إليك أهم 5 معلومات عن عزل المباني .. عزل الصوت في المباني والعزل الحراري وعزل الرطوبة

إليك أهم 5 معلومات عن عزل المباني .. عزل الصوت في المباني والعزل الحراري وعزل الرطوبة

عزل الصوت في المباني
عزل الصوت في المباني – إليك أهم 5 معلومات عن عزل المباني .. عزل الصوت في المباني والعزل الحراري وعزل الرطوبة

يحافظ عزل المباني على المواد الخرسانية المُكونة للهيكل الخرساني للمبنى من الحرارة والرطوبة، حيث أن العوامل الطبيعية والبيئية تؤثر على ذلك الهيكل بشكل مستمر وعلى ساكني المبنى أيضًا ومُستخدميه، ويختلف نوع العزل باختلاف الغرض المُراد منه بالإضافة لاختلاف المكان نفسه وظروفه البيئية والطبيعية.

 

1- ما المقصود بعزل المباني؟

يختلف تعريف “العزل” لغويًا، إلا أن أكثر التعريفات استخدامًا هو أنه: “استخدام مواد مُعينة لحماية الهيكل الخرساني من العوامل التي قد تؤثر عليه بشكل سلبي”.

أما “العوازل” فهي: “مواد صُنعت خصيصًا لكي تُحافظ على المباني والهياكل الخرسانية لأطول عُمر افتراضي متاح”.

تتنوع طرق عزل المباني حسب طبيعة المبنى سواء أكان منزلاً، أم مشفىً، أم شركةّ، فهناك العزل الحراري بما يحمي من الحرارة صيفًا والبرودة شتاءً، وعزل الرطوبة لحماية المبنى من العفن، وهنا عزل الصوت في المباني لضمان الراحة بما يحول دون سماع الضجيج في الخارج.

وسيتناول هذا المقال معلومات حول كل نوع.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلوم التصميم الداخلي و الديكور و الإظهار المعماري الشامل

دبلوم التصميم الداخلي والديكور - interior design diploma
دبلوم في التصميم الداخلي و الديكور , اسس تصميم وتوزيع الأثاث, تصميم و توزيع الإضاءات و الخامات وفهم نظريات وقواعد اختيار الألوان للتصميم الداخلي, مشاريع متعددة علي ستايلات التصميم الداخلي.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

2- أنماط المواد العازلة

عزل الصوت في المباني
عزل الصوت في المباني – إليك أهم 5 معلومات عن عزل المباني .. عزل الصوت في المباني والعزل الحراري وعزل الرطوبة

يُمكن تقسيم أنماط المواد العازلة لمجموعات رئيسية كالآتي:

 

مواد عازلة غير عضوية: تتركب من ألياف أو خلايا كالزجاج والصوف الصخري وسيلكات الكاليسوم والبيرلايت.

مواد عازلة عضوية ليفية: مثل: القطن وأصواف الحيوانات والقصب، أو  مواد عضوية ليفية خلوية مثل: الفلين والمطاط الرغوي أو البولي ستايرين.

مواد عازلة معدنية: كرقائق الألمنيوم والقصدير العاكسة.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة الأنيميشن المعماري Architectural Animation اونلاين

Architectural Animation Diploma Online - دبلومة الأنيميشن المعماري اونلاين
دبلومة لدراسة تقنيات الأنيميشن المعماري تفصيليا بالماكس , تحريك بمشاريع الديكور الداخلي والإظهار المعماري الخارجي, تحريك الكاميرات بشكل مفصل, تكوين المباني والعناصر المعمارية.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

3- أشكال المواد العازلة

عزل الصوت في المباني
عزل الصوت في المباني – إليك أهم 5 معلومات عن عزل المباني .. عزل الصوت في المباني والعزل الحراري وعزل الرطوبة

 

يُمكن تقسيم أشكال المواد العازلة لمجموعات رئيسية كالآتي:

مواد عازلة سائبة: وتكون عادة في صورة حبيبات أو مسحوق تُسكب عادة بين الحوائط أو في أي فراغ مُغلق، كما يمكن أن تُخلط مع بعض المواد الأخرى، وتُستخدم بصورة خاصة في ملء الفراغات غير المنتظمة.

مواد عازلة مرنة الشكل: وهي تختلف في درجة مرونتها وقابليتها للثني أو الضغط، وتوجد عادة على شكل قطع أو لفائف، وتُثبت عادة بمسامير ونحوه كالصوف الزجاجي والصخري ورقائق الألمنيوم ونحوها.

مواد صلبة: وتوجد على شكل ألواح بأبعاد وسماكات محدودة بالبولي يورثين والبولي ستايرين.

مواد عازلة سائلة: تُسكب أو ترش في أو على المكان المطلوب لتكوين طبقة عازلة مثل البولي يورثين الرغوي.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي

دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي اونلاين
دبلومة الديكور و التصميم الداخلي, من اقوي الدبلومات المتخصصة في دراسة الديكور والتصميم الداخلي و الاظهار المعماري الخارجي عربيا وعالميا , يحصل الدارس علي شهادات معتمدة دوليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

4- العزل الحراري

أدرك البشر منذ بداية تواجدهم على سطح الأرض أهمية وجود عوازل وقائية تحمي مساكنهم من المخاطر البيئية، فبدأ البشر منذ فجر التاريخ بصناعة الملاجئ للوقاية من الحيوانات والطقس السيء، وبنوا مساكنهم وعزلوها بواسطة الجلود وفراء الحيوانات. استُخدمت هذه المواد للمرة الأولى كمواد خام لصناعة الملابس، لأن مساكنهم كانت مؤقتة، وكانوا أكثر عرضة لاستخدام الخامات المستعملة في الملابس، والتي كان من السهل الحصول عليها ومعالجتها. يمكن أن تحتفظ المواد التي تحتوي على فراء الحيوانات والمنتجات النباتية بكمية كبيرة من الهواء بين الجزيئات والتي يمكنها خلق فجوة هوائية لتقليل التبادل الحراري.

 

استخدم الإنسان المواد العضوية لأول مرة لبناء مأوى للأشخاص لحماية أنفسهم من الظروف الجوية السيئة وللمساعدة في الحفاظ على الدفء. لكن المواد العضوية، مثل: الألياف الحيوانية والنباتية لا يمكنها البقاء باستمرار لفترة طويلة، لذلك لا يمكن لهذه المواد الطبيعية تلبية حاجة الناس على المدى الطويل لأغراض العزل الحراري. لذلك، بدأ الأشخاص في البحث عن بدائل أكثر استدامة. لم يعد الأشخاص راضين عن استخدام المواد الطبيعية في العزل الحراري في القرن التاسع عشر، لذا عالجوا المواد العضوية وأنتجوا أول ألواح معزولة.

بدأت تظهر المزيد والمزيد من المواد الاصطناعية في الوقت نفسه، وتطورت مجموعة كبيرة من مواد العزل الحرارية الاصطناعية، على سبيل المثال: الصوف الصخري والألياف الزجاجية ورغوة الزجاج والطوب المجوف.

 

والمواد العازلة للحرارة هي المواد أو تشكيلة المواد التي إذا استخدمت بطريقة مناسبة يمكن أن تمنع أو تقلل انتقال الحرارة بوسائل الانتقال الحراري المختلفة ( التوصيل – الحمل- الإشعاع ) من الخارج إلى الداخل أو العكس سواء كانت درجة الحرارة مرتفعة أو منخفضة. و فائدة العزل الحراري انه يوفر المبنى المعزول من الحرارة الطاقة المبذولة لتسخينه أو لتبريده. كذلك يجعل درجة الحرارة الداخلية للمبنى متساوية وغير متقلبة، ويجب أن تتوافر بعض الشروط في تلك المواد كالآتي: أن تكون صحية، ولا تسبب أية أضرار  للبيئة، ذات درجة عالية في  مقاومتها للجهود الناتجة عن الفروق الكبيرة في درجات الحرارة، تكون مقاومتها عالية لنفاذ المياه وبخار الماء، وذات معامل توصيل حراري منخفض، ومقاومة للتفاعلات والتغيرات الكيمائية، وسهلة التركيب.

 

5- عزل الصوت

عزل الصوت في المباني

 

ينتقل الصوت بواسطة أمواج ميكانيكية وأمواج تضاغط، ويعتمد على عدد الموجات الصوتية في الثانية وشدة الصوت، ويمكن عزل المباني عن طريق امتصاص هذه الموجات بإحدى الطرق التالية: استخدام السجاد والموكيت في الأرضيات، استخدام الأبواب والشبابيك المصنوعة بحشوة من الفلين، أو البولسترين، أو الصوف الصخري، حشو الفراغ بين الجدران بالإسمنت أو القماش أو ألواح الجبس، أو ألواح الخشب.

 

بعض المواد العازلة للحرارة قد تستخدم لتحقيق بعض المتطلبات الصوتية كامتصاص الصوت أو تشتيته وامتصاص الاهتزازات لذا فإن معرفة الخواص المرتبطة بهذا الجانب قد يفي بتحقيق هدفين بوسيلة واحدة . ولضمان عدم انتقال الصوت ونفاذه خلال المواد العازلة يجب مراعاة عدة امور رئيسية خلال تنفيذ اعمال العزل ومن أهمها: استخدام مواد عزل معتمدة ومضمونة، وتغطية كافة السطح المراد عزله بالمادة العازلة، وعدم وجود فواصل كبيرة بين قطع المادة العازلة، وإحكام غلق الفواصل بين القطع باستخدام شريط لاصق خاص، و تغطية العازل باستخدام شرائح خاصة تعمل على حمايته .

 

ويُعزل الصوت عن الجدران عن طريق وضع مواد ممتصة للصوت على تلك الجدران مثل ألواح الصوف الصخري أو الألواح التى تتميز بخاصية ارتفاع معامل امتصاص الصوت، وتُعزل  الارضيات عن طريق الأرضية العائمة عن طريق وضع الدعامات من المعدن  التي توضع على مسافة 60 سم من بعضها ويتم وضع طبقة من الخرسانة فوقها، ويُستخدم أيضًا الطوب المجوف عالي الامتصاص عن طريق ظاهرة الرنين.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة سكتش اب و فيراي SketchUp and V-Ray اونلاين

SketchUp and VRay Diploma ONLINE - دورة سكتش اب و فيراي اونلاين
دورة متخصصة لشرح الأسكتش اب بشكل احترافي, الاضاءات والخامات والريندر تفصيليا , الدورة تغطي البرنامج بشكل متكامل ولن تحتاج اي شيء بعدها لتستطيع إخراج مشاريعك بشكل متكامل.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

6- عزل الرطوبة

تنتج الرطوبة عن تقلّبات الحالة المناخية في فصل الشتاء في ظلّ غياب الشمس، بالاضافة إلى التكاثف، وسوء الصرف، وتأثير المياه الجوفية والسطحية الراشحة، وتؤثر سلباً على المبنى بما يؤدّي إلى قصر عمره وانبعاث روائح عفنة منه، بالإضافة إلى تكاثر الحشرات والفئران وما يتبع ذلك من فيروسات وأمراض تجعل من المبنى مسكناً غير صحي لأفراده.

فيما يتعلّق بطريقة العزل يجب مراعاة الغرض من العزل سواء للحمامات، أو البدرومات، أو الأسقف العلوية، أو الأرضية، وطبيعة الأرض المقام عليها المبنى سواء أكانت أرض رملية أم جافة، أم صخرية، أم رطبة، وطبيعة الحالة المناخية المحيطة فهل الجو معتدل، أم ماطر، أم حار.

 

وهناك مواد عزل للرطوبة، مثل:

مواد عازلة مرنة: تساهم في منع الرطوبة خلال مدة تتراوح ما بين ثلاث إلى خمس سنوات، مثل: الألواح المعدنية بما فيها ألواح الرصاص، أو النحاس، أو الألمنيوم، أو الحديد المجلفن، أو حديد الستانلس ستيل،  وسائل عزل المياه المصنوع من خليط مادّة البرافين والزيت الطيار، وأخيراً مشمع البولي إيثيلين.

 مواد عازلة شبه صلبة: كالاسفلت بما فيه رقائق الإسفلت ولفائف الاسفلت.

 مواد عازلة جائسة: كالبياض الاسمنتي، وألواح الأردواز، وألواح الاسبستوس، وألواح شطف خشبية، ومواد البلاستيك، والقرميد المزجج بأنواعه اليوناني والروماني والإسباني والسادة، وإضافات عزل المياه الناتجة عن مزج الجير المائي، أو الدهن الحامضي، أو بودرة الحديد، أو مواد السيكا والسمنتون والمدسا والبدلو مع مياه الخرسانة لوقف نفاذية الماء.

 

تطور الهندسة المعمارية تهدف في أساسها لتحقيق الرفاهية للجنس البشري، وحمايته من الكوارث البيئية والطبيعية. تطلب كل ذلك قدر من التطور العلمي والتكنولوجي وسُبل التفكير للتوصل لأحدث الطرق المُمكن استخدامها أثناء التصميم والبناء المعماري، ويتوقع الكثير المزيد من التطور تحقيقًا لراحة الإنسان ورفاهيته.

نوفمبر 20, 2021

0الردود على "إليك أهم 5 معلومات عن عزل المباني .. عزل الصوت في المباني والعزل الحراري وعزل الرطوبة"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌