8 من أبرز أخطاء التصميم الداخلي في المنازل شيوعًا

8 من أبرز أخطاء التصميم الداخلي في المنازل شيوعًا

أخطاء التصميم الداخلي في المنازل
أخطاء التصميم الداخلي في المنازل – 8 من أبرز أخطاء التصميم الداخلي في المنازل شيوعًا

يمكن أن يكون وضع مخطط التصميم الداخلي المتناسق بين الغرف المختلفة أمرًا صعبًا، بل حتّى مُجرد جعل غرفة واحدة تبدو جاهزة على أجمل هيئة قد يستغرق وقتًا أطول مما تعتقد. فبين اختيار قطع الأثاث المناسبة، وألوان الطلاء المثالية، وأفضل ملحقات الديكور للمساحة، والإضاءة المثالية، وتحديد النسب، هناك الكثير من أخطاء التصميم الداخلي في المنازل التي يتم ارتكابها. 

 

يعرِف المصمم الداخلي المحترف الكثير عن التصميم، لذلك فهو على دراية بالاخطاء التي يرتكبها الناس كثيرًا. ولكن لا تقلق إن ارتكبت أحدها أثناء تصميم منزلك، فالإصلاحات السريعة متوفرة لمعظم الأخطاء

يمكن لتعديلات صغيرة إحداث فرقًا في شكل الغرفة، لذلك اجعل مساحتك أكثر إمتاعًا، من خلال تحديد أخطاء التصميم وتعديلها.

أبرز أخطاء التصميم الداخلي في المنازل 

1- اختيار الإضاءة الخاطئة

أخطاء التصميم الداخلي في المنازل
أخطاء التصميم الداخلي في المنازل – 8 من أبرز أخطاء التصميم الداخلي في المنازل شيوعًا

 

تعتبر الإضاءة من أهم أجزاء المنزل، ولكن كثيرًا ما يخطئ الناس في تقدير الإضاءة المناسبة لغرف المنزل المختلفة. إذ يمكن أن تبدو غرفتك أو منزلك مثاليًا، ولكن في اللحظة التي تضيف فيها إضاءة سيئة، يُدمِّر هذا التصميم الداخلي الجميل لمنزلك. 

عليك تجنب أن يكون الضوء ساطعًا أو خافتًا، إذ يوصي خبراء التصميم دائمًا باختيار إضاءة دافئةٍ للغرف ذات الألوان الترابية، فالإضاءة الدافئة لا تضبط الحالة المزاجية فحسب، بل تمنح الغرفة طابع الحيوية والراحة. كذلك قُم باختيار الأضواء الأكثر بياضًا للغرف ذات الطابع الجريء والمعدني. 

تأكد من وجود إضاءة من مصادر متعددة بارتفاعات مختلفة، مثل: مصابيح الأرضية ومصابيح الطاولة. اختر دائمًا المصابيح البيضاء الناعمة، وحاول تجنب الأضواء الفلورية القاسية أو البيضاء، لأنها تجعل المكان يبدو صارخًا وغير جذاب. 

 

عدم إضافة الضوء الكافي في فترات اليوم المختلفة يعد أحد أخطاء التصميم الداخلي في المنازل التي تسبب مشكلة كبيرة. فيجب أن تحصل غرف المنزل على إضاءة كافية أثناء فترات النهار والليل، لذلك من الأفضل وضع ثلاثة مصادر إضاءة على الأقل لتوفير الإضاءة حول محيط الغرفة، وعليك تجريب الإضاءة في أوقات مختلفة من اليوم للتأكد من أنها مناسبة. وإن التزمت بهذه التوجيهات سيصبح التصميم الداخلي لإضاءة منزلك مثاليًا. 

 

2- اختيار لون الطلاء قبل أي شيء آخر

يتفق معظم مصممي الديكور الداخلي على أن لون الطلاء يجب ألا يكون أول شيء تختاره وتستقر عليه. فقبل أن تختار اللون الذي تريده على جدرانك، احصل على فكرة عن الأثاث الذي تريد عرضه في منزلك. 

فعندما تختار لون الطلاء قبل اختيار اللمسات مثل سجاد الغرف وستائر النوافذ والمفروشات، ستواجه صعوبة أكبر في العثور عليها لإكمال خطوات التصميم الداخلي للمنزل. 

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين

دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين
دورة سكتش أب و الفيراي الاحترافية المتخصصة , هذه الدورة تغطي جميع مراحل التصميم بداخل برنامج سكتش أب بشكل متكامل من خلال تطبيقات ومشاريع متعددة عملية وفعلية.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

3- عدم قياس المساحة قبل إضافة الأثاث

ربما امتلكت في منزلك من قبل أو تمتلك حاليًا تلك الغرف التي تبدو ضيقة ومزدحمة لأنها مليئة بمجموعة أثاث ضخمة، أو أريكة كبيرة محشورة في غرفة، بها قطعة فنية صغيرة موضوعة فوقها تبدو في غير محلها تمامًا. 

يوافق كل مصمم داخلي تقريبًا على أن الكثير من الأشخاص لا يفكرون في نسبِ وحجمِ الغرفة قبل إضافة قطع أثاث مختلفة، ويعتمدون على العين لقياس المساحة. ولكن بدلاً من شراء قطع الأثاث لأنها المفضلة لديك، ضع في اعتبارك الحجم الإجمالي للمساحة، وقم بقياس كل زاوية وركن، فأخذ قياسات الغرفة أمر حتمي قبل شراء أي شيء. 

 

من السهلِ إصلاح هذا الخطأ، عليك فقط أن لا تتجاهل قاعدة الحجم والتناسب. المفتاح لإتقان هذه القاعدة هو التأكد من تضمين عناصر ذات ارتفاعات وأحجام وأشكال مختلفة، للحفاظ على حركة العين مع التأكد من إعطائها بعض الأماكن للراحة. 

يمكنك إعادة ترتيب القطع أو نقلها من غرفة إلى أخرى، كما أنه من المهم مُلائمة العناصر مع بعضها البعض. قم بتقييم كل عنصر ديكور أولاً على حدة ثم كجزء من التصميم الداخلي العام في الغرفة. 

 كما تحتاج إلى التفكير في التخلص من بعض العناصر. وكمثال على ذلك: فقد تناسب طاولة القهوة الجديدة الأريكة والحائط، لكنها تترك مساحة 24 بوصة فقط للمشي، ولتوسيع الغرفة ربما عليك التخلص منها أو نقلها لمكان آخر في المنزل.  

 

4- دفع كل الأثاث على الجدران

يعدُّ دفع الأثاث نحو الجدران من أكثر أخطاء التصميم الداخلي شيوعًا في المنازل . قد تدفعك نفسك تلقائيًا إلى إزاحة كُل شيء نحو الحائط، وربما يكون ذلك مفيدًا إن كانت الغرفة صغيرة، لكنه يُفسد جمالية التصميم الداخلي في أغلب الأحيان، وهو أمرٌ لا يدركه الكثير من الناس. 

لحل هذه المُشكلة قم بتقسيم الغرفة أيًّا كان حجمها بمناطق جلوس منفصلة. ادفع كراسي الجلوس قريبًا من بعضها البعض حول المدفئة على سبيل المثال، بدلًا من فصلها ودفعها نحو الحائط، فهذا يمنح الجلسة بعض الحميمية ويدعو الجالسين للتقارب والاختلاط. 

 

5- تعليق الستائر على مستوى منخفض

يقع معظم الناس في فخ تعليق الستائر على مستوى منخفض، مما يغير المظهر المحتمل للنافذة أو الجدار. يعتقد أغلب الناس أن المنطقي تعليق الستائر فوق الجزء العلوي للنافذة، ولكن الواقع هذه الطريقةُ تجعل النافذة والسقف يبدوان أقصر. ويكمن الحلُّ في رفع القضيب إلى السقف تقريبًا، يؤدي تعليق الستائر في ارتفاع أعلى إلى جعل الغرفة تبدو أكبر، إذ تجعل الستارة الطويلة النوافذ أطول والسقف أعلى.

 

6- تعليق القطع الفنية على ارتفاع عالٍ

أخطاء التصميم الداخلي في المنازل
أخطاء التصميم الداخلي في المنازل – 8 من أبرز أخطاء التصميم الداخلي في المنازل شيوعًا

 

لاحظ المصممين أن معظم الأشخاص يعلقون الأعمال الفنية على مستوى عالٍ في الجدار، وهي مشكلة لن تلاحظها حتى تقوم بإصلاحها. يجب أن تكون القاعدة الأساسية هي أنّ ارتفاع عينك يتماشى تقريبًا مع الثلث العلوي من القطعة التي تعلقها. 

ومن الجميل أن يرتبط الفن بصريًا بقطعة أثاث أو يملأ مساحة على الحائط. إذا وضعت القطعة الفنّية فوق الأريكة، فمن المفضّلِ أن تبدأ بحوالي 8-10 بوصات فوق الظهر بحيث تكون قريبة بما يكفي لتشعر أنها جزء من التصميم، وبعيدة بما يكفي حتى لا تصطدم بها عند الجلوس على الأريكة. 

 

أما عند تعليق القطع على الحائط فإن منتصف الحائط هو الموضع المناسب، إذ يجعل المسافة تقريبًا متساوية من الأعلى للأسفل. وإن كانت هناك قطعٌ صغيرة معلقة، فيجب تجميعها مع بعضها البعض كعنصر واحد. إذا وضعت هذه القواعد في الاعتبار عند تعليق القطع الفنية سيصبِح منزلك جميلًا ومتناسقًا. 

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة تعليم وإحتراف الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين - Autodesk AutoCAD Architectural Technical working and shop Drawing For Architect

دورة الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين اونلاين

دورة لدراسة اتوديسك أوتوكاد معماريا بشكل مفصل , فهي تغطي البرنامج بشكل متكامل و الرسم الهندسي بشكل مفصل معماريا مع دراسة عدة مشاريع معمارية وتنفيذية وفنية
دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين

دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين

دورة سكتش أب و الفيراي الاحترافية المتخصصة , هذه الدورة تغطي جميع مراحل التصميم بداخل برنامج سكتش أب بشكل متكامل من خلال تطبيقات ومشاريع متعددة عملية وفعلية.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

7- استخدام السجادات الصغيرة 

أخطاء التصميم الداخلي في المنازل
أخطاء التصميم الداخلي في المنازل – 8 من أبرز أخطاء التصميم الداخلي في المنازل شيوعًا

تؤدي السجادة ذات المساحة الصغيرة إلى إفساد تصميم الغرفة بأكملها، إذ يمكنها أن تجعل الغرفة تبدو أصغر مما هي عليه. بينما تمنح السجادة الأكبر الغرفة شكلًا أكبر للمساحة. 

تحتاج غرف المعيشة لسجادة بمقاسات 8×10 أقدام على الأقل، إن لم يكن 9×12 قدمًا، لذلك تجنب اختيار السجادات ذات المقاسات 4×6، فهذا النوع مناسب فقط بجوار السرير، أو في المطبخ، أو للمدخل. وكقاعدة يجب أن تكون السجادة كبيرة بما يكفي لتتناسب مع كرسيين على الأقل أو أريكة عليها.

إذا كانت لديك سجادة صغيرة تحبها – لا تقلق – فليس عليك رميها، بل أضف سجادة أخرى بحجم أكبر ويمكن أن تكون من الألياف الطبيعية، وضع فوقها السجادة الأصغر، يمنحك هذا الترتيب مظهرًا رائعًا وحلًّا مثاليًا. أمّا الطريقة الأخرى في التصميم الداخلي فهي إضافة المزيد من البُسط الصغيرة المتناثرة. 

 

8- إضافة الكثير من الأشياء

يمكن أن تؤدي إضافة الكثير من عناصر وإكسسوارات الديكور – الكبيرة والصغيرة على حد سواء – إلى جعل الغرفة تبدو مشوشة وفوضوية. وهو ما قد لا يكون ما تريده على الأرجح، إذ تثقِل الفوضى كاهل العين. 

من الأفضل اختيار قطع الأكسسوارات بعناية وفقًا لشكل الغرفة وطابعها وألوانها، بدًلا من وضع عدة أشياء صغيرة مفسدة لجمال الغرف. 

 

عندما يتعلق الأمر بتصميم المنزل، فهناك الكثير من الأشياء الصغيرة التي يجب أن تتناسق مع بعضها لإنشاء مساحة مثالية وجميلة. فالتأكد مثلًا من أن الأثاث بالمقياس الصحيح للغرفة، يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا بين غرفة وأخرى. 

راجع الأخطاء السابقة وقارنها مع مخطط التصميم الداخلي لمنزلك، وسارِع بإصلاح ما يمكن إصلاحه لتشعر بالراحة التي تنشدها في المنزل. وإذا كنت ترى أنك لا زالت بحاجة إلى العون، فيمكنك الاشتراك بـ دبلوم التصميم الداخلي والديكور، الذي سيمكنك من وضع التصميم الداخلي والديكور لمنزلك بما يضمن راحتك وتلبية احتياجاتك.

 

انظر أيضًا:

0الردود على "8 من أبرز أخطاء التصميم الداخلي في المنازل شيوعًا"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌