كيف تصمم السينما المنزلية المناسبة لك؟ إليك أبرز تصاميم السينما المنزلية

كيف تصمم السينما المنزلية المناسبة لك؟ إليك أبرز تصاميم السينما المنزلية

السينما المنزلية

أضحت السينما المنزلية أو ما يطلق عليه أحيانًا “المسرح المنزلي” من أكثر وسائل الترفيه رواجًا في عالم الترفيه المنزلي. فهي تعتبر البديل المنزلي الأمثل لدور العرض العامة الكبيرة، والذي يمكن العائلة من تقضية وقتًا ممتعًا معًا. كما أنه يحقق متطلبات الأمن والسلامة التي تفرضها الظروف الحالية للوقاية من وباء كورونا.

ويمكن تصميمها بأشكال متعددة؛ للتناسب مع احتياجات الأسرة وقدرتهم المادية، والمساحات المتوفرة في المنزل.

خلال هذا المقال، سنتعرف أولًا على عناصر السينما الداخلية ومكوناتها، ثم ننتقل إلى أبرز التصاميم التي تقدم إمكانية خوض تجربة مشاهدة الأفلام والعروض بأفضل ما يمكن.

انظر أيضًا:

 

عناصر السينما المنزلية

 

غرفة العرض

 

أول خطوة لإنشاء سينما منزلية هي اختيار الغرفة المناسبة، فهذه الغرفة تعتبر بمثابة دار العرض، لذا يفضل تمتعها ببعض الخصائص، كأن تكون منخفضة الإضاءة، وبعيدة عن النوافذ التي تدخل الضوء المباشر؛ فالإضاءة المنخفضة تساعد على الاسترخاء والتركيز على المشاهدة.

كما ينبغي أن تكون ذات حجم مناسب بل وكبير نسبيًا، لتكون مقاعد المشاهدة على بعد مناسب عن شاشة العرض، مما يُمكّن المشاهد من الاستمتاع. وبالتأكيد أن تكون هادئة وبعيدة عن الضوضاء التي تشوش على المشاهد وتمنعه من متعة العرض.

شاشة العرض

 

يفضل أن تكون شاشة العرض ذات حجم كبير مناسب ودقة عالية. فإذا كانت تلفاز فمن الأفضل أن يكون بلازما أو بتعريف عالي (HD TV)، أو أن كانت الشاشة عبارة عن بروجكتر”جهاز عرض ضوئي”.

ولكن ما الأفضل هل التلفاز أم البروجكتور؟

 

يؤدي التلفاز والبروجكتر نفس الغرض، إلا أن البروجكتر يحتاج لضبط مسافات وفنيْ لتركيبه على السقف، ووضوح الصورة فيه يعتمد على المسافة بينه وبين الحائط خلفه، فكلما ابتعد قلت دقة العرض والعكس صحيح. كما يحتاج لعدد أكبر من مكبرات الصوت مقارنة مع التلفاز لنفس تجربة المشاهدة.

أما التلفاز فيأتي بمميزات عدة، كتعديل الألوان والتباين والحِدة، كما يمكن أن يكون 3D وهذا الأفضل بالطبع، وغيرها من التعديلات. وهو أيضًا يحتاج أيضًا لفنيْ لتركيبه على الحائط.

نظام الصوت

السينما المنزلية

يظل أكثر ما يميز فكرة السينما المنزلية عن غرفة المعيشة العادية التي تحتوي على تلفاز هو النظام الصوتي المميز، فيجب أن تحتوي كل سينما منزلية على نظام صوتي مناسب لغرفة العرض، ولكن إن لم يكن من المتاح اقتناء واحدًا، يمكن استبداله بسماعات ومكبرات صوت متوزعة في أنحاء غرفة العرض بشكل مناسب.

فمثلًا، إذا كانت غرفة العرض صغيرة يكفي استخدام ثلاث مكبرات صوت، يوضع اثنين منهما أسفل جانبي الشاشة، وواحد في الركن البعيد لتوزيع الصوت بشكل أفضل. أما إذا كانت غرفة العرض كبيرة فمن الأفضل توزيع خمس مكبرات صوت، ثلاثة منها توضع على أسفل وجانبي الشاشة، واثنين توضع في الأركان البعيدة من الشاشة.

مقاعد المشاهدة

 

يعتمد توزيع المقاعد على نوعها وحجم غرفة العرض. فإذا كنت الغرفة متسعة يمكنك استخدام المقاعد الجلدية المريحة والفخمة، وتوزع الكراسي في شكل مدرجات او شكل نصف دائري. أما إذا كانت غرفة العرض صغيرة فيفضل استخدام الكراسي القابلة للطبق أو الكراسي الصغيرة في شكل مدرج أو نصف دائري، وألا يقل البعد بينها عن 80 سم.

هنالك بعض العناصر الأخرى مثل مشغلات الأقراص المدمجة والرقمية لكنها ليست أساسية، فيمكنك تحميل العرض الذي تريد أن تشاهده على أي جهاز حاسوب محمول أو حتى الهواتف. وهنالك أيضًا خيار مشاهدة العرض مباشرة من الإنترنت من مواقع مثل نتفلكس وشاهد وغيرهما.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة تعليم برنامج لوميون الشاملة – Lumion 10 Complete Course

دورة تعلم برنامج لوميون الشاملة - Lumion 10 Complete Course
تعلم برنامج لوميون تفصيليا , إخراج مشاريع الإظهار المعماري و الديكور الداخلي بواقعية وببساطة وفي ثوان , الأنيميشن وتحريك المشاريع المعمارية تفصيليا , تكامل وربط لوميون مع البرامج الأخري .

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

تصاميم السينما المنزلية

 

من أجل أن تحظى بتجربة سينما منزلية رائعة، إليك هذه التصاميم التي تساعدك على اختيار التصميم المناسب لعائلتك:

1- سينما العائلة الكبيرة

 

يمكن لكل عائلة أن تحظى بالتصميم المناسب للسينما المنزلية الخاصة بها، لكن العائلة الكبيرة التي بها أكثر من ستة أفراد تحتاج تصاميم تتناسب مع عددها ونوعية العروض التي يريدون مشاهدتها.

سينما العائلة الكبيرة لها غرفة عرض كبيرة مثل الصالة وشاشة العرض بمساحة لا تقل عن مترين X متر ونصف في حالة البروجكتر، وإذا كنت تستخدم التلفاز فمن الأفضل ألاّ تقل مساحة شاشته عن 52 بوصة.

في هذه الحالة  توزع كراسي الجلوس في شكل نصف دائرة، أو في شكل مدرجات كراسي السينما العادية للعائلات الأكبر. مع استخدم عدد أكبر من مكبرات الصوت، وتوزيعها على محيط غرفة العرض، وكلما كانت أكبر ستحتاج لمكبرات أكثر.

يمكن إضافة بعض الرفوف للغرفة لوضع المستلزمات وكل ما يمكن أن يشوش على العرض. وفي حالة كنت تريد تجربة دُور السينما، فأضف رفًا للمأكولات والمشروبات مثل الفشار والمياه الغازية والوجبات الصغيرة.

2- سينما العائلة الصغيرة

سينما العائلة الصغيرة

للعائلات الصغيرة التي تكون أقل من خمس أفراد، خيارات أكثر لتصميم سينما منزلية ممتعة وفخمة، تنقل العائلة كلها لجو العرض، في تجربة مميزة قد لا تتوافر في حالة سينما العائلة الكبيرة.

تكون غرفة العرض في سينما العائلة الصغيرة أصغر حجمًا  من غرفة العرض في سينما العائلة الكبيرة.

شاشة العرض في هذه الحالة لا يشترط أن تكون كبيرة جدًا، فيكفي أن يكون حجمها مناسب للغرفة. إلا أنه كلما كانت الشاشة أكبر كانت المشاهدة أفضل بالتأكيد. ولا تحتاج هذه الغرفة لنظام صوتي متكامل، فثلاثة مكبرات صوت توزع اثنين منهما على جانبي الشاشة، وأخر في الركن البعيد تكفي.

يمكن توزيع كراسي الجلوس في أكثر من شكل، قد تكون متراصة في صف واحد، أو شكل نصف دائري. لكن التوزيع الأكثر استخدامًا هو الكنبة والوسادات، فتكون مساحة الجلوس عبارة عن كنبة واحدة، أمامها طاولة توضع عليها المأكولات والمشروبات، ثم توزع الوسادات الكبيرة في الأرض.

انظر أيضًا:

 3-سينما غرفة النوم

سينما غرفة النوم

في هذا النوع من أنواع السينما المنزلية لا تحتاج لكراسي جلوس؛ لأن السرير يحل محلها. تكون الشاشة في هذا النوع معلقة على الحائط المقابل للسرير. ومكبرات الصوت موزعة في كل أركان الغرفة، ما بين ركني الحائط المثبتة فيه الشاشة، والركنين المقابلين، بالإضافة لمكبر آخر تحت الشاشة مباشرة ليبدو الصوت ثلاثي الأبعاد.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة الديكور و التصميم الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي

دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي اونلاين
دبلومة الديكور و التصميم الداخلي, من اقوي الدبلومات المتخصصة في دراسة الديكور والتصميم الداخلي و الاظهار المعماري الخارجي عربيا وعالميا , يحصل الدارس علي شهادات معتمدة دوليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

4- السينما المنزلية ثلاثية الأبعاد

 

السينما ثلاثية الأبعاد تجربة مشاهدة فريدة من نوعها. فبدلًا عن المشاهدة على الشاشة باعتبارك والعرض في عالمين مختلفين، تقدم السينما ثلاثية الأبعاد تجربة إدخالك إلى عالم العرض، فتعيش ما تشاهده.

في هذا النوع من أنواع السينما المنزلية تحتاج أولًا لنظارات المشاهدة ثلاثية الأبعادا، أو نظارات الواقع الافتراضي. مع استخدامك للنظارات ثلاثية الأبعاد ستحتاج لتوزيع مكبرات الصوت بشكل دقيق؛ لخلق صوت ثلاثي الأبعاد.

إذا كانت غرفة العرض كبيرة، ستضع مكبرًا للصوت في كل أركان الغرفة، بالإضافة لمكبر أو إثنين في وسط المشاهدين. أما في حالة غرف العرض الصغيرة، توزع المكبرات في الأركان ويوضع مكبر واحد أمام الحضور.

بالنسبة لتوزيع الكراسي، يفضل ترك مسافة مناسبة بين الحضور؛ ليحظوا بتجربة ثلاثية الأبعاد شيقة وممتعة.

تظل السينما المنزلية تجربة تستحق أن تفرد لها المساحة داخل منزلك. إذا كنت من محبي الأفلام، وتمضية العطلة الأسبوعية في منزلك مع عائلتك، فقم حالًا بتصميم السينما المنزلية الخاصة بك.

وإذا كنت تمتلك مسبقًا شاشة عرض وتريد تحويل غرفة المعيشة لسينما منزلية، فإليك هذه الخطوات:

– قم بتركيب ستائر داكنة اللون وأغلقها.

– احضر عددًا من مكبرات الصوت، ووزعها على حسب حجم غرفة العرض.

– قلل من إضاءة الغرفة.

– احضر بعض الفشار والعصائر.

والآن شغل العرض الذي تريد مشاهدته، واستمتع بتجربة السينما المنزلية مع عائلتك.

انظر أيضًا:

السينما المنزلية

0الردود على "كيف تصمم السينما المنزلية المناسبة لك؟ إليك أبرز تصاميم السينما المنزلية"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
متاح
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
متاح
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌

Copy link