ما هي المهارات التي يجب على كل مصمم داخلي اكتسابها؟

ما هي أهم المهارات التي يجب على كل مصمم داخلي اكتسابها؟

ما هي المهارات التي يجب على كل مصمم داخلي اكتسابها؟

عادة ما يخلط الناس بين التصميم الداخلي وهندسة الديكور ويعتبرون أنهما شيئًا واحدًا. يرجع ذلك في كون مهام المصمم الداخلي تتداخل بشكل كبير مع مهام مهندس الديكور.

هنالك فروقات جوهرية بين مهام المصمم الداخلي ومهندس الديكور يمكن تلخيص أهم هذه الفروقات في نقطتين:

أولًا: تتطلب وظيفة مهندس الديكور فقط شهادة لمزاولة المهنة كمهندس. في حين تتطلب مهنة المصمم الداخلي شهادات خاصة وتدريب معين باستخدام الحاسوب. وشهادات معينة في العمارة والألوان ومواد الديكور من أجل مزاولة المهنة. لكن هنالك بعض الأماكن التي لا تطلب شهادات بعينها. 

ثانيًا: يهتم مهندس الديكور باختيار الأثاث وألوان الجدران. وتكون مهمة المصمم الداخلي اختيار المواد التي تصنع منها الأثاث وتحديد ذوق وتفضيلات مستخدمي البناية. بحيث يجعل التصميم الداخلي أفضل وظيفيًا.

سنتعرف في هذا المقال على أهم المهارات التي يحتاج كل مصمم داخلي. لكي يؤدي عمله على أكمل وجه ممكن.

انظر أيضًا:

القدرة على الرسم والمعرفة الحاسوبية

يستخدم  كل مصمم داخلي ماهر برامج تصميم تعتمد على الكمبيوتر لإنشاء نماذج مرئية لعملهم. ومع ذلك، فإن القدرة على إنشاء الرسومات الأولية هي الخطوة الأولى التي يتعلمها مصمم الديكور الداخلي. ستجعلك القدرة على استخدام كلتا الطريقتين أكثر فائدة لعملائك.

نظرًا لرواج برامج النموذجة والمحاكاة الحاسوبية. يرغب أغلب العملاء الذين ستتعامل معهم بشكلٍ خاص في مشاهدة صور ثنائية وثلاثية الأبعاد. تكون بمثابة عرض أولي للتصميمات في الحياة الواقعية. 

إذا كنت تريد أن تصبح مصمم داخلي بارع. فستحتاج بجانب قدرتك على الرسم اليدوي أن تستخدم برامج مثل برامج: هوم إيزي وريفيت في تصميم نماذج للديكورات وعرضها. قبل استلام أي مشروع فكثيرًا ما يرغب العملاء في هذه التصميمات الجاهزة التي يمكن أن يضيفوا عليها بعض التعديلات.

متابعة الصيحات

تتغير الصيحات في عالم اليوم كثيرًا، ولكي ما تحافظ على عملائك ستحتاج إلى البقاء على اطّلاع دائم بالصيحات. ستساعدك القدرة على مواكبة الصيحات في التنبؤ بها وربما في صناعتها. كما ستساعدك على البقاء على صلة بالموضوع والرغبات التي يطلبها العملاء.

إضافة إلى ذلك، ستضمن المتابعة المستمرة للصيحات في أن تصبح مصمم داخلي له القدرة على اكتشاف الصيحات السيئة التي ستؤثر على مسيرتك المهنية لسنوات قادمة. فأنت لا ترغب في أن تصبح مصمم داخلي قديم الطراز. 

انظر أيضًا:

تعلّم كيف تصنع الحالة المزاجية

أحد أهم المهارات التي يحتاجها كل مصمم داخلي، هي إن يمتلك القدرة على صنع الحالة المزاجية المطلوبة. وهي أحد المهارات التي تفرق بين المصمم الداخلي ومهندس الديكور. 

عندما تدخل إلى غرفة، تكون على دراية بأجوائها تعتريك حالة مزاجية محددة – سواء أكنت واعٍ بذلك أم لا- لذا فإن فهم الحالة المزاجية التي يريدها العميل، ومعرفة كيفية تحقيق ذلك من خلال دمج الألوان وتحديد نوع الأقمشة والديكور هي قدرة من شأنها أن تحافظ على رضا العملاء. بالإضافة إلى انه تكون هنالك احتمالية كبيرة لكي يعودوا لك من جديد في حال كانوا يريدون تغيير مزاجهم.

التصميم الداخلي - مصمم داخلي
صنع الحالة المزاجية في التصميم الداخلي

مهارة التنظيم

يجب أن يكون كل  مصمم داخلي يطمح في أن يكون ناجحًا. يجب عليه أن يكون منظمًا للغاية من أجل إكمال المشاريع في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية المرصودة. 

تظهر أهمية مهارة التنظيم في حالتين إحدى الحالتين. إذا استغرق العمل وقتًا طويلاً أو ارتفعت التكاليف عن ما خططت له. فمن غير المحتمل أن تجد أعمالًا مستمرة في تلك الحالة. وتفاديًا لمثل هذه المشكلات فلا بد من التخطيط لكل شيء. على الرغم من أن التأخيرات والتكاليف غير المتوقعة ستظهر حتمًا في مسيرتك. فستحتاج إلى السماح بهذه المفاجآت في خططك مسبقًا، بأن تضع مدى مرن للتكاليف والجدول الزمني. 

أما الحالة الثانية لأهمية التنظيم هي في تنظيم الأثاث والديكور. تعتبر أعظم المهارات التي يجب أن يمتلكها كل مصمم داخلي هي قدرته على ترتيب الأثاث والأجهزة والديكور بطريقة تجعل الغرفة تجعل كل من يدخلها يشعر بالتوازن، فهذا يخلق ترتيبًا جماليًا مبهجًا يجلب تلقائيًا طاقة جيدة إلى الداخل.

يجب أن يتعلم كل مصمم داخلي كيفية بناء العناصر الصغيرة من لون الجدران والأرضيات إلى الإضاءة والديكور. َكذلك ألوان المفروشات والستائر وملمسها وسمكها وكل ما يتعلق بها تقريبًا كل ذلك  من أجل إنشاء تصميم داخلي يعمل بشكل جيد وظيفيًا.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين

Mastering-3ds-Max-and-VRay-for-Architect-Online- دورة احتراف الماكس المعماري والفيراي اونلاين
دورة تعليم ثري دي ماكس والفيراي او الماكس المعماري والفيراي , دورة تحترف من خلالها بناء مشاريع الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي والمشاريع البارامتريك والاورجانيك و الفيراي تفصيليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

مهارة استغلال المساحات

تعتبر مهارة استغلال المساحات أحد المهارات التي يشترك فيها المصمم الداخلي مع مهندس الديكور. فيجب على مصمم الديكور أن يتعامل مع كل المساحات ومحاولة إرضاء العميل الذي يطلب منك استغلال المساحات الخارجية في تصميم حديقة منزلية أو ملعب للأطفال أو غيره وستحتاج لأن تستغل كل مساحة ممكنة لتنفيذ الطلب. 

أما الممرات والمساحات الضيقة التي لا تتيح لك تنفيذ الطلب فيمكنك تغيير غرضها وجعلها تؤدي غرضًا آخر يتناسب وذوق العميل مثلًا إذا طلب منك عميل أن تجعل غرفة المعيشة تبدو أوسع مما هي عليه ما عليك سوى أن تضيف بعض المرايا في الممرات المؤدية لها وتقليل الزينة على الحائط لتبدو أوسع. 

مصمم داخلي - التصميم الداخلي
مهارات استغلال المساحات في التصميم الداخلي

إدارة الجدول الزمني والميزانية

يعتبر الوقت والمال عنصران يعمل بهما أي مصمم داخلي باستمرار ويمكن أن يعملا ضده أيضا، ومن أجل أن تصبح مصمم ديكور ناجح يجب أن تتعلم أساسيات إدارة الميزانية ووضع الجداول الزمنية.

كل مشروع سيكون له ميزانيه وجدول زمني، وغالبًا ما يتم تكليف المصمم الداخلي ضمان أن الأمور تسير وفق الوقت المحدد وفي حدود الميزانية. سيتطلب ذلك مهارات تنظيمية وتفاوضية جيدة، الاهتمام بالتفاصيل، بالإضافة إلى القدرة على حل المشكلات بسرعة لكي لا تؤثر على الجدول الزمني فكل تأخير يعني تكاليف أكثر ويقلل من تصنيفك كمصمم.

مهارات الاتصال الفعّال

 إذا كنت تعمل في وظيفة مصمم داخلي في شركة موجهة لخدمة العملاء مع موظفين آخرين، فستحتاج إلى أن تتعلم مهارة العمل في فريق وذلك يتطلب منك مهارات في الاتصال مثل إدارة التوقعات وتنمية العلاقات المختلفة. يمتلك كل مصمم داخلي ناجح موهبة توصيل رؤيته وتكييف أسلوب عمله مع شخصيات مختلفة.

على الجانب الآخر وفي حال كنت تعمل تملك شركتك الخاصة يُتوقع منك بصفتك مصمم داخلي، توصيل رؤيتك بفعالية إلى عملائك وممارسة مهارات الاستماع الممتازة. ستحتاج أيضًا إلى العمل جنبًا إلى جنب مع المقاولين والمهنيين الآخرين الذين سيكونون مسؤولين عن تنفيذ تصميماتك سواء كان التعامل بتوقيع العقود أو الحديث معه عن رؤيتهم.

انظر أيضًا:

الاهتمام بالتفاصيل

لكي تكون مصمم داخلي له اسمه وسمعته سيتعين عليك إلى أن تكون مبدعًا للغاية، بالإضافة إلى أنه يتوقع منك تصميم مساحات لجميع أنواع العملاء باختلاف أمزجتهم. على الرغم من أن الحصول على وجهات نظر من زملائك الآخرين يمكن أن يكون أحد الطرق لتجويد عملك إلا أنك ستحتاج أيضًا إلى أن تكون شديد الاهتمام بالتفاصيل، فهي ما ستصنع لك سمعتك وطريقتك الخاصة في التصميم. 

سيتعين عليك أيضًا التركيز على التفاصيل الصغيرة وأن تكون قادرًا على تصور الصورة الكبيرة في وقتٍ واحد لإنشاء مساحات متماسكة تبرز طريقتك وأسلوبك الخاص. ففي حين أن الإبداع في الاستفادة من ترتيب التفاصيل ليس هو المطلب الوحيد لوظيفة المصمم الداخلي إلا أنه بالتأكيد شرط أساسي لها. 

يمكن لكل مصمم داخلي خبير وماهر أداء مهام مهندس الديكور ولكن ليس بالضرورة العكس. ولكي تصبح مصممًا محترفًا عليك التركيز على زيادة مهاراتك وتطويرها ففي النهاية يعتمد اختيار المحترف المناسب إلى حد كبير على مهارات المحترف المحدد، وليس المسمى الوظيفي.

 

ما هي المهارات التي يجب على كل مصمم داخلي اكتسابها؟

0الردود على "ما هي المهارات التي يجب على كل مصمم داخلي اكتسابها؟"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
متاح
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
متاح
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌

Copy link