كيف تستخدم نظرية الألوان في التصميم الداخلي لمنزلك؟

كيف تستخدم نظرية الألوان في التصميم الداخلي لمنزلك؟

نظرية الألوان
نظرية الألوان – كيف تستخدم نظرية الألوان في التصميم الداخلي لمنزلك؟

تعد نظرية الألوان في التصميم الداخلي أحد أهم النظريات التي تساعد في تأثيث المنزل وتزيينه انطلاقًا من أسس وقواعد صحيحة. ولا شك أنه عند سماع نظرية الألوان للوهلة الأولى قد يتبادر إلى الأذهان أن الأمر صعب، ولن يستوعب إلا من طرف أصحاب التخصص لكن الحقيقة عكس ذلك تمامًا،

فكما يمكن فهم النظريات الأخرى المتعلقة سواء بالتصميم بكل أنواعه وأشكاله، فكذلك يقع الأمر على نظرية الألوان في التصميم الداخلي. وقد تكون اهمية هذه النظرية اكبر مما يعتقد، ففهم الألوان والعمليات التي تستخدم فيها من الأهمية بمكان في كل جوانب الحياة وليست حِكرًا فقط على جانب التصميم بمفرده.

لذلك ولمعرفة شاملة للكيفية التي من خلالها تستخدم نظرية الألوان في التصميم الداخلي، ندعوك لقراءة مقالنا هذا واتباع جميع تعليماته إذا كنت تحب تصميم منزلك بأفضل الطرق وأجدد الديكورات.

تعريف نظرية الألوان

تعرف نظرية الألوان في التصميم الداخلي على أنها: “المفاهيم الشاملة للون والمرتبطة بالمعنى النفسي، العلمي، والدلالي، والتي تعتمد في أساسياتها على مجموعة من الاعتبارات، مثل استخدام عجلة الألوان وغيرها”.

كما تعد هذه النظرية واحدة من أهم النظريات التي تساعد على تفسير سبب ربط الألوان بالتغيرات النفسية التي تحدث للفرد. فمثلًا قد تتسائل لماذا تحدث لك مشاكل في تناول الطعام لوقت متأخر؟ لماذا زاد مقدار النوم الذي تحصل عليه؟ أو لماذا اخترت منتجًا معينًا ولم تختر آخر؟ والعديد من التساؤلات التي تصب في هذا المنحى.

إن هذه النظرية تؤثر بشكل كبير في جميع الاختيارات الحياتية التي يعيشها كل فرد منا. وكذلك على المشاعر والحالات المزاجية التي نشعر بها. كما وتقدم كل الإرشادات اللازمة لجعل المساحات المنزلية تبدو أكثر جاذبية وفي أبهى حُلَلِها.

عجلة الألوان

نظرية الألوان
نظرية الألوان – كيف تستخدم نظرية الألوان في التصميم الداخلي لمنزلك؟

إن عجلة الألوان مشهورة بشكل كبير لدى جميع الفئات العمرية، ولا شك أن أي شخص قد مر بتجربة عملية معها، سواء للتعلم المدرسي، لتنسيق الملابس أو الإكسسوارات.

 لكن فهم نظرية الألوان في التصميم من خلال عجلة الألوان يتطلب معلومات أدق. فالعجلة تستطيع التخلص من أي تخمينات قد تطرأ على بال أحد ما عند محاولة استخدامها لتصميم منزله وتنسيقه. كما وتمنح تمثيلًا واقعيًا للألوان التي تمتزج جيدًا معًا. فهي أساسًا تتكون من 12 لون يمكن توسيعها لتشمل ظلالًا لا نهائية.

 لكن قد يتساءل البعض كيف يتواجد 12 لونًا في العجلة فيما توجد 7 ألوان فقط في قوس قزح؟

وللإجابة عن هذا السؤال نود الإشارة أولًا إلى أن نظرية الألوان في التصميم تحتوي على مجموعة من الأساسيات التي تضم مجموعات متنوعة من الألوان. وأبرزها:

الألوان الأساسية

وهي الأحمر، الأزرق، والأصفر. وتعتبر الألوان الثلاثة الوحيدة التي لا يمكن صنعها من خلط ألوان أخرى. 

الألوان الثانوية 

وهي التي أُنشئت من إضافة لونين أساسيين معًا: البرتقالي (أحمر + أصفر)، الأخضر (أزرق + أصفر)، والأرجواني (أزرق + أحمر).

الألوان الثلاثية

وهي الظلال الستة التي تعتبر نتيجة لخلط الألوان الأساسية مع الثانوية، وهي: الأصفر البرتقالي، الأصفر والأخضر، الأزرق والأخضر، الأزرق الأرجواني، الأحمر الأرجواني، والأحمر البرتقالي.

تتكاثف كل هذه الألوان معًا فتولِّد المزيد والمزيد من الألوان اللانهائية الأخرى، وذلك فقط بواسطة خلط الألوان ودمجها مع بعضها البعض.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة تعلم برنامج لوميون الشاملة - Lumion 10 Complete Course

دورة تعليم برنامج لوميون الشاملة – Lumion 10 Complete Course

تعلم برنامج لوميون تفصيليا , إخراج مشاريع الإظهار المعماري و الديكور الداخلي بواقعية وببساطة وفي ثوان , الأنيميشن وتحريك المشاريع المعمارية تفصيليا , تكامل وربط لوميون مع البرامج الأخري .
دبلوم التصميم الداخلي والديكور - interior design diploma

دبلوم التصميم الداخلي و الديكور و الإظهار المعماري الشامل

دبلوم في التصميم الداخلي و الديكور , اسس تصميم وتوزيع الأثاث, تصميم و توزيع الإضاءات و الخامات وفهم نظريات وقواعد اختيار الألوان للتصميم الداخلي, مشاريع متعددة علي ستايلات التصميم الداخلي.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

المعاني النفسية في نظرية الألوان في التصميم الداخلي 

ترتبط نظرية الألوان في التصميم الداخلي بعلم النفس ارتباطًا وثيقًا جدًا، ولا يعدو ذلك إلى فهم معنى كل لون على حدة، بل يتجاوز ذلك ليُظهر التأثير الحقيقي للألوان على النفس البشرية وعلى أحداث الحياة بصفة عامة.

سنقدم فيما يلي قائمة تدل على المعاني والمشاعر التي يظهرها كل لون:

البرتقالي: التفاؤل 

الأصفر: الطاقة

الأخضر: النمو 

الأزرق: المحتوى 

البنفسجي: الشغف 

الأسود: الثقة 

الأبيض: النقاء

كما توجد قائمة أخرى تُظهر الشخصية التي يجسدها كل لون، وهي كالآتي:

الأحمر: طموح، جريء، قوي، ونشيط.

البرتقالي: متفائل، منفتح، وصاحب كاريزما.

الأصفر: نشيط، مرح، ودود، وعفوي.

الأخضر: نمو، مزدهر، وكريم.

الأزرق: مسؤول، ذكي، موثوق، وخاضع للرقابة.

الأرجواني : مبدع، خيالي، متميز، ومخلص.

الأسود : واثق، أنيق، غامض، وحكيم.

الأبيض : نقي، صادق، بريء، ومؤثر.

يمكنك أن تصمم منزلك باختيار أي لون ترغب فيه سواء أردته بمظهر جريء، مبدع، عاطفي، أو أنيق. كما أن الألوان المختارة ستعزز من خصائص المكان، فمثلًا لو كنت اخترت اللونين الأسود والأبيض في بعض أثاثك فسيمنحك ذلك تخطيطًا رائعًا وتوسعة بسيطة للمساحة مع تفتيح الأماكن المغلقة وإضاءتها إضاءة طبيعية.

استخدام نظرية الألوان في التصميم الداخلي 

عند رغبتك بتصميم منزلك والعمل على تنسيقه بأفضل الديكورات، فستحتاج حتمًا إلى يد تأخذ بك نحو تصميم جذاب ورائع، وهنا يأتي دور نظرية الألوان في التصميم الداخلي والتي ستخدم رؤيتك وتحيلها إلى واقع حقيقي.

هناك ترتيبات عديدة يستخدمها المصممون في التصميم الداخلي، وذلك بالاعتماد على عجلة الألوان، اذ يمكن الحصول على مجموعة كبيرة من الألوان المتناغمة فيما بينها والتي نستطيع منها إنشاء مظاهر جذابة وأنيقة، وأهم هذه الترتيبات ما يلي:

الألوان المجاورة

وهي من الألوان الأحادية اللون التي تتمثل في ثلاثة ألوان متجاورة إما على يمين أو يسار العجلة، وتستخدم كمكملات لألوان الأثاث والإكسسوارات.

الألوان الثلاثية

وهي الألوان التي تجتمع فتشكل مثلثًا على عجلة الألوان. وهي مناسبة للمحافظة على انسجام الغرفة وغرس الحيوية فيها.

الألوان التكميلية

تستخدم هذه الطريقة لونين متقابلين على عجلة الألوان، ويكون أحدهما بمثابة الظل للآخر، كما وتمنح تباينًا عاليًا في الأثاث. لذلك ينصح باستخدام جرعات صغيرة منها.

يعد هذا الاختيار الأكثر أمانًا بالنسبة لورق الحائط و الأثاث الكبير. ومن أمثلة هذه الألوان، نجد الأحمر والأخضر، الأصفر والأرجواني، أو الأزرق والبرتقالي.

كما ويعتمد المصممون الداخليون على درجة حرارة الألوان، فنجد أن هناك ألوانًا:

دافئة 

وهي الألوان التي تندرج من الأصفر إلى الأحمر، وهذه الألوان إن نسقت بشكل جميل في الغرفة فسوف تمنح لمسات دافئة وتضفي جوًا رومانسيًا على المكان.

باردة 

 وهي الألوان التي تندرج من الأخضر إلى الأرجواني، يمكنك اعتمادها في الغرف التي تريدها أن تبدو أكثر سكينة وهدوءًا، كما أنها ستضفي راحة على الجو العام للغرفة.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلوم التصميم الداخلي و الديكور و الإظهار المعماري الشامل

دبلوم التصميم الداخلي والديكور - interior design diploma
دبلوم في التصميم الداخلي و الديكور , اسس تصميم وتوزيع الأثاث, تصميم و توزيع الإضاءات و الخامات وفهم نظريات وقواعد اختيار الألوان للتصميم الداخلي, مشاريع متعددة علي ستايلات التصميم الداخلي.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

نصائح سريعة عند استخدامك نظرية الألوان في التصميم الداخلي 

نظرية الألوان
نظرية الألوان – كيف تستخدم نظرية الألوان في التصميم الداخلي لمنزلك؟

 

– عند اختيارك للون طلاء الحائط، انظر أولًا كيف تبدو مع انكعاس الضوء عليها، ويمكنك ذلك بأن تقيم الغرفة في أوقات مختلفة في اليوم حتى يتجلى لك كيف ستكون الغرفة في ضوء الصباح الباكر أو في فترة الظهيرة، أو عند غروب الشمس.

– اختر دائمًا لون حائط حيادي مثل درجة اللون الأخضر المائل للرمادي كخلفية للأثاث. وفكر في كيفية تزينه بوضع الإطارات أو صور العائلة عليه.

– لا تخف واختر اللون الأبيض لحائط غرفتك أو لغرفة المنزل، فالقوة التي تشع منه قد تغير من الجو العام للمنزل ويمنحه جاذبية شديدة.

– اختر ألوان الغرف بناءً على الغرض منها. فمثلًا تحتاج غرفة النوم إلى ألوان مهدئة. غرفة المكتب تحتاج إلى ألوان مشرقة ومحفزة، والمطبخ يحتاج إلى الإبداع والنشاط، وغيرها الكثير.

وفي نهاية الأمر؛ لا بد أن تتحدث الألوان عنك وعن شخصيتك في منزلك الذي يعتبر ملاذك الآمن والمكان الذي تقضي فيه جل وقتك. كما أنه من الضروري أن يكون التصميم الداخلي للمنزل يعكس ما يناسبك وترغب به وتحب الشعور به. 

سواء كنت مصممًا مبتدئًا أو ذا خبرة كبيرة في المجال فسَعيك نحو تعلم نظرية الألوان في التصميم الداخلي هو ضرورة لا غنى عنها في المجال الفني، كما يعتبر ركيزة مهمة ضمن مجموعة من الركائز الأساسية في بداية أي تصميم، والواجهة الجمالية التي يكون التواصل مع الآخرين. لذلك كان لا بد لأي مصمم كيفما كان صقل مهاراته وقدراته تَبعًا لهذه الآليات المهمة، ومحاولة الدفع بالتصميم الداخلي نحو أفق واسعة.

ومن ضمن الطرق التعليمية الرائعة لتطوير قدرات المصمم هو التسجيل في دورات أكاديمية طريق الجرافيك الموجودة على الإنترنت، منها: دبلومة الديكور الداخلي والإظهار المعماري الخارجي، ودبلومة التصميم الداخلي والديكور والإظهار المعماري الشامل، والتي تدرس وتعلم فن الديكور والتصميم الداخلي، وتحاول تلقين جميع التقنيات اللازمة لفهم كيفية استعمال نظرية الألوان في التصميم الداخلي بطريقة معبرة.

0الردود على "كيف تستخدم نظرية الألوان في التصميم الداخلي لمنزلك؟"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌