11 من أبرز أخطاء التصميم الداخلي لغرفة المعيشة

11 من أبرز أخطاء التصميم الداخلي لغرفة المعيشة

التصميم الداخلي لغرفة المعيشة
التصميم الداخلي لغرفة المعيشة – 11 من أبرز أخطاء التصميم الداخلي لغرفة المعيشة

 

يلعب التصميم الداخلي دورًا مهمًّا في جعل المنشآت، الشقق، والمنازل وغيرها ذات حس جمالي من الداخل والخارج، ويمنح الراحة والأمان للناظر إلى تلك الأعمال. فتصميم أي غرفة ولو كانت ذات حجم صغير يحتاج إلى مصممين أكفاء درسوا هذا العلم وأتقنوه، لا سيما حينما تلاحظ الطريقة للتي يستطيعون بها جعل مكان ضيق مكانًا آخر أوسع وأكثر فساحة، فقط ببضع تقنيات وعدة أفكار مبدعة.

وقد تجد الكثيرين يرغبوا في تزيين غرفة المعيشة الخاصة بهم، وجعلها المكان الملائم للراحة والاسترخاء، أو لمشاهدة التلفاز. لذلك قد يعمد أحد منا إلى تأثيثها انطلاقًا مما يراه مناسبًا، واعتمادًا على ذوقه الخاص، لكن النتيجة قد لا تكون كما يريد، فهناك فرق كبير بين ما نتخيله سيحدث وبين ما يحدث بالفعل.

لذلك ولعلاج المشكلة من جذورها ينصح الخبراء دائمًا بأخذ دروس ولو بسيطة عن التصميم الداخلي، يكفي أن تأخذ منه فكرة شاملة عنه، وستكون لك عونًا في تصميم أفكارك الخاصة.

ومن بين أفضل الأكاديميات التي تستطيع إتقان التصميم الداخلي من خلالها توجد أكاديمية طريق الجرافيك، والتي تقدم دورات متنوعة تتمثل في: دبلومة التصميم الداخلي والديكور والإظهار المعماري الشامل، والتي ستُمكنك من التعرف على أسس تصميم وتوزيع الأثاث، الإضاءات، الخامات، وقواعد اختيار الألوان. ودبلومة الديكور الداخلي والإظهار المعماري الخارجي التي ستساعدك حتمًا في إتقان أدوات العمل المتخصصة واحترافها، والمضي قدمًا في في تحقيق تصاميمك الإبداعية لصالات الجلوس الخاصة بك على أرض الواقع.

 

أخطاء التصميم الداخلي لغرفة المعيشة

أما إذا كنت تريد إشارات فقط تحدد مواطن الخطأ في تصميم صالة المجلس الخاصة بك فاستعن بمقالنا هذا، ومؤكد ستجد فيه ما تريد؛ إذ سنعرض فيه قائمة تضم 11 خطأ تعتبر من أبرز أخطاء التصميم الداخلي لغرفة المعيشة.

 

1- إضاءة واحدة

التصميم الداخلي لغرفة المعيشة
التصميم الداخلي لغرفة المعيشة – 11 من أبرز أخطاء التصميم الداخلي لغرفة المعيشة

تلعب الإضاءة دورًا مهمًّا في تزيين غرفة المعيشة، كما تعتبر من الأساسيات الضرورية التي تضفي على صالة المجلس هالة حميمية للمكان، ولا تجعل أصحاب المنزل يشعرون بالوحشة المظلمة. لذلك ينصح خبراء التصميم الداخلي من استخدام أنواع متعددة من الإضاءات وعدم الاكتفاء بإضاءة واحدة.

يمكنك استعمال ثريا مناسبة لحجم الصالة، مع بعض الإضاءة المثبتة على جانبي الحائط. كما يمكن وضع شمعدانات بجوار ركن القراءة، أو عمل أضواء خافتة في زوايا السقف، والتي قد تأتي بألوان مختلفة ستمنحك بالفعل جوًّا مبهجًا كلما أردت الاحتفال مع أهلك أو أصدقائك.

 

2- حجم السجادة الخاطئ

يعتبر الاختيار السيء لحجم السجاد من الأخطاء الفادحة في التصميم الداخلي لصالات الجلوس، لأن الدور الذي يلعبه السجاد أكبر مما تعتقد. فالسجاد يمكن أن يحدث تغييرًا غير مرغوب فيه في تصميم غرفة المعيشة، إذا ما حدث واخترت حجمًا لا يتناسب وحجم الصالة.

لذلك يوصي الخبراء بمحاولة اختيار سجادة تغلف المساحة الأكبر مع وصول أرجل الأريكة إليها؛ أو فقط الساقين الأماميتين على الأقل.

ستحصل في النهاية على توازن في غرفة معيشتك مع اتساع ملحوظ في المساحة الكلية.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين

Mastering-3ds-Max-and-VRay-for-Architect-Online- دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين
دورة تعليم ثري دي ماكس والفيراي او الماكس المعماري والفيراي , دورة تحترف من خلالها بناء مشاريع الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي والمشاريع البارامتريك والاورجانيك و الفيراي تفصيليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

3- وضع التلفاز في المكان غير المناسب 

لا شك أنك تحب الجلوس في غرفة المعيشة في أيام العطل فقط لتشاهد التلفاز وتتصفح قنواته مع كوب من القهوة الساخنة أو لتناول الفشار مع أحد الأصدقاء، أو على الأقل قد ترغب في الجلوس هناك كل يوم فقط لتتابع برنامجك الخاص، لذلك لا بد لك من اختيار وضعية مناسبة تجعل من مشاهدة التلفاز أمرًا مريحًا لعنقك مع عدم الإضرار بعينيك.

ينصح خبراء التصميم الداخلي بعدم تثبيت التلفاز أمام النافذة أو بالقرب منها، بل أفضل مكان لوضعه هو داخل جدار فارغ أمام الأريكة، مع اعتماد مسافة بينهما لا تقل عن أربعة أمتار؛ بالطبع إن كانت مساحة غرفة المعيشة تسمح بذلك.

 

4- قلة الوسائد

التصميم الداخلي لغرفة المعيشة
التصميم الداخلي لغرفة المعيشة – 11 من  أبرز أخطاء التصميم الداخلي لغرفة المعيشة

 

لا يهتم الكثيرون إلى شراء الوسائد اعتقادًا منهم أنها ليست مهمة، وهذا غير صحيح، بل على العكس من الإضافات المميزة التي تعطي رونقًا جميلًا في التصميم الداخلي للصالات وتضفي راحة لا مثيل لها. وبالفعل؛ من اعتمد على وسائد كثيرة في غرفة المعيشة وجد أنها تسهل عملية الاستلقاء بكل راحة؛ خاصة لو كنت من محبي مشاهدة التلفاز لمدة طويلة، أو رغبت في أخذ غفوة ما بعد الظهيرة.

ولكي تحصل على منظر مناسب للصالة؛ اختر وسائد تتماشى مع قماش الأريكة. كما لا بد من التأكد من أن حجم الوسائد يتماشى مع حجم الأريكة.

 

5- وضع الأريكة بجانب الحائط 

من الأخطاء التي يقع فيها العديد ممن ليست لهم خبرة في التصميم الداخلي، وضع أرائك غرفة المعيشة بجوار الحائط. هذا قد يجعل الصالة تبدو أصغر مما عليه، لذلك لا بد من وضع الأرائك في منتصف الغرفة، حتى يتسنى لك التجول بأريحية في صالة المجلس. مع إمكانية وضع مرافق أخرى كركن للقراءة، طاولة صغيرة للعمل، وغيرها الكثير.

 

6- سقف منخفض

من أبرز أخطاء التصميم الداخلي لصالات الجلوس هو جعل السقف قريبًا جدًّا من أرضية غرفة المعيشة، وهذا خطأ فادح. إذ يؤكد الخبراء على ضرورة التأكد من أن طول السقف مناسب لحجم الصالة؛ خاصة لو كانت هذه الأخيرة كبيرة. ذلك مهم جدًّا في جعل المكان يبدو أكثر حرية واتساعًا.

 

7- اختيار سيء للأثاث

الاختيار السيء للأثاث من الأخطاء الشائعة عند تصميم صالات الجلوس، لأنه قد يظهرها بمظهر قديم لا أناقة فيه ولا راحة. لذلك يؤكد الخبراء على أهمية اقتناء أثاث يواكب العصر الحديث مع الاهتمام بنواحي عدة تتمثل في:

– الراحة التي سيوفرها هذا الأثاث.

– ضرورة الأثاث لصالة المجلس.

– مناسبة مقاسه مع حجم الغرفة.

– مراعاة توازن المكان.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة تعلم برنامج لوميون الشاملة - Lumion 10 Complete Course

دورة تعليم برنامج لوميون الشاملة – Lumion 10 Complete Course

تعلم برنامج لوميون تفصيليا , إخراج مشاريع الإظهار المعماري و الديكور الداخلي بواقعية وببساطة وفي ثوان , الأنيميشن وتحريك المشاريع المعمارية تفصيليا , تكامل وربط لوميون مع البرامج الأخري .
دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين

دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين

دورة سكتش أب و الفيراي الاحترافية المتخصصة , هذه الدورة تغطي جميع مراحل التصميم بداخل برنامج سكتش أب بشكل متكامل من خلال تطبيقات ومشاريع متعددة عملية وفعلية.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

8- توزيع خاطئ للصور واللوحات

التصميم الداخلي لغرفة المعيشة
التصميم الداخلي لغرفة المعيشة -11 من أبرز أخطاء التصميم الداخلي لغرفة المعيشة

 

إن كنت من محبي جمع اللوحات التشكيلية وترغب في أن تضع لها مكانًا خاصًّا بها في غرفة المعيشة، فعليك أولًا معرفة أن هناك قواعد خاصة لا بد من اتباعها في تعليق الصور الفنية، من بين أهم تلك القواعد:

– تعليق الصور على ارتفاع 153cm من مستوى الأرض.

– ضع لوحة كبيرة في المنتصف وأضف لها لوحات صغيرة بجانبها.

– ترتيب اللوحات بشكل خطي إن كانت من نفس الحجم والمفهوم.

– إذا كانت اللوحة مكونة من عدة قطع فحاول وضعها بطريقة فنية تبرز تكاملها.

– لا تضع الصور أمام النافذة.

– الحد الأدنى بين لوحة وأخرى هو 15cm، ولا تنطبق هذه القاعدة على الصور المكونة من عدة قطع.

 

9- طلاء باهت

تحتوي غرفة المعيشة على مجموعة عناصر متنوعة تجعل من اختيار لون الحائط صعبًا، خاصة مع عدم درايتك بخصائص التصميم الداخلي. ولِتجنب الوقوع في مشاكل الألوان الكارثية أو الباهتة، يوصي الخبراء بالاعتماد على ألوان تتناسب ولون الأريكة أو لون السجاد. المهم هو ضرورة تناسق الألوان مع بعضها البعض وجعل الجو العام للصالة يبدو مشرقًا وكذا مريحًا للعين.

لذلك يمكن استعمل اللون الأبيض ودرجاته، الأحمر الفاتح، الأخضر، السماوي، الأسود ودرجاته، أو اللون الخشبي، مع ضرورة التنويع بينهم حتى تخلق انسجامًا وتناغمًا للغرفة.

 

10- وضع ديكورات كثيرة

من الصعب جدًّا أخذ قسط من الراحة في ظل صالة مكتظة بالديكورات والزخارف. قد يعمد البعض لذلك؛ ظنًّا أنها طريقة لإبهار الضيوف، لكن يحدث العكس؛ فكثرة الاكسسوارات تجعل من الجو خانقًا وغير مريح.

لذلك ينصح خبراء التصميم الداخلي بضرورة اختيار الديكورات المميزة فقط وتوزيعها بشكل جيد في زوايا غرفة المعيشة دون مبالغة.

 

11- رفوف مكتظة

التصميم الداخلي لغرفة المعيشة
التصميم الداخلي لغرفة المعيشة – 11 من أبرز أخطاء التصميم الداخلي لغرفة المعيشة

 

يمكن أن تنطبق الفكرة السابقة على هذا الخطأ، إذ لا يجب ملأ رفوف غرفة المعيشة بالديكورات أو الكتب أو الصور. لا بد أن تستغل مساحة الأرفف بشكل يُضفي على المكان أناقة وترتيبًا.

لذلك يؤكد خبراء التصميم الداخلي على عدم استعمال العناصر الكبيرة (من صور، لوحات، تماثيل) في الرف واستخدام مثيلاتها الأصغر بشكل يُجنب تكدس العناصر وتزاحمها مع بعضها البعض.

 

من السهل جعل غرفة المعيشة تبدو رائعة؛ كل ما عليك فعله إحضار ما تريد من الأثاث ووضعه بالطريقة التي تحب. لكن تذكر؛ أن ذلك لن يمنع بعض الأخطاء الفنية من الظهور والتي تجعل من صالتك تبدو وكأن شخصًا غير محترف قد أثَّثها ونسقها. وكي لا تبدو كذلك استعن بالقائمة المذكورة أعلاه حول أبرز أخطاء التصميم الداخلي لغرفة المعيشة.

 

انظر أيضًا:

0الردود على "11 من أبرز أخطاء التصميم الداخلي لغرفة المعيشة"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌