إليك 11 من أفضل خطوط تصميم الجرافيك التي يستخدمها المحترفون

إليك 11 من أفضل خطوط تصميم الجرافيك التي يستخدمها المحترفون

خطوط تصميم الجرافيك
خطوط تصميم الجرافيك – إليك 11 من أفضل خطوط تصميم الجرافيك التي يستخدمها المحترفون

كان تصميم الجرافيك في وقت سابق مقصورًا على تجميل مستند أو موقع ويب أو منشورٍ للترويج والتسويق، ولكن التقدم التكنولوجي وسّع مجال التصميم؛ فأصبح يتضمن تصميم اللافتات والشعارات والواجهات الأمامية لمتاجر الإنترنت والنشرات الإعلانية والكتيبات. وأي شيء يبدأ بفكرة يمكن تحويلها إلى عمل فني عبر عناصر التصميم المختلفة من أشكال وعلامات ورموز وصور وخطوط

من بين هذه العناصر المختلفة، فإن للخط دورًا مهمًا في التصميم لأنه يتحدث نيابة عن التصميم بأكمله. لذلك يهتم المصممون المحترفون باختيار خطوط تصميم الجرافيك ، وذلك لأنهم يعرفون أهمية استخدام نوع خط مثالي بحجم ونمط وتنسيق مناسب. 

 

نصائح لاختيار خطوط تصميم الجرافيك المناسبة للتصميم 

 

تأكد من أن الخط مقروء

يجب أن يكون الخط واضحًا ومقروءًا للعملاء، إذ تحتاج إلى تحديد خط تم تطويره جيدًا، ويمكن التعرف على كل حروفه بأحجام صغيرة أو غامقة أو مائلة. عليك تجنب النص الذي يصبح ضبابيًا، أو تتحد الأحرف فيه بشكل وثيق يمنع التفريق بينها. 

 

تعرّف على استخدام الخطوط بناءً على التصاميم

من المهم أن تعرف أنواع الخطوط  التي تستخدم بشكل أفضل في تصميم الجرافيك لموضوع معين أو فكرة محددة. وكمثال على ذلك: خطوط سيريف/Serif مناسبة للتصاميم التقليدية والتي تأخذ طابعًا جادًا. 

 

ضع في اعتبارك نوع الجمهور وسياق عرض التصميم 

من المهم معرفة سياق عرض التصميم الذي تعمل عليه ونوع الجمهور المستهدف به. كذلك تعرّف على كيف وأين سيعرِض العميل تصميمك؟ فذلك سيعطيك فكرة جيدة لفهم كيف يمكن للمستخدم العادي أن ينظر إلى التصميم ويقرأ النص. 

 

دمج ومقارنة خطوط متعددة

يعدُّ وضع قائمة مختصرة تضم أنواع الخطوط المختلفة أمرًا صعبًا. ولهذا يوصى دائمًا بدمج مجموعة من الخطوط ووضعها في تصميمك ومقارنتها في لمح البصر، فهذا يساعدك على المقارنة بينها واختيار الخط الأمثل. 

 

أفضل خطوط تصميم الجرافيك 

يتمتع مصممو الجرافيك المحترفون بخبرة غنية في تقديم تصميمات لمجموعة متنوعة من المؤسسات، سواء التجارية أو غير الهادفة للربح، وبمرور الوقت يمتلكون الخبرة في استخدام مجموعة متنوعة من الخطوط، ويُلخص اختيارهم للخط احترافية عملهم. 

فيما يلي سنكشف لك أهم خطوط تصميم الجرافيك التي يستخدمها المحترفون، والتي يمكنك استخدامها للتميز في مهنة تصميم الجرافيك

 

1- خط سريف وسانس سريف Serif/Sans-Serif font

خطوط تصميم الجرافيك
خطوط تصميم الجرافيك – إليك 11 من أفضل خطوط تصميم الجرافيك التي يستخدمها المحترفون

 

يتميز خط سيريف/Serif بأنه يحوي خطوطًا على نهايات الأحرف. ويعد هذا النمط من الخط مثاليًا للمشاريع التقليدية الجادة. هناك نوعٌ آخر منه متاحٌ بدون الخطوط في نهايات الأحرف، ويشار إلى هذا الإصدار الذي لا يحوي خطوطًا في أطراف الحروف باسم sans-serif. 

إذا كنت تعمل على تصميمٍ حديث، فإن sans-serif خطٌّ مناسب، ويعد نمط هذا الخط من أكثر الخطوط استخدامًا

 

2- خط جوثام/Gotham font 

جوثام هو خط جديد نسبيًا، ظهر لأول منذ حوالي عقدين من الزمن في عام 2000م، وهو خط متقنٌ وفائق الحداثة واحترافي وأنيق ونظيف. إذا كان عرضك التقديمي يتطلّبُ مظهرًا جريئًا، فيمكنك استخدام هذا الخط المميز. 

هناك شائعة تقول أنّ خطَّ جوثام كان الخط المفضل للرئيس أوباما، واستخدمه حصريًا في ملصقات ونشرات الانتخابات التي أجريت في عام 2008م.

 

3- خط روكويل/Rockwell font

خطوط تصميم الجرافيك
خطوط تصميم الجرافيك – إليك 11 من أفضل خطوط تصميم الجرافيك التي يستخدمها المحترفون

 

يعتبر خط روكويل أحد منتجات Monotype Corporation، تم إعادة إصداره في عام 1934م، عبر إعادة إنشاء أشكال هندسية. يتم تصنيفه تحت خطوط سيريف Serif، وهو خطٌّ أحادي الوزن. 

تروق جمالية خط روكويل الفاخرة لجمهور الطبقة العليا والمتوسطة، إذ يمكِّن المصمم من الاحتفاظ بمستوى عالٍ من الجودة مع الجمال في تصميم الجرافيك. ويستخدم هذا الخط عادةً لإدخال بعض القيمة والسحر في تصميمات العروض التقديمية. 

 

4- خط كاسلون/Caslon font

تم تسمية هذا الخط باسم المصمم ويليام William Caslon، الذي أنشأ العديد من الخطوط الرفيعة ووسّعها لتشكيل مجموعة كاملة من الخطوط، ولذلك نجد خط كاسلون نفسه متاحًا في إصدارات متعددة. ويعد كاسلون Caslon مناسبًا بشكل عام في رسائل وخطابات ومطبوعات الشركات وما إلى ذلك، كما يتم استخدامه في الكتب والمجلات من مختلف الأنواع. 

ومن بين الإصدارات المختلفة لهذا الخط، حصل خط أدوبي كاسلون/Adobe Caslon وأدوبي كاسلون برو/Adobe Caslon Pro على قدر كبير من الشهرة والأضواء.

 

5- خط هيلفتيكا/Helvetica font

يعتبر خط هيلفيتيكا من بين أكثر الخطوط المستخدمة على نطاق واسع من قبل مصممي الجرافيك، سواء كانوا محترفين أو مبتدئين. يمتدح المصممون عرضه الفريد والبسيط، بينما يرى آخرون أن التباعد بين أحرفه ضيق بعض الشيء. ولكن – في الغالب – يفضله مصممو الجرافيك في جميع أنحاء العالم لأنّه خط احترافي يتمتع بجماليات خاصة. 

على الرغم من إصرار البعض على أن التباعد بين أحرف Helvetica غير كافٍ، إلا أن معظم الناس معجبون بهذا الخط الفريد. 

 

6- خط بودوني/Bodoni font

خطوط تصميم الجرافيك
خطوط تصميم الجرافيك – إليك 11 من أفضل خطوط تصميم الجرافيك التي يستخدمها المحترفون

 

يشتهر خطُّ بودوني بشكل جعله مميّزًا ومثاليًا للاستخدام في تصميم الشعارات بأنواعها مختلفة. يتم استخدامه في العناوين الرئيسية والنصوص الزخرفية وإعلانات الموضة. 

الاستخدام الفريد للرّفاعة والسمك يجعل بودوني مثيرًا للاهتمام بصريًا، لذلك يستخدم في صناعة الأزياء، لدى بودوني تاريخ غني في خدمة المصممين والفنانين في صب إبداعاتهم في تصميم الجرافيك. 

 

7- جاراموند/Garamond font

خطوط تصميم الجرافيك
خطوط تصميم الجرافيك – إليك 11 من أفضل خطوط تصميم الجرافيك التي يستخدمها المحترفون

 

تم إصدار خط جراموند عام 1989م منذ ما يقرب من 30 عامًا وهو مستخدم منذ ذلك الحين. يمتلك هذا الخط جمالية دقيقة ومذهلة هي الأمثل لتصميم مواقع الويب والمجلات وحتى الكتب المدرسية. إذ يبدو أي شيء موجّهًا نحو التعليم رائعًا عند تقديمه بخط جراموند. 

يملك خطِّ جراموند مجموعة متنوعة من الإصدارات لمُجتمع مصممي الجرافيك، إذ يُفضل المصممون المحترفون أغلب إصداراته باستثناء أدوبي جراموند Adobe Garamond.

 

8- خط فروتيجر/Frutiger font 

خطوط تصميم الجرافيك
خطوط تصميم الجرافيك – إليك 11 من أفضل خطوط تصميم الجرافيك التي يستخدمها المحترفون

 

صمم خط فروتيجر المصمم السويسري أدريان فروتيجر/Adrian Frutiger. وقد أطلق على هذا الخط اسمٌ إنساني إذ تم تصميم شخصية الخطِّ مع التركيز على الوضوح، فعندما تلق نظرة واحدة على هيئة الخط ستلاحظ على الفور مدى وضوحه. 

يجده المصممون المحترفون جذّابًا، إذ يمكنك قراءة أحرفه من قريب أو بعيد. سواء كنت تبحث عن خط ليتم عرضه على لافتة أو أي نوع من أعمال العرض، فإن فروتيجر هو أحد أفضل الخيارات.

 

9- خط تراجان/Trajan font 

خطوط تصميم الجرافيك
خطوط تصميم الجرافيك – إليك 11 من أفضل خطوط تصميم الجرافيك التي يستخدمها المحترفون

 

يبعث خطُّ تراجان بشعور أكثر موثوقية، ويشيع استخدامه في ملصقات الأفلام، إذ يبدو احترافيًا وقويًا، ويملك شخصية استبدادية بين مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخطوط. وعندما تلق نظرة على خطِّ تراجان، ستشعر أنه مألوف لأنه قد يذكرك بأحد أفلامك المفضلة في الماضي.

يوضح الاستخدام المكثف لهذا الخطِّ أن كبار المهنيين يوصون به، وهو يلعب دورًا حيويًا في صناعة الأفلام. بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ له وجودًا رمزيًا يتعلق بالقانون أو الدين أو الزواج أو المجتمع، وعندما يضطر المحترفون إلى عكس مثل هذا الجانب، يصبح استخدام خطِّ تراجان إلزاميًا.

 

أثناء تصميم تراجان، تأثرت مصممته بأسلوب الحروف المنحوتة الرومانية خلال القرن الأول الميلادي، ثم أكمل  مصممٌّ آخر التصميم، مضيفًا أرقامًا وعلامات ترقيم، بالإضافة إلى إصدارٍ يسمح بالتركيز على النص. 

 

10- خط بيكهام سكريبت برو/Bickham Script Pro font 

تم إنشاء خطِّ بيكهام بواسطة مؤسسة أدوبي/Adobe في عام 1989م. كان من المفترض في البداية استخدامه داخل الشركة، ولكنه سرعان ما انتشر للمصممين في جميع أنحاء العالم. يعد هذا الخط المميز مثاليًا لتصميم الصور أو المواد المطبوعة للمناسبات الرسمية. وهو خطٌّ بسيط، ويقدم توازنًا بصريًا جميلًا مع نصٍّ مقروء بشكل جذّاب.  

 

11- خط فوتورا/Futura font   

خطوط تصميم الجرافيك
خطوط تصميم الجرافيك – إليك 11 من أفضل خطوط تصميم الجرافيك التي يستخدمها المحترفون

 

إذا كان لديك مساحة محدودة للعمل معها، فإن خط فوتورا هو الخط المناسب لزيادة تأثيرك إلى أقصى حد. يعتبر نوع الخط هذا مناسبًا لتصميم الشعارات أو إضافة شعارات إلى المنتجات أو كتابة الكتب أو خطابات ورسائل الشركات، إذ تجعل القاعدة الهندسية للخط كل حرف يبدو مشابهًا للدوائر والمثلثات والمربعات والأشكال الأساسية الأخرى الجذابة بصريًا. 

ربما لا يحب البعض خطَّ فوتورا، ولكن نظرًا لتصميمه النظيف والواضح، يعتبره معظم المحترفين بمثابة خط مفضّل.

 

يمكن للمصمم تصميم نسخة تعكس الغرض والمعنى من التصميم بصورة ممتازة عبر استخدام الألوان والصور. ورغم ذلك فإن التهاون في شكل النص المكتوب والخط المختار يمكن أن يهدم كُل ما عملت عليه، فاختيار الخط المناسب  مهم لتوصيل ما تنوي تصويره بدقّةٍ عبر تصميم الجرافيك. والمصمم المُحترف هو الذي يصبّ اهتمامه على كل التفاصيل الدقيقة والكبيرة للحصول على نتائج ترضي العميل.

0الردود على "إليك 11 من أفضل خطوط تصميم الجرافيك التي يستخدمها المحترفون"

اترك رسالة

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

حقـوق النـشر والملـكية الفـكرية لأكاديمية طريق الجرافيك

دائما معك للرد علي كل استفساراتك ! ابداء المحادثة الأن ..
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين من خارج مصر
Available
WeCreativez WhatsApp Support
الإستفسارات للدورات الأونلاين قبل الإشتراك
للدارسين داخل مصر فقط
Available
طلب الاتصال بك

اهلا بيك معانا في موقع الاكاديمية 🙏🏻
متواجدين دائما لمساعدتك 🤝

هل لديك استفسارات ؟ عن الدراسة🙋‍♂️
فضلا تواصل معنا الأن! 🙏

إضغط هنا بالاسفل 👇
وتحدث معنا للرد عليك ومساعدتك🙌