختصارات معينة.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


Revi Architecture and Lumion Professional Diploma online - دبلومة تعليم الريفيت المعماري واللومين

دبلومة تعليم الريفيت المعماري و اللومين اونلاين

دبلومة الريفيت المعماري واللوميون, تغطي الدبلومة الريفيت المعماري بشكل متكامل بأدق التفاصيل وبشكل متكامل ثم الانتقال بعد ذالك الي مرحلة المشاريع المتكاملة والاخراج النهائي علي اللوميون .
دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين

دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين

دورة سكتش أب و الفيراي الاحترافية المتخصصة , هذه الدورة تغطي جميع مراحل التصميم بداخل برنامج سكتش أب بشكل متكامل من خلال تطبيقات ومشاريع متعددة عملية وفعلية.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

3- الإبداع في استخدام الرموز التعبيرية

أخطاء تصميم الشعار
أخطاء تصميم الشعار –  8 من أشهر أخطاء تصميم الشعار يجب على كل مصمم تجنبها

هناك دائمًا مساحة مشتركة -عليك التأكد من بقائك فيها- بين اختلاق الأشكال الرمزية المبتكرة التي يقدر الجمهور على استيعاب مضمونها بسهولة، وبين الأشكال الرمزية المستهلكة بكثرة في التصميمات على مر السنين. كأن يتم التعبير عن “فكرة” بمصباح أو عن “الكتابة” بأقلام الحبر، أو عن “القوة” بعضلة الباي في الذراع وهكذا.

بعض المصممين يلجأوا إلى إعادة تدوير الرموز التقليدية، لاعتقادهم بأن ذلك هو السبيل نحو استهداف شريحة كبيرة من الجمهور. وهناك من يقوم بمحاولات ابتكار في الأشكال والصور، تؤدي إلى صعوبة تلقي معنى التصميم انتشاره.

كلا الطريقين هنا يحتاج إلى التقويم، فينبغي عليك أن تنتبه إلى مدى استهلاك الرموز التي تنوي الاعتماد عليها، وأيضًا إلى قدر المساحة الإبداعية المسموح لك فيها بالخروج عن النص.

 

4- حجم ونوع الخط المستخدم في التصميم

ينبغي أن يتميز نوع الخط المستخدم في تصميم الشعار بالوضوح والقوة، وأن يتناسب مع حجم الخط. كما أنََه من الضروري الالتزام بنوع واحد من الخطوط على الأكثر لتجنب العشوائية في التصميم، ومحاولة إيجاد مساحة إبداعية أكبر في حجم الخط والألوان المستخدمة في الكلمات.

 

5- الصور والأشكال الهندسية المستخدمة في التصميم

أخطاء تصميم الشعار
أخطاء تصميم الشعار –  8 من أشهر أخطاء تصميم الشعار يجب على كل مصمم تجنبها

عادة لا يتم اللجوء إلى الصور الحية في التعبير عن الشعار، وإنما تستبدل بالصورة الأكثر رمزية للشيء المراد التعبير عنه. مثل التعبير عن الأمواج بالخطوط المتعرجة، أو التعبير عن السرعة بالخطوط متدرجة الحجم. فينبغي تجنب خطأ الوقوع في شدة واقعية مكونات التصميم لما قد يسببه ذلك من ظهور على هيئة قلة الإبداع والخبرة.

وحتى عند اختيار الأشكال الهندسية، يمكنك اختيار تعبير مبسط عن الأشكال الهندسية بالخطوط الرئيسية المكونة لها فقط. أو جعلها على هيئة زوايا ونقاط بارزة فقط دون الحاجة إلى الرسم الكامل لأي منها.

 

6- الأبعاد والألوان المستخدمة في التصميم

أخطاء تصميم الشعار
أخطاء تصميم الشعار –  8 من أشهر أخطاء تصميم الشعار يجب على كل مصمم تجنبها

 

من الضروري أن تتميز أبعاد التصميم بالتناسب والتماثل حول محور الطول والعرض، لما يضفيه من قوة التصميم وتجعله جاذب للعين. يجب أن يصل هذا التناسب حتى إلى خطوط الأشكال الهندسية فيه وحواف الحروف في الكلمات المكتوبة. مما يمكن أيضًا الاعتماد عليه أيضًا، ربط نوع التماثل بالفكرة والهدف المتخصص من العلامة التجارية. مثل جعل حواف كلمة “Round” منحنية في أطراف زوايا الأحرف.

كما ترتبط جودة أبعاد التصميم بشكل رئيسي بتناسق الألوان المستخدمة فيه، والتي على المصمم الحرص في اختيارها. حيث يجب أن تكون الألوان مطابقة لأي من أنواع التناسق اللوني المختلفة. مع إيجاد المستوى المناسب من تشبع الألوان الذي يضمن سهولة الاستمتاع بكافة مكونات التصميم ومحتواه المقروء.

 

7- التأثر بالتصاميم العالمية

حتى يصل أي مصمم إلى الاحتراف في مجاله فإنَّه بالضرورة يمر على الكثير من التصاميم السابقة الأخرى على المستوى العالمي والمحلي، باعتبارها خطوة لازمة نحو إثراء القدرة الإبداعية لديه، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى احتمالية التقليد غير المتعمد لأي من هذه التصميمات، وذلك في حالة زيادة التأثر بإنتاج السوق الحالي. 

والحل هنا هو نشاط إبداعي دائم للمصمم يضمن له التميز، كتجربة تصميمات دون توجيه من عملاء، ليمكنه العمل عليها بحرية. وزيادة الخبرة والدراسة من خلال كورسات تصميم الجرافيك.

يمكنك كمصمم التسجيل في دبلومة التصميم والجرافيك الشاملة أونلاين المقدمة من خلال الأكاديمية، والتي تساعد على تحسين الأدوات من خلال معرفة القواعد الرئيسية التي تضمن الوصول إلى جودة معتبرة في التصميمات على الدوام. 

 

8- المدى المكاني والزمني لمكونات عناصر التصميم

يتضح من الاتجاه العام في تصميم الشعارات استخدام أكثر العناصر المعروفة عالميًا، بقدر يمكن التصميم من الانتشار. فلا يمكن اعتماد التصميم في أحد عناصره على حدث راهن أو مكان، ذلك يزيد من احتمالية إقصاء التصميم واندثاره. وهذا ينافي الفكرة الرئيسية من تصميم الشعارات: الاستمرارية والانتشار والتعلق بالأذهان.

 

بذلك تتضح الصورة لديك حول ما يمكن أن يحول بينك وبين تحقيق الإبداع والتميُّز في مجال تصميم الشعار، من خلال الحذر من الوقوع في أخطاء تصميم الشعار بالالتزام بالقواعد العامة المذكورة في النقاط السابقة. ويبقى المزيد من التعلم من خلال أكاديمية الجرافيك هو السبيل الأمثل للوصول إلى مستويات الإبداع الأعلى.

 

انظر أيضًا:

0الردود على "8 من أشهر أخطاء تصميم الشعار يجب على كل مصمم تجنبها"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌