تجنب هذه الأخطاء عند استخدامك برنامج الاليستريتور 

تجنب هذه الأخطاء عند استخدامك برنامج الاليستريتور 

برنامج الاليستريتور
برنامج الاليستريتور – تجنب هذه الأخطاء عند استخدامك برنامج الاليستريتور

يعتبر برنامج الاليستريتور من أكثر برامج شركة أدوبي الشهيرة استخدمًا بين مصممي الجرافيك، حيث إن خصائصه المتعددة وفرت له هذه الشهرة الكبيرة ومكَّنته من التربع على  عرش برامج التصميم. لذلك تجد العديد من محبي التصميم راغبين بتعلم هذا البرنامج كي يقدموا تصاميم محترفة، وتكون لهم بصمة قوية في مجال التصميم، ولما لا أيضًا  كسب بعض المال منها. 

 

فإن كنت ترغب في أن تكون واحدًا منهم؛ فالطريق سهل يسير، كل ما عليك فعله هو التسجيل في دورة أدوبي إلستريتور الشاملة المقدمة من طرف أكاديمية طريق الجرافيك والتي ستسهم في تلقينك كل الأساسيات، المبادئ، والتقنيات حول برنامج الاليستريتور، لتصبح بعدها متمكنًا من البرامج وقادرًا على دخول سوق العمل بكل ثقة وطمأنينة.

 إن استعمال برنامج الاليستريتور من طرف الغالبية العظمى من المصممين جعلت مواطن الخطأ التي قد ترتكب تتصاعد شيئًا فشيئًا. فمثلًا عندما ينتهي المصمم من عمله الذي استغرق ساعات وأيام؛ يحدث عطلٌ ما في البرنامج، أو قد ينطفئ على حين غفلة، مخلِّفًا وراءه خسائر جسيمة، ستؤثر حتمًا على نفسية المصمم. ولأن الأخطاء التي قد يقع فيها المصممون عديدة، لذلك سنذكر أبرزها في هذا المقال.

 

عدم استعمال Layers

برنامج الاليستريتور 
برنامج الاليستريتور – تجنب هذه الأخطاء عند استخدامك برنامج الاليستريتور

تعد الطبقات (Layers) من الأدوات التي ستجعل حياتك كمصمم برنامج الاليستريتور سهلة ويسيرة. فإن  كنت من بين المصممين الذين لا يستخدمونها؛ فاعلم أنك تعرض أعمالك إلى خطر كبير.

إن الدور الهام الذي تقوم به الطبقات يتجلى في تنظيم العناصر المكونة لعملك الفني، أو تغيير ترتيب الشكل الذي كانت به العناصر عبر احتوائها على مجلدات صغيرة تسمح بإدارة كل ذلك بكل سهولة. فمثلًا كلما أردت تغيير شيء ما في عملك؛ كحذف شكل من الأشكال؛ فتستطيع بكل بساطة حذف الطبقة التي تحتوي على ذلك الشكل، أو أن تنقل عنصرًا ما إلى مجلد آخر، وهكذا دواليك.

 

لبيان ذلك أكثر، إليك مميزات الطبقات:

– نقل عنصر من العناصر الموجودة على اللوحة إلى طبقة أخرى.

– نقل طبقة مملوءة بالعناصر إلى طبقة جديدة.

– توزيع جميع عناصر طبقة ما إلى طبقات أخرى منفردة.

– دمج الطبقات للحصول على طبقة واحدة شاملة.

– تحديد مكان العناصر في لوحة العمل.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


SketchUp and VRay Diploma ONLINE - دورة سكتش اب و فيراي اونلاين

دورة سكتش اب و فيراي SketchUp and V-Ray اونلاين

دورة متخصصة لشرح الأسكتش اب بشكل احترافي, الاضاءات والخامات والريندر تفصيليا , الدورة تغطي البرنامج بشكل متكامل ولن تحتاج اي شيء بعدها لتستطيع إخراج مشاريعك بشكل متكامل.
دورة تعليم وإحتراف الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين - Autodesk AutoCAD Architectural Technical working and shop Drawing For Architect

دورة الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين اونلاين

دورة لدراسة اتوديسك أوتوكاد معماريا بشكل مفصل , فهي تغطي البرنامج بشكل متكامل و الرسم الهندسي بشكل مفصل معماريا مع دراسة عدة مشاريع معمارية وتنفيذية وفنية

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

عدم تنظيم المستندات 

إن التنظيم بشكل عام ضروري في كل عمل، وشيء أساسي يتوجب على المصمم تبنيه من أجل إنتاجية مرضية، ونتائج إيجابية. حيث يلعب التنظيم دورًا هامًّا في نفسية المصمم ويؤثر ذلك على إبداعه، إنتاجيته، وجودة أعماله في برنامج الاليستريتور. لذلك كان لا بد للمصمم من تنظيم مستنداته وجعلها مرتبة أنيقة، وذلك عن طريق:

– بناء الطبقات بطريقة ذكية.

– تسميتها بأسماء مناسبة.

– الاحتفاظ بأي صور يمكن استخدامها فيما بعد على لوحة العمل.

 

عدم استعمال أداة القلم في برنامج الاليستريتور بشكل صحيح

تعد أداة القلم من أهم أدوات الرسم في برنامج الاليستريتور وأصعبها استعمالًا، وذلك راجع إلى عدم معرفة كيفية استخدامها بالشكل الصحيح، وخاصة في رسم المنحنيات المتبوعة بخطوط أخرى مستقيمة، مما يُسفر عن أخطاء فادحة تُظهر المصمم بصورة حرجة مع عملائه، وقد يبدو بمظهر سيء لو كان من المحترفين في المجال.

وحقيقة؛ الأخطاء تحدث مرارًا وتكرارًا خاصة عدم استعمال أداة القلم بشكل خاطئ، لكن لا يجب ترك الأمر هكذا، بل على المصمم تعلم هذه الأداة والتعرف عليها جيدًا حتى لا يقع في نفس الخطأ مجددًا.

وتوجد عدة طرق تسهل على المصمم استعمال أداة القلم، من بينها لعبة Bézier، والتي ينصح بها الخبراء؛ إذ تمكن من التدرب على فن الخط على الإنترنت.

 

استخدام الملف الخاطئ 

يواجه بعض المصممين مشاكل في اختيار الملف الذي سيحفظ به عمله، حيث يجد نفسه في كثير من الأحيان لا يعلم الفرق بين التنسيقات الموجودة للحفظ، بل يختارها عشوائيًّا، مما يؤدي به إلى حدوث مشاكل تتعلق بالشكل النهائي لتصميمه.

إن معرفة كيفية حفظ عملك الفني في برنامج الاليستريتور أمر هام جدًّا خاصة لو كنت في بداية مسيرتك المهنية، فهي ستعزز من احترافيتك في العمل وستُظهرك بمظهر المُدرك لجميع جوانب عمله.

توجد تنسيقات عديدة تُحفظ بها الملفات في الاليستريتور، إلا أن أشهرها ما يلي:

 

SVG 

هو تنسيق يركز بشكل كبير على الملفات التي ستعرض على الويب، أو حفظ الصور كرموز ولصقها مباشرة في الملف. كما أنها لا تقوم بحفظ الملفات مستقلة، بل تقوم بتخفيض احجام الملفات بمقدار 50 إلى 80%.

 

PDF

هذا التنسيق يمَكنك من الحفاظ على مستنداتك كملف واحد يجمع جميع تصاميمك التي اشتغلت عليها، ويدمجها لك في صفحات متعددة.

 

EPS وFXG

هي تنسيقات تقبل كل أنواع الرسوم وألواح الرسوم المنفردة، وتقوم بحفظها كملفات مستقلة. 

 

AI

هو التنسيق الأكثر استعمالًا والذي ينصح به خبراء تصميم الاليستريتور.

 

JPEG

يمَكنك تفعيل هذا التنسيق إذا أردت طباعة صور ورسوم توضيحية أو بيانية عالية الدقة، مثل بطاقة العمل.

 

PNG

يمكنك هذا التنسيق من حفظ صور كالشعارات مثلًا، لكن على الصور أن تكون ذات خلفية شفافة.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة سكتش اب و فيراي SketchUp and V-Ray اونلاين

SketchUp and VRay Diploma ONLINE - دورة سكتش اب و فيراي اونلاين
دورة متخصصة لشرح الأسكتش اب بشكل احترافي, الاضاءات والخامات والريندر تفصيليا , الدورة تغطي البرنامج بشكل متكامل ولن تحتاج اي شيء بعدها لتستطيع إخراج مشاريعك بشكل متكامل.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

استخدام أداة الفرشاة الخاطئة

برنامج الاليستريتور 
برنامج الاليستريتور – تجنب هذه الأخطاء عند استخدامك برنامج الاليستريتور

إن استعمال أداة الفرشاة في برنامج الاليستريتور لهو أمر ضروري للمصمم، فلا يمكن له الاستغناء عنها، أو جعلها أداة ثانوية قَلَّ ما تُستخدم.

تتيح أداة الفرشاة للمصمم إمكانية رسم المسارات والحدود، كما أنها توفر للمصمم خاصية الكتابة إذا ما تم اختيار الخط المناسب. لذلك يؤكد خبراء التصميم ضرورة استخدام الفرشاة الصحيحة والتي ستساعدك في التصميم والرسم. فوجب على كل مصمم أن يعام أنواع الفرش الموجودة والتي سنذكرها فيما يلي:

 

– Calligraphy Brush

– Scatter Brush

– Art Brush

– Bristle Brush

– Pattern Brush

 

استعمال أداة Pathfinder بشكل خاطئ

يرتبك بعض المصممين عندما يصلون في عملهم إلى استعمال أداة Pathfinder في برنامج الاليستريتور، مما يؤدي بهم إلى القيام بعدة أخطاء يمكن تجاوزها ببعض المعرفة لكيفة الاستخدام.

إن أداة Pathfinder تتيح للمصمم تجميع ودمج عناصر الأشكال الفنية بطرق مختلفة، حيث تمنح المصمم في نهاية العمل أشكالًا جديدة انطلاقًا من الطريقة التي اُستخدمت بها الأداة وبناءً على نوعية التأثير المختار. إلا أنه لا يمكنك تحرير التفاعل الذي حصل بين تلك العناصر عند تطبيق هذا التأثير.

يتكون Pathfinder من:

– Intersect 

– Exclude

– Minus Front

– Divide

– Minus Back

– Trim

– Crop

– Merge

– Outline

                                        

استخدام برنامج الإليستريتور مع برنامج آخر 

برنامج الاليستريتور 
برنامج الاليستريتور – تجنب هذه الأخطاء عند استخدامك برنامج الاليستريتور

إن استخدام برنامج الاليستريتور مع برنامج آخر فيه نوع من المخاطرة؛ خاصة لو كان البرنامج الثاني يحتاج في عمله إلى مجموعة من الإجراءات التي ستؤدي إلى فقدان دقة التصاميم. وكذلك لو كان حاسوب المصمم لا يتوفر على المميزات والخصائص التي ستجعل من عمل الاليستريتور مع أي برنامج آخر سهلًا وممكنًا. لذلك ينصح الخبراء بعدم جمع برنامجين معًا إن كان لديك حاسوب ضعيف، وذلك خيفة وقوع أي مشاكل قد تمس بجودة الرسوم والصور.

 

عدم اختيار ملف تعريف الألوان بشكل صحيح

لا شك أنك في يوم ما وبعد انتهائك من عملك في التصميم، أردت القيام بطباعته وتحويله من مجرد عمل على الحاسوب إلى مشروع حقيقي على أرض الواقع، لكنك تتفاجئ بأن الألوان لم تُضبط بشكل مناسب، وأنك لم تقم بإعداد المستند الخاص بتعريف الألوان!

حتمًا ستشعر في تلك اللحظة أن عملك الشاق قد ذهب أدراج الرياح. لذلك وحتى لا تقع في نفس المشكلة مجددًا؛ يؤكد الدارسون ضرورة استخدام ملف تعريف الألوان CMYK، الذي يعتبر أحد أفضل الأنظمة المستخدمة في دمج الألوان في التصاميم. وهو عادة ما يستخدم في الطباعة، حيث يحتوي على 4 ألوان: الأسود، الأرجواني، السماوي، والأصفر. وهذه الألوان الأربعة تُمزج مع بعضها البعض للحصول على الألوان الأخرى.

 

تجاهل اقتراحات البرنامج

يحتوي برنامج الاليستريتور على عدة اقتراحات وعينات قد تجعل عملك يسيرًا وأكثر سهولة، لكن هذه الخاصية يغفل عنها الكثير من المصممين، فيقعون بذلك في مجموعة من الأخطاء التي قد تُضيع عليهم فرص عمل كبيرة.

من بين تلك الاقتراحات، عينات الألوان الجاهزة، التي تتضمن مثلًا درجات لون البشرة، درجات الألوان الشائعة للطعام وغيرها الكثير من أنظمة الألوان المتناغمة مع بعضها البعض.

 

عدم حفظ الملف مسبقًا 

من المشاكل التي واجهت المصممين في مشاريعهم، وقرروا مشاركتها معنا، مشكلة عدم حفظ الملف الذي ستشتغل عليه من البداية.

لذلك بعد أن تفتح لوحة جديدة للاشتغال عليها؛ انتقل مباشرة إلى زر الحفظ وقم بحفظ ملفك بأي تنسيق تحبه، ثم عد واعمل بشكل طبيعي على تصاميمك حتى تنتهي، وستجد أن ملفك محفوظ وبه جميع التغييرات التي قمت بها طوال فترة انشغالك عليه.

إذن فأنت بهذه الحركة ستجنب نفسك الكثير من الأخطاء التي قد تقع، مثل انقطاع التيار الكهربائي فجأة، أو توقف برنامج الاليستريتور عن العمل كذلك فجأة إما بسبب عطل من الشركة المصنعة له أو خلل في إعداداته.

 

إن المصمم باستطاعته تجنب الأخطاء التي وقع فيها العديد من مستعملي برنامج الاليستريتور إذا ما اتبع النصائح التي شاركناها في هذا المقال. وكذلك إذا استثمر في نفسه قليلًا وحاول تعلم الأشياء التي ستخفف عنه كثرة الأخطاء عند استخدامه برنامج الاليستريتور.

 

انظر أيضًا:

0الردود على "تجنب هذه الأخطاء عند استخدامك برنامج الاليستريتور "

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌