إليك 5 من أكثر الأخطاء وقوعًا في التصميم الداخلي للسينما المنزلية

إليك 5 من أكثر الأخطاء وقوعًا في التصميم الداخلي للسينما المنزلية

التصميم الداخلي للسينما المنزلية
التصمميم الداخلي للسينما المنزلية – إليك 5 من أكثر الأخطاء وقوعًا في التصميم الداخلي للسينما المنزلية

تعتبر السينما المنزلية من أرقى المرافق التي يمكن لأي شخص منا الحصول عليها في منزله. حيث أنه في كثير من الأحيان قد تواجهك مواقف قد تعيق عليك الإحساس بالراحة المثالية في السينما العمومية، مثل الصداع، الضجيج، أو عدم توفر فيلمك المفضل. وغيرها من الأمور التي تُنفر الزوار للقدوم مجددًا إلى السينما العمومية. أما بالنسبة للتصميم الداخلي للسينما المنزلية فمزاياه متعددة ومختلفة. حيث يمكنك اختيار مقعدك الذي سترتاح فيه دون إزعاج للطرف الآخر، تناول أي نوع وجبة مفضلة سواء كانت صلبة أو سائلة، اختيار الفيلم أو المسلسل المفضل، وغيرها من الامتيازات التي لا تُتاح لدى مثيلتها العمومية.

لكن ما يقف في طريق العديد منا من أجل بناء السينما المنزلية هو المساحة الواسعة التي لا بد أن يتوفر عليها المنزل. وكذلك التكاليف الباهظة التي تحتاجها السينما لتصميمها ثم تشييدها. لذلك فهي توجد بشكل كبير لدى أصحاب الفِلل والقصور ومن لهم القدرة المالية الكبيرة لبنائها. وإذا ما حدث وشُيدت السينما، فقد تقع أخطاء كبيرة في التصميم الداخلي للسينما المنزلية قد لا يلاحظها المصممون. لذلك قررنا في هذا المقال عرض قائمة تضم أبرز أخطاء التصميم الداخلي للسينما المنزلية حتى يتسنى للمرء تفاديها وتجنبها.

1. عدم اعتماد تقنية Dolby Atmos

تتميز تقنية Dolby Atmos بكونها من أحدث التكنولوجيات التي تركز على تقديم الصوت ثلاثي الأبعاد. والذي يجعل من التجربة السمعية ترتفع إلى أقصى مستوياتها، إذ تمكن هذه التقنية من ضم المشاهد إلى الحدث وجعله يشعر كأنه موجود حقًا ضمن الفيلم أو المسلسل. توجد تقنية Dolby Atmos في العديد من الأجهزة. لكن أفضل مكان لتجربتها هو السينما المنزلية. ومع كونها تكلف الكثير، فقد لا يقوم الأغلبية باقتنائها وتركيبها.

لكن كل من له القدرة المالية لشرائها، ومع ذلك لم يقم باعتمادها في السينما الخاصة بك فقد وقع في خطأ كبير قد يجعل من التصميم الداخلي للسينما المنزلية الخاصة بك تظهر بمظهر غير جذاب ورائع. ولتفادي ذلك كان من الأفضل الحصول على تقنية Dolby Atmos التي ستجعل حتمًا من السينما المنزلية الخاصة بك مكانًا رائعًا لتجربة الصوت المحيطي ثلاثي الأبعاد.

انظر أيضًا:

2. تثبيت خاطئ المكبرات الصوتية

التصمميم الداخلي للسينما المنزلية
التصمميم الداخلي للسينما المنزلية – إليك 5 من أكثر الأخطاء وقوعًا في التصميم الداخلي للسينما المنزلية

وعلى غرار حديثنا عن الصوت وأخطائه التي قد يقع فيها أغلب الأشخاص عندما يرغبون في تجديد التصميم الداخلي للسينما المنزلية الخاصة بهم. نجد خطأ فادحًا آخر هو عدم تثبيت المكبرات الصوتية في مكانها الصحيح. فقد نجد مثلًا أنهم يعمدون إلى إخفاء المكبرات خلف الأثاث فينتج عن ذلك صوت مكتوم. مما يؤدي إلى تشويه الصوت والإضرار بجودته. أو يختارون نظام صوت غير مكتمل قد يتسبب في إصدار أصوات غير منتظمة مما يجعل من السينما المنزلية مكانًا غير مريح البتة للمشاهدة والاستمتاع بالوقت.

وأفضل مكان لوضع مكبرات الصوت يتجلى في السقف أو من الخلف. كما يؤكد الخبراء على أن أفضل عدد للمكبرات هو 9 مكبرات على أقصى تقدير، وقد ينخفض هذا العدد كلما كانت المساحة أصغر. يمكن توزيعها بالشكل التالي:

– اثنتان في الأمام.

– واحدة مركزية.

– اثنتان في الخلف.

– واحدة في يمين القاعة والأخرى في يسارها.

اثنتان في السقف.

ومن أجل الحصول على مظهر رائع في نهاية التصميم الداخلي للسينما المنزلية الخاصة يمكنك إخفاء المكبرات الصوتية خلف ديكوات متنوعة ومختلفة، أو وضع المكبرات الأمامية خلف شاشات مثقبة والتي بدورها توضع خلف الشاشة الكبيرة للعرض.

انظر أيضًا:

3. اختيار شاشة غير مناسبة

التصمميم الداخلي للسينما المنزلية
التصمميم الداخلي للسينما المنزلية – إليك 5 من أكثر الأخطاء وقوعًا في التصميم الداخلي للسينما المنزلية

قد يعمد العديد من الأشخاص ممن ليست لديهم خلفية كبيرة عن التصميم الداخلي للسينما إلى اختيار شاشة كبيرة ظنًا منهم أنها الخيار الأنسب لمشاهدة جيدة. أو وضع أخرى صغيرة في القاعة دون أخذ المقاسات المناسبة.

وخبراء التصميم الداخلي للسينما المنزلية يمكنهم الجزم تمامًا أن كلا الخيارين أعلاه خاطئ. لأن الشاشة الكبيرة قد تسبب لك الصداع عند المشاهدة. ناهيك عن الغرابة التي ستشعر بها وأنت شاهد الأفلام؛ فهي ستبدو بمظهر ضخم وساحق مع عدم إمكانية متابعتك لكل التفاصيل على حدة.

أما بالنسبة للشاشة الصغيرة؛ فحتمًا لن تبدوَ في سينما منزلية بل كغرفة معيشة لا غير. لذلك ولتجنب الوقوع في هذا الخطأ الفادح كان لا بد من قياس أبعاد الغرفة وتحديد مكان المقاعد في زاوية مناسبة ومستوى نظر جيد للمُشاهد. وكذلك وضع المقاعد على مسافة ثلاثة أضعاف ارتفاع الشاشة.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين

دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين
دورة سكتش أب و الفيراي الاحترافية المتخصصة , هذه الدورة تغطي جميع مراحل التصميم بداخل برنامج سكتش أب بشكل متكامل من خلال تطبيقات ومشاريع متعددة عملية وفعلية.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

4. عدم تثبيت العازل الصوتي

هناك عدة حالات قد تجعل من اللازم على من يقوم بعملية التصميم الداخلي للسينما المنزلية بتثبيت العازل الصوتي. فقد يحتوي منزلك على ذلك الفرد الذي يكره الضجيج والأصوات المرتفعة ويسعى جاهدًا إلى عدم حدوث أي ضوضاء تزعجه وتفسد عليه مزاجه. أو قد تكون عائلتك بحاجة إلى النوم في الطابق العلوي. لكن مشاهدة فيلمك المفضل في السينما المنزلية السفلية لا تروق لك إلا في منتصف الليل. أو قد يحدث أن ترغب أنت ايضًا في عدم سماع أي صوت خارجي قد يُشوِّش عليك المشاهدة وقت العرض. لذلك كان من الخطأ الكبير عدم تثبيت العازل الصوتي أو جعله من الأمور الثانوية. يمكنك الاستمتاع بالسينما الخاصة بك بكل أريحية مع الألواح العازلة للصوت على الباب والجدران والسقف.

لا شك أن عملية التصميم الداخلي للسينما المنزلية صعبة قليلًا. خاصة لمن ليس لهم خبرة في مجال الديكور والتصميم الداخلي. ولكن مع ذلك لا بأس في تطوير النفس في عدة مجالات حتى يتسنى للمرء تصميم منزله بكل اطمئنان أريحية.

ومن أفضل المواقع التي توفر الدورات التي يمكن التعلم منها هي موقع أكاديمية طريق الجرافيك الموجودة على الإنترنت حيث تحتوي على مجموعة قيمة من الدورات أبرزها دبلومة الديكور الداخلي والإظهار المعماري الخارجي، ودبلومة التصميم الداخلي والديكور والإظهار المعماري الشامل. تقدم هاتين الدورتين أفضل الطرق، التقنيات، والأدوات اللازمة من أجل تصميم وتأثيث جيد لكل مرافق المنزل من الألف إلى الياء. كما أن الدروس المطروحة فيهما بسيطة وشاملة، وتساعد في فهم خبايا المجال وإتقانه إتقانًا تامًا. ولما لا تحقيق أرباح مالية من خلالهما. فالدورتان في نهايتهما تمنحان للطلاب شهادات معتمدة ومعترف بها دوليًا تمكن من الحصول على فرص عمل مرموقة قد لا تتيحها الشهادة الجامعية.

5. مقاعد الجلوس غير المريحة 

التصمميم الداخلي للسينما المنزلية
التصمميم الداخلي للسينما المنزلية – إليك 5 من أكثر الأخطاء وقوعًا في التصميم الداخلي للسينما المنزلية

من الأساسيات المهمة التي قد يغفل عنها من يقوم بعملية التصميم الداخلي للسينما الخاصة به هو اختيار خاطئ لترتيبات الجلوس. فإما تجدها غير مناسبة للعائلة، بل للأصدقاء، والعكس كذلك. أو تجدها غير مريحة بتاتًا، مما يؤدي إلى إحداث مشاكل صحية في المستقبل. لذلك يؤكد خبراء التصميم الداخلي للسينما المنزلية على ضرورة اختيار الأثاث الذي سيناسب نوعية المشاهد. فإما تكون كراسي منفردة مريحة أو كراسي كبيرة جلدية. وتكون لها خصائص مميزة مثل الاستلقاء والنوم أو أخرى للتدليك.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلوم التصميم الداخلي والديكور - interior design diploma

دبلوم التصميم الداخلي و الديكور و الإظهار المعماري الشامل

دبلوم في التصميم الداخلي و الديكور , اسس تصميم وتوزيع الأثاث, تصميم و توزيع الإضاءات و الخامات وفهم نظريات وقواعد اختيار الألوان للتصميم الداخلي, مشاريع متعددة علي ستايلات التصميم الداخلي.
دورة تعلم برنامج لوميون الشاملة - Lumion 10 Complete Course

دورة تعليم برنامج لوميون الشاملة – Lumion 10 Complete Course

تعلم برنامج لوميون تفصيليا , إخراج مشاريع الإظهار المعماري و الديكور الداخلي بواقعية وببساطة وفي ثوان , الأنيميشن وتحريك المشاريع المعمارية تفصيليا , تكامل وربط لوميون مع البرامج الأخري .

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

إن ارتكاب أخطاء في التصميم الداخلي للسينما المنزلية جائز في حالات عدم المعرفة السابقة بهذا العلم. لكن في وقتنا الحالي ومع انتشار الكثير من المعلومات المتعلقة بالتصميم الداخلي خاصة تصميم السينما. فلا شك أن المتسبب الأول والوحيد في عدم تصميم السينما المنزلية الخاصة بك بالشكل الصحيح هو أنت. أما إن لم تكن مهتمًا بتاتًا بهذا العلم فإن أحسن قرار تتخذه لتدارك تلك الأخطاء وعدم التسبب بخسائر أخرى هو الإطلاع على القائمة أعلاه. فهي ستوفر لك وقتك، كما ستمنحك مبتغاك بكل بساطة.

0الردود على "إليك 5 من أكثر الأخطاء وقوعًا في التصميم الداخلي للسينما المنزلية"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌