تعرف على أهم نصائح التصميم الداخلي للديكور

تعرف على أهم نصائح التصميم الداخلي للديكور

نصائح التصميم الداخلي للديكور

لا شك أن إنجاز تصميم داخلي ملهم يترك انطباعًا جيدًا ويحقق الراحة والسلام النفسي. هو أمر يريد أن يتقنه كل مصمم وأن يحصل عليه كل صاحب منزل. لمساعدتك في تحقيق هذا الهدف، نقدم إليك مجموعة من أهم نصائح التصميم الداخلي التي تساعدك في تصميم أجمل الديكورات الداخلية بشكل احترافي وجذاب.

1- اختر لوحة الألوان المناسبة

ألوان ديكور

أولاً وقبل كل شيء، يتعين اختيار لوحة الألوان المناسبة للمنزل، اعتمادًا على الذوق الفني المطلوب به. لا تختر أكثر من خمسة ألوان، إذ يتكون التصميم الداخلي المتوازن عادةً من ثلاثة فقط، وينقسموا إلى ألوان مهيمنة وثانوية ووسطية.

عندما تقوم بتصميم ألوان الطلاء، خصص 60% للّون الأساسي، و 30% للون الثانوي، و 10% للون الوسطي. لا تتردد بالطبع في تغيير هذه النسب إن كنت ترى ذلك مناسبًا. لكن إن لم تكن متأكدًا من أين تبدأ بعد، فحاول تجربة مخطط النسب السابق، وستحصل على أفضل النتائج.

2- قم بقياس الأثاث قبل الشراء

أثاث الديكور

في الحقيقة، لا يعتمد تصميم ديكور الأثاث على جماله ودقه تصميمه فحسب، بل يعتمد أيضًا على مدى ملائمته للمكان، وخصوصًا عندما يأتي أمر الاستخدام العملي.

لذلك، تأكد من أن كل الأثاث الذي تريد شراؤه مناسب للمساحة الفعلية للمنزل؛ حتى لا تقع في فخ إرجاعه مرة أخرى. هناك العديد من الخيارات التي سوف تجدها أمامك في تلك الحالة، مثل قياس الأثاث الجاهز قبل شراءه أولًا، أو تنفيذه بالعمولة بناءً على القياسات الفعلية للمنزل.

3- خطط للتصاميم الفنية

تصاميم ديكور فنية

قد تقرر رسم بعض اللوحات على الحوائط أو وضع قطع  فنية عليها، وعندما يأتي وقت التنفيذ، يمكن أن تصطدم بمسمار في طريقك!

لتجنب أي عقبات بخصوص هذه النقطة، قم أولًا بتخطيط أماكن القطع والعناصر الفنية على الحوائط، وعلى الأرض بالنسبة للقطع التي لن يتم تعليقها. ثانيًا، قم بإنشاء قالب لكل قطعة والصقه بمكانها كنوع من حفظ وإخفاء المساحة الخاصة بها؛ حتى لا تشغلها دون أن تدري.

4- علّق قطع الديكور بشكل صحيح

قطع الديكور

واحدة من نصائح التصميم الداخلي التي يجب وضعها في الاعتبار، هي التأكد من أن قطع الديكور معلقة في الارتفاع الصحيح. خاصةً عندما تكون قطع منفردة أو تُشكل تسلسل مستقيم مع قطع أخرى بأماكن مجاورة.

من الناحية المثالية، يجب أن يكون العمل الفني بمستوى العين، أي حوالي متر ونصف من الأرض وقد يزيدوا قليلًا. تذكر أيضًا أن العمل الفني لا يتم تعليقه من الإطار، بل من سلك أو مسمار تثبيت خلفي. لهذا تأكد من أن القياس يبدأ من نقطة التثبيت الفعلية، وليس من الإطار العلوي أو السفلي.

5- انتقي السجاد بشكل مثالي

سجاد الديكور

أفضل نصيحة سوف تسمعها على الإطلاق بخصوص التصميم الداخلي للسجاد، هي وضعه في المكان الصحيح. على سبيل المثال، في الغرف الكبيرة، ضع السجادة أسفل الأرجل الأمامية للأريكة.

في العموم، يجب أن يلمس الأثاث السجاد المصاحب له، أو أن يوضع فوقه أيضًا. لهذا يعد اختيار السجاد الكبير هو  الحل الأفضل دائمًا للحصول على تصميم داخلي متناسق.

6- اختر ستائر كبيرة

ستائر ديكور

بمثل ما فعلنا مع السجاد، يمكن للستائر أن تجعل الغرفة تبدو كبيرة وفخمة هي الأخرى. في الواقع، بمجرد تركيب الستائر بحيث تكون أقرب إلى السقف، مع استخدام اسطوانة تعليق ذات قطر أكبر؛ ستشعر أن الغرفة أطول وأكبر وأكثر فخامة مما هي عليه.

7- راعي مستويات الإضاءة

مستويات إضاءة

يمكن للضوء أن يجعل منزلك ظاهرًا أكثر! ويمكنك القيام بذلك بشكل صحيح عن طريق إضافة مستويات الإضاءة الثلاثة إلى التصميم الداخلي، وهم: الإضاءة الأساسية، الوظيفية، التنبيهية.

لا يقتصر أمر الإضاءة على توفير الضوء المطلوب للتحرك بالمنزل فقط، فهذ ما يُسمى بالإضاءة الأساسية. هناك نوعين إضافيين من الإضاءة في التصميم الداخلي، أولهم الإضاءة الوظيفية، وهي التي تهتم بتركيز الضوء على مكان معين لتأدية وظيفة به، مثل تركيزه على منضدة المذاكرة.

ثانيًا الإضاءة التنبيهية أو الموضعية، وهي التي تهدف إلى إظهار أحد معالم الديكور مثل القطع الفنية.

من أهم نصائح التصميم الداخلي التي ينص عليها الخبراء، هي الاستخدام الأمثل للثلاثة مستويات السابقة، وتوزيعهم بشكل متناسق بأرجاء المنزل؛ إذ تؤثر على إظهار الديكور وتحقيق تواجد الظلال التي تضيف عمق أكبر للمكان.

8- اختر ألوان مناسبة للمصابيح

ألوان مصابيح التصميم الداخلي

النقطة الأخيرة التي يجب مراعاتها بخصوص الإضاءة، هي درجة لون المصابيح. إذ يتعين عليك الاختيار في الأغلب بين الأبيض الناعم، والأبيض البارد، وضوء النهار.

تتميز المصابيح ذات الألوان الأكثر برودة بأنها مثالية للمكاتب. إذ تجعل الأجواء تبدو واضحة بشكل كبير، وهو أمر مناسب للقراءة أو المذاكرة أو العمل. من ناحية أخرى، تعكس الإضاءة ذات الألوان الدافئة راحة وهدوء أكبر بالمكان.

لذا، يعد اختيار ألوان مصابيح الإضاءة وأماكن كل منها وفقًا لوظيفة الغرفة، ضمن أهم نصائح التصميم الداخلي التي من شأنها توفير أجواء مثالية.

9- وزّع الوسائد بشكل صحيح

وسائد-التصميم-الداخلي

في بعض الأحيان قد تشعر أنه بغض النظر عن الطريقة التي ترتب بها الوسائد، إلا أنها لا تظهر بشكل سليم! لتجنب ذلك، ضع وسادتين كبيرتين في كل ركن من أركان الأريكة، ثم أضف وسادتين متوسطي الحجم بينهم، وفي النهاية ضع وسادة قطنية صغيرة في المنتصف لموازنة التصميم.

وللحصول على مظهر متناغم من ناحية الألوان، اختر الألوان الداكنة للوسادات الكبيرة، والصلبة للوسادات المتوسطة، والجريئة لوسادة المنتصف.

10- اصنع ارتفاع أكبر مما يبدو

نصائح التصميم الداخلي

دعني أخبرك بواحدة من أهم نصائح التصميم الداخلي على الإطلاق! إن كنت ترغب في زيادة الطول البصري للمكان. يمكن فعل ذلك من خلال إضافة الخطوط الطولية العمودية. مثل التي تتوفر بورق الحائط؛ بهدف جعل السقف يبدو أعلى مما هو عليه.

بالطبع، هذا السر لا يعلمه إلا عُشاق الفخامة، فكلما بدى ارتفاع السقف أكبر، كلما أصبح المكان أفخم وأرقى. ويمكن تحقيقه من خلال رسم الخطوط الطولية، أو استخدام ورق الحائط، أو تصميم الأثاث بشكل طولي ورفيع.

بهذا، نكون عرضنا مجموعة من نصائح التصميم الداخلي التي تساعد على احتراف تصميم الديكور، من خلال الإلمام بمعظم التفاصيل التي تعزز من تحقيق التوازن الصحيح بين الشكل والوظيفة.

بغض النظر عن أسلوبك في التصميم. فإن الصورة الكبيرة والتفاصيل الصغيرة للديكور يتضمنوا نفس الأهمية، ومن المهم وضعهم في الاعتبار عن طريق النظر بأعين المصممين المحترفين.

نصائح التصميم الداخلي للديكور

0الردود على "تعرف على أهم نصائح التصميم الداخلي للديكور"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
متاح
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
متاح
Copy link