7 عناصر أساسية في التصميم الداخلي للفنادق وأهم ما يُميزه

7 عناصر أساسية في التصميم الداخلي للفنادق وأهم ما يُميزه

التصميم الداخلي للفنادق
التصميم الداخلي للفنادق – التصميم الداخلي للفنادق وأهم ما يُميزه

التصميم الداخلي للفنادق كان قديمًا يقتصر على الإيواء والإقامة المؤقتة، ولكن مع مرور الوقت تغير الأمر وأصبح يشمل قاعات الاحتفالات، أماكن التسوق، المطاعم وغيرها من الخدمات المعيشية والترفيهية. في هذا المقال سنسلط الضوء على معايير التصميم الداخلي للفنادق الجيدة وأنواعها. ويعتمد تقسيم التصميم الداخلي للفنادق وفقًا لمتغيرات عديدة..

انظر أيضًا:

التصميم الداخلي للفنادق وتقسيمها “عدد النجوم”

  • فندق نجمة واحدة: هي فنادق صغيرة، توجد في موقع متواضع، وتوافق محدودي الدخل. وتحتوي على عدد قليل من الغرف قد يتراوح بين 20: 25 غرفة، مُعظمها على الأرجح مزدوجة.
  • فندق النجمتين: يشبه كثيرًا فنادق النجمة الواحدة. ولكن يتوافر به عدد محدود من الخدمات مثل المطاعم والكافيهات. ويحتوي على بعض الغرف الفردية، ولكن أغلبها زوجية.
  • فندق 3 نجوم: يناسب متوسطي الدخل، ويحتوي على خدمات ترفيهية إضافية. تصل عدد الغرف فيه إلى 90 غرفة أغلبها فردية.
  • فندق 4 نجوم: هي فنادق ذات موقع وخدمات متميزة. بها حمامات سباحة وقاعات مؤتمرات، وأمان للترفيه والتسوق وهي متقاربة في المستوى مع فنادق 5 نجوم.
  • فنادق 5 نجوم: منتجعات سياحية كبيرة تصل عدد الغرف فيها إلى 300 غرفة. تحتوي على ملاعب، حمامات سباحة، سينما وساونا. ومُعظمها فنادق عالمية لها فروع في جميع بلاد العالم.

التقسيم حسب الموقع

يتم المراعاة في تصميم الداخلي للفنادق أن يكون بعيداً عن المدارس والمستشفيات. ويفضل قربة من الأماكن السياحية والتجارية، مراكز الاتصالات، المحطات، المطارات ومركز المدينة ومراعاة أماكن ركن السيارات. ويتم اختيار الأماكن الهادئة البعيدة عن أي مصدر ضوضاء. الحرص في التصميم الداخلي للفنادق أن تحظى غرف النزلاء بالإطلالات الجميلة. فعند تصميم فندق مطل على البحر يجب أن تكون الغرف مطلة على المياه والمناطق الخضراء ومصدر شروق الشمس وغروبه. وعلى كل هذا يتم تقييم القيمة المالية لحجز الغرف.

التصميم الداخلي للفنادق حسب الغرض من استخدامها

  • الفنادق التجارية: تكون قريبة من الأسواق والمناطق التجارية، ويشبه في المعمار المباني المحيطة به.
  • العلاجية: يصمم بداخلها مراكز علاجية، ويلزم أن يكون موقعها متميز يساعد على الاسترخاء والعلاج.
  • السكنية الدائمة: تشبه كثيرا المنازل في تكوينها، وتستخدم لإيواء النزلاء مدة أطول من أي فندق آخر.
  • فنادق للمؤتمرات: فنادق يغلب عليها الغرف الفردية، وملحق بها قاعات واسعة مجهزة للاستقبال والمؤتمرات. قد يتم توفير مهبط للطائرات الخاصة بها، ودائما ما تكون هذه الفنادق عالية المستوى ولا يقل تقييمها عن 4 نجوم.

العناصر الرئيسية في التصميم الداخلي للفنادق

التصميم الداخلي للفنادق
التصميم الداخلي للفنادق – 7 عناصر أساسية في التصميم الداخلي للفنادق وأهم ما يُميزه

المدخل

المدخل الرئيسي للنزلاء يجب أن يحتوي على سلالم واسعة، ومنحدرات لمراعاة نقل الحقائب والكراسي المتحركة لذوي الاحتياجات الخاصة. ومدخل واسع للسيارات لا يتعارض مع حركة النزلاء؛ كما يجب توفير مساحة واسعة مظللة أمام الفندق للوقوف المؤقت للسيارات. مدخل الصالة الرئيسية للفندق يجب أن يحتوي على أبواب منفصلة للدخول والخروج وتكون الأبواب منزلقة أو ثابتة أو مروحية.

طوابق مواقف السيارات

هو جزء من المبنى فوق أو تحت سطح الأرض، يتكون من طابق واحد أو من عدة طوابق وفقا لعدد النزلاء بارتفاع لا يزيد عن 2.2 متر. ولا يسمح باستخدامه أو تحويله لأية أغراض أخرى. ويبنى حسب المعايير الفنية اللازمة، ويجب توفير مواقف سيارات خاصة للمعاقين بحيث يسهل الوصول إليها والخروج منها. كما يجب أن يكون مدخله بعيد عن الشارع الرئيسي حتى لا يتسبب في الزحام.

الممرات

يتم تحديدها بالأشجار وأعمدة الإضاءة لإنارته ليلًا وألا يقل عرض الممرات الرئيسية للفنادق عن 8 متر والفرعية عن 5 متر. 

صالات الاستقبال

وهي نقطة الاتصال بين جميع مساحات الفراغ المعماري داخل الفنادق، ويجب ألا يحتوي على الكثير من الأثاث ليتسنى إضافة الديكور الجذاب. يحتوي على مقاعد وثيرة لاستراحة الزوار، كما يحتوي على ركن الاستقبال والحجز وخزائن تسليم الحقائب، وقريب من غرف الإدارة لسهولة الوصول إليها. وأيضا به مداخل المطاعم، المقاهي، دورات المياه العامة، المصاعد والسلالم التى تصل إلى الغرف.

التصميم الداخلي للفنادق والمصاعد

من أهم الأقسام الموجودة بالفنادق وتحتوي الفنادق على عدة مصاعد تتناسب مع عدد الغرف واتجاهاتها، بحيث يكون حجمها مناسب لصعود الكراسي المتحركة. كما يجب أن تزود بخدمة صوتية ولوحات بارزة لمساعدة ذوي الاحتياجات. كما يتم مراعاة وجود خدمات للطوارئ.

المطابخ وصالات الطعام

قد تكون مطابخ مغلقة أو مفتوحة، ويفضل وجوده في الدور الأرضي بحيث يكون باب المطعم بعيد عن صالة الاستقبال الرئيسية وقريب من صالة الطعام أو مطل عليه. كما أنه يتم تفضيل المطاعم المفتوحة لتقديم عروض الطهي الجاذبة للزوار، والاطلاع على أساليب تزيين الأطباق. ويتم مراعاة إخفاء بعض جوانب المطبخ الخاصة بالتخزين وأحواض التنظيف أثناء التصميم. صالات الطعام في التصميم الداخلي للفنادق تكون كبيرة ومناسبة لعدد النزلاء، وقريبة من المطبخ، وذات تهوية وإضاءة وديكور مناسبين. وقد تكون الطاولات مربعة أو دائرية الشكل حسب التصميم العام للمكان، ويتم إلحاقها بدورات مياه وبارات لتناول المشروبات.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي

دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي اونلاين
دبلومة الديكور و التصميم الداخلي, من اقوي الدبلومات المتخصصة في دراسة الديكور والتصميم الداخلي و الاظهار المعماري الخارجي عربيا وعالميا , يحصل الدارس علي شهادات معتمدة دوليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

التصميم الداخلي للفنادق وحمامات السباحة

قد تكون حمامات سباحة مكشوفة أو مغطاة، ويتم مراعات توفير مساحة واسعة حول حوض المياه للكراسي والطاولات وأن يتفاوت عمق المياه فيها ليناسب الأطفال والكبار. ويفضل في الحمامات المكشوفة أن تكون معرضة لضوء الشمس خلال اليوم. أما عن حوض المياه فيجب أن تكون كل توصيلات المياه ضد السريان العكسي، وتكون فتحات المياه من النوع الذي يمكن ضبطه والتحكم في كميات المياه الخارجة منه. وعلى الأقل نقطة صرف واحدة بأقصى القاع لتجديد المياه بشكل تام، ويجب أن يحتوي على أجهزة تعقيم وأجهزة للتحكم في مدى حمضية وقلوية المياه وخصائصها.

التصميم الداخلي للفنادق وغرف النوم

التصميم الداخلي للفنادق
التصميم الداخلي للفنادق – 7 عناصر أساسية في التصميم الداخلي للفنادق وأهم ما يُميزه

في التصميم الداخلي للفنادق تبدأ غرف النوم من الطابق الأول لتكون بعيدة عن الضوضاء وتطل الغرف الكبيرة على الحدائق والساحات الكبيرة. أما الغرف الصغيرة فتطل على الحدائق الداخلية. تحتوي على سرير أو أكثر- حسب نوع الغرفة- و كومود، دولاب، طاولة، كرسي، حمام بالإضافة إلى بعض المرايا.

الخيارات الرئيسية

  • غرف مفردة: بها سرير واحد من النوع الفردي وتتوقف مساحة الغرفة على العناصر الموجودة بها.
  •  مزدوجة: تحتوي على سرير واحد كبير بالحجم الملكي، وتحتوي على تلفزيون وثلاجة صغيرة، وتكون مصممة للأزواج، وحجمها أكبر من الغرف المفردة.
  • توأم: هي غرفه بها سريرين مفردين منفصلين، لشخصين مستقلين كلا منهما على سرير منفصل. بها نفس محتويات الغرفة المزدوجة ونفس مساحتها تقريبا.
  • توأم مزدوجة: غرفة بها سريرين من الحجم الملكي، تستخدم للعائلات الصغيرة أب وأم وطفلين صغيرين. ويكون حجمها أكبر من الغرف المزدوجة.
  • عائلية: وهي غرف تحتوي على سرير واحد ملكة، بالإضافة إلى سرير أو أكثر مفرد. وتستخدم للعائلة كبيرة أو صغيرة الحجم، ويتوقف حجم الغرفة على عدد الأسرة المفردة المضافة للغرفة.

غرف أخرى في التصميم الداخلي للفنادق

  • الجناح: يتكون من أكثر من غرفة بالإضافة لغرفة المعيشة، منطقة تناول الطعام، أكثر من دورة مياه، ومكان لطهي الطعام الخفيف. وقد يكون جناحا فاخرًا فيضاف إليه تراس. وتحتوي كل غرفة على سرير من الحجم الملكي أو سريرين مفردين. تحتوي غرفة المعيشة على أرائك ومكتب وتليفزيون. وتصمم للأشخاص الذين يفضلون الأماكن الواسعة، و للأثرياء ورجال الأعمال.
  • غرفة الكابانا: غرف ترفيهية تستخدم للاسترخاء والاستجمام. تحتوي كل غرفة -بالإضافة لمكونات الغرف الرئيسية- على حمام سباحة منفصل ويكون لها شرفة كبيرة.
  • الاجتماعات: بالإضافة لكونها غرفة تحتوي على جميع العناصر السابق ذكرها. تحتوي على طاولة اجتماعات وبعض أرائك المكتب وتكون بعيدة عن الضوضاء لتوفر مساحة كبيرة من الخصوصية. ويتم تصميمها للنزلاء القادمون من أجل عقد الصفقات والاستثمارات.

بالنسبة للتوصيلات الكهربائية والصرف الصحي في التصميم الداخلي للفنادق. فيتم تصميم دور بين الدور الأرضي الخاص بالاستقبال والدور الأول الذي يحتوي على غرف النوم. ويكون ارتفاع هذا الدور أقل من باقي الأدوار، ويتم توصيله إلى الخارج دون نزوله إلى الدور الأرضي. مع مراعاة بعض الأمور التقنية والاحترازية.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة تعليم الريفيت المعماري و اللومين اونلاين

Revi Architecture and Lumion Professional Diploma online - دبلومة تعليم الريفيت المعماري واللومين
دبلومة الريفيت المعماري واللوميون, تغطي الدبلومة الريفيت المعماري بشكل متكامل بأدق التفاصيل وبشكل متكامل ثم الانتقال بعد ذالك الي مرحلة المشاريع المتكاملة والاخراج النهائي علي اللوميون .

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

انظر أيضًا:

0الردود على "7 عناصر أساسية في التصميم الداخلي للفنادق وأهم ما يُميزه"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌