اكاديمية طريق الجرافيك

الاضاءات باستخدام الـ HDRI – اسلوب الاضاءة الاكثر احترافية وواقعية

الاضاءات باستخدام الـ HDRI (اسلوب الاضاءة الاكثر احترافية وواقعية) في المشاهد ثلاثية الابعاد

هذه السلسله تشمل جزئين في كل عدد جزء

الجزء الاول: يتكلم عن مقدمه تقنية عن الـ HDRI وكيفية استخدامها في اضاءة مشهد ثلاثي الابعاد
الجزء الاول: يتكلم عن بناء نظام متكامل ومتقدم للتحكم في الـ HDRI بشكل متكامل

CGWAY-HDRI-Interior

 

هذه السلسلة تم توضيحها علي البرامج الاتية  : Autodesk 3ds Max  , Chaosgroup V-Ray 

 الجزء الاول : مقدمه تقنية عن الـ HDRI وكيفية استخدامها في اضاءة مشهد ثلاثي الابعاد

مقدمة عن الـ HDRI  (HDRI or HDR)
ماهي الصورة التي يتم تصنيفها تحت مسمي HDRI او مايطلق عليها High Dynamic Range Images

الحقيقة لكي نفهم الفرق الجوهري الذي يميز الصورة ذات النوعية HDRI يجب اولا دراسة الفروق التي تميزها عن غيرها ومعرفة كيفية الاستفاده منها في التخصصات المختلفة وحديثنا هنا سيتركز علي استخدامها في الاضاءات التي تستخدم في المشاهد الديكورية ثلاثية الابعاد
هل قلت من لحظات استخدامها في الاضاءة !!!
نعم بالفعل اعني كل كلمه اقولها تستخدم في الاضاءة  🙂 

حينما تدرك الفرق التقني والجوهري لهذا النوع من الصورة ستدرك جيدا ان احد استخدامتها الشهيرة هي استخدامها في الاضاءات ….

الحقيقة ان معظم الصور التي نتعامل معها تندرج تحت نوعين اساسيين

النوع الاول : هو Low Dynamic Range Image او مايطلق عليه (LDRI) ويطلق علية ايضا Bitmap

النوع الثاني : هو High Dynamic Range Image او مايطلق علية (HDRI) وهذا النوع من الصور هو محل حديثنا في هذا الموضوع

 

ولاكن … لكي ندرك اهمية وقوة هذا النوع من الصور يجب ان يتم مقارنته تقنيا بانواع اخري من الصور ..

نأتي اولا للنوع الاول من الصور كما قمنا بتعريفة سابقا وهو الـ LDRI

وهذا النوع الاكثر شهرة واستخداما في معظم تطبيقات الجرافيك التي تستخدم الصور كأساس لها ومن ضمنها الجرافيك ثلاثي الابعاد 3D Graphics

هذا النوع الذي يندرج تحتة امتدادات الصور المتعارف عليها كمثال [JPEG, TIFF, BMP…]

ومن اهم ما يميز هذه الصور ويتم تعريفها تقنيا به

 ان هذه الصور تحمل عمق لوني 8 bits per pixel وبتدرج لوني 0-255 [in RGB mode] .
وهذا يعني انها غير قادرة علي اعطائنا الا 255 تدرج للاضاءة او ما يطلق علية 256 levels of luminosity وهذا ما يجعل هذه الصور تقنيا ضعيفة جدا ولايمكنها باي حال من الاحوال ان تغطي مدي اتساع للضوء او للالوان التي يمكن للكاميرات الاحترافية التقاطها بسهوله علي مستويات ضوء مختلفة اوما يطلق علية levels of exposure.

اذا وبشكل ملخص ان الصورة من نوع LDRI هي صور تستخدم في مجالات محددة ولها اتساع لوني محدد جدا ومدي التقاط لقيم الضوء ضعيف جدا مما لايجعلها تصلح لاستخدامها كمصدر اضاءة وتحميل بشكل واقعي.

نأتي للنوع الثاني HDRI والذي يستطيع ان يحمل عمق لوني 32 bits per pixel  وهو النوع الذي يمكننا من العمل به في تطبيقات كثيرة وايضا تغلب علي كل القيود التي وجدت في النوع الاول ومن اهمها انها تستطيع ان تغطي مدي اتساع لوني اكثر من 256 ويمكنها التقاط عدد نقاط ضؤية لانهائيه وتقوم بتخزين قيم الاضاءة لكل بكسل في الصورة

حديثنا في هذا الموضوع سيكون حول هذا المشهد والذي تم بناء وتوزيع الاضاءة الخاصة به بشكل واقعي جدا يحاكي الحقيقة من خلال مصدر ضوء واحد يعتمد علي صورة من نوع HDRI وهو احد الاساليب الشهيرة والاكثر احترافية ومايطلق علية  Image Based Lighting – IBL

والصورة التالية توضح الفرق بشكل جوهري موضح في تمثيل قيمة الضوء

 

 

luminance

 

الجزء الاول 

سنتطرق لكيفية عمل اضاءة واقعية لمشهد داخلي لكي نصل الي نتيحة مماثلة للمشهد التالي

 

CGWAY-HDRI-Interior

نبداء اولا باستعراض عناصر المشهد الداخلي فنجده يتكون من الاتي

مشهد داخلي يحتوي علي وحدات ديكورية – اثاث …  كما موضح كالاتي

CGWAY-HDRI-Interior-001

الخطوة الاولي : نبداء اولا باضافة كاميرة من نوع VRayPhysicalCamera  بناءا علي رؤيتكم بالمشهد الخاص بكم ولاكن لكي تقوم بضبط الكاميرا كما في هذا المشهد تماما اتبع نفس وضع الكاميرا كما موضح هنا

CGWAY-HDRI-Interior-002

بعد ذالك يتم ضبط الاعدادات التالية للكاميرا.

 

CGWAY-HDRI-Interior-003

الي هذه النقطة انتهينا من ظبط الكاميرا الخاصة بنا بناءا علي رؤيتنا للمشهد الخاص بنا وبالنسبة للمشهد الذي نقوم بالشرح علية يجب ان يكون كما هو موضح في الصورة التالية تقريبا

CGWAY-HDRI-Interior-004

نأتي الي اهم مرحلة في درسنا الذي يتكلم عن الاضاءة باستخدام صور الـ HDRI

نبداء في وضع مصدر ضوء واحد فقط من نوع VRayLight  Dom Type في مكان مناسب بالمشروع الخاص بنا وليكن كما هو موضح في الصورة التالية

CGWAY-HDRI-Interior-005

بعد وضع مصدر الضوء والكاميرا يكون تقريبا المشهد بالشكل التالي 

CGWAY-HDRI-Interior-006

 

نأتي لآهم مرحلة في موضوعنا اليوم وهو ظبط اعدادات مصدر الضوء وسيكون كما هو موضح هنا 

CGWAY-HDRI-Interior-007

بعد ذالك ابداء في فتح محرر الخامات بالضغط علي M من لوحة المفاتيخ ثم قم بسحب الـ Map التي تم وضعها بداخل مصدر الضوء والتي باسم HDRI وابداء في ظبطها بالاعدادات التالية

CGWAY-HDRI-Interior-008

ننتقل بعد ذالك لضبط اعدادات الريندر الخاصة بالفراي والماكس ولتكن مطابقة كما موضح تقريبا ويمكنك تغيير القيم بما يناسب قوة جهازك ووقت الريندر

CGWAY-HDRI-Interior-009

بعد الانتهاء من عملية الريندر تقريبا استغرق وقت الريندر 14 دقيقة علي جهازبالمواصفات التالية 

CGWAY-HDRI-Interior-010

 

ثم ننتقل لمرحلة التعديل اللوني علي برنامج Adobe Photoshop  وسنستخدم بعد الادوات البسيطة جدا للتعديل اللوني كما موضح تماما 

CGWAY-HDRI-Interior-011

 

بعد مرحلة التعديل اللوني علي الريندر النهائي ستحصل علي جودة ريندر مميزة وفي وقت قياسي كما هو موضح في الريندر التالي 

CGWAY-HDRI-Interior-012

 

وصلنا الان الي مرحلة التطبيق الفعلي من خلالك انت ..
لكي تحصل علي اكبر استفادة ممكنه وهو الهدف الاساسي من كتابتنا لهذا الموضوع يجب عليك ان تقوم بالتطبيق اولا علي نفس المشهد ثم التطبيق علي مشاريعك الخاصة لكي تتقن اليات العمل بشكل فعلي وتلمس خطوات العمل وتدرك كل متغير ومدي تأثيرة علي العمل 

 

يمكنك تحميل ملفات العمل المستخدمه من الملف التالي 
تم حفظ الملفات علي اصدار ماكس 2014 

CGWAY-HDRI-Interior-Part-01 Files

Files Password : cgway.academy

12 responses on "الاضاءات باستخدام الـ HDRI – اسلوب الاضاءة الاكثر احترافية وواقعية"

  1. صورة الحساب الشخصي لـ Moustapha

    شكرا على المعلومات القيمة

  2. صورة الحساب الشخصي لـ mohamed sabry

    ياريت درس زي ده للإسكتش وجزاك الله خيرا 🙂

  3. صورة الحساب الشخصي لـ eddy

    ,هل من الممكن اعداد درس لتطبيقات HDR1 بالنسبه لبرنامج سكج اب على فيراي 3.4

  4. صورة الحساب الشخصي لـ mohamed

    عيد مبارك و كل عام و انتم بخير

  5. صورة الحساب الشخصي لـ mohamed

    الرابط لا يعمل معي

  6. صورة الحساب الشخصي لـ mohamed

    الرجاء لا استطيع التحميل

  7. صورة الحساب الشخصي لـ kurde

    great jobs ,,plz have u a free courses i nedd it

اترك رسالة

X