تعرف على أبرز أخطاء التصميم الداخلي للمطابخ

تعرف على أبرز أخطاء التصميم الداخلي للمطابخ

التصميم الداخلي للمطابخ
التصميم الداخلي للمطابخ – تعرف على أبرز أخطاء التصميم الداخلي للمطابخ

يُعد اختيار التشطيبات والتركيبات الجميلة للمطابخ الجديد عملية مُثيرة وممتعة، ولكن إذا حدث خطأ في التصميم الداخلي للمطابخ، فلن يشعر العملاء بالراحة، ولن تغنيهم وقتها جماليته عن قصور وظيفته. لذلك ينبغي الانتباه للأخطاء التي سنذكرها في هذا المقال، ومحاولة تفاديها قدر الإمكان لجعل تصميم المطبخ عمليًا وجميلًا. 

 

أخطاء التصميم الداخلي للمطابخ 

 

1- عدم كفاية المساحة 

يمكن أن يؤدي عدم السماح بمساحة دوران كافية إلى جعل المطبخ ضيّقًا. ويحد من عدد الأشخاص الذين يمكنهم استخدام المساحة بشكل مريح في نفس الوقت. كما يسبب المزيد من المشكلات عندما يكون الطبخ طريقًا رابطًا بين غرفتين في المنزل. ويؤدي ضيف المساحة كذلك إلى صعوبة فتح الأجهزة مثل: الثلاجة وغسالة الصحون. 

 

ويكمن الحل في توفير مساحة كافية. حاول أن يكون لديك حوالي 4 أقدام من المساحة بين أسطح المطبخ عند وضع التصميم الداخلي، واجعلها مساحة أكبر قليلاً إذا المطبخ ممرًّا رابطًا بين الغرف. في المطابخ الصغيرة يكون الحد الأدنى للمسافة بين أسطح الطاولات “39 بوصة” ويمكنك زيادتها إن كان في استطاعتك ذلك.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين

دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين

دورة سكتش أب و الفيراي الاحترافية المتخصصة , هذه الدورة تغطي جميع مراحل التصميم بداخل برنامج سكتش أب بشكل متكامل من خلال تطبيقات ومشاريع متعددة عملية وفعلية.
دورة تعليم وإحتراف الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين - Autodesk AutoCAD Architectural Technical working and shop Drawing For Architect

دورة الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين اونلاين

دورة لدراسة اتوديسك أوتوكاد معماريا بشكل مفصل , فهي تغطي البرنامج بشكل متكامل و الرسم الهندسي بشكل مفصل معماريا مع دراسة عدة مشاريع معمارية وتنفيذية وفنية

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

2- عدم تخطيط المطبخ بصورة عملية

سير العمل  بكل سهولة، هو أهم الأمور التي يجب أن يحققها مخطط التصميم الداخلي للمطبخ. فإذا كان المطبخ غير منظّم التخطيط، ولم يخطط فيه لوضع الخزائن والأجزاء المختلفة الخاصة بالطهي وإعداد الطعام والغسيل، لتكون عملية وقريبة من بعضها، فسينتهي الأمر بالركض للخلف والأمام بين الأجزاء المختلفة من المطبخ. 

 

لمنعِ الوقوع في مثل هذا الخطأ ينبغي التفكير جيدًا في كيفية استخدام المطبخ أثناء مرحلة التصميم والتخطيط.  فعلى سبيل المثال: يمكن تضمين خزانات التوابل والزيوت بالقرب من منطقة الطهي، وتخزين أدوات المائدة والأطباق بالقرب من غسالة الأطباق. كما ستجد العديد من الحلول الذكية في السوق، كالأدراج العريضة والمُلحقات المخصصة لتسهيل التخزين.

 

3- عدم قياس الأجهزة  

التصميم الداخلي للمطابخ
التصميم الداخلي للمطابخ – تعرف على أبرز أخطاء التصميم الداخلي للمطابخ

 

يمكن أن يؤدي الافتقار إلى التخطيط عندما يتعلق الأمر بالأجهزة إلى بروز مفرط من الثلاجات كبيرة الحجم، ما يؤثر  في القدرة على فتح الخزانات والأجهزة الأخرى في مطبخك وتقليل مساحة الحركة. كما يسبب عدم قياس الأجهزة الصغيرة مثل أجهزة المايكروويف والخلاطات وغيرها من أجهزة الطعام وكذلك القدور والمقالي مشكلة كبيرة. 

 

ينتهي الأمر بهذه الأجهزة بدون القياس المناسب، إلى تركها على المنضدة وخلق الفوضى في المطبخ. عليك تحديد الأجهزة التي تود اقتنائها في مطبخك باكرًا أثناء خطوات التصميم الداخلي، وتحقق من الأبعاد وطريقة فتح الأجهزة للتأكد من أن المطبخ يمكن أن يستوعبها في مكانها مُناسب ومخصص لها. 

 

4- الإضاءة الضعيفة

إذا لم تضع مصابيح الإضاءة المناسبة على أسطح العمل في المطبخ، فسوف ينتهي بك الأمر بإعداد الطعام وطهيه وتنظيف المطبخ والقيام بكل شيء في ضوء خافت ومزعج. كما أن هناك خطأً آخر يتعلق بالإضاءة وهو إعطاء الأولوية للجماليات على الوظائف. الأضواء المعلقة جميلة، لكنها إذا لم تُسلِّط ضوءًا كافيًا على أسطح عملك، فلن تكون عملية ومناسبة. 

 

يوصي خبراء التصميم الداخلي بوضع الإضاءة فوقك نحاية الأمام  بدلاً من وضعها فوقك مباشرةً أو خلفك. كما أنَّ تركيب المصابيح النازلة والمعلقة والشمعدانات على دوائر منفصلة، يجعل من السهل التحكم في مستويات الإضاءة وتوزيعها بصورة ملائمة في أرجاء المطبخ. 

 

لا تنسَ اختيار المصابيح التي تنبعث منها إضاءة كافية وابتعد عن الإضاءة الخافتة، حتى تتمكن من رؤية ما تفعله أثناء التقطيع والطهي.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين

Mastering-3ds-Max-and-VRay-for-Architect-Online- دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين
دورة تعليم ثري دي ماكس والفيراي او الماكس المعماري والفيراي , دورة تحترف من خلالها بناء مشاريع الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي والمشاريع البارامتريك والاورجانيك و الفيراي تفصيليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

5- إهمال وظيفة أجزاء المطبخ المختلفة

أثناء عملية التصميم للمطبخ تأكد من وضع المناطق الأكثر ازدحامًا – الحوض والموقد والثلاجة – في مواقع عملية وذات صلة ببعضها البعض، مع إتاحة مساحة كافية للأشخاص لاستخدامها والوصول إليها بشكل مريح. 

 

يجب التفكر في عدد الأشخاص الذين يعيشون في المنزل ويستخدمون المطبخ في وقت واحد. إذا كان المطبخ سيصبح مُزدحمًا، فربما تم حشر الكثير من العناصر في التصميم الداخلي، ومن المهم التخلص منها أو تقليل حجمها. 

 

اختر أجهزتك التي ستضعها في المطبخ قبل أن تبدأ في تصميم الخزائن. سيسمح لك هذا بوضع الخزائن حول أجهزتك، بدلاً من العكس، ما سيمنحك مظهرًا سلسًا ذكيًا وموفرًا للمساحة. 

 

6- طاولة مطبخ الجزيرة

التصميم الداخلي للمطابخ
التصميم الداخلي للمطابخ – تعرف على أبرز أخطاء التصميم الداخلي للمطابخ

 

يعرف المطبخ ذو تصميم الجزيرة بأنه يحوي على طاولة في منتصف مساحة المطبخ. وهي رائعة لزيادة مساحة التحضير والتخزين، ولكنها لن تكون مفيدة إلا إذا كانت غرفة مطبخك واسعة، ففي المطبخ الصغير تؤدي إلى تضييق المساحة. 

كما أن وضع طاولة الجزيرة في المكان الخطأ، قد يؤدي إلى عرقلة حركة السير من وإلى الحوض والثلاجة والموقد ومحطات العمل الرئيسية، ما يؤدي إلى حدوث الضيق في المطبخ. 

 

يكمن حلُّ هذه المشكلة، في أن لا تختار  تصميم مطبخ الجزيرة، إلا إذا كان التصميم الداخلي لمطبخك يستوعبها في مساحته. أو يمكن اختيار تصميم طاولة جزيرة صغيرة. ولتسهيل عملية السير بين أجزاء المطبخ، ينبغي وجود حوالي 40 بوصة على جانبي طاولة الجزيرة. 

 

يعتمد مقياس حجم الطاولة على مساحة المطبخ وما تحتاجه فيه. يوصي المصممون بأن يبلغ  أدنى حدٍّ لعرض منطقة الجزيرة في المطبخ حوالي “47 بوصة” ولكن إذا كنت لا تخطط لتركيب مغسلة أو موقد مُسطح بداخلها، فيمكنك أن تجعلها ضيقة بعرض حوالي “24 بوصة”. 

 

7- مساحة غير كافية بين المغسلة والموقد

تعد المنطقة الواقعة بين الموقد والمغسلة هي المنطقة الرئيسية لإعداد الطعام، لذلك ستحتاج إلى مساحة مناسبة من سطح العمل. من المهم عند التصميم الداخلي للمطبخ، التأكد من أنه يلبي الاحتياجات العملية اليومية للاستخدام وتوفير مساحة عمل مريحة. 

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين

دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين

دورة سكتش أب و الفيراي الاحترافية المتخصصة , هذه الدورة تغطي جميع مراحل التصميم بداخل برنامج سكتش أب بشكل متكامل من خلال تطبيقات ومشاريع متعددة عملية وفعلية.
SketchUp and VRay Diploma ONLINE - دورة سكتش اب و فيراي اونلاين

دورة سكتش اب و فيراي SketchUp and V-Ray اونلاين

دورة متخصصة لشرح الأسكتش اب بشكل احترافي, الاضاءات والخامات والريندر تفصيليا , الدورة تغطي البرنامج بشكل متكامل ولن تحتاج اي شيء بعدها لتستطيع إخراج مشاريعك بشكل متكامل.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

8- أبواب وأدراج الخزانات غير العملية

يمكن أن تسد أبواب وأدراج الخزانة ذات التصميم الخاطئ المداخل والممرات عند فتحها، ما يؤدي إلى إعاقة سير العمل في المطبخ وربما حوادث التعثّر. لذلك فإن التصميم الداخلي المناسب للخزانات منذ البداية يساهم في تجنب هذا الخطأ. 

 

من المهم التفكير في كيفية ومكان فتح جميع العناصر في مطبخك، بما في ذلك الخزائن والأدراج والثلاجة وغسالة الأطباق، وكيف سيتحرك الناس بكل سهولة في أرجاء المكان عندما تكون الأبواب مفتوحة.

 

9- ضرورة تركيب الخزانة العلوية

يخشى العديد من الناس التخلي عن خزاناتهم العلوية عند التصميم الداخلي لمطابخهم  ظنًّا منهم أنهم سيفقدون مساحة تخزين مهمة. ولكن الخزانات العلوية في كثير من الأحيان لا توفِّرُ المساحة الطلوبة، كما أنه قد يكون من الصعب لدى البعض الوصول إليها للحصول على ما فيها خصوصًا لمن هم قِصار القامة في العائلة على سبيل المثال. 

لذلك ينصح المصممون بزيادة التخزين في الخزانات الأساسية السفلية وخزانة الجزيرة، إذ يمكنك الوصول إلى كل شيء بسهولة، ما يؤدي إلى توفير مساحة على الحائط للحصول على عمل فني جميل. 

 

أمّا إن أصررت على أن يكون في مطبخك خزانات علوية، فتأكد من أنها عميقة بما يكفي لوضع الأطباق الكبيرة، حتى لا تندهش في النهاية من أنها لا تستطيع استيعاب طبق بمقاس 13 بوصة. 

ترك مساحة بين السقف والخزانة العلوية، يؤدي إلى توفير شعور الراحة والاتساع في المطبخ. كما يمكنك إضافة نبات صناعي أو ما شابه لتلك المساحة. 

 

10- الأخطاء الجمالية 

يصر الكثير من الناس أثناء التصميم الداخلي على اختيار اللون الأبيض، ما يجعلهم يفوتون فرصة الحصول على مطبخ بألوان جميلة أخرى. اترك الفرصة للمصمم الداخلي ليريك خيارات الألوان الكثيرة ومعانيها التي قد تمنحك جمالية تفوق اللون الأبيض. الألوان الغامقة رائعة وجذابة في التصميم أكثر مما نتخيل. 

 

 كما يمكنك استخدام أسطح العمل شديدة اللمعان، والخزائن والأجهزة السوداء، ما يمنح مطبخك الفخامة والرُّقي. 

 

يمكن أن يصبح التصميم الداخلي لمطبخ أحلامك واقعًا، عندما تختار المصمم المحترف، وتهتمّ بمعرفة الأخطاء الشائعة واتجاهات التصميم وما إلى ذلك. وستوفر لك هذه النصائح المساعدة على إنشاء مساحة عملية وجميلة في مطبخك. 

 

انظر أيضًا:

0الردود على "تعرف على أبرز أخطاء التصميم الداخلي للمطابخ"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌