دليلك الكامل لاحتراف العمل في تصميم الجرافيك في 10 خطوات

دليلك الكامل لاحتراف العمل في تصميم الجرافيك في 10 خطوات

العمل في تصميم الجرافيك
العمل في تصميم الجرافيك – دليلك الكامل لاحتراف العمل في تصميم الجرافيك في 10 خطوات

أصبحت الرسومات والتصاميم اليوم جزءًا لا يتجزأ من معظم الأعمال، إذ تستخدم في التسويق والعلاقات العامة وفي الكثير من المجالات، يساعد تصميم الجرافيك الشركات على توصيل رسائلها للمشترين المحتملين وتحويلهم إلى عملاء يدفعون. وهي مهنة واعدة رغم المنافسة الكبيرة فيها، وبقدر المنافسة تتوفر فرص العمل، إذا كنت تفكر في ممارسة مهنة التصميم فقد وصلت إلى المكان الصحيح. نقدم لك في هذا المقال دليلك الكامل لتتمكن من العمل في التصميم الجرافيكي. 

 

ما هو تصميم الجرافيك ؟ 

يُعرِّف المعهد الأمريكي لفنون الجرافيك (AIGA) تصميم الجرافيك بأنه: “فن وممارسة مهارة التخطيط وإسقاط الأفكار والخبرات الإبداعية لجعلها عملًا مرئيًا”. وبمعنى آخر هو: “نقل الأفكار أو الرسائل المعينة بطريقة مرئية”. إذ يؤدي التصميم الجرافيكي إلى توصيل رسالة المشروع أو الحدث أو الحملة أو المنتج إلى المستهلك أو العميل.  

يمكن أن تكون هذه العناصر المرئية بسيطة مثل: شعار الشركة، أو مُعقدة مثل: تصميم الصفحات على موقع الويب، لأنه يعتمد على معرفة لغات البرمجة.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة تعليم الريفيت المعماري و اللومين اونلاين

Revi Architecture and Lumion Professional Diploma online - دبلومة تعليم الريفيت المعماري واللومين
دبلومة الريفيت المعماري واللوميون, تغطي الدبلومة الريفيت المعماري بشكل متكامل بأدق التفاصيل وبشكل متكامل ثم الانتقال بعد ذالك الي مرحلة المشاريع المتكاملة والاخراج النهائي علي اللوميون .

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

 

ما هي مجالات العمل في تصميم الجرافيك ؟ 

هناك عدة مجالات للعمل في مجال الجرافيك، لكل مجال تخصصه وتقنياته. ومع أن مجالات تصميم الجرافيك متداخلة؛ إلا أن كل مجال منها يتطلب مجموعة محددة من المهارات وتقنيات التصميم. وتشمل: 

 

1- تصميم الهوية المرئية:

في هذا المجال يعمل المصمم على تصميم عناصر مرئية لهوية العلامات التجارية، ليتمكن من إيصال صفات ورسالة العلامة التجارية عبر الألوان والصور، وهو أكثر الأنواع شيوعًا. 

 

2- تصميم الجرافيك للنشر:

يعمل المصمم في هذا النوع على تصميم وتنسيق المحتوى المنشور في المجلات والصحف وأغلفة الكتب، واختيار الألوان والأشكال والصور الملائمة للطباعة. 

 

3- التسويق والإعلان:

يعمل المصمم عبر تصميماته لتسويق منتجات معينة أو خدمات، للتأثير في فئة معينة من الناس، لأجل إقناعهم للقيام بفعل معين، مثل شراء الخدمات أو المنتجات.

 

4- تصميم الرسوم البيانية للتغليف:

في هذا المجال يستخدم التصميم في التعريف بالمنتجات المستهلكة، ما يساعد على تسويق المنتجات، وتمييز المنتجات عن بعضها البعض. 

 

5- تصميم الرسوم المتحركة:

يقصد بهذا النوع رسم صور ليتم تحريكها بعد تصميمها تصميمًا ثلاثيَّ الأبعاد، للحصول على عرض متتابع، وفقًا للقصة المراد إيصالها للجمهور. 

 

6- التصميم الجرافيكي لواجهة المستخدم (UI):

يقصد به تصميم واجهات المستخدم التي تعمل في الأجهزة كالكمبيوتر والهواتف الذكية وغيرها، والتي تعمل على تحسين تجربة المستخدم  وتسهيل استخدامه. 

 

7- تصميم الجرافيك البيئي:

في هذا النوع من التصميم، يعمل المصمم على ربط الجمهور ببيئة المبنى من حولهم، عبر تصميم عناصر مختلفة من الألوان والصور التي تؤثِّر فيهم وتربطهم أكثر بالمكان. 

 

8- تصميم الموشن جرافيك:

هو تصميم الصور والرسوم البيانية أو التخطيطية أو التوضيحية، والنصوص المتحركة لتوضيح أو إيصال معلومة معينة عبر استخدام المؤثرات الصوتية. وتعني كلمة “موشن” حركة، أمّا كلمة “جرافيك” فتعني الصور أو الرسوم البيانية أو التوضيحية. 

 

يتخصص العديد من المصممين في نوع واحد من أنواع التصميم الجرافيكي، ويركز بعضهم على مجموعة من المجالات المتشابهة. ونظرًا لأن مجال تصميم الجرافيك صناعة متغيرة ومتطورة باستمرار، فينبغي عليك كمصمم التعلم باستمرار والتخصص في أحد المجالات، وكذلك التعرف على باقي المجالات وفهمها جيدًا، مما يزيد من قابلية إيجادك لفرص عملٍ أفضل.

  

انظر أيضًا:

 

كيف تحصل على عمل في تصميم الجرافيك؟ 

العمل في تصميم الجرافيك
العمل في تصميم الجرافيك – دليلك الكامل لاحتراف العمل في تصميم الجرافيك في 10 خطوات

تختلف الطرق التي يمكن أن تتبعها للوصول إلى المكان الذي تريد أن تكون فيه في مهنة تصميم الجرافيك. ومع عدم وجود “مسار واحد” يجب اتباعه، فإن الأمر يتعلق باغتنام جميع الفرص والعمل بقوة وشغف وجدية على كل المشاريع. تعرّف في النقاط التالية على ما يجب عليك فعله لتعزيز فرصك في مجال التصميم الجرافيكي. 

 

1- دراسة تصميم الجرافيك

يصبح الكثير من الأشخاص مصممي جرافيك دون الحصول على تعليم رسمي جامعي، ويعتمدون على التعليم الذاتي. ولكن تظل الشهادة الجامعية هي الطريق الأكثر أمانًا والأكثر موثوقية في هذه الصناعة. وعادة ما يكون التصميم الجرافيكي ضمن كليات الفنون الجميلة والتصميم.

لا يتعلق الأمر بكون الشهادة الجامعية تسهِّل الحصول على وظيفة فقط! ولكنها تقدم لك الأساس الشامل عن تصميم الجرافيك وممارسته، وتمنحك القدرة على القيام بعملية التصميم بشكل جيد. 

ومع ذلك، لا يتوفر التعليم الجامعي للكثيرين وقد لا يرغب البعض في قضاء سنوات الدراسة الطويلة. كما أن بعض شهادات التصميم الجامعية لا تزال تترك الخريجين يفتقرون إلى العديد من المهارات الأساسية والقدرات اللازمة للعمل. كما باتت الكثير من المؤسسات اليوم تركز على مهارات موظفيها وإن كانوا لم يحصوا على شهادة جامعية. 

لكل هذه الأسباب ظهرت الدورات القصيرة والمكثفة، التي قد تمنحك تدريبًا جيدًا ومكثفًا في فترة قصيرة. وسواء اخترت التعليم الجامعي أو الذاتي أو الدورات التدريبية فعليك الالتزام بالتعلم المستمر لصقل مهاراتك وتطوير قدراتك. 

 

يقدم موقع أكاديمية الجرافيك العديد من الدورات المهتمة بالتصميم الجرافيكي، التي تؤهلك لدخول سوق العمل بكل ثقة، وأنت ملم بكافة أساسات وأدق تفاصيل ومهارات تصميم الجرافيك، كـ دبلومة التصميم والجرافيك الشاملة أونلاين  التي تضمن لك دراسة التصميم والجرافيك والدعايا والإعلان، مع شرح لعديد من التطبيقات، ولا يتوقف الأمر عند الدراسة فقط، بل ستجد من يعينك في نهاية الدبلوم لتتمكن من اختيار التخصص المناسب لك.

 

2- العمل على تعلم مهارات البرمجيات الخاصة

العمل في تصميم الجرافيك
العمل في تصميم الجرافيك – دليلك الكامل لاحتراف العمل في تصميم الجرافيك في 10 خطوات

 

عليك بالتدريب العملي على برامج التصميم، فلا تركز معظم برامج الدراسة الرسمية على مهارات إتقان برامج تصميم الجرافيك بصورة كبيرة، وذلك بسبب أن الدراسة الأكاديمية تدور حول فهم المفاهيم والمبادئ الأساسية، وتطوير القدرة الواسعة على حل المشكلات. 

كما يمكن أن تتغير حزم برامج التصميم بصورة متكررة، وسيكون من الصعب على المؤسسات الأكاديمية مواكبة هذه البرامج حتى لو أرادت ذلك.

ومع ذلك فإن معظم إعلانات وظائف التصميم تتطلب أن تكون ماهرًا في أدوات تصميم معينة، وغالبًا ما تكون Adobe Photoshop و Illustrator و InDesign. وهناك طرقٌ لا حصر لها للحصول على هذه البرامج بسرعة وسهولة. 

 

لتعلم الفوتوشوب على سبيل المثال: يمكنك أن تحصل على دورة تدريبية عبر الإنترنت، ويقدم موقع أكاديمية طريق الجرافيك دورة تعليم واحتراف أدوبي فوتوشوب، أو يمكنك البحث عبر اليوتيوب لملء الفجوات في معرفتك، ولكن ميزة اشتراكك في دورات أكاديمية الجرافيك وجود منهج منظم بشكل يمكنك من إتقان البرنامج في أقل وقت، مع وجود أفضل محترفي الفوتوشوب لمتابعتك وتقييم عملك ومساعدتك على تحسينه. 

وأيًا كانت الطريقة التي تعلِّم بها نفسك، فإن الشيء المهم هو أن تضع ما تعلمته موضع التنفيذ.  

 

3- احصل على فترة تدريب

العمل في تصميم الجرافيك
العمل في تصميم الجرافيك – دليلك الكامل لاحتراف العمل في تصميم الجرافيك في 10 خطوات

 

حاول أن توفر لنفسك فرصة تدريب في استوديو تصميم جيد، أو في قسم داخلي لتصميم الجرافيك في أحد المؤسسات، فهذه تجربة ستفيدك طوال حياتك المهنية. 

ستصبح عبر التدريب متمرِّسًا في كيفية إدارة المؤسسات التي تعتمد على التصميم، كما ستحصل على فهم أفضل لطلبات العميل وكيفية تحمل ضغط العمل الكبير. ويمكن لمهاراتك والتزامك تجاه الشركة أن يحولك من متدرب إلى موظف بدوام كامل. 

 

4- ابدأ العمل الحر الآن

يكون الوقت ملائمًا دائما للبدء في العمل الحر، إذ لا يتطلب العمل الحر في مجال التصميم الجرافيكي الحصول على شهادات والتخرج من دراسة جامعية مثل الوظائف. كما سيساعدك تنفيذ مشروعات واقعية على ترسيخ كل ما تعلمته والبدء في ترجمة مهاراتك النظرية إلى مهارات عملية.

سيساهم العمل الحُر في زيادة دخلك إلى أن تحصل على وظيفة أفضل، أو أن تقوم بتطوير مهاراتك ونماذج أعمالك كمستقل لتحصل على عملاء يدفعون أكثر. 

قم بإنشاء مشاريعك الخاصة التي ستكون بمثابة نماذج أعمال. يمكن أن تكون كتبًا إلكترونية أو بطاقات بريدية، أو مجموعة شعارات، أو أي شيء يمكنك التفكير فيه وإبداعه عبر التصميم. 

مواقع العمل الحر كثيرة ومتنوعة منها ما هو عربي مثل: موقع مستقل وموقع خمسات، وهناك المواقع الأجنبية مثل: freelancer، upwork

 

5- شارك في العمل الخيري 

يساعدك العمل الخيري على إنشاء شبكة علاقات، عبر تقديم مهارات التصميم الخاصة بك للجمعيات الخيرية في مجتمعك. إذ يمكن للعمل الخيري في مجال تصميم الجرافيك أن يقودك إلى عمل مدفوع الأجر في كلٍّ من القطاعات غير الربحية والربحية. 

عليك أن تتأكد أولًا من أن لا يتم استغلالك في العمل غير المأجور، لأنه إن أصبح العمل مجانًا بصورة أساسية، فسيضُر ذلك بعملية تحويل أعمالك إلى مهنة مربحة. 

 

6- كوِّن شبكة علاقات مع المصممين 

في عالم التصميم الجرافيكي، لا تنظر لزملاء العمل على أنهم منافسون بل أنصار أو متعاونون، فربما يكون المشروع الذي يرفضه شخص ما بسبب جدول أعماله المزدحم، هو المشروع المناسب لوقتك وإمكانياتك فيقوم بتمريره لك، ما يفتح في النهاية فرصًا أكبر ومشاريع جديدة.  

 

7- تواصل مع مصممي الجرافيك الذين تراهم قدوتك 

يمكن أن يؤدي التواصل مع المصممين الكبار الذين تُحب أعمالهم وتتعلم منها إلى العديد من الفرص. نحن في عصر سهولة التواصل ويمكنك أن تتابعهم عبر حساباتهم المختلفة وتتفاعل معهم، ولا تجعل عدم ردهم يثبِّط من عزيمتك! فقد تأتيك الفرصة المناسبة في أي وقت. 

تابع مدونات مثل: create by Adob التي تقدمها شركة Adobe، وهناك مدونة creative  التي تقدم أخبار عن التصميم بصورة يومية. 

 

8- اخلق وجودًا لنفسك ولأعمالك على الإنترنت 

قم بإنشاء حساب يعبر عن نفسك ويُمكِّنُك من التواصل مع المهتمين بأعمالك، ولا يقصد هنا حساب تويتر أو فيسبوك فقط! ولكن يمكنك عملُ حساب على مواقع مثل: linkedin ،deviantart ،behance لأنها مواقع تساعدك على جذب العملاء والتعريف بما تقوم به من مشاريع تصميم الجرافيك. 

 

9- شارك في مسابقات وفعاليات تصميم الجرافيك

سيساعدك الحصول على بعض الجوائز في مجال التصميم على بناء سمعة طيبة، والوقوع تحت رادار مديري الشركات والمصممين، وقد تحصل عن طريقها على فرصة عمل جيدة أو صفقة مشروع مُثمرة. هناك مسابقات عالمية يمكنك المشاركة فيها مثل مسابقة International Visual Identity Awards لتصميم الهوية المرئية.

 

10- استمر ولا تتوقف

النصيحة الأخيرة، هي أن تستمر في المضي قدمًا والتعلم ومشاركة أعمالك، ولا تأخذ رفض أعمالك والتعليقات السلبية على محملٍ شخصي، فقد يؤدي الرفض اليوم إلى حصولك على فرصة جيدة في الغد. كما أن التعليقات السلبية تدفعك للتعلم أكثر وتحسين مستواك في التصميم الجرافيكي. يمكنك متابعة موقع أكاديمية طريق الجرافيك الذي يقدم أحدث التطورات في مجال تصميم الجرافيك.

 

يعد تصميم الجرافيك مجالًا ينمو باستمرار، خاصة مع استحواذ التكنولوجيا على حياتنا، والطلب على المصممين المتخصصين والمهرة آخذ في الازدياد. لذلك فإن معرفتك بمجالاته وأنواعه وإجادتك لها، واتباعك للنقاط التي ذكرناها؛ سيؤدي حتمًا إلى حصولك على فرصة عمل جيدة.

 

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي اونلاين

دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي

دبلومة الديكور و التصميم الداخلي, من اقوي الدبلومات المتخصصة في دراسة الديكور والتصميم الداخلي و الاظهار المعماري الخارجي عربيا وعالميا , يحصل الدارس علي شهادات معتمدة دوليا.
دورة تعليم وإحتراف الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين - Autodesk AutoCAD Architectural Technical working and shop Drawing For Architect

دورة الأوتوكاد المعماري ومشاريع التنفيذي للمعماريين اونلاين

دورة لدراسة اتوديسك أوتوكاد معماريا بشكل مفصل , فهي تغطي البرنامج بشكل متكامل و الرسم الهندسي بشكل مفصل معماريا مع دراسة عدة مشاريع معمارية وتنفيذية وفنية

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

0الردود على "دليلك الكامل لاحتراف العمل في تصميم الجرافيك في 10 خطوات"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌