ما المهارات الأساسية التي يجب على كل مهندس ديكور اكتسابها؟

ما المهارات التي يجب على كل مهندس ديكور اكتسابها؟

مهندس ديكور - ديكورات

المهمة الأساسية لك كمهندس ديكور هو أن تستخدم كافة العلوم الهندسية التي درستها والفنون والخيال الإبداعي. لكي تجد لمستك الخاصة في تصميم ديكورات المنازل والمدارس والشركات والمؤسسات عمومًا. وذلك من خلال ترتيب المساحات الداخلية بشكل مناسب برؤية مهندس الدي. وجعل المنزل أو بيئة العمل مساعدة وظيفيًا سواء للعمل أو الدراسة أو الراحة. سنتعرف معا على بعض المهارات التي يجب على كل مهندس ديكور حالي أو طالب يطمح في أن يصبح مهندس ديكور ناجحاً ومتفرد في مجال الديكور. 

انظر أيضًا:

مهارة الرسم الأولي للمخططات

تعتبر مهارة الرسم الأولى والتي تسمى أحيانًا الرسم الهندسي الحر من أهم المهارات التي يجب تتوافر في كل مهندس ديكور؛ لذا تخصص لها عدد ساعات كبيرة في كليات ومعاهد هندسة الديكور. حتى الآن يعمل كل مهندسي الديكور على الرسم من خلال طريقتين:

 الأولى: الرسم المباشر على الورق

هذه الطريقة من أقدم الطرق التي تم استخدمها مهندسو الديكور منذ عهد الإغريق والفراعنة والحضارات القديمة. 

الثانية: الرسم باستخدام برامج الرسم الحاسوبية

حديثًا ومع الثورة التكنولوجية الهائلة يستخدم كثير من مهندسي الديكور الحواسيب في الرسم نسبة لسهولة الرسم عليه مقارنة بالورق. وكذلك للخيارات والأدوات التي تقدمها برامج الحاسوب ولا تتوفر في طريقة الرسم على الورق. 

يمكنك كمهندس ديكور أن ترسم شكل الديكور الذي تريده في رسم ثنائي الأبعاد. ثم بلمسة واحدة، يمكنك تحويل الرسومات ثنائية الأبعاد لتصاميم ثلاثية الأبعاد. ثم تبدأ في إضافة الأساسات والألوان والتعديل عليها، كل ذلك عن طريق برامج التصميم كالفوتوشوب. وهو البرنامج الأشهر في مجال الرسم والتصميم الهندسي، كذلك برنامج ريفيت الذي يتيح لك رسم ثنائي الأبعاد ثم تحويله لتصميم  ثلاثي الأبعاد. وكذلك برنامج أوتوكاد برنامج التصميم ثلاثي الأبعاد الذي يستخدمه كل مهندس ديكور. وغيرها من برامج التصميم. 

انظر أيضًا:

مهارة تنسيق الألوان

مهندس الديكور - مهندس ديكور - الجرافيك والتصميم
من أهم المهارات لدى مهندس الديكور: مهارة تنسيق الألوان

 

كل مهندس ديكور بارع يجب أن يمتلك مهارة التنسيق الإبداعي للألوان. لكي تؤدي الألوان غرضها الجمالي والنفسي في آن واحد. الألوان الفاتحة مثل الأخضر الفاتح والوردي الفاتح تبعث على الانتعاش والبهجة والألوان الغامقة مثل الأسود تبعث على الجدية والأبيض يبعث على الهدوء. لذا يجب عليك كمهندس ديكور أن تفهم تأثير كل لون على إنسان المنطقة التي تستعمل فيها ومعنى تلك الألوان ودلالاتها في تلك البيئة. 

يجب عليك أيضًا استخدام تدرجات الألوان الأقرب لبعضها في المكان الواحد، حتى لا تحدث فوضى ألون أو ما يسمى بالتلوث البصري. الذي فيه تكون الألوان عشوائية وتبعث عدة أحاسيس متناقضة في نفس الإنسان الأمر الذي يؤدي للشعور بعدم الارتياح. 

كل لون يأتي بعدد من التدرجات اللونية. مثلًا إذا استخدمت اللون الأبيض في طلاء الحائط، فلا تستخدم ألوان مثل الأخضر الغامق أو الأصفر الفاقع في الأثاث؛ لأن الأبيض لون يبعث على الهدوء الأصفر الفاقع مثلًا لون حاد يبعث على الشعور بالحرارة. 

مهارة العمل في فريق

يجب على كل مهندس ديكور أن يمتلك مهارة العمل مع المهندسين الآخرين. فمنذ أن تبدأ في رسم المخطط الأول للديكور الداخلي للموقع عليك أن تتعامل مع كل مهندس مدني، وتنسق معه في أبعاد ومسافات المساحات الداخلية للغرف والصالات.

كما يجب أن تعمل أكثر مع المهندس المعماري الذي يضع مخطط الموقع؛ لكي تتفق معه على توزيع الأثاث وكيفيه استغلال المساحات المختلفة من أجل أن تتمكنوا جميعًا كفريق من تنفيذ الموقع بأفضل شكل وتصميم يرضي العميل. 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة تعليم برنامج لوميون الشاملة – Lumion 10 Complete Course

دورة تعلم برنامج لوميون الشاملة - Lumion 10 Complete Course
تعلم برنامج لوميون تفصيليا , إخراج مشاريع الإظهار المعماري و الديكور الداخلي بواقعية وببساطة وفي ثوان , الأنيميشن وتحريك المشاريع المعمارية تفصيليا , تكامل وربط لوميون مع البرامج الأخري .

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

إعداد مخططات التصميم النهائية للموقع

يتوقع العميل من مهندس الديكور إمداده بالتصميمات التي يريدها وألوان الجدران والأسقف والمفروشات. لذا يتوجب عليك تعلم مهارة إعداد المخطط النهائي للمشاريع وعرضها على العميل. من خلال طرق مبسطة وجذابة عن طريق استخدام برامج مثل برنامج هوم إيزي (Home Easy)، الذي يعد من أفضل برامج التصميم الداخلي وأكثرها استخداما بين مهندسي الديكور. 

مهارة التفاوض لدى

اكتساب مهارة التفاوض مع العملاء على مقابلك المادي تعد مهارة لا غنى عنها. فإذا كنت تريد أن تصبح مهندس ديكور ناجح ومعروف. قبل مناقشة المقابل مع أي عميل، عليك أولًا أن تحدد بدقة المهام التي يطلبها العميل ثم تعرف على مقدار الجهد والعمل المطلوب منك لإتمام المهام ثم قدر السعر الأنسب لك بناءً على سمعتك وجودة عملك.

قراءة وفهم المخططات 

يمكن أن يعرض عليك كمهندس ديكور إكمال عمل ديكور لموقع وقد تم إعداد مخططات المعمار والديكور مسبقًا من قبل مهندس آخر. لذا يجب أن تتعلم كيف تقرأ وتفهم المخططات سواء أكانت مخططات معمارية أو مخططات ديكور. مع تعلم التعديل عليها بدون الإضرار بهيكل المبنى أو تغيير المساحات التي تم العمل عليها من قبل مهندس الإنشاءات.

مهندس ديكور - مصمم ديكور - مهندس الديكور

 

لذلك تعد مهارة قراءة المخططات بجانب مهارة حل المشاكل من أهم المهارات التي تساعد مهندس الديكور على إتمام تنفيذ المشاريع التي بدأ عليها غيره. 

فهم متطلبات العميل

تعلم كيف تفهم كل متطلبات ورغبات العميل، بأن تبدأ أول اجتماع عمل معه بتدوين كل طلباته ومناقشته فيها واقتراح بعض التعديلات إذا أمكن لكي يعلم أنك قد فهمت طلباته تمامًا. ناقش العميل دائمًا بخصوص التعديل التي تجريها على المخططات وأرسل له تقريرا دوريًا عن آخر ما تم تنفيذه.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة الأنيميشن المعماري Architectural Animation اونلاين

Architectural Animation Diploma Online - دبلومة الأنيميشن المعماري اونلاين
دبلومة لدراسة تقنيات الأنيميشن المعماري تفصيليا بالماكس , تحريك بمشاريع الديكور الداخلي والإظهار المعماري الخارجي, تحريك الكاميرات بشكل مفصل, تكوين المباني والعناصر المعمارية.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

مهارة استغلال المساحات

يجب عليك كمهندس ديكور أن تتعامل مع كل المساحات ومحاولة إرضاء العميل، فيمكنك استغلال المساحات الخارجية في تصميم حديقة منزلية أو ملعب للأطفال أو غيره. أما الممرات والمساحات الضيقة يمكنك تركيب بعض المرايا فيها كي ما تبدو أوسع. 

مهارة توزيع أعمال السباكة والكهرباء

يراعي كل مهندس ديكور ناجح توزيع قواطع الكهرباء ومواسير السباكة الخارجية بالعمل مع مهندسي الكهرباء والإنشاءات. بحيث تكون الحوائط التي تركب عليها المواسير والقواطع الكهربائية بعيدًا عن غرف المعيشة. أما أن تكون بعيدًة عن الأنظار فعُلبة القواطع تخصم من جمالية ألوان الحوائط والمواسير البارزة تجعل المساحات الواسعة أضيق. لذا يجب أن تتعلم كيفية توزيعها دون أن تؤثر على الإمدادات الكهربائية والمائية، ودون أن تخصم من جمال الديكور. 

مهندس ديكور - مهندس الديكور

مهارة تصور التصميم

كل مهندس ديكور يحتاج أن يتصور شكل الديكور ومتطلبات العميل في ذهنه أولًا، قبل رسم المخطط الأولى. ثم شرحها للعميل وتقريب الصورة الذهنية التي تخيلها له ثم تنفيذها. يمكن صقل هذه المهارة بالعمل على إطلاق خيالك في كل تصاميم الديكورات من الأعمال السابقة لمهندسين آخرين. مع مشاهدة مقاطع فيديو عن أشكال تصاميم الديكور المختلفة.

تعتبر مهارة التصور الذهني للتصميم من أهم المهارات التي يجب أن يكتسبها مهندس الديكور. والتي يلعب فيها الخيال الدور الرئيسي، فكلما كان خيال مهندس الديكور أخصب كان أقدر على تصور تصاميم إبداعية أكثر؛ يمكن أن تخلد اسمه في مجال الديكور لعقود طويلة وربما قرونًا. 

انظر أيضًا:

يقول العالم اينشتاين: “الخيال أهم من المعرفة”

في إشارة إلى أهمية الخيال والإبداع. فكلما استخدم  الشخص خياله في ابتداع تصاميم مميزة وجذابة سيكتسب مهارات جديدة ويطور مهاراته القديمة ويصقلها. إن العمل المتواصل وتنفيذ المشاريع بدقة وكثرة وبذل أقصى جهدك في كل مشروع تعمل عليه كفيل بأن يطور مهاراتك وكذلك تعليمك مهارات جديدة. 

 

مهندس ديكور - ديكور

0الردود على "ما المهارات الأساسية التي يجب على كل مهندس ديكور اكتسابها؟"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌

Copy link