دليلك الكامل للعمل بمجال تصميم الديكور .. كيف تبدأ بخطوات ثابتة؟

دليلك الكامل للعمل بمجال تصميم الديكور

تصميم الديكور
تصميم الديكور – دليلك الكامل للعمل بمجال تصميم الديكور

هل أنت من محبي تصميم الديكور وتمتلك الشغف إزاء كل ما يتعلق به؟ هل بحثت كثيرًا عن كيفية العمل والوصول للتميز في هذا المجال؟ تابعت العديد من المنصات ولم تجد الجواب الكافي لما يتطلبه العمل؟ إذن يجب أن يتبادر إلى ذهنك عدة أسئلة من شاكلة  كيفية البدء وما الذي يستلزمه المسار الوظيفي؟

تصميم الديكور من المجالات الهامة في حياتنا، والتي تتطلب الكثير من الجهد والمثابرة لابتكار أشياء مميزة وجديدة. المصمم الناجح هو الذي لا يقتصر دوره على ترتيب مكونات المكان بشكل فني واختيار الألوان والخامات المناسبة، بل يتخطى ذلك لمساعدة العميل للحصول على أفضل النتائج بأقل تكلفة ممكنة، وتتبع أخطاء التصميم الداخلي والمعماري وإيجاد حلولاً لها.

 

دور مصمم الديكور:

يقدم مهندس الديكور بعض الخدمات للعميل، حيث يتلقى بعض المواصفات ويقوم بمناقشة العميل للوصول إلى التخيل الأمثل. يعمل مصمم الديكور إما على الأماكن السكنية أو المساحات الخضراء، أو الشركات لخلق بيئة عمل مريحة، أو الفنادق وصالات الأفراح والمؤتمرات والمعارض.

كما يمكن أن يعمل المصمم بشكل حر على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع العمل الحر، أو ضمن إطار الشركة أو المؤسسة التابع لها ويكون حينها ضمن فريق عمل متخصص.

يهتم مصمم الديكور بالناحية الجمالية للمكان، من ترتيب أثاث واختيار خامات جمالية مناسبة مع حاجة العميل المادية، مع مراعاة النسب والأشكال والأحجام واختيار الألوان والأنماط المناسبة لتفاصيل المكان. وأيضًا يهتم بالملمس والنوع والمواد، واستخدام أفكار إبداعية جديدة ومبتكرة وغير تقليدية.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة تعليم الريفيت المعماري و اللومين اونلاين

Revi Architecture and Lumion Professional Diploma online - دبلومة تعليم الريفيت المعماري واللومين
دبلومة الريفيت المعماري واللوميون, تغطي الدبلومة الريفيت المعماري بشكل متكامل بأدق التفاصيل وبشكل متكامل ثم الانتقال بعد ذالك الي مرحلة المشاريع المتكاملة والاخراج النهائي علي اللوميون .

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

هل يمكنك أن تصبح مصمم ديكور محترف؟

تصميم الديكور
تصميم الديكور – دليلك الكامل للعمل بمجال تصميم الديكور

إذا كنت تعتقد أن لديك الموهبة الكافية، والقليل من الخبرة التي تؤهلك لدراسة تصميم الديكور. يجب أن تسأل نفسك هذه الأسئلة لتتأكد من صحة اعتقادك:

– عندما تتجول في منزلك أو مكان عملك أو إحدى المحلات التجارية، هل تتسائل ما الطريقة المثلى لاستغلال مساحات الفراغ المعماري بشكل يتناسب مع الغرض من تصميم المكان.

– هل لك نظرة جيدة في تنسيق الألوان، وتشعر بأهمية التفرقة بين أنواعها وتمتلك ذاكرة قوية لها؟

– هل تحب العمل مع  الناس، وتستطيع أن تصبح مستمعا جيداً، ولك قدرة على إقناع العميل بما هو مناسب؟

– بما لديك من خبرة  ضئيلة أو متوسطة نابعة من  شغفك بالأمر. هل قمت بإعادة تنظيم غرفتك وتزيينها، وإذا فعلت، هل استمتعت بهذه التجربة؟

 

أهم تخصصات دراسة الديكور:

يعتبر الديكور أحد فروع الفنون التشكيلية أو الفنون التطبيقية. تحتوي على العديد من التخصصات التي تتداخل مع تخصصات أخرى لازمة لهذا المجال مثل:

الفنون البصرية:

وهو فن فلسفي يتعامل مع الفن والذوق الناتج من الإبداع الإنساني، وينشأ نتيجة التفاعل البصري الإيجابي مع التكوينات البصرية في المكان. وهنا يعتمد على الفن الذي يتم تصميمه وإنتاجه من قبل  مصمم الديكور، ويتمثل في عناصر بالغة الأهمية مثل الألوان، الأشكال، الخطوط، العناصر الملحقة بالمكان من أثاث ولوحات وورق حائط. 

 

تصميم الأزياء:

من زمن بدأ التداخل بين عالم الموضة والأزياء وعالم الديكور والتصميم الداخلي، هناك العديد من مصممي الديكور الذين يتألقون بشدة في عالم الأزياء والعكس.

والواضح في الأمر أن كلا التخصصين يعتمد على اختيار الخامات المناسبة والألوان الرائجة لكل موسم وأن المتميز في مجال الأزياء عندما ينتقل إلى مجال تصميم الديكور سريعًا ما يحصل فيه على التمييز أيضًا. ومثال على ذلك مصمم الأزياء الشهير جورجيو أرماني.

 

التصميم الجرافيكي:

تصميم الديكور
تصميم الديكور – دليلك الكامل للعمل بمجال تصميم الديكور

التصميم الجرافيكي هو فن من الفنون البصرية التى تقوم على تنظيم وتنسيق مجموعة عناصر. مثل: الصور والخطوط لإيصال رسالة معينة على المجلات والإعلانات ومنتجات التغليف و التعليب. وتصميم الديكور يعتمد على اختيار الخامات والألوان والعناصر المستخدمة في الفراغ الداخلي، لتحسين المبنى من الداخل ورفع مستوى الجانب الجمالي، بما يلبي الحاجة المادية والاجتماعية للناس وسلاسة الاستخدام.

 

تصميم الرسوم المتحركة وتحريكها:

تعتمد على العناصر ثلاثية الأبعاد والرسوم المتحركة والشخصيات الكرتونية، مما يضيف لمسة من الجمال والإبداع في الإعلان والدعاية والأعمال التليفزيونية وأعمال الفيديو.

وفي هذا المجال يتم الاهتمام بتصميمات الديكور في فيديوهات الرسوم المتحركة. فعلى سبيل المثال؛ عند تصميم فيديو رسوم متحركه لعلاء الدين فإن تصميم المصباح والنوافذ والبساط المسرح وغيرهما يحتاج إلى مصمم ديكور له مهارات فنية وخيالية عالية.

 

التصميم الداخلي:

يهتم المصمم الداخلى بالناحية الوظيفية للمكان، ويتطلب من المصمم الداخلي دراسة منهجية وعلمية، ليتمكن من اختيار المواد البنائية، وتحديد الاستخدام الأمثل لمساحات الفراغ المعماري، والذي قد يتابعه مصمم الديكور ولكن لا يستطيع العمل عليه دون دراسة متخصصة. وعلى الجانب الآخر يهتم مصمم الديكور بالجانب الجمالي للمكان واختيار الخامات والعناصر، ويمكن للمصمم الداخلي أن يعمل بكلا المجالين.

 

العمارة:

كما هو الحال في التصميم الداخلي، فقد يعمل المهندس المعماري بمجال الديكور بشرط امتلاك الموهبة الفنية.٢

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلوم التصميم الداخلي والديكور - interior design diploma

دبلوم التصميم الداخلي و الديكور و الإظهار المعماري الشامل

دبلوم في التصميم الداخلي و الديكور , اسس تصميم وتوزيع الأثاث, تصميم و توزيع الإضاءات و الخامات وفهم نظريات وقواعد اختيار الألوان للتصميم الداخلي, مشاريع متعددة علي ستايلات التصميم الداخلي.
دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين

دورة سكتش أب و فيراي الإحترافية الشاملة اونلاين

دورة سكتش أب و الفيراي الاحترافية المتخصصة , هذه الدورة تغطي جميع مراحل التصميم بداخل برنامج سكتش أب بشكل متكامل من خلال تطبيقات ومشاريع متعددة عملية وفعلية.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

الخطوات اللازم اتباعها للعمل في مجال تصميم الديكور

قد تكون بحثت كثيرًا عن كيفية البدء والولوج في مجال تصميم الديكور، ولكن عندما تمتلك الشغف يتطلب الأمر منك بعض السعي للوصول لبداية الطريق، وعندما تصل يجب عليك السعي للتميز. وهذه العناصر إن اتبعتها للنهاية سوف يصيبك التميز لا محالة.

1- دراسة تصميم الديكور:

من الناحية الفنية، إذا كنت تمتلك الموهبة وقمت بالاطلاع والتدريب بشكل كافي يمكنك العمل بالمجال. ولكن بعض العملاء والشركات يميلون لتوظيف مصممي الديكور الحاصلون على شهادات.

هناك جامعات ومعاهد تقدم كورسات تعليمية لتصميم الديكور، من خلالها ستزيد معرفتك بالمجال وستحصل على الشهادة التي ترغب بها.

أما إذا كنت في بداية الطريق وتريد أن تتعلم كل شيء من البداية مع متابعة من أفضل مهندسي الديكور والمتخصصين، يمكنك الاشتراك بـ دبلومة الديكور الداخلي والإظهار المعماري الخارجي التي تقدمها أكاديمية الجرافيك، لتتمكن من دراسة كل ما يخص تصميم الديكور بداية من الماكس المعماري والفوتوشوب المعماري، ومشاريع الديكور الداخلي، ومشاريع الإظهار المعماري، ودارسة تصميم وتوزيع الإضاءات، واللاند سكيب والعديد من التفاصيل الأخرى المتعلقة بتصميم الديكور.

 

2- الموهبة الفنية:

الموهبة الفنية أمر شديد الأهمية لوضع خطة شاملة وتصور النتيجة النهائية وتوضيحها للعميل. كما أن الاهتمام بالجانب الجمالي هو ما يميز مصمم الديكور عن غيره.

وقد يتطلب العمل رسم الخطة المحتملة والقابلة للتعديل للفراغ المعماري ثلاثي الأبعاد، وتوضيح تنسيق الألوان والأشكال والخامات قبل تطبيقها على أرض الواقع. ترسم هذه الخطط باستخدام الكمبيوتر، لذا فإن تعلم مهارات الكمبيوتر والرسم عليها من المهارات الفنية التي تزيد من تألق مصمم الديكور. وامتلاك موهبة الرسم ثلاثي الأبعاد قد تميز مصمم ديكور عن آخر، فتعلم برامج كـ 3d max و v-ray  والفوتوشوب المعماري وإتقانها، سيفيدك كثيرًا أثناء عملك، ويثبت تميزك.

 

3- البحث عن العمل المناسب

هناك مجال واسع من الفرص الوظيفية في مجال تصميم الديكور. وينقسم مجال العمل إلى:

– العاملون على تصميم الديكور في المنازل السكنية: قد لا تحتاج إلى دراسة وشهادات، ويمكنك تصميم منزلك بنفسك أو منازل أحد الأصدقاء.

– العاملون في المجال التجاري: مثل العمل على تصميم ديكور الفنادق والمطاعم، والتي تتطلب المزيد من العليم والخبرة الإضافية.

– صناعة البيع بالتجزئة: إذ يتجاوز كونه مصممًا ليعمل في صناعة متاجر الأثاث، والمتاجر المنزلية، ومتاجر الأقمشة والنوافذ، ومخازن الستائر.

– صحافة التصميم: عن طريق تقديم المعرفة والخبرات بمجال الديكور على صفحات التواصل الاجتماعي.

 

كيف تبدأ في مجال تصميم الديكور؟

تصميم الديكور
تصميم الديكور – دليلك الكامل للعمل بمجال تصميم الديكور

تصميم الديكور من المجالات الهامة والمطلوبة، إليك بعض الإرشادات لتجد لك مكانًا في العمل كمصمم به:

1- قم بالتسجيل على عدد من منصات العمل الحر:

هناك العديد من منصات العمل الحر، قم بالتسجيل على أشهرها وقم بتغذية معرض أعمالك بأكثر المشاريع المميزة التي قمت بها مسبقاً، ثم قدم عروضك كمهندس ديكور في مجالات تصميم الديكور المختلفة.

مواقع العمل الحر كثيرة ومتنوعة منها ما هو عربي مثل: موقع مستقل وموقع خمسات، وهناك المواقع الأجنبية مثل: freelancer، upwork

 

2- سجل في مواقع الإعلانات:

هناك عدد كبير من مواقع الإعلانات التي يمكنك التسجيل فيها كمهندس ديكور من أجل انتشار عملك على نطاق أوسع. من خلال هذه المواقع سوف تتلقى الاتصالات من عملاء يحتاجون إلى مصمم ديكور للعمل على مشاريعهم المختلفة.

 

3- روج لنفسك:

تعد أفضل طريقة يمكنك الترويج بها لعملك وخبرتك هي أن تعرض أعمالك. مواقع مثل: linkedin ،deviantart ،behance تساعدك على جذب العملاء والتعريف بما تقوم به من مشاريع، من خلالها يمكنك عرض سيرتك الذاتية وقدراتك ومهاراتك، مما يضمن لك انتشار الفرص على مستوى أوسع.

 

4- اختر لك تخصصًا وتميز فيه:

حتى إن كنت ماهرًا في جميع تخصصات المجال، اختر لك تخصصًا وتميز فيه. ولاسيما إن كان التخصص الأكثر مهارة لديك والأشد طلبًا في السوق، هذا سيزيد الطلب عليك فالعملاء يفضلون الأشخاص المتخصصين.

 

5- قم بالمشاركة في المعارض التجارية المحلية: 

لتصنع لنفسك معرض أعمال ننصحك بالمشاركة في المعارض المحلية، فمن خلالها يمكنك مقابلة أشخاص أكثر خبرة ومشاركتهم أعمالك والتحدث عنها، مما يفتح لك مجالات العمل.

 

6- تواصل مع مصممي الديكور الآخرين:

بالرغم من أن هذا المجال تنافسي، إلا أنه يندر مقابلة مصمم ديكور لا يحب مشاركة المعلومات والنصائح وأدوات التجارة. بشكل عام ستجد أن هذا المجال يتطلب الودية وحب مساعدة الآخر قدر الإمكان.

 

7- اخرج إلى السوق العمل وتعامل مع الموردين المحليين:

يشمل ذلك شركات صناعة الأثاث، الدهانات وورق الحائط، البلاط، الأرضيات، الأقمشة وغيرها لتقديم المساعدات ومناقشة العميل.

 

8- احصل على الكثير من الممارسة حتى إن لم تكن مجدية:

كما ذكرنا مسبقًا يمكنك التطوع للعمل على منازل الأصدقاء ومنزلك الخاص لتغذية معرض أعمالك. حتى إن كانت بدون مقابل مادي. ويمكنك زيارة متاجر بيع الخامات المستخدمة في التصميم لتقوية العلاقات.

 

9- طور من مهاراتك:

لا يمكنك الوقوف عند مستوى معين من المهارة، السوق في حالة تطور مستمر، والمنافسة شديدة. عليك تعلم مهارات جديدة والتميز فيها وإضافتها إلى المهارات السابقة لتصبح بارزًا في مجال عملك وأكثر طلبًا على منصات العمل.

يجب أن تكون ملمًا بجانب التجارة، عن طريق قراءة المجلات التجارية، وحضور المعارض الخاصة بالخامات المستخدمة. أي عليك استمرار بالبحث والتعلم ومتابعة مستجدات سوق العمل والإلمام بكل الخامات والأسعار، ليشعر العميل بخبرتك وإلمامك بمجال تصميم الديكور

 

يعتبر مجال تصميم الديكور من  المجالات المهنية التي تمكن الإنسان من استثمار مواهبه وخبراته الإبداعية وتطبيق لمساته الفنية والجمالية ليصنع  من مساحات الفراغ المعماري لوحة فنية مبهرة   

 

ليس هناك أمر يستحيل على قدرات الإنسان في التفوق في أحد المجالات وخاصة إذا كان يمتلك الموهبة والمهارات الكافية. فقط يجب عليك امتلاك الشغف والصبر على تعليم وتطوير مهاراتك، وقد ذكرنا الطرق التي لو سلكتها ستصل للتميز لا محالة.

 

انظر أيضًا:

0الردود على "دليلك الكامل للعمل بمجال تصميم الديكور .. كيف تبدأ بخطوات ثابتة؟"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌