الأدوات الأساسية التي تحتاج إليها لتصبح مصمم جرافيك مُحترف

الأدوات الأساسية التي تحتاج إليها لتصبح مصمم جرافيك مُحترف

مصمم جرافيك - تصميم الجرافيك
الأدوات الأساسية التي تحتاج إليها لتصبح مصمم جرافيك مُحترف

مصمم جرافيك محترف هو حلم لعدد كبير من الدارسين والطامحين في تحقيق نجاح بهذا المجال المرموق. هذه المهنة أصبحت أحد أهم وسائل الاتصال في الإعلام الحديث. لذلك لتكون محترفاً فيه يتطلب ذلك مجموعة أدوات خاصة للعمل بشكل أكثر سرعة وبنتائج أكثر احترافية. يعرض هذا المقال الأدوات الأساسية التي لابد وأن يمتلكها كل مصمم جرافيك محترف. وما الذي تحتاج إليه لتصبح مصمم محترف! هذه الأدوات الأساسية ل مصمم الجرافيك.

انظر أيضًا:

متى أصبح مصمم جرافيك محترف؟

احتراف التصميم الجرافيكي يرتبط بثلاث عوامل أساسية وهم تناسق الألوان، حيث أن اللون هو مزيج من الفن والمعرفة. لا ينبغي أن يكون استخدام مصمم الجرافيك المحترف بناءاً على مجرد رأيي دون معرفة. فالاستخدام العشوائي للون بمثابة اضطراب، لذلك يجب أن يكون استخدام اللون ثابتًا ومتسقًا. وأن يكون الغرض الرئيسي من استخدام اللون هو إبراز وضوح واتساق التصميم.

استخدام العناصر الرسومية، حيث تؤثر كمية العناصر الرسومية المستخدمة في التصميم أيضًا على جودته. يجب أن يكون هناك تناسق بين العناصر و أحجامها و ما تعبر عنه. إذا كانت صفحة الويب الخاصة بشركتك أو كتالوج المنتجات يحتوي على مجموعة من العناصر ذات الأحجام والأشكال المتنوعة، فهناك احتمال أن يظهر التصميم فوضويًا ومشوشًا. في هذه الحالة، سيكون من الصعب تحقيق التوازن المثالي. على الجانب الأخر، يضمن التوزيع الصحيح للعناصر و أحجامها اتزاناً أكبر.

تنظيم العناصر داخل التصميم، يتم عمل تصميم رسومي مثالي من مجموعة عناصر معينة. فاستخدام الخط والشكل والحجم والاتجاه واللون والترتيب المرئي للتصميم يؤثر على روعة التصميم. كما يمكن للتصميم الجرافيكي الذي يتميز بتلك العناصر أن يأخذ مكانه خاصه في عقل العميل، لذلك ان كنت تصنع علامة تجارية جديدة فلابد و أن يكون المصمم محترفا للغاية وليس مبدعًا فحسب.

انظر أيضًا:

الأدوات الأساسية التي يحتاجها مصمم الجرافيك

الجرافيك و التصميم لـ مصمم جرافيك
الأدوات الأساسية التي تحتاج إليها لتصبح مصمم جرافيك مُحترف

 

أولًا حاسوب شخصي بامكانيات مناسبة، حيث أن أجهزة أبل الخيار الأول لمصممي الجرافيك المحترفين، ويعد Microsoft Surface Book أيضًا اختيارًا جيدًا. والذي يتميز بشاشة لمس رفيعة ومشرقة وسريعة الاستجابة تتميز في التصميم الصناعي. تتميز شاشات Retina من أبل بالوضوح، يمكنك أن تحصل على 2560×1600 عند 232 بكسل في  البوصة مع MacBook Pro، فإن شاشة PixelSense من Microsoft Surface Book 2 توفر 3240 × 2160 عند 260 بكسل في البوصة. لا تقلق انك كنت مبتدأً في تعلم التصميم، ولا تمتلك المال الكافي لشراء تلك الأنواع. لكن عليك أن تختار الإمكانيات المناسبة لتلائم برامج التصميم وفقاً للفئة السعرية المناسبة لديك.

انظر أيضًا:

 أحدث البرامج لدى مصمم الجرافيك

حزمة أدوبي هي الأشهر للمصممين المحترفين، ويعتبر الاشتراك المدفوع للبرامج أفضل من دفع التكلفة الكاملة لامتلاك البرنامج. حيث تتوفر التحديثات باستمرار للبرامج المدفوعه بالفترة دون رسوم اضافية للترقية، و لتصبح مصمم محترفاً لابد و أن تتعلم البرامج الأساسية للتصميم و أهمه.. برنامج Adobe InDesign أحد أهم البرامج لمصممي الجرافيك. باستخدام هذا البرنامج، يمكنك تصميم دعوات وبطاقات بريدية وملصقات وكتيبات ومجلات وأغلفة الكتب والمزيد.

أما برنامج Adobe Photoshop فهو عملاق التصميم بحق ويعد أحد الأدوات الرئيسية التي يستخدمها المصممون لمعالجة الصور وإنشاء رسومات عالية الجودة. أما برنامج Adobe Illustrator فيستخدم بشكل أساسي لمعالجة الصور والرسومات التوضيحية بما في ذلك الصور المتجهة. وهي الصور التي لاتفقد جودتها عند تغيير حجمها بالتكبير أو التصغير. يستخدم المصممون Illustrator لتصميم الشعارات أو المخططات أو الرسوم البيانية والرسوم التوضيحية.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي

دبلومة الديكور الداخلي و الإظهار المعماري الخارجي اونلاين
دبلومة الديكور و التصميم الداخلي, من اقوي الدبلومات المتخصصة في دراسة الديكور والتصميم الداخلي و الاظهار المعماري الخارجي عربيا وعالميا , يحصل الدارس علي شهادات معتمدة دوليا.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

لوحة رسم رقمية

تعطيك لوحة الرسم الرقمية الوسيلة التي تحتاجها لإخراج الأفكار بسرعة من رأسك إلى الصفحة، مما يضع الأساس لتصاميم مذهلة. تم تصميم Sketch Pad للعمل مع الكمبيوتر اللوحي وقلم الرسم. مما يعيد خلق الشعور الطبيعي للرسم باليد.

لوحة مطابقة الألوان

بدأ الأمر في عام 1963، عندما أحدثت شركة Pantone ثورة في التواصل اللوني من خلال اختراع لغة ألوان عالمية. أما الآن فالأمر الذي أخذ منحى آخر كبير في عالم التسويق و انطباعات الألوان والصورة الذهنية للتصاميم و الشعارات. و لتصبح مصمماً محترفاً يجب عليك إتقان استخدام الألوان، و بالطبع لن تجد صديقاً أفضل من لوحة مطابقة الألوان.

كاميرا رقمية

يتضمن جزء من أعمال التصميم الجرافيكي لدى مصمم الجرافيك التقاط صور أصلية. قد تقوم بالتقاط صور للمنتجات أو الأشخاص. تعد كاميرا الهاتف بالإمكانيات المطورة جيدة، ولكن إذا كنت تنتج رسومات عالية الجودة، فمن المنطقي الاستثمار في كاميرا رقمية.

انظر أيضًا:

استخدام البرامج

أصبحت هناك العديد من المصادر المتنوعة التي يمكن من خلالها تعلم استخدام البرامج الهامة والخطوات التي تسمح لك لتصبح مصمم جرافيك محترف. فهناك العديد من الكورسات المتوفرة على اليوتيوب، كما تتوفر العديد من المؤسسات التي يقوم الطلاب بالاشتراك فيها للوصول لتلك المرحلة من الاحتراف. كما يمكنك إن كنت تحب هذا المجال فعليًا، الانضمام لكلية الفنون التطبيقية والحصول على جزء أكبر من التميز بوصولك من مرحلة الهواة لمرحلة الدراسة وتحقيق الذات.

أشهر مصممين الجرافيك في العالم

مصمم جرافيك محترف
الأدوات الأساسية التي تحتاج إليها لتصبح مصمم جرافيك مُحترف

هناك العديد من مصممين الجرافيك المشهورين على مستوى العالم، والذين سجلوا أسمائهم في المجال وأصًبح لهم تابعين وباحثين عن أعمالهم كل يوم. بل ويزدادوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.. منهم: ديفيد كارسون، سول باس، ستيفان ساغميسترد، بولا ششر، مايكل بيرت، ماسيمو فينلي، ميلتون غليزر وبول راند. البعض منهم استطاع أن يسجل اسمه في السينما فقاموا بالعمل في العديد من أفلام الكارتون من إنتاج هوليوود

مجالات العمل في مجال تصميم الجرافيك

هناك الكثير من مجالات العمل التي ترتبط بتصميم الجرافيك، مثل تصميم أغلفة الكتب، الصور الدعائية للمتاجر والمطاعم والمحلات والشركات والعيادات. كما يمكن تصميم اللافتات لهم، ممكن من خلاله تعديل الصور وتصميم المواقع وتنسيق النصوص. كما يمكن تصميم قوائم الطعام والخدمات الخاصة بالمطاعم، وتصميم البوسترات، وغيرها من الأعمال التي يمكن أن تستفيد منها عندما تصبح مصمم جرافيك محترف وتمتلك كل تلك الأدوات والبرامج المهمة التي يمكن أن تختصر عليك الكثير من الخطوات وتسهل كل شيء.

 العائد المادي من خلال تصميم الجرافيك

الكثير من المصممين استطاعوا تحقيق هذا وذلك عن طريق العديد من البوابات الإلكترونية ومواقع الإنترنت. والتي قامت بتوفير العديد من الخدمات التي تسمح لك بالتواصل مع من يريدون أعمال تخص تصميم الجرافيك. والاتفاق معهم على الأسعار المناسبة، بل ويمكنك أيضًا تحقيق أسعار بالعملة الصعبة وبعملات الدول المختلفة. ويتم تحويل الأموال عن طريق خدمات التحويل البنكية أو خدمات الفيزا والماستر كارد وغيره. أو إضافتها على حسابك على تلك المواقع.

 مواقع يمكن الحصول منها على وظائف

هناك العديد من المواقع مثل (free lancer – linked in – fiver – flex jobs – up work – top tal) والتي يمكن الاستفادة منها بسهولة في مجال تصميم الجرافيك. كما تستطيع منها الوصول لمن يريدون خدماتك وتقييم أسعارك التي تعرضها لتلك الخدمات بسهولة.

تعلم الان من خلال دبلومات ودورات احترافية


دورة سكتش اب و فيراي SketchUp and V-Ray اونلاين

SketchUp and VRay Diploma ONLINE - دورة سكتش اب و فيراي اونلاين
دورة متخصصة لشرح الأسكتش اب بشكل احترافي, الاضاءات والخامات والريندر تفصيليا , الدورة تغطي البرنامج بشكل متكامل ولن تحتاج اي شيء بعدها لتستطيع إخراج مشاريعك بشكل متكامل.

طور من مهاراتك وقدراتك وابداء الان

0الردود على "الأدوات الأساسية التي تحتاج إليها لتصبح مصمم جرافيك مُحترف"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌