منزل بالنمط الياباني: دليلك الشامل لتصميم منزل على الطريقة اليابانية

منزل بالنمط الياباني: دليلك الشامل لتصميم منزل على الطريقة اليابانية

منزل بالنمط الياباني: دليلك الشامل لتصميم منزل على الطريقة اليابانية
منزل بالنمط الياباني: دليلك الشامل لتصميم منزل على الطريقة اليابانية

يعتبر نمط الديكور الياباني من أقدم وأعرق الأنماط في طرق التصميم الداخلي. فالنمط الياباني في التصميم لم يتغير في خصائصه الأساسية منذ مئات السنين. حيث أن تصميم منزل بالنمط الياباني أمرأ سهلاً، حيث يتسم نمط التصميم الياباني بالبساطة في التصميم، المساحات المفتوحة الخالية من الأثاث، استخدام الألوان الطبيعية، وكذلك الإضاءة الطبيعية وتعد هذه الخصائص الأربعة هي ما يميز المنزل الياباني من غيره. 

سنتناول في هذا المقال خصائص نمط التصميم الياباني. بعدها سنتعرف على عناصر تصميم منزل بالنمط الياباني بعدها نتعرف على أهم الفروقات بين المنزل الياباني الحديث والتقليدي. ثم سنتعرف على خطوات تصميم منزل باستخدام النمط الياباني، وأخيراً نتحدث عن طرق إضافة النمط الياباني لمنزلك. 

انظر أيضًا:

خصائص تصميم منزل بالنمط الياباني

البساطة

تعتبر البساطة في التصميم هي السمة السائدة في المنازل اليابانية، فلا تجد عندهم التصاميم كثيرة الزخرفة أو الأثاث كثير الألوان والأشكال. كما في أنماط التصميم العربية. يعود سبب البساطة في في تصاميم المنازل اليابانية للثقافة اليابانية في حد ذاتها. فاليابانيون عمومًا، يجلسون على الأرض فلا نجد عندهم كراسي الجلوس المعقدة، بل مقاعد صغيرة في منتصف غرفة المعيشة حول منضدة منخفضة. 

في البيوت اليابانية التقليدية لا توجد غرف معيشة أبدًا بل صالة كبيرة يوجد بها وسائد جلوس. كما لا توجد سرائر بل أفرشة يتم تخزينها في الحائط ثم يتم إخراجها في زمن النوم فقط وتعود الخزانة في الصباح. 

انظر أيضًا:

المساحات المفتوحة 

تعد المساحات مهمة للغاية لإنشاء منزل بالنمط الياباني. حيث يعود ذلك لكون المنازل اليابانية الحديثة ذات مساحات صغيرة لذا لابد من استغلال كل مساحة ممكنة. 

تظهر أهمية استغلال المساحات عندما تكون مساحة المنزل صغيرة أو ضيقة فيكون على المصمم أن يجد طريقة ما لإدراج كل عناصر المنزل في المساحة بدون أن يصبح المنزل مكتظًا وضيقًا وغير مريح. فاليابانيون هم أبرع من يمكنه أن يقوم بذلك نظرًا لكون تصاميم منازلهم التي يتم فيها أقصى استغلال للمساحات. فالنمط الياباني يستخدم الأبواب المنزلقة وليس الأبواب التي تتحرك للخارج والداخل. 

كما يتم استخدام مساحات أسفل السرائر وأسفل السلالم في التخزين. فتجد أن معظم الغرف في المنازل اليابانية لا تستخدم الخزانات للملابس، بل يتم تركيب خزانة الملابس باستغلال المساحات المهدرة أسفل السرائر. كما يتم استغلال مساحات أسفل السلم لتخزين أدوات المنزل العامة كأدوات الكهرباء والأواني. 

لا يستخدم اليابانيون كثير من الأثاث. فتجد الغرفة تتكون فقط من باب منزلق في أغلب الأحيان وسرير ومنضدة مكتبية وكرسي. وتتكون غرفة المعيشة في نمط التصميم الياباني من كنبة واحدة وكرسي ومنضدة منخفضة تستخدم في الأكل وكمنضدة لغرفة المعيشة في آن واحد وليس في المنزل الياباني سُفرة مخصصة للطعام. 

يعد مصممي المنازل اليابانية هم أفضل من يستغل المساحات ويستخدمها واذا كنت تنوي ان تصمم منزلاً بالنمط الياباني فإبدا فورًا بتعلم مهارة استغلال المساحات. 

منزل بالنمط الياباني - تصميم منزل ياباني
المساحات المفتوحة في تصميم منزل بالنمط الياباني

الألوان الطبيعية في نمط التصميم الياباني

يعد نمط التصميم الياباني من أسهل وأبسط أنماط التصميم في العالم. وظهرت هذه البساطة حتى على الألوان في التصميم الياباني فيتم استخدام الألوان الطبيعية الهادئة مثل الرمادي والأبيض والبني بدرجاتهم المختلفة بالإضافة للبرتقالي. 

كل هذه الألوان المستخدمة في النمط الياباني إنما تم استخدمها لأنها الألوان الأكثر مشاهدة وانتشارا في البيئة اليابانية. فاللّون البُني مثلًا، هو لون الخشب الذي يصنع منه الأثاث فيستخدم في الأرضيات والأبواب وكذلك الجدران في حالة التصميم بالنمط التقليدي. 

أما اللون الأبيض فهو لون الجدران في البيت الياباني التقليدي. فالجدران تصنع من الخشب والأوراق البيضاء الغير شفافة فقط. كذلك اللون البرتقالي الذي هو لون أوراق الأشجار الذابلة. فالطبيعة حاضرة دومًا في التصميم الياباني من الألوان والأشجار والإضاءة. 

انظر أيضًا:

الإضاءة في منزل بالنمط الياباني

تعد الإضاءة عنصر محدد في كل أنماط التصميم فكل نمط تصميم يستخدم طريقة ونمط إضاءة مختلفة ومميزة. 

ما يميز نمط التصميم الياباني من غيره هو استخدامه واعتماده على الإضاءة الطبيعية. البيت الياباني التقليدي تكون جدرانه ذات سُمك صغير مصنوعة من الخشب والورق الأبيض الذي يساعد على إدخال ضوء الشمس للمنزل. أما المنازل الحديثة فتستخدم الشرفات الكبيرة المصنعة من الزجاج لإدخال ضوء الشمس. 

فيجب دائماً مراعاة أن تكون الإضاءة طبيعية أثناء تصميمك لمنزل بالنمط الياباني سواء كان على النمط التقليدي أو الحديث. 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين

دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين
دورة سكتش أب و الفيراي الاحترافية المتخصصة , هذه الدورة تغطي جميع مراحل التصميم بداخل برنامج سكتش أب بشكل متكامل من خلال تطبيقات ومشاريع متعددة عملية وفعلية.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

عناصر المنزل الياباني 

يعد نمط المنزل الياباني من أهم أنماط التصميم في العصر الحديث. فالمنزل الباني ومنذ عدة قرون مرّ بعدة مراحل غيرت فيه وجعلت المنزل الياباني الحديث والتقليدي يلتقيان في بعض العناصر ويختلفان في أخرى. 

الأثاث على النمط الياباني

يتميز الأثاث الياباني بصغر حجمه وألوانه البسيطة وكذلك انخفاض على سطح الأرض. 

الأبواب المنزلقة

ربما يكون المنزل الياباني هو أول تصميم منزلي يستخدم فيه الأبواب المنزلقة. بالإضافة إلى باحة المنزل، فكل منزل ياباني يحتوى على باحة أمامية تتوسط مساحة المنزل. ويتم رصفها بالحجارة وغالبا ما تتوسط بركة صناعية. 

منزل بالنمط الياباني - منزل ياباني
الأبواب المنزلقة من أبسط الأشياء التي يجب أن تستخدمها أثناء تصميم منزل بالنمط الياباني.

النباتات

كل منزل ياباني تكون به نباتات داخلية يتم تربيتها ووضعها بطريقة محددة تسمى “فنغ شوي”. وهي عنصر مميز للمنزل الياباني لا توجد في الأنماط الأخرى. 

الحمامات

تتميز الحمامات المنزلية باحتوائها على أحواض النقع اليابانية. التي تتميز بكونها عميقة للأسفل وتستخدم المياه الساخنة والمنازل اليابانية التقليدية تكون أحواض النقع بعمق يصل حتى 1.5 متر. 

انظر أيضًا:

الفروقات بين نمط المنزل الياباني الحديث والتقليدي

  • يعد المنزل الياباني التقليدي عمومًا أكبر في المساحة من المنزل الياباني الحديث. 
  • يحتوي المنزل الياباني الحديث على عدد أكبر من المفروشات مقارنة مع المنزل الياباني التقليدي الذي يكاد أن تنعدم به الأثاث. 
  • ففي حين يحتوي المنزل الحديث على جلسة ومنضدة في غرفة المعيشة وأسرة وأدراج تخزين للأحذية والأواني لا يحتوي المنزل الياباني على أدراج تخزين منفصلة للملابس، بل تكون مدمجة مع الحوائط .كما لا يحتوي على كراسي وأدراج تخزين أحذية، بل يتم الاحتفاظ بالأحذية في مقدمة  مدخل المنزل. 
  • كل الأبواب في المنزل الياباني التقليدي منزلقة والجدران ورقية بيننا المنزل الحديث تكون جدرانه مبنية من الطوب والأسمنت ويحتوي على عدد أقل من الأبواب المنزلقة. 
  • كل منزل ياباني تقليدي يحتوي على بركة مياه صناعية تكون بمثابة زينة. بالإضافة إلي، ساقية مياه مصنوعة من الخيزران بينما لا يتوفر المنزل الياباني الحديث على البركة ولا حتى على ساقية المياه. 
  • تكون الإضاءة في المنزل الياباني التقليدي أكثر اعتمادًا على ضوء الشمس الطبيعي نسبة لطريقة تصميم جدرانه التي تسمح بمرور الضوء الطبيعي. بينما المنزل الحديث يحتاج لإضاءة صناعية. 
  • أحواض الاستحمام في المنزل الياباني التقليدي أكثر عمقًا من أحواض النقع الحديثة في المنزل الياباني الحديث. 
  • يحتوي كل منزل ياباني تقليدي على صالة كبيرة تكون بمثابة استقبال للضيوف بينما يتم الاستعاضة عنها بغرفة المعيشة في المنزل الياباني الحديث. 
انظر أيضًا:

خطوات تصميم منزل بالنمط الياباني

تكون الخصائص الأربعة البساطة، المساحات المفتوحة، الإضاءة الطبيعية، الألوان الطبيعية- المميزة لنمط التصميم الياباني ثابتة ولا تتغير من المنزل الياباني الحديث إلى التقليدي سنتعرف تاليًا الخطوات اللازمة لتصميم منزل بالنمط الياباني

1- إضافة العناصر الطبيعية

الثقافة اليابانية مشبعة بالحب واحترام الطبيعة. أفضل طريقة للحفاظ على علاقة قوية بالعالم الطبيعي هي بإدخال عناصر الطبيعة كالنباتات وضوء الشمس والماء إلى داخل التصميم. 

تعطي النباتات اليابانية التقليدية، مثل البونساي، والخيزران في تصميمك اللمسة الثقافية اليابانية بامتياز. يمكنك إضافة أي نوع من المساحات الخضراء العميقة ولا يزال بإمكانك تحقيق نمط مماثل. ضع في اعتبارك إضافة نباتات ناعمة مثل النخيل أو الأوركيد إلى منزلك. 

تذكر دائمًا أنه ليس من المعتاد رؤية الكثير من تنسيقات الأزهار الملونة في المنازل اليابانية. لذا مهما كانت النباتات التي تختارها لا تكثر منها، بل أجعلها بسيطة.

هنالك طريقة أخرى لإدخال العناصر الطبيعية في التصميم فعادة ما تجلب المنازل اليابانية الضوء الطبيعي إلى الداخل من خلال النوافذ كبيرة الواسعة التي تسمح بإطلالة على الطبيعة من مكان على المنزل. 

منزل بالنمط الياباني
الإضاءة عند تصميم منزل بالنمط الياباني

2- إضافة الأبواب المنزلقة  اليابانية

يُطلق على الأبواب اليابانية الأصيلة إسم “شوجي”  وهي أحد عناصر التصميم الأساسية في المنازل اليابانية. نظرًا لأرتفاع تكلفة السكن، تميل المنازل اليابانية إلى أن تكون صغيرة ويؤجر الكثير من السكان شقق صغيرة. لذا فإن الحفاظ على كل سنتيمتر مربع من المساحة مهم والأبواب المنزلقة توفر كثير من المساحات. على عكس الأبواب التي تتحرك في اتجاه واحد أثناء الفتح أو الغلق، تنزلق أبواب شوجي للخلف وللأمام، مما يوفر مساحة يمكن أن يشغلها الباب المتأرجح.

انظر أيضًا:

عادة ما تكون أبواب شوجي اليابانية الأصلية مصنوعة من ورق غير شفاف يتم تثبيته داخل إطار خشبي. بينما يمكن العثور على الإصدارات الحديثة من هذه الأبواب  على الإنترنت وعادة ما تكون مصنوعة من ألواح زجاجية بدلًا عن الورق داخل شبكة خشبية.

3- إضافة عناصر من الخشب والخيزران في التصميم الداخلي الياباني

من أفضل الطرق للتوافق مع الطبيعة إضافة عناصر خشبية طبيعية إلى منزلك. تشتهر الثقافة اليابانية باستخدام العناصر الخشبية في جميع أنحاء منازلهم.

الجدران والأبواب  والبوابة والإطارات كلها مصنوعة من الخشب الطبيعي. أكثر الأخشاب شيوعًا هي أخشاب القيقب والسرو والشوكران وخشب الصنوبر الأحمر الجميل. يعد الخيزران أيضًا خشبًا شائعًا يستخدم لأغراض الديكور. 

4- تصميم الأثاث الياباني

في حين أن الكثير من المنازل اليابانية الأصيلة لا تفصل بين الغرف المليئة بالأثاث لأغراض معينة مثل غرفة الجلوس أو غرفة التلفزيون، لا يزال بإمكانك محاكاة البساطة اليابانية في المنازل.

معظم الأثاث في المنازل اليابانية منخفض على الأرض، أو عندما يتعلق الأمر باحتفالات الشاي، فإن الوسائد الأرضية عادة ما تكون بديلًا عن الأثاث. 

يمكنك إضافة الأثاث الياباني من خلال إحاطة طاولة منخفضة الألواح بوسائد أرضية – فإن استخدام هذا كوسيلة لتناول الطعام سيكون جيداً، وربما رومانسيًا بعض الشيء.

5- تحقيق مبدأ التصميم البسيط

يمكنك أن تقول بالفعل، التصميم الياباني نظيف وبسيط. فلا يوجد فوضى في هذه المنازل. وفي بعض الأحيان لا يوجد الكثير من الأثاث في المنزل الياباني الأصيل.

كيف يمكنك تحقيق هذا التصميم الجمالي ولا يزال لديك منزل مليء بالأثاث ووسائل الراحة الحديثة؟ الحيلة هي الحفاظ على تصميمك بسيطًا ومرتبًا. سيجد معظم عشاق التصميم الحديث هذا النمط مكررًا.

يجب أن يكون الأثاث حديثًا ونظيفًا ومبطنًا بالخشب الطبيعي. يجب أن تكون الإضاءة زاويّة وحديثة. أو يمكن أن تحاكي الإضاءة أسلوب الفانوس الياباني الأصيل أيضًا. بشكلٍ عام، أنظر إلى تصميمات المعيشة الحديثة لتكرار هذا النمط البسيط والنظيف. يجب أن يكون لكل شيء هدف ومكان – فلا شيء خارج عن النظام أو يفتقر إلى الوظيفة. قد تساعدك دراسة فن “فنغ شوي” Feng Shui  وهو فن تزيين المنازل بالنباتات على تصميم الديكور الداخلي.

6- تصميم أحواض النقع 

أحواض النقع اليابانية عبارة عن أحواض صغيرة وعميقة تحتوي عادةً على نوع من المقاعد في الأحواض. أضحت هذه الأحواض ذات إقبال عالمي باعتبارها اتجاهًا شرقيًا يتجه إليه العديد من أصحاب المنازل المهتمين بالصحة.

 تعد أحواض النقع مهمة في أي تصميم داخلي ياباني، فسوف تملأ الأصوات الهادئة لفقاعات الماء أذنيك وتساعدك على التأمل ويكون لها تأثير مهدئ على الفور. تمامًا مثل النباتات. حيث تعد عناصر الماء المتوفرة بداخل المنزل ضرورية في التصميم الياباني.

انظر أيضًا:

7- دمج المساحات المفتوحة والإضاءة الطبيعية 

كما ذكرنا سابقًا، يسود التصميم الياباني مساحة مفتوحة ومبادئ تصميم بسيطة. لذلك دعونا نلقي نظرة على طريقة أخرى لتحقيق هذا التصميم الجمالي – الإضاءة الطبيعية.

يملأ الضوء الطبيعي المنازل اليابانية بوفرة، مما يجلب معه المناظر الهادئة وألوان الطبيعة. فما هي الطريقة الأمثل لإضاءة منزلك بضوء الشمس الطبيعي؟ بالتأكيد النوافذ الكبيرة الواسعة وفتحات السقف هي الطريقة المثلى لإضافة هذا التصميم المشرق إلى منزلك.

حاول إبقاء نوافذك خالية من أي عوائق، ولكن إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فأختر غطاءً بسيطًا من الخيزران أو ستائر شفافة. الستائر الثقيلة غير مناسبة في التصميم الياباني فكل ما تفعله هذه الستائر هو حجب هذا الضوء الطبيعي المميز للمنزل الياباني. 

8- الألوان الرائجة في التصميم الياباني

تحتوي المنازل اليابانية عادة على ألوان بسيطة من الطبيعة. تُشتق الألوان السائدة من درجات اللون البني للعناصر الخشبية وخضر النباتات. أما الأرضيات فهي إما من الخشب داخل المنزل أو الحجر الرمادي في الباحة ومدخل المنزل، ويتم استبدال معظم الجدران بشاشات مغطاة بورق أبيض غير شفاف.

أيضًا، لا تنسى إضافة الكثير من اللون الأخضر فهو لون الطبيعية الأساسي.

البساطة هي المفتاح عند اختيار مجموعة الألوان الخاصة بك التي سوف تستخدمها في منزلك. من أجل اختيار الألوان الأنسب في منزلك الياباني انظر خارج النوافذ؛ لترى ما هي عناصر الألوان الطبيعية التي يمكنك دمجها في منزلك اليوم.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة سكتش اب و فيراي SketchUp and V-Ray اونلاين

SketchUp and VRay Diploma ONLINE - دورة سكتش اب و فيراي اونلاين
دورة متخصصة لشرح الأسكتش اب بشكل احترافي, الاضاءات والخامات والريندر تفصيليا , الدورة تغطي البرنامج بشكل متكامل ولن تحتاج اي شيء بعدها لتستطيع إخراج مشاريعك بشكل متكامل.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

تحويل ديكور منزلك للنمط الياباني بهذه الخطوات

  • أولًا: إبدا بغرفة المعيشة قم بتقليل ارتفاع المنضدة الأساسية في غرفة معيشة منزلك وبحيث لا يزيد ارتفاعها عن 40 سم وضع حولها وسائد جلوس وتخلص من الكراسي الزائدة. 
  • ثانياً: قم بترتيب مدخل منزلك بإضافة دُرج تخزين الأحذية بالقرب من الباب. ثم قم بتغيير بوابة مدخل منزلك بأبواب فوجي المنزلقة المصنوعة من الخشب وأخير أجعل أرضية المدخل من الحجر الرمادي ذو الملمس الأثيلي. 
  • ثالثًا: قم بتوسيع نوافذك واجعلها مصنوعة من الزجاج ولا تضع عليها ستائر داكنة.
  • رابعًا: اللمسة الطبيعية، قم بإضافة بعض النباتات الخضراء بالقرب من النوافذ والشرفات، وقم بتلوين الجدران بألوان هادئة وبسيطة. 
  • خامسًا: قم بتقليل أعداد قطع الأثاث بقدر الإمكان. وأخيراً قم بإضافة حوض نقع ياباني في حمامك، وبهذا يمكن القول أن منزلك قد تحول لمنزل ياباني. 

 

في النهاية، يعد نمط التصميم الياباني من أسهل أنماط التصميم التي يمكن أن يتعلمها كل مصمم داخلي ومصمم ديكور. فإنه يمكن دمجها مع أي نمط تصميم آخر نسبة لبساطته واعتمادها على ألوان طبيعية بكل مكان في المنزل. علاوة على ذلك، دمج نمط التصميم الياباني البسيط والطبيعي والهادئ مع نمط التصميم العربي المبالغ في الزخرفة والفخامة. يعد وسيلة جذابة وعصرية قد تؤدي لتطوير النمط العربي أكثر وأكثر. 

انظر أيضًا:

 

منزل بالنمط الياباني: دليلك الشامل لتصميم منزل على الطريقة اليابانية

0الردود على "منزل بالنمط الياباني: دليلك الشامل لتصميم منزل على الطريقة اليابانية"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
متاح
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
متاح
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌

Copy link