المنمنمات الإسلامية: ما هي المنمنمات الإسلامية وأشهر معالمها

كُل ما تحتاج معرفته عن المنمنمات الإسلامية

المنمنمات الإسلامية

 

المنمنمات الإسلامية أحد الفنون التي ظهرت مع ظهور الدين الإسلامي بالإضافة إلى فنون وأساليب أخرى لم يسبق أحد في الوصول إليها. فظهرت العلوم الشرعية، الأحاديث النبوية، والحضارة وفنون أخرى متطورة. مما جعله ينفي النظرية التي تقول أن ظهور الدين يقتل الفنون، وإنما عمل على إظهارها. فكان من تلك الفنون فن المنمنمات الإسلامية، وهو واحد من الفنون المهمة التي عبرت عن الدين الإسلامي بتفاصيله وشكله. والتي عبرت عن الحضارة الإسلامية أمام العالم، كما استخدمه الجميع في التدوين، كتابة الكُتب، النسخ، التصوير وغيرها.

وفي هذا المقال سوف نتعرّف على فن المنمنمات الإسلامية بالتفصيل ونشأته وتعريفه وأشهر فنانيه وكيف كان تأثيره على الدول العربية جميعها.

انظر أيضًا:

ماهو مفهوم فن المنمنمات الإسلامية؟

هو فن التصوير الإسلامي وهو عبارة عن صورة تشكيلية تصغيرية، أي مصغرة النسب والأحجام والأشكال لما يتناسب وحجم صفحة الكتاب الموجودة فيه. وكانت المنمنمات عبارة عن صور إيضاحية لمضمون المخطوطة أو الكتاب، مهمتها تمثيل الفكرة بشكل مصغر وبالألوان. وتُعرف كلمة “منمنمة” في المعجم الوجيز بمعنى الشيء المزخرف والمزركش، وتُستخدم الألوان المائية والذهب على الورق كتقنية لهذا الفن.

ومن المعروف أن فن التصوير الإسلامي يشير بوجه عام إلى فن زخرفة المنتجات بالحضارة الإسلامية مثل التحف الفنية. ومن الجدير بالذكر أن فن المنمنمات يُعرف أيضًا باسم فن تزويق المخطوطات. والتزويق هنا يشير إلى الزخرفة التي تقوم بإبراز المشاهد في علاقة مباشرة مع النص.

كيف نشأ فن المنمنمات الإسلامية؟

مفهوم المنمنمات الإسلامية

نشأ فن المنمنمات الإسلامية بسبب استخدام العرب والمسلمين للورق في كل حاجاتهم. وذلك لأن صناعة الورق كانت تأتي لهم من الصين ليصبح بديلًا للرق (وهو الجلد المستخدم للكتابة) والبردي (وخصوصًا مع بداية إنقراضه). وحينما انتشر الورق بالعالم العربي ظهرت مهنة الوراقة وهي عبارة عن مهمة انتساخ الكتب والعمل على تصحيحها ثم نشرها.

ومن هنا ظهر اهتمام العرب والمسلمين بالورق والكتابة والنسخ والتجليد. وظهر فنانون وحرفيون قادرون على تقديم كل هذا لكي تزيد الثقافة العامة في كل الدول العربية والمسلمة. وخصوصًا في العراق وسوريا ومصر.

ورغم ذلك فكانت مكانة المصور ليست بقدر مكانة الحرفيين وذلك بسبب موقف الإسلام من التصوير. لذلك كان المصور يعمل تابعًا للخطاط، وكان يقوم بتوضيح النصوص من خلال التصاوير. وظهر فن المنمنمات في العديد من الكتب أولهم كتاب “كليلة ودمنة” والذي إعتبره المؤرخون أول شاهد من الكتب العربية على ظهور فن المنمنمات الإسلامية.

وقام ابن المقفع بترجمته إلى اللغة العربية بعدما كانت لغته الأصلية هي اللغة الهندية، ولقد كانت تلك الرسوم أو التصاوير الفنية فرصة للتعرف على المجتمع الإسلامي بوجه عام في كل مكان في تلك الحقبة الزمنية. وذلك لتوفير الفرصة لمعرفة الحضارة الإسلامية وما تقدمه للعالم من شخصية وفنون وتقدم. وكذلك ظهر فن المنمنمات في العديد من الكتب الأخرى.

ماهي أبرز الكتب التي تضمنت فن المنمنمات الإسلامية؟

هناك العديد من الكتب التي تضمنت فن المنمنات الإسلامية بشكل واضح وهي

  • كليلة ودمنة.
  • الأغاني لـ أبي فرج الأصفهاني.
  • مقامات الحريري.
  • خواص العقاقير.
  • البيطرة.

ما هي البلدان العربية التي إشتهرت بفن المنمنمات الإسلامية؟

لقد كانت كل من إيران والعراق وسوريا ومصر من أنشط البلدان العربية في تقديم فن المنمنمات والاهتمام به.،بسبب تراثهم السابق في فنون التصوير. لكن في الجزيرة العربية فأمر التصوير مُحرمًا خوفًا من العودة إلى عبادة الأوثان. ولقد ظلّ هذا التحريم موجود حتى الوقت الحالي. ومن الجدير بالذكر أن كل البلدان الإسلامية قد فقدت فن المنمنمات ماعدا إيران والعراق؛ حيث أنهما لا تزالان تستخدمان هذا الفن. كما أن إيران قد أضافت عليه ما يُعرف باسم البُعد الثالث وذلك لمواكبة العصر الحالي بكل تفاصيله.

من هم أشهر رسامي المنمنمات الإسلامية؟

تاريخ المنمنمات الإسلامية

وعلى قدر الإبداع والانتشار لفن المنمنمات الإسلامية، وجد له العديد من الفنانين والمحترفين الموهوبين في ذلك نوع من الفن، منهم..

كمال الدين بهزاد

ولد بهزاد عام 854 هجريًا، ويعتبر من أشهر مصممي ورسامي ومزخرفي المخطوطات و المنمنمات الإسلامية بكل الأشكال التاريخية. درس التصوير على يد بير سيد أحمد التبريزي، وكانت لغته الأم هي الفارسية والتي كتب وشكل بها العديد من أشكال المنمنمات الإسلامية. وظل يدرس ويتعلم ويصنع من فنه حتى تم تعينه مديرًا للمكتبة الملكية في عهد الشاه إسماعيل. وتوفي عام 945 في هراه.

يحيى بن محمود الواسطي

ولد الواسطي في الألفية الثانية في القرن الثالث عشر الميلادي، في بلدة واسط في جنوب العراق. عمل كمزخرف مخطوطات، وخطاط، ورسام، وأشتهر بفن المنمنمات الإسلامية. وهو من أشهر الرسامين العرب في نهايات الحضارة العباسية، كذلك كان مؤسس مدرسة بغداد للتصوير، وقام بتقديم أول عمل في التصوير العربي تاريخيًأ (يعرف باسم صاحبه). وقام بتزيين أكثر من نسخة من مقامات الحريري وغيرها من أمهات الكتب العربية. ويعتبر الواسطي أستاذ للفن الشخصي فهو لم يخضع للقواعد والأصول الفنية التقليدية.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة سكتش اب و فيراي SketchUp and V-Ray اونلاين

SketchUp and VRay Diploma ONLINE - دورة سكتش اب و فيراي اونلاين
دورة متخصصة لشرح الأسكتش اب بشكل احترافي, الاضاءات والخامات والريندر تفصيليا , الدورة تغطي البرنامج بشكل متكامل ولن تحتاج اي شيء بعدها لتستطيع إخراج مشاريعك بشكل متكامل.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

مير سيد علي

ولد مير عام 1510 ميلاديًا في تبريز، وكان من رواد فن المنمنمات وأكثر الفنانين موهبة فيه. ورغم أن والده “مير مسافر” كان من أكبر فناني المنمنمات الإسلامية أيضًا مما جعله يتأثر بوالده بشدة. لكن المؤرخين قالوا عنه أنه كان أكثر موهبة من أبيه، وكل هذا قبل أن يتبع المغول إلى الهند. ويترك ذلك الفن قبل أن يعود له قبل وفاته، وتوفي مير في عام 1572 ميلاديًا تاركًا خلفه تراث فني كبير من المنمنمات الإسلامية.

حسين بهزاد

ولد حسن بهزاد عام 1894 ميلاديًا في إيران، وهو من أبرز الفنانين الإيرانيين الذين ظهروا بفن المنمنمات الإسلامية في القرنين السادس عشر والسابع عشر. بل وساعد أيضًا في إنقاذ هذا الفن من النسيان، حيث قام بتدريس هذا الفن في مدرسة طهران، حتى غادر منها وتوجه إلى باريس ودرس فيها جميع علوم الرسم، فخلط بين فن المنمنمات وفن الرسم الغربي ليكون به مدرسة جديدة مازالت تدرس إلى يومنا هذا. وتوفي عام 1968 ميلاديًا في شيراز تاركًا وراءه تاريخ حافل من محاولات تطوير المنمنمات الإسلامية.

انظر أيضًا:

عمر علي راسم

ولد عمر علي راسم في 3 يناير  عام 1884 ميلاديًا في الجزائر، وعمل كصحفي وخطاط واشتهر بقدرته على رسم المنمنمات الإسلامية والخط العربي والزخرفة الإسلامية. وعمل على تدريس هذا الفن. حيث قام بإنشاء مدرسة لتدريس المنمنمات الجزائرية عام 1939 ميلاديًا التي اهتمت بتدريس وتطوير هذا الفن. فاعتبروه في ذلك الوقت “رائد الأفكار الإصلاحية” حتى توفي عام 1959 ميلاديًا ودفن في مسقط رأسه في مقبرة سيدي عبدالرحمن.

نقّاش عثمان

غير معروف تاريخ ميلاده ووفاته، أطلق عليه أسم عثمان المصغر، ويُعد من كباري فنانين المنمنمات في الدولة العثمانية، وذلك في  النصف الأخير من القرن السادس عشر. وتعود معظم أعماله لهذا القرن، وهو صاحب أقدم الرسوم التوضيحية المشهورة مثل ناقكاس عثمان وقام فيها بترجمة تركية للملحمة الفارسية. في قصيدة الشاهنامه التي قام بكتابتها الفردوسي. وكان أحد رسامي سير النبي، والتي تُعد ملحمة عن حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلوم التصميم الداخلي و الديكور و الإظهار المعماري الشامل

دبلوم التصميم الداخلي والديكور - interior design diploma
دبلوم في التصميم الداخلي و الديكور , اسس تصميم وتوزيع الأثاث, تصميم و توزيع الإضاءات و الخامات وفهم نظريات وقواعد اختيار الألوان للتصميم الداخلي, مشاريع متعددة علي ستايلات التصميم الداخلي.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

ماهي خطوات صناعة فن المنمنمات الإسلامية؟

تنقسم صناعة فن المنمنمات الإسلامية للعديد من الخطوات ومنها

  • صناعة الورق.
  • نأتي بخرق الكتان والقنب.
  • نقطع الخرق إلى شرائح.
  • نخفف الشرائح بماء الجير.
  • نضعها في عجين.
  • ننقعها في وعاء لتشكيلها بشكل الورقة.
  • نضعها في قالب مستطيل وننتظرها لكي تجف.
  • نخرج الصفحة من القالب.

كانت تضاف اللمسات الزخرفية إلى الورق، كان بعضها ملون والبعض مرشوش بالذهب، وبعضها الأخر رخامي. وتلك الأوراق الرخامية كانت تصنع عن طريق توزيع القطرات الملونة على سطح مائي ثم وضع ورقة على سطح الحمام حتى يتم إمتصاص اللون. وبعد التجفيف تجهز الأوراق لتلقي الحبر والطلاء، باستخدام محلول نشوي، يساعد في جعل السطح أملس وغير مسامي. ثم يقوم الفنان بتحضيير الحبر المصنوع من الكربون المسلوق مع المرارة. ويضع أقلامه ويقوم برسم الخطوط الإرشادية على الورقة، ثم ينسخ النص المراد نقله، ثم يترك مساحات للرسوم التوضيحية.

انظر أيضًا:

كيف تمت نشأة الأصباغ للكتابة على الورق؟

لإنشاء الأصباغ لجأ الفنانون إلى الطبيعة. فكانت المصادر المعدنية هي الذهب، والفضة، واللازورد، والزنجفر المطحون القرمزي، والأوربيمنت الأصفر، والملكيت الأخضر. كانت هذه المواد باهظة الثمن وغالبا ما تستخدم البدائل، كان النيلي مصدرًا شائعًا للأزرق الداكن. وكان اللازورد يستخدم للون الأزرق الفاتح، وخلق الرصاص أو مزيج من الزئبق والكبريت باللون الأحمر.

لكن لأن عددًا من هذه المواد غير مستقر أو قابل للتآكل، فقد تلاشت ألوان العديد من المخطوطات المصورة أو تشوهت. وأكلت بعض الدهانات من خلال الورق، كان لابد من تعليق الصبغة في وسط يسمح بدهنها على الصفحة. في الأصل كان هذا زلالًا أو صمغًا، مما أعطى اللوحات لمعانًا. بعد القرن السادس عشر تم استخدام الصمغ العربي مع لمسة نهائية غير لامعة بدلاً من ذلك.

انظر أيضًا:

0الردود على "المنمنمات الإسلامية: ما هي المنمنمات الإسلامية وأشهر معالمها"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌