أنظمة تدفئة المنازل في التصميم الداخلي

أنظمة تدفئة المنازل في التصميم الداخلي

تدفئة المنازل
تدفئة المنازل – أنظمة تدفئة المنازل في التصميم الداخلي

أنظمة تدفئة المنازل كانت سابقًا مجرد وسيلة للتدفئة من برد الشتاء، لكنها اليوم أصبحت عنصرًا من عناصر التصميم الداخلي المهمة. إذ أن أنواعها المختلفة وأشكالها وتصاميمها المتعددة والمواد المتاحة، لها القدرة على تقديم جمالية تكمل وتضيف إلى خيارات الديكور الداخلي والأناقة في المنزل. 

نقدم لك في هذا المقال خيارات التدفئة التي يمكن دمجها في التصميم، ولا تنس حجز مقعد في دبلومة التصميم الداخلي والديكور الشامل أونلاين للتعرف على مجال التصميم والديكور بصورة متكاملة. 


عوامل تؤثر في اختيار تدفئة المنازل 

اعتمادًا على الموقع الجغرافي، يجب إيلاء اهتمام خاص لدمج نظام التدفئة في التصميم في المناطق الباردة أو التي تكون أشهر الشتاء فيها طويلة. وهناك عناصر مهمة يجب مراعاتها عند تركيب أجهزة التدفئة مثل تكاليف الطاقة وجودة الهواء والسلامة. 

من الناحية الاقتصادية يجب النظر بعناية في كفاءة الطاقة. إذ يمكن أن تمثل التدفئة وحدها أكثر من 40% من تكاليف الطاقة المنزلية. وبالنسبة للمنازل والعائلات الكبيرة قد تصل إلى 65%. يساعد تركيب نظام تدفئة موفر للطاقة في خفض تكاليف تدفئة المنزل بنسبة 40%. 

يجب كذلك  معرفة مقدار الحرارة المطلوبة لأجل تدفئة المنازل بشكل مناسب وفعال. تعتمد متطلبات التدفئة للمنزل على المناخ والحجم ونمط تصميم المنزل، مثل مستويات العزل وكمية الطاقة الشمسية الداخلة من خلال النوافذ وكمية الحرارة المنبعثة من الأضواء والأجهزة وما إلى ذلك. 

تحدد هذه العوامل مقدار الحرارة الذي يجب أن يوضع في نظام التدفئة خلال الشتاء. وهناك خيارات يمكن إتاحتها للعميل مثل اعتماد نظام تدفئة منزله على النفط أو الخشب أو الغاز وغير ذلك. 

يعد العمل على وضع أثاث وترتيبه في الغرفة أمرًا ضروريًا لتسهيل الحركة والاستخدام وبالطبع عندما يتعلق الأمر بنظام تدفئة المنازل. إذ سيؤثر حجب المشعات بقطع كبيرة من الأثاث مثل الأريكة أو خزانة الملابس بشكل كبير على كمية الحرارة المنقولة إلى الغرف. لذا يجب على المصمم محاولة تجنب ذلك بالتأكّد من إبقاء الأثاث الكبير بعيدًا عن السخانات. 

 

انظر أيضًا:

 

أنظمة تدفئة المنازل المدمجة في التصميم 

1- موقد المدفأة في غرفة الجلوس 

تدفئة المنازل
تدفئة المنازل – أنظمة تدفئة المنازل في التصميم الداخلي

 

اعتاد المصممون لعدة عقود على وضع التلفزيون كنقطة محورية عند تصميمهم لغرفة المعيشة، مع توجيه معظم أثاث الجلوس نحوه. ولكن نظرًا لأن أجهزة التلفزيون أصبحت أكثر أناقة وأقل استحوازًا على المساحة. بل إنّ بعض الأشخاص يتخلصون من امتلاك جهاز تلفزيون تمامًا لصالح مشاهدة الأشياء على الأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر. 

بات من الضروري في كثير من  الأحيان إنشاء نقطة محورية بصرية مختلفة في الغرفة. وتحقيقًا لهذه الغاية أصبح المصممون يعودون إلى أوقات ما قبل اختراع التلفزيون، عندما كانت المِدفأة هي المحور الذي يجتمع حوله الناس في غرفة المعيشة. 

يُعدُّ تصميم هذا النوع من النمط أسهل في الإنشاء إذا كان بإمكانك إيقادُ نيران مفتوحة حقيقية. لكن هذا ليس ضروريًا في الواقع. إذ يمكن إنشاء منظر مدفأة جميلة كاملة مع استخدام أنواع أخرى من التدفئة، مثل مواقد حرق الأخشاب. 

إذا كان هناك نظام مركزي في تدفئة المنازل ضمن مخطط التصميم، فربما لن ترغب في جعل المدفئة قطعة محورية في التصميم. يمكنك البحث عن تصميمات رائعة وأنيقة لأجهزة التدفئة الأخرى. 

 

2- اكسسوارات الموقد

إذا قمت بتصميم مدفأة حقيقية تعمل في نظام تدفئة المنازل. سواء كانت تعمل بالخشب أو الفحم أو أي شيء آخر. فيمكنك إنشاء بعض الأشكال الأنيقة حولها باستخدام الملحقات التي تحتاجها. 

ضع في اعتبارك تصميم أنماط العقود التي كانت فيها المدفأة جزءًا أساسيًا في المنزل مع أدوات الحماية من الحريق والقطع النحاسية. يمكنك العثور على بعض القطع المقلدة الرائعة أو حتى البحث عن التحف الحقيقية. 

للحصول على مظهر ريفي ساحر يمكنك استخدام جذوع الأشجار كجزء من إعداد الموقد لجعله جذّابًا أكثر. مهما كان المظهر الذي تبحث عنه، فإن إبراز نيرانك بقطع جميلة أو قوية المظهر يمكن أن يسمح لك بالحصول على تصميم جميل. مع الاحتفاظ بالأدوات التي تحتاجها في حالة حدوث حريق في متناول اليد. 

سجِّل في دبلومة الديكور الداخلي للحصول على معلومات كافية في تصميم الديكور.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة تعليم الريفيت المعماري و اللومين اونلاين

Revi Architecture and Lumion Professional Diploma online - دبلومة تعليم الريفيت المعماري واللومين
دبلومة الريفيت المعماري واللوميون, تغطي الدبلومة الريفيت المعماري بشكل متكامل بأدق التفاصيل وبشكل متكامل ثم الانتقال بعد ذالك الي مرحلة المشاريع المتكاملة والاخراج النهائي علي اللوميون .

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

3- المواقد المزيفة

تدفئة المنازل
تدفئة المنازل – أنظمة تدفئة المنازل في التصميم الداخلي

 

ماذا لو كان العميل يحب فكرة وجود مدفأة في الغرفة. ولكن لديه حلول تدفئة مختلفة موجودة أصلًا ضمن التصميم مثل: نظام تدفئة المنازل تحت الأرضية، أو لا يمكن إنشاء مدفأة في تصميم المنزل؟ 

هذا الأمر يدفع إلى ظهور حلول أخرى مثل الحصول على مظهر مماثل للمدفأة بمدفأة مزيفة. إذ يمكنك إنشاء مظهر الموقد بجميع أنواع الطرق المختلفة، سواء كان ذلك بمصدر حرارة حقيقي مثل حريق كهربائي مصمم ليبدو وكأنه حقيقي أو بدون حرارة. 

يمكن إنشاء مظهر مدفأة قديمة من الطوب والحصول ببساطة على بعض العوارض الجذابة أو البلاط أو غيرها من الميزات الزخرفية. أو إنشاء موقد مزيف مذهل باستخدام أضواء جميلة. ويمكن أن تكون هذه طريقة رائعة للحصول على تأثير الموقد كنقطة محورية دون استخدامه فعليًا للتدفئة. 

تعمل هذه الطريقة جيدًا في الغرف ذات التدفئة الأرضية. إذ تعتبر التدفئة تحت الأرضية ممتازة من حيث الكفاءة وتأثيرات التدفئة، ولكنها بالطبع غير مرئية تمامًا. في حين أن هذا قد يكون مفضلاً في بعض الغرف، لأنه يمكنك الحصول على مظهر نظيف وبسيط. في غرف المعيشة على وجه الخصوص قد يفوتك المظهر المريح للمدفأة.

يمكن أن يمنحك الموقد المزيف أو قطعة التصميم التي تشبه الموقد أفضل تصميم. على الرغم من أنك لن تحتاج بالطبع إلى أي ملحقات حريق إذا لم يكن لديك حريق حقيقي، فلا يزال بإمكانك استخدامها كقطع زينة. يمكن أن يساعدك واقي النار اللطيف في خلق وهم وجود حريق.

 

انظر أيضًا:

 

4- المشعات أو السخانات الجذابة

تدفئة المنازل
تدفئة المنازل – أنظمة تدفئة المنازل في التصميم الداخلي

 

تأتي أجهزة التدفئة بجميع الأشكال والأحجام هذه الأيام. وبالتالي يمكن اختيار المظهر الذي يريده العميل بناءً على تصميم منزله والشعور الذي يرغب في أن يحصل عليه من نمط التصميم الداخلي. يمكن أن تضفي المشعات القوية والمكتنزة من الحديد الثقيل مظهرًا عتيقًا جيدًا لتصميم المنزل. 

كما أنّ الحصول على سخانات فائقة الحداثة وخفيفة الوزن بألوان زاهية يُضفي لمسات على الجدران. وليس من الضروري أن تمتزج أجهزة التدفئة مع بقية التصميم، إذ قد تمثل فرصة رائعةً لإضافة لون مختلف للغرفة. تتوفر المشعات بأشكال مختلفة، لذلك يمكن البحث عن تصميمات مثيرة للاهتمام مثل المشعات الرأسية التي تبدو رائعة عند ترتيبها مع الأثاث.

لا ينبغي أن يكون الاستثمار في نظام تدفئة مركزية جديد يتعلق فقط بتضمين نظام تدفئة المنازل دون مراعاة التصميم والجمالية. لذلك لا تفكر في المشعات على أنها أشياء كبيرة وعتيقة وغير مريحة عليك حلها، ولكنها أجهزة أنيقة يمكن استثمارها في الحصول على تصميم جميل.

قد يكون من الشائع وجود المشعات تحت النافذة. إذ أن أثر التوصيل مع الهواء البارد القادم يؤدي إلى توصيل حرارة أكثر فعالية عبر دفع الحرارة الساخنة إلى الغرفة. ولكن مع ظهور الزجاج المزدوج، قد لا تكون هناك حاجة لوضعها تحت النافذة ويمكن وضعها في أي مكان بالغرفة. 

كما تحتاج السخانات إلى التنفس لذلك يجب مراعاة أن لا تتدلى الستائر فوقها عند التصميم. إذ ستقوم باستنفاد الحرارة المنبعثة وتنتهي في النهاية بتسخين النوافذ. كما أن هناك مخاطر محتملة لاشتعال حريق عندما تلامس الستار المشعات الدافئة. 

 

من المهم مراعاة تصميم نظام تدفئة المنازل، لأن الدور الذي يمكن أن يلعبه في المنزل لا يشمل التدفئة فقط. فحتى خلال الفترات التي لا تستخدم فيها الموقد أو المدفأة أو السخانات، لا يزال من الممكن أن يساهم تصميمها في جمالية المنزل وديكوره الداخلي. تسجيلك في دبلومة الديكور والتصميم الداخلي التي يقدمها موقعنا تجعلك من المحترفين في التصميم.

0الردود على "أنظمة تدفئة المنازل في التصميم الداخلي"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌